فلتسمعي فلتسمعي نصحي لعله نافع . .ولتسمعي قولا أخيرا في فمي . .أنا من جعلت النفس رهن أشارة . . منكي ولم يكن التصدي مانعي . . أنا من ظننتك في السماء سحابة . . تمطر إذا ماشتد حر مواجعي . .فحرمتني ظل السحابة كلها . .وجعلتها شمسا تحرق مهجتي .رفقا بنفسك يا فتاتي ستندمي . . فعظيم حبك في فؤادي وفي دمي . . وستعرفين الفرق بين مخادع ومكابد للشوق بل متألم . . وستسكبين الدمع حين ستعلمي . . أن التناسي سوف يمسي بلسمي .
الأحد، 7 أغسطس 2016
خاطرة لطير شادي بقلم الشاعر جهاد حداد
........... خاطرة لطير شادي ............!؟؟
كان الليل هادى
وكان الريح يعزف بصوت
اوراق الشجر
والا بصوت مشتت
ولحن مخلوط بالحزن
يصحي صمت الليل
طيرا تعب من الترحال
وطول السفر
وحط فوق غصنا
بمهب الريح
كي ينام تحت ضوء
القمر
يأن بلحن بكاء طفلا
حزين لا توافقه الحان
منهار فارا من القهر
نسيا كل شيء
السماء
والارض
والوطن
والديار
حط ليستريح
ويصبر للقاء قضاء
منتظر ..............!
يا طيري ماذا
صنعت بك الاقدار
هل نسيت الربوع
والماء
والانهار
وذاك الزهر
هل اخطأت بغابات
الاشجار
واضعت السبيل
بالنهار ..........!
لماذا يا طيري عدت
لتسمع بقايا الاخبار
وانت لم تجرؤ
على فضح الاسرار
يا طيري يا اسير الغربة
والاديار
يا من كنت من الاحرار
يا ليتني كنت النبي
سليمان لأعلم ما
يدور برأسك من افكار
آه يامن كان بشدوه
يعلمني بطلوع النهار
يامن سبحت الشمس
وخطوط النار
عدت يا طيري
ما اصعبه من القرار
بلا سرب
وحيد مشتت الانظار
لم يعد لك
وليف
الكل ركب جنح الليل
وطار
الا انت لا زلت بالانتظار
لما عدت يا طيري
لتواجه الاقدار
اعلم كم عانيت
وكم حاولت الانتحار
واعلم كم غدرو بك
الاخيار
وصوبوا بوجهك
بواريدهم واطلقوا
النار .........!
قال لي اني مغتال
لا محال
واني كسير الجناح
بلا اعذار
كيف لي بجناح
واحد اواجه
القرار
الموت قدرا
وانا من له اختار
وسقط ارضا
وغطته اوراق
الغار
وذكرني بالمثل
الذي يقال
ما طار طيرا
وارتفع
الا كما طار
وقع .......................!
كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
قصيدة/علي أعتاب الذكري يأتي الغروب) "بقلم أحمد عبد الرحمن صالح احمد
(قصيدة/علي أعتاب الذكري يأتي الغروب)
(**بقلم/*أحمد عبد الرحمن صالح أحمد**)
"
أيها الزمان دعني .فقد حاولت لكني لم أجد سوي سبيل الهروب
"
كُلّما قُلت أقتربت لنبض الضياء لا أجد شيئ .سوي ليل الغروب
"
نسجت خيوط الليل مني قصيدة حُزن .مازالت تدمع منها القلوب
"
وبات الظلام طويل بذاك الفضاء وكل شيئ حولي .أمسي كذوب
"
نعم .قتلتني أشجان جُرحي
"
.وألام صدري
"
....وأنين فؤادي المَكْروب
"
لقد حاولت لكن الفشل حليفي في ذاك النسيان ولم أستطيع الهروب
"
ولكن لي إِلهَ سيداوي جروحي ويجبر فؤادي .ويكشف تلك الكروب
"
فلم أعُد أحتمل ليالي السُهد والنجوي ...بين ذكريات لماضي دَؤوب
"
جفف الدمع أيُها الباكي ماعاد في الليالي صبر يواسينا بتلك الدروب
"
الشوق نيران تشتعل بالأنين
"
والجراح سنين
"
ومازال الدمع موطنه القلوب
"
مازلت أتّذكر أشباح من الحلم حين كانت الأماني تعانقنا بدون لغوب
"
والحنين يطوينّي كُلّما تذّّكرت الليل .....حين كُنّا نسكُنهُ بدون كُروب
"
وأنغام العشق تغمُرنا بين أطياف الغناء ....ولم نعرف طعماً للشحوب
"
كم كانت تحسدُنا الطيور والأقمار والنجوم حين كُنا نُغرد بين الدروب
"
لكنها الأيام تأتي دائماً بالأنين
"
وتحملها الجراح
"
..وقد ننزف ما تؤويه القلوب
"
فلو أمهلني الله في دنيا البقاء سوف أمضي عن ديار الحب لكي أتوب
"
ولم يعد لي في وادي الغرام خيال يحتل الواقع ....ما عاد الفؤاد يذوب
"
كل شيئ حولي أمسي كئيب يسكُنه الظلام ....وقد أتت أشباح الغروب
"
دعني أيُها الزمان فليس لي هروب
"
المكتوب مكتوب
"
أحب النساء ولكن ..بقلم باسم النادي
أحب النساء ولكن _____
أُحِبُّ النِّساءَ بألْوانِهُنَّ
إذا ما شَعَرْنَ بِحالي
وأعْشَقُ خَيْراتِهُنَّ
إذا ما خَطَرْنَ ببالي
وأطْرَبُ مِنْ وَقْعِ أقْدامِهُنَّ
إذا ما قَبِلْنَ وِصالي ..
