السبت، 2 يوليو 2016

كوني من تكوني ..بقلم شاعر البلقاء

كوني  من  تكوني
ليلى  ام  هدوء  ليل  ام  بثين
انت  عندي  سكر
اثمل  فيك  كلما  صحيت
وانام  على  صدرك  المنعم
فيك  انوثة  احسها
تثيري  عندي
لاوعج  في  داخلي  تترنم
يا  ذات  الدلال
فحبي  لك  فيه  خيرا  اتوسم

في مدح حبيبي..بقلم حمزة عبد الجليل

***في مدح حبيبي***

لمثل حبيبي يهدر حبر الأقـلام*** يـا علم الهدى و يـا رايـة السلام
الجذع يحن لقدميك من شوقه*** حماك الله بهين البيوت و الحمـام
إذ زهدت في الـزاد حين رحليك*** تـقـصـد طيبة سيرا على الأقدام
رافقك الصديق و خير من صدق*** و فـداك الكريم من غدر السهـام
و سيد الأسود ما كـان إلا عمك*** صـافع الكفر جهـرة عند المـقـام
دعوت أحد العمـرين فاختار ربـك*** الفاروق خير من عدل في الآنام
ذا النورين الملائكة منه استحت*** رايـة التقوى و سيد من الأعلام
و زيـد ذاك الـذي تربى في عزك*** و سيف الله كم عـبث بـالأصنـام
ذلت شوكة الكفر في بدر بحنكة***و بجند الله و الخييرين و الحسام
حـبـيـبي صلى الله عليك وسلم*** طوبى لمن زرته ليـلا في المنام
فاز من نال يـوم العسر شفاعتك*** يوم تتنكر فيه الحنونة من الغلام
سألت الرحمن شربة من حوضك*** يا شريف الأصل و يا سليل كرام

.........____________حمزة عبد الجليل______..........

الرحيل واللقاء..بقلم أبو ادهم

،،،،الرحيل واللقاء ،،،،
كلمتان متساويتان
في عدد الأحرف كل منها 
يحدث ضجه بنفس 
الحجم في آلقلب
لكن في تجاهين 
مختلفين ،،
الرحيل يبقى مؤلما حتى اللقاء
واللقاء يبقئ مفرحا 
حتئ الرحيل
فكل من ذاق حلاوة إللقاء 
لم يسلم من مر الرحيل وبين 
هذا وذاك 
أحاسيس وذكريات تبقئ عالقة
في الوسط 
ورغم كل هاذة وزاك 
تستمر الحياه

قلم أحمر..بقلم رشيد مروان

قلم احمر...

على طاولتي يسكن  قلم احمر...
في بيته بين الأوراق ..يقتات الحروف..
يشعر بألم الكتابة...
يسعل سعالا حادا..على افرشة الصفحات...
يحكي و ينتظر من يسمعه..
يبكي لأجل فلسطين..
ينادي لأجل القضية..
يلبي نداء المحروم...
و يفشي سر الحاكم..
يزف آخر أخبار المعارك الضارية..
بين جيوش التتار...و اصحاب السواعد....
يفضح الأقلام المأجورة..
يشكي حال البؤساء..
يصارع السيف على حلبة الظلم...
يسرق كسرة رغيف من فم الأسد..
يزرع الصمود..و ينتظر أن ينمو الأمل..
يحطم الأصنام..و يزعزع عقائد الكهنة...
يكسر الشوكة في حلق المستبد ..و يسجن بتهمة الخيانة...
قلم احمر...
كتب كل كتب التاريخ و الفلسفة...
 دون بطولات و انتفاضات الشعوب المظطهدة..
لازم العامل في المواجهة...و حطم القيود المصطنعة...
قلم احمر..
سرق قطرة مطر من السماء..و سقى بها أرض فلاح..
و حافظ على وصية الشهيد و رفيقه في الكفاح..

