الأربعاء، 29 يونيو 2016

بغداد يا أرض الكرام..بقلم الشاعر محمد العصافرة

بغــــــــــــــــــــــــداد يا أرض الكرام
بغدادُ نبضي والحروفُ قَضيتي
 والنهْرُ يشهُد للعراقِ وفاؤُها
***
والشعْرُ يذوي ان كَتَبْتُ قصيدةً
 سِرُّ العراقةِ في العراقِ بهاؤُها
***
والشمس فيها قد تكونُ دَخيلةً
 والنَّجمُ يسهرُ والنسيم دعاؤُها
***
والنَّخلُ يسجدُ للإله تواضعاً
 هامتْ حروفي والقصيدُ غناؤُها
***
في كُلِّ حرفٍ من حروفِكِ ايةٌ
 هذي السنونُ شهيدةٌ علياؤها
***
تُغْضِي حياءً لايفارقُ عزةُ
 تسمو فخاراً والفخارُ حَياؤُها
***
تِلْكَ الطبيعةُ قد حَبَتْكَ جمالَها
فانعَمْ بوصلكَ فالعراق جَمالهُا
***
وَتَمَنْطَقَتْ بالخافقين دلُيلها
 وَتَرَبَّعَتْ وتَرَنَّحَتْ هاماتُها
***
في كلِّ ركنٍ في العراق حكايةٌ
 يروي العراقُ كرامةً أفعالها
***
إنْ شِئْتَ فافخرْ بالعراقِ مَواكِبَاً
 فالشمسُ تعلو رفعةً أقرانُها
***
والنهْرُ يُضفي سحرَه وَصفاءَه
 ومياهَهُ والرافدين عِناقُها
***
والماءُ يعكسُ للجمالِ مناظراً
 لا الفنُّ يرسمُ أو يطولُ وِصالُها
***
سِحْرُ الأنوثةِ قد تَجلى ماثلاً
 والغُصْنُ يَمْلِكُ للحبيبِ وفاءَها
***
وَيَدُ الحَيَارى قد تطولُ لمرةٍ
 حسداً وحُنْقَاً والظلامُ يقودُها
***
يا قادماً نحو العراقِ تحيتي
 ابلغ بها والخافقين ضِياؤُها
***
القدس تعشق والسلام امانة ُ
 والخِلُّ يصدق والوفاءُ رفيقُها
***
أَبْلِغْ رشيداً في رباك  خليفة  ً
 ابلغ اأمينا لا يروقُ  لبُغْضِها
***
ابلغ بني الثقلين إنَّا في حمى
 أهل الشهامةِ والسِّجالُ بقاؤُها
***
ابلغ تحيةَ عاشقٍ عَشِقَ الثرى
 ابلغ تحيةَ هائمٍ بِجمالِها
***
ابلغ مآذنَ في السماء تطاولَتْ
 كانت مناراً والجمالُ بهاؤُها
***
عِشْقُ الجمالِ وفي العراق تَيَمُّنَاً
 أهلَ العراق مُعَدِّداً أ فعالُها
***
ما كنتُ يوماً للودادِ بناكر ٍ
 فاليُمْنُ في أهل العراقِ سَليلُهَا
***
إني لأفخرُ بانتسابِ حُروفِها
 والحرفُ يَعشقُ شاعراً لندائِها
***
إن سِرْتَ في ارضِ العراق تَكَرُّماً
 فاخفض جناحَك وانحني لتُرابها
***
ولقد كَتَبْتُ وبالأناة  قصائداً
 حباً وعشقاً والفخارُ ثناؤُها
***
إني لأرقى بالمفاخِرِ كُلِّها
 إن كان جسمي في الثرى بجبالها
***
او كان قبري في أديم ترابها
 أو عانقَ الجسمُ المُسَجَّى وُدَّها
الشاعر : محمد العصافرة / فلسطين

أحلام جفون .،بقلم الشاعر صاحب الغرابي

صاحب الغرابي
أحلام جفون
لايخلو بيت في الدنيا من أحلام
مهما كانت بساطته وضاعته مكانته
من أفراح واتراح
يعتقد أن خير من يستطعم حلاوته هم الفقراء
أن لشظف العيش والعوزيترك في النفوس أشياء
هم فقراء في كل شئ ألا أخلاقهم
يصوغونها على فقرهم وقار
يحلقون في سماوات أحلام وردية
يقتاتون على فتات أعمارهم  كرماء
لايبعون ماء وجوههم لنفوس شحيحة صفراء
هم هاهنا شيباً وشباب ونساء
في عشقهما يتناجيان كعصفورين صغيرين
كل مال العالم لايمنحهم لحظة نقاء
أنهم قانعون بأن يد الغيب كريمة معطاء
لاتبخسهم أشيائهم وأن تطاولت عليها أيادي قذرة سوداء
كم قصر منيف ملئ بالعناء
يقابله كوخ تتراقص على أعتابه أحلام الشعراء
الحب فقط هو ميراث الفقراء
أنها حروف تحمل أحلام جفون.