أُزاوِلُ حُبَّ النِّساءِ
وَقَلْبي كما كانَ
خالي
يَطوقُ إلى إمْرَأَةٍ وَصْفُها مِنْ خَيالي
أُقايِضُها بالحياةِ
وحُبِّ النِّساءِ
وما أسْتَطيعُ
وَكُلِّ مُحالِ ...
بقلم باسم النادي
مناجاة ( ستار مجبل طالع )
قد أويت عينيك وطنا
ودونك القرى سُكنى ومهاجرِ
واتخذت الحروف للاسى خليلة
وغير فيضك عتمة ونسياني
اسرجت الفكر اليك قانتا
فما اغنى عن بصائرٍ إسراجي
في الصدر مضغة غشيها درنٌ
فكانت لاليم البأسِ مَسْرَاتي
فما برئت الا بنور نورك
غيثا منزلا مبرئا أدراني
تشرق شموسك على لباب قلبي
تُحيي في جدب الروح مَسَّراتي
آتيك على مَسرى هدي وتيه
ومواهبك لم تزل فيَّ ترعاني
فما جَرُزت أصقاع قلبي
أتت مزنك مثقلات لابتهالاتي
لا تنقص خزائنك منها
ما أجدت مستجيبا توسلاتي
غير مكترث لنئيي عنك
وغير منتظرا لاحسانك تشكراتي
قد آليت الا عناية لي
بلا سؤلٍ او اجر لتوباتي
حبا ورقة وتلطفا تلقي عليَّ
ما تبدلت في حبك احوالي
متأنيا على الخطايا ما توالت
في معاملتي اياك حماقاتي
قد أويت عينيك وطنا
ودونك القرى سُكنى ومهاجرِ
واتخذت الحروف للاسى خليلة
وغير فيضك عتمة ونسياني
اسرجت الفكر اليك قانتا
فما اغنى عن بصائرٍ إسراجي
في الصدر مضغة غشيها درنٌ
فكانت لاليم البأسِ مَسْرَاتي
فما برئت الا بنور نورك
غيثا منزلا مبرئا أدراني
تشرق شموسك على لباب قلبي
تُحيي في جدب الروح مَسَّراتي
آتيك على مَسرى هدي وتيه
ومواهبك لم تزل فيَّ ترعاني
فما جَرُزت أصقاع قلبي
أتت مزنك مثقلات لابتهالاتي
لا تنقص خزائنك منها
ما أجدت مستجيبا توسلاتي
غير مكترث لنئيي عنك
وغير منتظرا لاحسانك تشكراتي
قد آليت الا عناية لي
بلا سؤلٍ او اجر لتوباتي
حبا ورقة وتلطفا تلقي عليَّ
ما تبدلت في حبك احوالي
متأنيا على الخطايا ما توالت
في معاملتي اياك حماقاتي
~ أطلالُ الأماني ~
تُرى يعودُ حبُّنا
يضحكُ ويبتسمُ الزَّمانُ لنا
تزولُ تجاعيدُ الأحزانِ
عن وجهِ نجومِ ليلِنا
تزهو الأفراحُ
تغفو الجراحُ
ويهدأُ النُّواحُ
لئلّا يتنزَّهَ الدَّمعُ في أعينِنا
وتفتحُ شُرفاتُ قلوبِنا لأنسامٍ
مبلَّلةٍ بعطرِ أحلامِنا
تُرى يا رفيقةَ عمرِي المهجور
يجمعُنا اللِّقاء
يبدِّدُ الأنواء
ويعودُ نهرُ حبّي يجري
يعانقُ أرضَكِ السَّمحاء
وفي السَّماء تنشدُ العنادلُ
غنوةَ بيتِ وصالِنا
فتنطفئُ مواقدُ الآلام
تتلاشى منها الآهاتُ والأوهام
ويصدحُ العمرُ برحلةٍ
عيناها شعاعُ الفجرِ لا تودِّعُنا
ترى تنتظرينني عِنْدَ بوّابةِ الغروب
يجتاحُكِ حمّى الحنينِ والرُّجوع
وعيناكِ تمطرُ ذكرياتٍ ودموع
تستحمُّ بها أطلالُ أمانينا
وينهارُ مدى صمتِنا وبُعدِنا
لا لا لا يا سيِّدتي
فأنتِ تذكارٌ
وبينَ الحنايا شعلةُ نارٍ
وتمتدُّ طريقُ الصَّحراءِ أمامَنا
يضحكُ ويبتسمُ الزَّمانُ لنا
تزولُ تجاعيدُ الأحزانِ
