الأحد، 7 أغسطس 2016

نثريات الوصاية ..بقلم الشاعر عيسى حداد

نثريات الوصايه

آن لهذا الدر
ان يكتنز
واني
مرتحل.........

فانعي
من الرحيل
الدار
والحمل ثقل
الجبال.........

انا الراحل
فلا عتاب عليكم
من اليوم
تقال...........

تمطرني...... الاقاويل
ومباحة...هي
الامثال...........

ولا للتفاصيل عندي
من الان
مجال.............

بني العمومة اثقلتم
يا شهم
الرجال..............

على الروح
تناثرت منكم
اشباه
اقوال..........

احرام هي
القبلة اصبحت
ام
حلال...........

وما
للوصاية عندي
من موطن
بمجلس اغزو علياءه
ولاانا
من هواة
النقال...........

ان الوصاية
علي
هي من
شباهة
انذال............

واني اسوق حروفي
مرتحلا......امتطي
الترحال............

لبني اقوام
عزهم
يشتهون الحروف
ابداعا
والشعر
والاغاني.....لحنا
عندهم لكل
حلوة
تقال..............

وان ثقلت
احمال بني.....قومي
علي
احملها
فكتفي
للاثقال.........
شيال...........

انا الراحل
عنكم بحروفي.....
وصدري منكم
مثخنا بالالام.....
جراح والجرح.......
عندكم
مباح...........
فانها ولدتني.....
امي حرا
على الارض
لا اعشق السجون
والاحتلال.............

ولا اهوى الطبطبة
والدلال..........

بين الكبار.......
استهويت عيشي
وسكبت جوارحي
وهمومي.....
اخذتها عنوة يمينا
لا
شمال.............

عصية نفسي للعناد......
صلبة شراستها
ولا اخشى قيل....
ولا
قال..............

عركتني النوائب
بسذاجتها......المرة
واسقتني.....مرا علقما
فلا استهويت جاها ولا
مال..............

بسطت حروفي
لكم محبة
وهيهات.....للحروف
بعد الان.......
عندكم ان
تطال............

ارتحلي
يا روح بغربتك.........
وتعزي يا نفس.........
عسى ان يغزوهم......
بني العمومة
بني قومي
عني ذات يوما
سؤال............

او
اسئلة
عند البعض
بالنميمة
تقال...........

                           الشاعر
                        عيسى حداد
                         رحلة العمر

متى ستعود /___حمزة عبد الجليل__/))

((متى ستعود /___حمزة عبد الجليل__/))

متى ستعود
و يعزف لك الناي و العود
لحن حرقتي و آهاتي 
و غيضي و دمعي و معاناتي
و كم كان يقسو الوجود
حين تشتاق لخدك وساداتي
حين تتوه حائرة مساءاتي
و تشتد على معصمي قيود
فقط سأخبرك لما تعود
كيف رسمتك عباراتي
على منديل هدأ شهقاتي
على أسئلة تهجرها الردود
يطرحها شعري و ومضاتي
على لسان القلب بنبضاتي
من ذهن غلبه التيه و الشرود
سأشكوك إليك حين تعود
سأتقن اللوم في مرافعاتي
ستبكيك أيها القاضي مناجاتي
و يبكي الربيع و حتى الورود
أخذت في حقائبك حياتي
عجل الفراق عنك مماتي
و قد أحيا فقد حين تعود

أُحدثها حديث اللين تُصغي..بقلم الشاعر محمد آل جرادات

خـــاطــــرة
=======
أُحدثها حديث اللين تُصغي 
................ وآمرها فتنفر من قِراعي

فيدفعني الهوى كي أتَّبعها
............. وأدفعها لِكي تَرضى إتِّباعي

وما بين إندفاعي وامتناعي
............. أتى صوت له مال إستماعي

فأعرِضه على ميزان فكري
................. وينقشه بقرطاسٍ يراعي

محمد آل جرادات

فلتسمعي. .بقلم نهر الظمأ

فلتسمعي                 فلتسمعي نصحي لعله نافع . .ولتسمعي قولا أخيرا في فمي . .أنا من جعلت النفس رهن أشارة . . منكي ولم يكن التصدي مانعي . . أنا من ظننتك في السماء سحابة . . تمطر إذا ماشتد حر مواجعي . .فحرمتني ظل السحابة كلها  . .وجعلتها شمسا تحرق مهجتي .رفقا بنفسك يا فتاتي ستندمي . . فعظيم حبك في فؤادي وفي دمي . . وستعرفين الفرق بين مخادع ومكابد للشوق بل متألم . . وستسكبين الدمع حين ستعلمي . . أن التناسي سوف يمسي بلسمي .

خاطرة لطير شادي بقلم الشاعر جهاد حداد

...........  خاطرة لطير شادي  ............!؟؟

كان الليل هادى
وكان الريح يعزف بصوت
اوراق الشجر
والا بصوت مشتت
ولحن مخلوط بالحزن
يصحي صمت الليل
طيرا تعب من الترحال
وطول السفر
وحط فوق غصنا
بمهب الريح 
كي ينام تحت ضوء
القمر
يأن بلحن بكاء طفلا
حزين لا توافقه الحان
منهار فارا من القهر
نسيا كل شيء
السماء 
والارض
والوطن
والديار
حط ليستريح 
ويصبر للقاء قضاء
منتظر  ..............!

