الخميس، 11 أغسطس 2016

ياقيسُ
-----------
أقيـسٌ فليلى لظلــمٍ مـاتت ---------بسهمٍ تهاوى ترامـى لهــا
فشمسٌ يغافى منها ضــياءٌ----------ظلالٌ بشوقٍ كساه سَـهى
ظلامٌ يداني غيامٌ خجول ٌ-----------ونــايٌ أبكـــى وعانقهــا
فليلى تقاسي ظنوناً طغت --------- وقيسٌ يهـجو ضـيـاءً لها
نجومٍ تغافت بهمسٍ لظى ---------يجافــي الغــرامَ مــرامٍ بها
عيوني ثكالى تشتكو جراحي ------بنــارٍ يعانقنــي هـــواهـا
فقلبي يصارع قطــرُ الدما ---------عنائي يفيض بشكـوىً لها
وحبٌ عنيفٌ يشاكي رجاءً-------حطامٌ ضلوعي عويلٌ زهى
أأظلمتَ ياقمري فــي وادٍ------------أنـيــنٌ يقيــد يديك دهـــا
فلملم فُراقــي وعاهــدني -----------بهجــرٍ أناشـد فيك النهـى
رعوناً يكابد قلبي سـطى -----لعيني ورمشي لموتي اشتـهـى
الشاعرة\نسرين بدر
أعي في الغرام ولا أدعي
وأيقنت أنك في أضلُعي

نديمٌ أصاب بسهم الهوى
يُلَوِّعُ قلبي ما يدّعي

بـ وِدٍّ غدَوتَ انين الغواء
مُعنّىً و بيتك في مدمعي

سهامك غرس بقلبي أنا
و يشجي الفؤادَ لِـ تبقى معي
زينب حسن
كم أدمت الأوجاع طوق نجاتي
الحزن قافيتي وحبر دواتي

لم تسقني الأيام إلا لوعة
والشوق فيض من صدى أناتي

أبحرت ملء الوجد في دوامتي
وتبعثر البوح الرصين بذاتي

علقت أوردتي على ضلع الهوى
ونثرت حرفي في ظلام رفاتي

تاهت دموعي في الجفون وغربتي
نزفت جراحي تشتكي لوعاتي

مازال قلبي ساكنا في طيفهم
الريح تعصف في خطا موجاتي

وتلفحت نار الحنين بأضلعي
ودنا الصباح مودعا نجماتي

أضنت جراح الفقد صدر قصيدتي
والنخل يسجد في ضفاف فراتي

ماذا جرى بالليل يكبو حلمنا
ويدق باب الروح وقت وفاتي

يسرى هزاع
مراره
يا قلب لا تمتطى صهوة الاحلام
ودع الحياة تمر فى هدوء وسلام
ريح المرارة يقتفى آثارنا وحياتنا
تحفها الآلآم
موبوءة تلك التى نحياها
وجميلة ونورها ظلام
وهى النفاق والرياء والغلاء
وشانها درب من الاوهام
والوهم يمرح طائفآ ارجائها
ولا يفوز بقربها الا اللئام
ياقلب مهلآ واترك خمور نبيذها
فالسكر فيها للسادة العظام
واجرع من الذل ما تشتهى
تحت نعالهم فهم اولى الامر
عصيانهم حرام
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
.الى ملهمتي
نجوى أهواك وأعيش العمر أحلم بعشقك ونجواك
يا ملهمتي يا موج البحر ينادي
وشطا ارتمت عليه أمواجي
موجة تأتي وموجة تذهب
وقلبي لم يقدر على البعد والهجر
متى تأتي نجوى ونحيي ذكريات اللقاء
رأينك فهتف قلبي
حبيبتك قادمة لا تتركها تبعد عني
أناديك وسط الزحام
أمشي وراءك وقلبي يصرخ
حبيتي لا تتركيني
فأنت أحلى هدية من الأيام
اشتاق لشفتيك شوق الصائم لقطرة ماء
اشتاقك وأنا أضمك لصدري
أحلم أن أعيش العمر حلما
وأنت فيه قدري
نجوم السماءتسطع عندما تأتي
والقمر يبكي اذا ذهبت
فلا تتركيني ليبقى القمر منيرا
أنت نهر خالد يجري في أعماقي
أنت بحر هادر أمواجه تتلاطم في قلبي
آه آه يانجوى غرامك شيء لم أعهده من قبل
حبك هز كياني
خيوط الصباح موعدنا
عند ناصية الحلم سنلتقي
لا تتأخر وتتركيني أحلم وحدي
بعدما فرقتنا الأيام عسى أن تجمعنا الأحلام
بقلم الشاعر محمود موسى
( إغريقية القلب)
ارادت الإنصاف..وتعويذة الإبحار
وعلى أصداف، عذب
القبلات
تفتحت عيون السهارة
وعينيك لم تنم
أنصفك نبض شوقي
اسكرتك كؤوس
منى هيامي
شهدت الأفلاك ..والنجم الساهر
وعبقت كلمات الشعر!!
استيقظت رمال الشاطئ...و
رصعت بالغزل السرمدي
ولدت ثورات العشق
أميرا يستلقي
على ظهر بساط الريح...
يضيء الكون، مصورا
ملحمة شامخة..ب عودة الأمل
بقلم ميادة احمد ابو عيش
ــ على عهد أروى ــ
على الرمـل حطّ الرحال هـواها
أحــال الرمـال عـطورا وحــــامْ
..
هـو العطر عطر الوداد الطهـور
ســما كــالـورود وســــاد وهـامْ
..
صعودا على الطود أعـلو مرارا
وأهـمـس هـمـسا أســر الكـــلامْ
..
ومــرّ عـلى مـرمـر العـمر كـدر
وأوحى إلى الروح سـوء المرامْ
..
وحــط عــلى دار أروى حـــداد
كــأسـود حـــلم عـــلاه الحُـــمامْ
..
أسـال الدموع على رمس أروى
ومـــرّ عــلى العهـد عـام وعـامْ
..
أهــس أحـس . . وأهــدر عمرا
وأحــصد وهــما كمـرّ الطــعامْ
..
ألا ما سلى الروح هــــمّ الوداع
وأسدى دموع الهــوى كـالمُـدامْ.
..
وصـــال أراه كـــصـهـد ســراه
ســـرى كالـدماء هــــــواه ودامْ
..
كـحـدّ الرماح عـلى صدر حـــرّ
وصار مـسار الهـوى كالــسهامْ
..
وحار الـورى والـسـؤال الـمعاد
مرارا على الـسمع طول الدوامْ
..
أروح على الراح أحــمل طهرا
أردّ . . عـلى العهد عهد الكرامْ
..
الشاعر : علي مويسات الجزائري
ملاحظة : القصيدة خالية من الحروف المنقوطة