عن وجهِ نجومِ ليلِنا
تزهو الأفراحُ
تغفو الجراحُ
ويهدأُ النُّواحُ
لئلّا يتنزَّهَ الدَّمعُ في أعينِنا
وتفتحُ شُرفاتُ قلوبِنا لأنسامٍ
مبلَّلةٍ بعطرِ أحلامِنا
تُرى يا رفيقةَ عمرِي المهجور
يجمعُنا اللِّقاء
يبدِّدُ الأنواء
ويعودُ نهرُ حبّي يجري
يعانقُ أرضَكِ السَّمحاء
وفي السَّماء تنشدُ العنادلُ
غنوةَ بيتِ وصالِنا
فتنطفئُ مواقدُ الآلام
تتلاشى منها الآهاتُ والأوهام
ويصدحُ العمرُ برحلةٍ
عيناها شعاعُ الفجرِ لا تودِّعُنا
ترى تنتظرينني عِنْدَ بوّابةِ الغروب
يجتاحُكِ حمّى الحنينِ والرُّجوع
وعيناكِ تمطرُ ذكرياتٍ ودموع
تستحمُّ بها أطلالُ أمانينا
وينهارُ مدى صمتِنا وبُعدِنا
لا لا لا يا سيِّدتي
فأنتِ تذكارٌ
وبينَ الحنايا شعلةُ نارٍ
وتمتدُّ طريقُ الصَّحراءِ أمامَنا
*********
محمد سعي
محمد سعي
**نقطة بدايه**
كل جرح يتولد علشان
يموت
كل صرخة الم بعدها
ﻻزم سكوت
بعد الالم..بعد المرار
بعد الوجع
وارواحنا كل يوم تموت
كل ليل وﻻزم يطلعله
شمس يوم جديد
وكل فجر يروح
ﻻزم يعود
وﻻزم في يوم هيبان
نهار سعيد
حتي لو ايامنا كلها
نار
ﻻزم تفوت
حتي لو انتهي بينا
المطاف
علي رصيف الحياة مظلومين
اللي امن من اللي راح
واللي طاف
وكل واحد خد نصبيه
من دنيته
واللي قابل الوفاء
بالخداع
واللي كان مخدوع وباع
واللي ظالم وكان برئ
واللي ماصنش الوداد
واللي مات في عيون
حبيبه
كل واحد خد طريقه
توهنا ضعنا سنين طويله
حياتنا كانت مستحيلة
مهم اتكسرت فين روحنا
ﻻزم بتقوي
بس مش فاهمة ده
ليه
احتمال خروج شعورنا
واحتمال كان هو دورنا
نرفض الصعب اللي فينا
كان فراق علينا صعب
صعب نتقاسم همومنا
وان محدش حس
ناره
كان قدر مكتوب علينا
ان رفضنا او رضينا
او قسينا من مراره
هي ده نقطة الضعف
اﻻ فينا
بقلمي....رانيا محمود
كل جرح يتولد علشان
يموت
كل صرخة الم بعدها
ﻻزم سكوت
بعد الالم..بعد المرار
بعد الوجع
وارواحنا كل يوم تموت
كل ليل وﻻزم يطلعله
شمس يوم جديد
وكل فجر يروح
ﻻزم يعود
وﻻزم في يوم هيبان
نهار سعيد
حتي لو ايامنا كلها
نار
ﻻزم تفوت
حتي لو انتهي بينا
المطاف
علي رصيف الحياة مظلومين
اللي امن من اللي راح
واللي طاف
وكل واحد خد نصبيه
من دنيته
واللي قابل الوفاء
بالخداع
واللي كان مخدوع وباع
واللي ظالم وكان برئ
واللي ماصنش الوداد
واللي مات في عيون
حبيبه
كل واحد خد طريقه
توهنا ضعنا سنين طويله
حياتنا كانت مستحيلة
مهم اتكسرت فين روحنا
ﻻزم بتقوي
بس مش فاهمة ده
ليه
احتمال خروج شعورنا
واحتمال كان هو دورنا
نرفض الصعب اللي فينا
كان فراق علينا صعب
صعب نتقاسم همومنا
وان محدش حس
ناره
كان قدر مكتوب علينا
ان رفضنا او رضينا
او قسينا من مراره
هي ده نقطة الضعف
اﻻ فينا
بقلمي....رانيا محمود
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)


