الأحد، 7 أغسطس 2016

..........العلامةُ هُناك..........
في هذا الزَمان
تُؤسرُ الأحلامُ في كهف مُظلم
على بابه حُرَاسُ نحس ...
بُوم وغربان...
تُغتالُ النوارسُ في حُضن الأفُق...
تُسرقُ رفَةُ العتق
فيبكيها البحرُ والشَُطآن...
زمن فيه تُهدرُ القيمُ
وتباعُ الإنسانيَةُ بأبخس الأثمان...
حياة تاهت فيها الضَمائرُ
واحتلَها اللَُصوصُ والقُرصان
لكن من عُمق الوجع يهتزَُ نبض
يُطببُ نزف الكلُوم ويُهوَنُ عيَ اللَسان
فينتفضُ الأسيرُ...
يُعلنُ العصيان...
وتركضُ الأحلامُ ...تركُضُ...
تتحدَى ...
مطيَتُها عزم مُتنمَر
وسرجُها أُرجُوان...
مُغامرة هي...
لا يُرهبُها لفحُ الهجير
ولا يغريها الظل والأفنان...
صفَقي أيَتُها الرَيحُ بين الدرُوب...
سُدَي السَُبُل بالحجر الصَُوَان...
العلامةُ هُناك...
نجم يشعَُ رغم الضَباب
وشمس تُذيبُ الجليد فيُبعثُ الكيان...
يُطلُقُ حضيرة البُؤس
ويعتنقُ عالم الإنسان.
جميلة عطوي
تونس
#كاد.... #
يحدث ٲن ٲبكي في حلم التلاقي
كما الطيور تحلق في سماها ...............
واحمل ظلي متعبا واجري نحوها
فحب واحد لا يكفي رضاها .......
وقلبي المفتون ٲن فاض وجدا
سيكون جرحه سدرة منتهاها........
حني معي وتعلمي مني
واتركي الناس أفكارا تراها .......
فالحب أن كان عاقلا يموت
وجنون الحب هوافرحتي
ويعطيها. ..........ثراها ........
وزودي قلبي من الود قصورا
واعلمي أن حبكم من بناها.......
هذه الدنيا حلم جميل
لاتحتاج تفكيرا في عناها ........
وحبيبتي كموج ورد في
الذاهبات اشم عبيرها
وفي الضحكات أراها .......
حبيبتي عسل صافي
وزهرة مسرح
وقصيدة عشق
شاعر ألقاها ........
اذوب حنينا أن
داعبت حلمي
واقول بهمسي
وبدمع وحدتي
سبحان خالقها
سبحان من سواها.
(بقلمي ٲبو رائد )
الحب العائد .....
ـــــــــــــــــــــــــ
ايها الحب العائد عفوا
فقد ضللت العنوان
فليس لها في قلبي وطن
وليس لها في نفسي مكان
وليس لها في بحري شراع
فبحري عميق بلا شطأن
وليس لها بقصري اريكة
وليس لها من الروض بستان
وليس لها من اشعاري ابياتا
وليس لها من اوتاري الحان
وليس لها من ذكرياتي شوقا
وليس لها من ازمنتي زمان
فارجع اليها بلا اسف
ايها الحب الذي كان
واخبرها ان القلب عندي
صار حجرا من صوان
وان النفس يائسة
لا تملك الا الاحزان
وان بكت علي عهد مضي
فقل لها هذا جزاء من خان
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
للشاعر / احمد الشناوي
‫#‏خلف_ابوابى_الموصده‬
خلف ابوابى الموصده
قلب برئ عشق معه الحيااااء
ترك عالمه بكل حرية
وحلق فوق حروفه للسمااااء
أبى ان يرى غيره فارس
نبيل فبحبه اغوانى للبقاااااء
أغمضت عينى بكل ايرادتى
وصرت أعشق عالم بلا اضواء
رسم بعشقه اجمل لوحاتى
ورايت فيها كل السحر والنقاء
ونسيت انى هوايت رجلآ
عااااشقته مثلى كل النساااااااء
فجعلنى اتجرع كأس الألم
والندم من شفاهه بلا عنااااااء
وغرز سيف كلماته بقلبى
وأصبحت جريحه تحتاج للدوااااء
دعوت الله أن يلهمنى
الصبر والسلوان ولقلبى الشفاااء


كلا سيدتي
قالت والشك يراودها ...
أخشى ان تسأمني عينيك
وتغدر بي كل الغدر
أخشى ...
ان اصبح انسانا عاديا
ان لا تشتاق الا صدري
ان لا ترتاح الى عطري
وان لا تقطف يوما زهري
اخشى
ان لا تكتب في من الشعر
ان لا تتذكرني
وتنسى في الهوى ذكري
قلت لها .....