يا طيري ماذا
صنعت بك الاقدار
هل نسيت الربوع
والماء 
والانهار
وذاك الزهر
هل اخطأت بغابات
الاشجار
واضعت السبيل
بالنهار  ..........! 

لماذا يا طيري عدت
لتسمع بقايا الاخبار
وانت لم تجرؤ
على فضح الاسرار
يا طيري يا اسير الغربة
والاديار
يا  من كنت من الاحرار
يا ليتني كنت النبي
سليمان لأعلم ما
يدور برأسك من افكار
آه يامن كان بشدوه
يعلمني بطلوع النهار
يامن سبحت الشمس
وخطوط النار
عدت يا طيري
ما اصعبه من القرار
بلا سرب
 وحيد مشتت الانظار
لم يعد لك
 وليف
الكل ركب جنح الليل
وطار
الا انت لا زلت بالانتظار 
لما عدت يا طيري
لتواجه الاقدار
اعلم كم عانيت
وكم حاولت الانتحار
واعلم كم غدرو بك
الاخيار
وصوبوا بوجهك
بواريدهم واطلقوا
النار .........! 

قال لي اني مغتال
لا محال
واني كسير الجناح
بلا اعذار
كيف لي بجناح
واحد اواجه
القرار
الموت قدرا
 وانا من له اختار
وسقط ارضا
وغطته اوراق
الغار
وذكرني بالمثل
الذي يقال
ما طار طيرا
وارتفع
الا  كما طار
وقع .......................!

كلمات الشاعر : 
جهاد حداد
تحياتي

قصيدة/علي أعتاب الذكري يأتي الغروب) "بقلم أحمد عبد الرحمن صالح احمد

(قصيدة/علي أعتاب الذكري يأتي الغروب)
"
(**بقلم/*أحمد عبد الرحمن صالح أحمد**)
"
أيها الزمان دعني .فقد حاولت لكني لم أجد سوي سبيل الهروب
"
كُلّما قُلت أقتربت لنبض الضياء لا أجد شيئ .سوي ليل الغروب
"
نسجت خيوط الليل مني قصيدة حُزن .مازالت تدمع منها القلوب
"
وبات الظلام طويل بذاك الفضاء وكل شيئ حولي .أمسي كذوب
"
نعم .قتلتني أشجان جُرحي 
"
.وألام صدري 
"
....وأنين فؤادي المَكْروب
"
لقد حاولت لكن الفشل حليفي في ذاك النسيان ولم أستطيع الهروب
"
ولكن لي إِلهَ سيداوي جروحي ويجبر فؤادي .ويكشف تلك الكروب
"
فلم أعُد أحتمل ليالي السُهد والنجوي ...بين ذكريات لماضي دَؤوب
"
جفف الدمع أيُها الباكي ماعاد في الليالي صبر يواسينا بتلك الدروب
"
الشوق نيران تشتعل بالأنين
"
والجراح سنين
"
ومازال الدمع موطنه القلوب
"
مازلت أتّذكر أشباح من الحلم حين كانت الأماني تعانقنا بدون لغوب
"
والحنين يطوينّي كُلّما تذّّكرت الليل .....حين كُنّا نسكُنهُ بدون كُروب
"
وأنغام العشق تغمُرنا بين أطياف الغناء ....ولم نعرف طعماً للشحوب
"
كم كانت تحسدُنا الطيور والأقمار والنجوم حين كُنا نُغرد بين الدروب
"
لكنها الأيام تأتي دائماً بالأنين
"
وتحملها الجراح
"
..وقد ننزف ما تؤويه القلوب
"
فلو أمهلني الله في دنيا البقاء سوف أمضي عن ديار الحب لكي أتوب
"
ولم يعد لي في وادي الغرام خيال يحتل الواقع ....ما عاد الفؤاد يذوب
"
كل شيئ حولي أمسي كئيب يسكُنه الظلام ....وقد أتت أشباح الغروب
"
دعني أيُها الزمان فليس لي هروب
"
المكتوب مكتوب
"

أحب النساء ولكن ..بقلم باسم النادي

أحب النساء ولكن _____

أُحِبُّ النِّساءَ بألْوانِهُنَّ
إذا ما شَعَرْنَ بِحالي
وأعْشَقُ خَيْراتِهُنَّ
إذا ما خَطَرْنَ ببالي
وأطْرَبُ مِنْ وَقْعِ أقْدامِهُنَّ
إذا ما قَبِلْنَ وِصالي ..
أُزاوِلُ حُبَّ النِّساءِ
وَقَلْبي كما كانَ 
خالي
يَطوقُ إلى إمْرَأَةٍ وَصْفُها مِنْ خَيالي
أُقايِضُها بالحياةِ 
وحُبِّ النِّساءِ
وما أسْتَطيعُ
وَكُلِّ مُحالِ ...

بقلم باسم النادي