قلم احمر...
انتشى برشفة من مداده ...و امتص  آخر قطرة دم من جعبته..
حمل بين ايديه مذكرة...و خرج ليساند..
في آخر الشارع...عند الإشارة الحمراء..رأى طفلا ..يجري بسرعة نحو السيارات المتوقفة توا...حاملا بين يديه علبة مناديل رخيصة...فيصل متأخرا لينذب حظه بركل عمود الاشارة الخضراء...
و في المقابل رأى طفلة صغيرة تبيع ورودا  ذابلة ...كوجهها البئيس و رائحتها ضاعت بين أنوف العشاق الجدد...
كتب صرخة على العمود ..."هنا يباع ألم الطفولة فهل من مشتري"

حاول الهروب من ذاك المشهد المؤلم..
ليصدم بامرأة تفترش الأرصفة..يكاد خصرها يظهر من قميصها الممزق..
تحاول توسل أحدهم لمنحها  بعض فتات الطعام..
فترك بجانبها لافتة مكتوب عليها..
"جسدها عورة.... فمن يستر عورتها.."

انطلق كمهب الريح ..يصارع صرخات الألم ..و يمسح دموع مداده الفائضة على جنبات جعبته..تريث قليلا ليجمع أنفاسه..رفع رأسه ليرى ،رجلا يجمع فتاة الطعام من القمامة..لم يصدق المشهد ...أخرج من جيبه مذكرته ليعرف تاريخ عصره..فوجده القرن الواحد و العشرون..
فكتب على صندوق القمامة..
"عار علينا أن ننتسب للإنسانية..."

فقصد قصر الحاكم...ليكتب على جداره ..."فليسقط نظام الظلم و الاستبداد.. "

.. رشيد مروان

وانت ،،قصيدة الحياة ..بقلم نونا محمد

" وأنت ،، قصيدة الحياة "

وأسّمري أنا ،،
فارساً على أجنحةِ
 نسرٍ
يحملني لسماء الهوى
فاذوبُ بهيبةِ نبض
رجولتهِ
وترحلُ أمنياتي
مع سرب طيورِ
أحلامنا
 بغدٍ يجمعُ مدينتي
بمهابِ قلبي أنا
وياآه كفاكي حنينْ
وأنااااا كلي ملككـ
ومابين كل نبضةٍ وأُختها ،،
مابين خفقاتِ الفؤاد
المتراجف بحنين
يتساكبُ مابين مَساماتي
شوقاً
هناك نفحاتُ ذكرى
لوطن الياسمينْ
لكَ أنت ،، !!
وربّ قطرة  ندى
من غيث أنفاسكْ
تمنحُ أحرف قصيدتي
الحياة

،بقلمي " نونا محمد

في عيون الليل..بقلم رنا كنفاني

في عيون الليل...
سهر يشتاقه القمر...
ولذة العشق سكرة..
احتلت أجواء الصدى..
سكون له لحن مأثور..
والفناء مساحات..
 لطيفه المسحور...
ارتاده جمام انجم المكنون...
تسور حول فاتنة العصور..
تجتاح الحلم والرحل جانح..
  للخيال كسيل طروب..
تنحى ستار الدجى أنشوده..
و حداق الوجد تحلقم الثغور...
هليل الشفق وهاج عليله..
 ونسه بحروف الغيث محفوظ...
 مبتغاه شروق اجتبا..
إيلاف الليلك كوكب للحور ..
 حجبه من رمح العنود...
 مأثور بها مشحوف.. .
 وعبق الليل بالحلل مكحول..
راحل لهيام سحر منحول..
مجازا ركبه لا نيل لها..
......  يرتادها... .
 شهاب رحب محظور...
بقلم رنا كنفاني...

دموع الحنين..بقلم عابد جنان

دموع الحنين

لا تبك يا مولاتي
فدموعك اثقل عندي من جبل احد
افتحي باب الرجا
فكل لسان تطاول عليك لا بد ان يبلغ اللحد
انما الصبر يا مولاتي
دواء لكل غيض
كأنك تزعين الأمل في كل بلد
و يأتيك الفرج
و يخضر ربيعك بالصبر و تزول الشدد
ابتسمي يا مولاتي
فلا نعلم اينا يبلغ مبتغاه
و يرضى ان يعانق باعطر الورد

عابد جنان ... الاندلس