كلا يا حبيبتي
كيف يراودك
التفكير الجارح لا ادري
فأنت ي المطلع في النثر
والنقطة في شعري
ف غيرك لم تخطر في فكري .
0 سمفونيات الحُبِّ بالكلمات (8=40) للشاعر رمزي عقراوي
دَعي المواعيدَ...
اني مِتُّ من ظمأٍ ...
وللمواعيدِ ماءٌ
لا يُبلُّ صدىً مديدُ !
بثثتُ شكواي
لكِ فذابَ الجليدُ
واشفقَ عليَّ الصَّخرُ ،
ولانَ ليَ الحديدُ
وقلبكِ القاسي
على حالهِ ساكنٌ
هيهات...
بل قسوتهُ لي ...
شيئاً فشيئاً تزيدُ !!
==========
يُطيلُ الحُسنُ والجَمالُ
في حُرقتي ويزيدُ ...!
ويُبدئُ خَطوي وحُزني ...
في الهوى ويُعيدُ ...
ليس في ليلةٍ فحَسبْ ...
ولكن لِعدّةِ ليالٍ
ما لهُنَّ مزيدُ !
قلِقتُ فارجعتني
لِذكريات ايّامي
شؤونٌ وشجونٌ...
تظلُّ بين الضّلوعِ قَعودُ !
ومَن يُخلِصُ للاشواقِ يتعَبْ
ويختلِطْ عليه
قديمُ المودَّةِ وجديدُ
لقيتُ الذي لم يَلقَ قلبٌ...
من رؤيةِ الجَمالِ والتمتُع ِبهِ
لكَ الله يا قلبي
هل انتَ حديدُ ؟!!
ولم تخلُ نفسي
من حُزنٍ ورِقَّةٍ ...
اذا حلّتِ الغواني
او ترحَّلتِ الغيدُ !
يُظللُنا الحُسنُ والجَمالُ
في روضِ المُحبيّن
والطيرُ في اجوائهِ...
على الغصونِ للنّسيمِ سُجودُ !!
ذهبتْ حواشيها الشمسُ...
وهناك الطيرُ آنسَ بأهلهِ
وانا مفقودُ الاليفِ وحيدُ !!
( وباكٍ و لادمعٌ
وشاكٍ ولا جوىً
وجذلانٌ يشدو
في الرُّبى ويشيدُ ) !
=====================
اقولُ لايام الشّبابِ كلّما راحتْ
امَا لكَ يا عهدَ الشّبابِ ...
مَن يُعيدُ ؟!!...
)وكيف ذهبت ِ السُّنونَ من عُمري مُسرِعةً (??!!
والامسُ اخِرُ عهدِها ...
حيث يأسِرُني جِيدُ ...!
خِفتُ من الرَّدى !!!
فخوَّفتْني من الشِّيبِ بسمة ٌ
كأنّي على دربِ المشيبِ...
كالليلِ والنهارِ ...(شهيدُ) !!
( ومن عَبثِ الدُّنيا
وما عبَثتْ سُدىً
شَببْنا وشِبنا ،
والزّمانُ وليدُ ) !!!
7=8=2016
سقم وحدتي
:::::::::::::::::::
لغيبوبة الانتظار
رعدة تهب
لروحي صدى الشوق
ومغزل النوى
يأكل خيط العمر
يسرق النبض
يرميه في يمٍ
مسجور بلظى
الفراق ...
مستقر مرعاي
عزفَ عنه الربيع
والناي حزين
وسادتي العزلا
تتمخض عن حرقة
فتنجب طيفاً
وأنين ...
أسير الدجى
ليل مكفهر
وثقل النائبات
تنهش درب الهناء
خيالات مبعثرة
تطل من نافذة
تصلب مفرداتي
تمزق ذاتي
فترجع ألم حمى
البعد يطال
مني الخافقين
أختلس الندى
بين زحام الكربات
ورداء الخريف
أبلى السفوح
فتشدو لحن الجفا
وتعزف معاول
الأحداق بصفين
رعشات أناملي ثكلى
تذيب خاطري
زادي الظما
لهيب سقيا الوجنتين
بخل الغمام
يورث الموت
يسكن مداها
حد المغربين
وحوافر خيول الصمت
تطأ الحشا
وظل الضحى غادرني
منذ سنين
كأني والدجى على موعد
يعلوه دخان
يصهر أعشابي
ويسقط مني
أفانين ...
وحدتي ترتل صديد
تحنُّ لدفءٍ شريد
تستجدي ظلاً ينشر
قوافي فرحةٍ
تردي اليأس
وتين ...
فتخلد الروح
بهجعة حضنٍ
وتهزم السهد
فيورق خضرةً
وتزهو مني
غصون ...
:::::::::::::::::::
الشيخه سهى . عبد الستار عبد الرحمن