السبت، 2 يوليو 2016

بين ورودك انا..بقلم الشاعر عيسى حداد

بين ورودك انا

من الان
الى
حيث لا
انتهاء...........

مرسوما لك
على حرف الاستقبال
حيث تولدين
بمملكة الروح.........
روحا
ترفرف على النوافذ
نغما يصدح طربا
بين جنبات
كل جزء مني
سيسكن رسمك
وانت تحملين
شهادة ميلادي
بموطنك
لتذهبين بها الى
كل البقاع
والمسكونة
اني حبيبك
ايتها العروس
التي تجملت
بها الشمس
اليوم
بهاء.............

وامدت البدر
حين اكتمل
من الحسن
من حسنها
رداء.............

وزفت معا
بين العرائس
ملكة مملوءة من
كل بهاء
بهاء...........

اتتنا على انها
نسيج من
كبرياء...........

اخذها الخجل
مني كالحسون
عندما راقصها منا
الحياء..............

وجبلت كل
مراسم الحروف
وقالت لك
وحدك كل القصيد
وانت من
يحق له فقط
من بين الحروف لي
حرية
الانتقاء...........

حدث حبيبي
ولا حرج عليك
فانا نرجستك
الجميلة التي بها.........
بين العوالم
تستحق
الارتقاء.............

فالى من قالت
انها ماتت الاحلام
فاقولها تعاليني الان
ايتها العزول
فانها أم الاحلام
قد ولدت
نرجسة النسيم
والندى
والهدوء
والرقة
يا لها كم ازدادت بحسن
حضورها
صفاء...........

ان حلت هي
عندنا
ضيفة
المساء............

فما ذنبي ان هي
انتزعت مني الاعماق
قهرا ديمومة
البقاء...........

فمرحبا يا...........
حلوة كل
النساء..............

امكثي كل الربيع
في ربوعنا
وان استطاب
لك العيش
فلا تقولي
ذات يوم
لنا وداعا..........
يا حبيبتي
رجاء..........................

                               الشاعر
                           عيسى حداد
                             رحلة العمر

يهمس القصيد..بقلم وسيلة المولهي

يهمس القصيد
من لحظ همسها تفجرت المعاني
اختنق المغزى سافر بين القوافي
هذا الجبين رسم ممشاه حرفا
وقنديل خفق الوجود على رباه تنكر
ارتدى ركب المسافر
زاده قرطاس
حبر في غمد وعده المهاجر
الرحلة أعلنها القيام فجرا
طواها الليل صبرا
فكان الوقوف على راحلة الذاكرة
 همس عاشق لامس قصص المسير
بين ضفة ..وضفة خلقت ألف قصة
 زاده الياسمين  بهاء
مواسم قطف وهجاء
في وطيسها  ماثلت حرب الداحس والغبراء
إقدام ...فإدبار
في كرها وفرها عانقت الدمار
ويح نفس عاقرت روح العطاء
تنفست طلعها فأثمر
صبرا وصبارا ورقا اخضر
خطت عليه الأماني إشراقها
فاغرق ضياها البقاء
كان اللقاء
وكان الغيث انتعاشة حياة
حمم في مسارها
ألهبت ريحانة الروح
عانقت موت أوتارها
ثم فرّت ...
نحو القفر فرّت
تجري
تجري
تسابق الزمان فيسبقها بالألم
كانت لعنة
وكان وجوده العدم
رنت الساعة ...
صافح الوجود وجوده
المخضب ببعض منها
وانتعشت أحرف البقاء بأنفاسها الموعودة ذكرى
ثم نادت من مضجعها بوحا في قوقعته يتوالد
ليكون رسالة للغد الأقرب
مرددا لحن الضجر مستنكرا بوح القلم

أشكوك يا عمر القوافي نسج حرف في رباه والرؤى
هاجر ارض الحنين بكاه صوت في الحشا مكين
هي الليالي في سباتها بلا رنين
لا عزف لا أمنية
لا أغاريد طير
لا أهازيج أمير
كل بات في سبات أموات لا غصن يلين
هي الجذور من مهدها اجتثت
هي النياشين  أسرج بريقها
لتحط تاجا على قبور بلا هوية
هي حياة بلا حياة
ويبق الحرف في غيِّه مسافرا
يسابق المخْفيّ
يُصرِّح حينا وحينا يناشد وجوده المكتوم صلب صدره
القصيد يختنق فيَّ
فيها وفي أنفاسه المسكونة وجعا
عجبت منها
كلما قالت اكتملت
تحن للبداية
لتهمس أنا النقطة الهاربة
من مسارها
من ليلها
من غيمتها
من قطرات لازالت في الأفق عالقة
من أعاصير السلام
من اختناق الكلام
من جذور اقتلعتها المراكب المسافرة
نحو حتفها لتكون خلاصة ذاكرة
بقلمي
بنت الصنوبر
في01/07/2016

كوني من تكوني ..بقلم شاعر البلقاء

كوني  من  تكوني
ليلى  ام  هدوء  ليل  ام  بثين
انت  عندي  سكر
اثمل  فيك  كلما  صحيت
وانام  على  صدرك  المنعم
فيك  انوثة  احسها
تثيري  عندي
لاوعج  في  داخلي  تترنم
يا  ذات  الدلال
فحبي  لك  فيه  خيرا  اتوسم

في مدح حبيبي..بقلم حمزة عبد الجليل

***في مدح حبيبي***

لمثل حبيبي يهدر حبر الأقـلام*** يـا علم الهدى و يـا رايـة السلام
الجذع يحن لقدميك من شوقه*** حماك الله بهين البيوت و الحمـام
إذ زهدت في الـزاد حين رحليك*** تـقـصـد طيبة سيرا على الأقدام
رافقك الصديق و خير من صدق*** و فـداك الكريم من غدر السهـام
و سيد الأسود ما كـان إلا عمك*** صـافع الكفر جهـرة عند المـقـام
دعوت أحد العمـرين فاختار ربـك*** الفاروق خير من عدل في الآنام
ذا النورين الملائكة منه استحت*** رايـة التقوى و سيد من الأعلام
و زيـد ذاك الـذي تربى في عزك*** و سيف الله كم عـبث بـالأصنـام
ذلت شوكة الكفر في بدر بحنكة***و بجند الله و الخييرين و الحسام
حـبـيـبي صلى الله عليك وسلم*** طوبى لمن زرته ليـلا في المنام
فاز من نال يـوم العسر شفاعتك*** يوم تتنكر فيه الحنونة من الغلام
سألت الرحمن شربة من حوضك*** يا شريف الأصل و يا سليل كرام

.........____________حمزة عبد الجليل______..........

الرحيل واللقاء..بقلم أبو ادهم

،،،،الرحيل واللقاء ،،،،
كلمتان متساويتان
في عدد الأحرف كل منها 
يحدث ضجه بنفس 
الحجم في آلقلب
لكن في تجاهين 
مختلفين ،،
الرحيل يبقى مؤلما حتى اللقاء
واللقاء يبقئ مفرحا 
حتئ الرحيل
فكل من ذاق حلاوة إللقاء 
لم يسلم من مر الرحيل وبين 
هذا وذاك 
أحاسيس وذكريات تبقئ عالقة
في الوسط 
ورغم كل هاذة وزاك 
تستمر الحياه

قلم أحمر..بقلم رشيد مروان

قلم احمر...

على طاولتي يسكن  قلم احمر...
في بيته بين الأوراق ..يقتات الحروف..
يشعر بألم الكتابة...
يسعل سعالا حادا..على افرشة الصفحات...
يحكي و ينتظر من يسمعه..
يبكي لأجل فلسطين..
ينادي لأجل القضية..
يلبي نداء المحروم...
و يفشي سر الحاكم..
يزف آخر أخبار المعارك الضارية..
بين جيوش التتار...و اصحاب السواعد....
يفضح الأقلام المأجورة..
يشكي حال البؤساء..
يصارع السيف على حلبة الظلم...
يسرق كسرة رغيف من فم الأسد..
يزرع الصمود..و ينتظر أن ينمو الأمل..
يحطم الأصنام..و يزعزع عقائد الكهنة...
يكسر الشوكة في حلق المستبد ..و يسجن بتهمة الخيانة...
قلم احمر...
كتب كل كتب التاريخ و الفلسفة...
 دون بطولات و انتفاضات الشعوب المظطهدة..
لازم العامل في المواجهة...و حطم القيود المصطنعة...
قلم احمر..
سرق قطرة مطر من السماء..و سقى بها أرض فلاح..
و حافظ على وصية الشهيد و رفيقه في الكفاح..

قلم احمر...
انتشى برشفة من مداده ...و امتص  آخر قطرة دم من جعبته..
حمل بين ايديه مذكرة...و خرج ليساند..
في آخر الشارع...عند الإشارة الحمراء..رأى طفلا ..يجري بسرعة نحو السيارات المتوقفة توا...حاملا بين يديه علبة مناديل رخيصة...فيصل متأخرا لينذب حظه بركل عمود الاشارة الخضراء...
و في المقابل رأى طفلة صغيرة تبيع ورودا  ذابلة ...كوجهها البئيس و رائحتها ضاعت بين أنوف العشاق الجدد...
كتب صرخة على العمود ..."هنا يباع ألم الطفولة فهل من مشتري"

حاول الهروب من ذاك المشهد المؤلم..
ليصدم بامرأة تفترش الأرصفة..يكاد خصرها يظهر من قميصها الممزق..
تحاول توسل أحدهم لمنحها  بعض فتات الطعام..
فترك بجانبها لافتة مكتوب عليها..
"جسدها عورة.... فمن يستر عورتها.."

انطلق كمهب الريح ..يصارع صرخات الألم ..و يمسح دموع مداده الفائضة على جنبات جعبته..تريث قليلا ليجمع أنفاسه..رفع رأسه ليرى ،رجلا يجمع فتاة الطعام من القمامة..لم يصدق المشهد ...أخرج من جيبه مذكرته ليعرف تاريخ عصره..فوجده القرن الواحد و العشرون..
فكتب على صندوق القمامة..
"عار علينا أن ننتسب للإنسانية..."

فقصد قصر الحاكم...ليكتب على جداره ..."فليسقط نظام الظلم و الاستبداد.. "

.. رشيد مروان

وانت ،،قصيدة الحياة ..بقلم نونا محمد

" وأنت ،، قصيدة الحياة "

وأسّمري أنا ،،
فارساً على أجنحةِ
 نسرٍ
يحملني لسماء الهوى
فاذوبُ بهيبةِ نبض
رجولتهِ
وترحلُ أمنياتي
مع سرب طيورِ
أحلامنا
 بغدٍ يجمعُ مدينتي
بمهابِ قلبي أنا
وياآه كفاكي حنينْ
وأنااااا كلي ملككـ
ومابين كل نبضةٍ وأُختها ،،
مابين خفقاتِ الفؤاد
المتراجف بحنين
يتساكبُ مابين مَساماتي
شوقاً
هناك نفحاتُ ذكرى
لوطن الياسمينْ
لكَ أنت ،، !!
وربّ قطرة  ندى
من غيث أنفاسكْ
تمنحُ أحرف قصيدتي
الحياة

،بقلمي " نونا محمد