من يقود الطائرة. .بقلم مبين كيوان

#من_يقود_الطائرة
لي مركبة
 كانت تسير على الحطب
يأسٌ أنا  منها 
ومن كل العرب
امعنت في تطويرها
لكنها لم ترض الا 
ان تعالج باللهب
صممت مركبة جديدة
اسمها "عجبُُ عجب" 
نظرت اليها الطائرات بغبطة 
والمنتجون جميعهم
 كل تملكه الغضب
صممتها لأقيم أمسية عليها
في الفضاء وفي السماء 
وإنني ها قد عقدت العزم 
ان يرقى الأدب
صممتها لتضم كل المبدعين
 وكل من حرفا كتب
بحجارة من نور كان
قوامها الياقوت والمرجان زينها الذهب 
لكنها إذ اقلعت
بدأ الجميع  يولولون
يثرثرون  
وتعالت الأصوات ضوضاء صخب
كل يريد مكانة اعلى هنا لكنهم
لا يعلمون بأنهم مهما تعالو كلهم
 لكنهم يبقون دوماً في مؤخرة الذنب

 هذه الاخرى تملكها التعب
 سقطت ولم يسلم أحد
وكتبت اخر جملة في صفحتي 
في موطني
هي نفسها
كل النهاية
 لا فرق بين الاثنتين
لا فرق يبدو مطلقا بين السخافة والأدب
بين النجارة والذهب 
"عجبُُ عجب"

صمتي ..بقلم ام ماهر

***صمتي***

اعرف بان الصمت يوجعني

وبداخلي تتحرك براكين......

وكأني اشتاق لحبيب الامس

ويشدني إليه الحنين.....

وكاني مللت الصمت ومللت نفسي ومللت

حتى ازهار حديقتي والرياحين.....

مشاعر الامس تزلزل كياني وبت

اشتاقها منذحين.......

فياصمتي تفجر بداخلي ولاتهتم

للوم اللائمين.....

واعلنها على الملأ باني مللتك

وصرت من الثائرين......

ساقول احبه على الملأ وليعلم

من حولي والسامعين......

ساحارب العادات والتقاليد لايهمني إن

 اشهرتم علي حربكم والسكاكين......

صمتي ملني وماعاد يطيق صبرا هو

ايضا يشده إليه الحنين......

ايا لعنة الله على خجلي وخنوعي

ووسوسة الشياطين.....

هاانا فجرت الصمت وقلتها احبك

ولكن اين انت ؟؟

آه تذكرت لقد جمعت حقائبك وحذوت

حذوى المسافرين......

ولكني ساظل احبك وستظل تتحرك

بداخلي تلك البراكين......

انا اعلنتها اجل اعلنتها واقتحمت حدود

صمتي فاكتبوني رجاءا في

سجلات العاشقين.....

سأظل احبك حتي ينتهي صمتي

وساظل يشدني إليك الحنين......

***بقلمي***

ام ماهر
من قديمي على الصفحة

سامي بلا قيود.بقلم رشيد مروان

.................... سأمشي  بل قيود  !!......................

  هناك  بحر..
وموج  عنيد !
  وهنا  حر
  يذيب  الحديد..
  فرغم  الصعاب ..
  و رغم  الحريق..
  فلا  بد..
  من وجود  الطريق..
  لذا  سأمشي ..
  دعوني  أمشي..
  دعوني  أمشي ..
   بلا قيود..
   أريد  خطوا ..
   بلا  قيود..
  أرغب  دوما ..
   في  الصمود ..
  يفوح  النسيم
  بعطر  الورود..
  يمضي  البصيص
   ولا  يعود..
  أسماك  البحر  ليست..
  كضفادع  الغدير..!!
  طيور  السجن  قالت  :..
  دعوني  أطير..
  أنا  سأمشي...
  دعوني  أمشي
  سأمشي ..
   بلا  قيود ..!!   💖✌

... رشيد  مروان

الثلاثاء، 28 يونيو 2016

أهوال البحار ..بل قام رنا كنفاني

أهوال البحار...
يقولون عن بحور الأهوال...
أن لها عشق الآخالف المعتلة..
من طلاسيم السلطان..
فكل مايأخذه البحر..
هي لحظات للجنون...
انهيار شوق..
بات انصهاره..
بأدمع الموج..
على بريق العيون..
هي الجوهرة المفقودة..
توهت بحارا الأهوال..
لا تخضع لصخبه المسكون...
أهواجها متكتم المواقع..
يزيد عشاقها... شغفا..
لتغرق السفن الجارفة نحوها...
استكانت بصمتها..
داخل ذريعة الإبحار..
يعود بها حصونه..
لتهامش أطيافه المدلل بها..
على حضن الأمواج...
تلاشى لصداه المصحوب
لعتاب أعدته.. يسابق المساحات...
تلك هي الغرائب من عجائب الهيام...
تصطحبنا إلى ما ليس له..
..... في الكون مدار....
بقلم رنا كنفاني...

الله أكبر..بقلم عبدالرحيم الهيكي

الله اكبر  
                 دمعة حزينه
                 وراها الخوف
         والوجع بتزينة حروف
              والعين بها الدموع
       من خوف من بكر ه
              ليه اكتاب مفتوح
          والذنب يوم الحق إيبوح
         والملائكة للرحمن ما بتعصي
                         وكل شئ مكتوب  
                          ف كتاب ما فيه خوف  
                                فيه كل شئ بحساب
                                        ليه وليه بالذنب أتبوح
                                              خلي قلبك .... ب الخوف
                                                      من ربك  هو نورك
                                           سبح  كبر دا ربك  عالم سرك
                                خلي سرك بينك بين ربك
                         هو العالم   نور بكره
       وعنده الرحمة ليها السر
 بيبان مفتوحه
       أصلي  استغفر
           دا ربك منه الرحمه
          حمدك ويا شكرك  هو إيمانك
            حتى تنول  رحمة ربك ويا  الظل
                               يحمك يوم العرض
                                       صلي ..... استغفر
                             خالي الله  أكبر  نورك  شمك
                                       حتى تنول رضى ربك
عبد الرحيم