الأحد، 4 سبتمبر 2016

-------------------------
أبـيـن وما بِالظـنِ سـتـرتـويـن
أضلت قيفاني دمع وما استراق
حنـيـنُ وجدٍ حارسـاهُ دفـّتـيـك
دفـة الآمـال يــاغـيـم التـلاق
صِـفـاح الحُبِ جُـدبٌ والمُزون
طِلابُـهـا بـحـرٌ جزيرتُـهُ العِنـاق

كفـوف وصلُـك سنـابـل الأمـل
أواه تُســرَجُ مطيَّــةُ الإشتـيـاق

ضابِحات صدر الحنايا تشتكيك
ليـت صــدري نـهـايـات السِـبـاق

أو بِــه الـعُــمـر جــز الأُمــنـيــات
فــاق مــا بالفـِـكــر قــول فــاق

أو بِــه العُـمـر ســل الحــنـيــن
جـاء صدري حـانـيـاً وبالسياق

خاتماً دفـات حاصـيـات السنين
لِقـاكَ سـؤلـي وأحـلامـي نـيـاق

أسرجتُها أوجاد حاليـات القِراح
عـسـى بالـلـقـى ينجـبـر ماضاق
-------------------------

بِقلم / عويف القوافي
/__((لمن أكتب الليلة))___/ -- حمزة عبد الجليل--
لمن أكتب الليلة
و لمن أهدي حروفي
أ لقيس أم ليلى
أم لقدري و ظروفي
أو لقلة الحيلة
و رعبي من غدي وخوفي
أقلامي من الشوق عليلة
و كانت خير سيوفي
تبا للغاية و الوسيلة
و لأطيافك و إن ضيوفي
في ليال حالكة طويلة
بين السبات و عزوفي
هموم لوساداتي بديلة
عفتها و توسدت كفوفي
رفقا حسنائي الجميلة
زوري المقام و طوفي
العمر سويعات قليلة
و الهجر شق قلبي و صفوفي....
كفاك هجراً ياصاحبي فقد ملأت القلب جفاء
ما لي والشوق أذلني والدموع تنهال بالخفاء
يا لقلبك الذي ملأته بالقسوة والعنف والكبرياء
وظننتك يا حبيبي يوما كأس فرح وخير ورجاء
لكنك ملأت كأسي أنيناً وكنت للعشق داء
من كان يدعوني بالأمس أنت حبيبتي خير النساء
وعطرك الفواح لقلبي بلسم وعيناك لجرحي دواء
أضحى متقلب المزاج وجعل مني رفات حلم وشقاء
كنت قمرا يضييء ظلمتي ونبراس الحب والوفاء
اكتشفت أنني لم أكن سوى امرأة مسكينة بلهاء
وضاع كل شييء في لحظة وذهب كل عشقي له هباء
أقسم أني من اليوم سأكون زليخة وأتعلم كيد النساء
ولن أشقي قلبي شوقا لرجل ولن أكبده العناء...
بقلمي ريم عبدالقادر
‏‎Feelingz Heart
إذا أغدقتِني عشقاً
نثرتِ بخاطري تيها
تبعثر فيك نبضُ دمي
إذا الهمسات تُلقيها
إذا النظراتُ قد ثملتْ
إذا النهداتُ تهديها
فمَنْ بصبابتي كَلِفٌ
و مَن يقوى يُجاريها
فهل إلايَ - أجمعها و أكنزها
و أغرسُ لهفتي فيها
و هل غير امتثالاتي
تطيقُ السحر يأويها
ألملم نسمةً عبقتْ
بمحرابي
أُداريها
و أنفثُ دفء أنسجتي
و ريف العين أحبيها
فحاكي الشمسَ و انسجمي
بهمس النجم
فانشيها
و بالأقمار فالتحفي
بضوءٍ منك يرويها
غزلتُ الشعرَ من وَلهٍ
طَرَزتُك في معانيها
و أكمعُ منك لعثمةً
لخجلى الروح تبديها
إذا ما الهمس أشعَلَنا
على الأشواق نُغنيها
فصوغي اللحن من شغفي
مواويلا تُغنيها
فأعشق حين تحكيها
--- خضر الفقهاء ---

السبت، 3 سبتمبر 2016

العدد الأول من مجلة ملتقى رفيف الحرف. .زينب حسن


ــ الياسمين الثائر ــ للشاعر علي مويسات الجزائري

الى الخضراء أرض الياسمين الثائرْ الى شعبها الشقيق المتوحد  الصامد
كلنا قلب واحد .. ودم واحد .. ومصاب واحد .
..
ــ الياسمين الثائر ــ
...
ماذا جَنيْتِ أيا خضراءُ فانْقَــــــلبَ
حالُ الجمالِ ووجهُ الحُسْنِ قدْ شحبَ
..
مالي أراكِ دمــــــوعُ العيْنِ هاميةٌ
نَزْفُ الجراحِ بقلبي صارَ مُضْطَرِبَ
..
يا قــلبَ أمٍ عـلى الأبْناءِ مُنْــــفـَطِرٌ
تبكي دِماءً على أبنائِــــــها سُـحُبَ
..
يا أمُ شعْبُــكِ مثل الســــيلِ عاصِفُهُ
بالأمْنِ يُعْضَدُ كالعِملاقِ إنْ غَــضِبَ
..
يا شَعْـبُ إنْهَضْ وكُــنْ كالموْجِ  يجـــرفُهُمْ
ضَـيِّـقْ عــليهُمْ بنو الأوْغادِ ما رَحُبَ
..
شُـلَّتْ أيادي ذِئابُ الغدْرِ ما اقتَرَفَتْ
حانَ القصاصُ وحَـقُّ الرَّدْعِ قدْ وَجبَ
..
فـدوِّنو بحــروفِ النارِ ملْحَـــــــمَةً
فسوْفَ يَدْرُسُ آتي الجيل ما كُتِبَ
..
سَـيَـنْـبتُ الحبُّ في الخَضراءِ مُزْدَهِرا
فالياسـمـيــنُ كإعْــصارٍ إذا الـتَــهَـبَ
...
الشاعر : علي مويسات الجزائري

،،،{{ليس ذنبي}}،،، للشاعر صالح بن داود

،،،{{ليس ذنبي}}،،،

إحتفيت بالهذايا وأكتفيت
وفرحت بالثنايا ،،،وسررت

وأعتراني الحب كنت لا أعيه
ما الصلاح لو نبدت ما جنوت

أين ذاك الجد كنا والتفاني
لا تقولي قد تولى و بكيت

ليس ذنبي الليل ،،،خان يادليل
ليس جرمي إن غدوت فسفرت

إني أبلى السقم في ،،،،واحتقاني
ثم أضحى الوردشذوي مذ هجرتي

لا تقولي القلب شب من خصام
ذاك حبي ليس غروا قد صنعتي

كيف يسنو الغيم يرثي للندايا
ذي خطايا اليوم ردت لا عدمت

هل سيبدي السعد فيك مبتغايا
أم تراك الخل يبلى إن عفوتي

إني أرضى أن تجودي وعيوني
حابلات بالدموع يوم ،،،،،،،تأتي

مثل هذا الليل عتمى،،،، أم أنت
حين يسمو في دجاه،تستميتي

لا تعزي الدهر غنى ،،،،،،بصلات
قد بليت بالرزايا ،،،،،فأسترحتي

لي سؤال في خيالي،،،،قد تمطى
في غيوبي لن تفيه ،،،،،ما نسيتي

لا أراه إلا عرسي الدهر ،،،،،،،خان
في ضحاه البدر ولى مد قسوتي

لا تلومي القلب،،،،،،، ردى لإتهاني
وطويت الحزن دوقي إن شقوتي

وأبحت للدموع العسر ،،،،،،،،،،،في
كنت أغوى إن ضحكت أو لعبتي

هو ذاك الحسن تبت من ،،،،،هواه
أم تراك الليل جاد،،،،،،،،،،فعشقتي

هل سيجدي الدمع يمحو وقعتي
ذا أعاني إن قبلت ،،،،،،،،أو أبيتي

في سناه الغيم شق ،،،،،،،،المنتهى
صنت خطبي في الثنايا ما قضيتي

هاك حبي،،،،،،،،،،،،،،، والندايا بسمات
لا تذوبي في جفوني ما أكتفيتي

وحدي ألقى الليل يأتي بالجوى
وتخر العين مني إن ،،،،،،،،جفلتي

وعد كان والوفاء ،،،،،،،،،،،،، يادليل
عمر ولى للفجيع يوم ،،،،،،،،،،،كنت

توقيع،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر