الأحد، 4 سبتمبر 2016

انا وحدي ....
بين غياهب البعدي ....
اناجي هلالا أرتقب خيالا
من الدجي يأتي ...
تحدثني النجوم وتبوح
الغيوم بوجدي ...
وهمس انفاسك لروحي
يسري ويقيم حدي .. .
تقرع طبول الشوق .
فأخيفها بصدري ..
تبعث الريح بحروفي ..
وتنثر الياسمين بخدي ...
واحلامي سجينة الألام
والبعدي ..
ايا حنين الروح وقف
الأنتظار ضدي
يتساقط بعضي من
بعضي ويدميني الفقدي ..
فتعال ...
لعل الافراح تعود لدربي ...


القمرُ الحارِس

************
أرْخَى الأصيلُ خِمارَهُ مُتدلِّلًا
يُهْدي خصائِلَهُ وسائدَ للسّمرْ
وهشَشْتُ غيْماتٍ غيارى
وهي تجْلِدُ مُزْنَةً حُبْلى تُسائِلها
لِمَنْ حَمْلٌ ثقيلٌ لا تُذيعُ له خبرْ
ولثَمْتِ ذَيلَ الشّمسِ قبل غروبها
ومَشَطْتِ دِفْءًا من ذُؤابات الشّجرْ
وسكَبْتِ همْسَكِ فوق كِتفي
والجبينُ بوجْنتي ... وحكيْتِ لي
عن طفلةٍ قد طرّزتْ أحلامَها
صاغتْ بها كِردانَ عشقٍ مُسْتتِرْ
وغدَت عروسًا واسْتبدّ جمالُها
لمْ تدْرِ أنّ الحُلمَ ما خَطّ القدرْ
وسألتِني عن سِرِّ شوقٍ في الدّجى
وعنِ الصّبايا في مَهبِّ العشقِ : هلْ
يُطْفي عصيرُ الحضنِ شَوْبًا في الحَشَى
أمْ يَكْتَوي بالدّفْءِ ريْحانُ العمُرْ ؟
وهلِ التَّمَنّي يُلبِس الأوجاعَ أمْ
يهْمي عطورًا في الضّلوعِ ويَنْتشِرْ
وسألتِني عن سِحْرِ شَعْشعةِ القوافي
في جفون اللّيلِ هلْ تقْضي الوَطَرْ
وترقْرقتْ أحدا قُنا في خمرةِ النّجوى
وسَوّرْنا ببُرْدِ اللّيلِ خِدْرًا لِلخَدَرْ
وبضِلعِ نجْماتٍ تقارَعْنا كؤوسَ الحبّْ
فالرّوحُ تَسْقينا ويحرُسُنا القمرْ
( علقمة اليماني )
،،،، نواقيس النوى ،،،،، بقلم خالد الباشق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

دقت نواقيس النوى بفؤادي
اذ حان يا محبوبتي ميعادي
حان الغياب وهللت اجراسه ُ
وتراقصت في اذرعي اصفادي
النار في كبدي تناثر جمرها
والحزن لملم بالصراخ رمادي
في كل ارجاء المكان لقاءنا
متلاطما ً وعن الوصال ينادي
جربت انواع الهموم بعيشتي
فوجدت هم البـُعد فيه حدادي
ودنا الفراق فشق صدري حزنهُ
وكسا الملامح بالرحيل سوادي
حاولت جهد الروح ان لا أنثني
فبكيت مثل الطفل رغم عنادي
ووقفت مشلولا اراقب موعدي
وسمعت صوت السعد من حسّادي
فتقطعت روحي وغاب ضياءها
فنزفت من قلبي ومن اكبادي
يارب لا تذق الفراق لعاشق ٍ
ودع الوصال لكل قلب شادي
ان الرحيل عن الحبيب تمزق ٌ
وكأن سكينا ً دنت لحصادي
(أيا مغرور)
أيا مغرورُ دَعْ هذا التَّمَادِي
و دَعْ روحَ التكبرِ والعِنَادِ
أ تَلهُو فِي الحياةِ و تَبتَغِيها
و قدْ أمستْ بأسقامٍ عِدَادِ

لَعَمْرُكَ إنَّها مُتَعُ اللّعُوبِ
و إنَّكَ بالغرورِ لَفِي إزدِيادِ

فَبِئسَ الدارُ إنْ غَرَّتكَ يوماً
و قدْ أنْسَتكَ مِيعادَ التّنادِ

فَمَا دَامتْ لِغَيركَِ في زَمَانٍ
وما صَدَقتْ بِعَهدٍ أو وِدادِ

فكمْ بالعشقِ كانَ لها هُواةٌ
تَمادّوا في الغِوَايَةِ والفَسَادِ

رَمَتْهمْ في العَراءِ و أنكَرّتْهُم
و زَيفُ الحبِ يرَمِي بالبِعَادِ

تُسائلُ عَنهمُ الأيامَ قُلْ لي
فأينَّ ثمودُ أو ذاتُ العِمَادِ

و سَلْ فرعونَ ذي الأوتادِ أيضًا
و سَلْ إنْ شِئتَ نَمرُودَ العِنَادِ

تَخطَفَهم سِهامُ الموتِ حَتى
ترَاهُمْ في المَقَابِر كالرَمَادِ

فلا تغْترْ فالدُنيا زوالٌ
و عِشْ للهِ و اعملْ للمَعَادِ

و كُنْ للخيرِ ياهذا سِرَاجاً
تُضِيئُ به درُوبَاً للعِبادِ
ِ
منصور الخليدي.
القصيدة: حـجّ البيت ١
الجــزء الأول:(عمــــرةْ)
د.مالك الحزين الرفاعي

إن نويت البيت عمـرةْ
لتطع للرّبّ ......أمــرهْ
لا ترفّث أو تفسّـــــــقْ
ذلك امرْ الله حقّـــــــقْ
لا تزاحــم أو تخاصمْ
كن على الذّنب نـــادمْ
كلّ ميقـــات لهـــــــــنّ
إلتزم إن سرت بهـــــنّ
أحضر النيّــة فيــــــها
إشترط لاتحصرَ بيــها
لتنظف من كل عانــــةْ
أطلب الله الإعــــــــانةْ
إلتمس مسحـــةً تعطـرْ
إغتسل قلبـاً و مظهـــرْ
صَلِّ عنوان القـــــــدومْ
ركعتين لتقــــــــــــــــومْ
انهض..إلهجنّ لبّــــــي
أمسكنْ في النورالمعبّي
هكـــذا صنع الحبيـبْ
ذي تحايا البيت طيب
في ثنايا الملتـــــــِــزمْ
أطّ شدوي و الألــــــمْ
عند أطواق الرتــــــاج
ماج إقبالي و هـــــاج
تحت مزراب الرحمات
قلت يا دمعيَ هــــات
بتداوير الحِــــلَــــــــقْ
زدت في ليلـــــي أرقْ
ها هو الرّكن شامـــي
ماثلٌ حُبّــــــاً أمامــي
ناظراً للركن اليمــاني
حيث بشري أمــــاني
حسنةً آتنَ .......ربّي
و اغفر اللهم ذنــــبـي
مستلم ذاك الحجـــــر
ليس يطرقــه الضّجــر
حجـر إسماعيل فصل
كلّ هــمٍّ قد نســـــــــل
اتّحذ بعد مصلّــــــــى
من مقامٍ إن تسنّـــــى
اتّبع أهل الخليـــــــــل
إصعد الأشواط نزيــل
احفظ المرات سبـــــعـا
لا تفرق بينهنّ جمـــعـا
أكثر الذكر.....الدعــاء
إلــــزم الدارين اقتــداء
لتضلع مـــاء زمـــــــزمْ
أذكرنْ (هـاجـــر)تعلــمْ
حلّق الشعــر و قصّــرْ
أول الأمريـــن أخيــــرْ
بعد ذاك قــمْ تحـــــلّـلْ
أشكر الله ....تأمّــــــلْ
كلمات
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
Drmalek Hazeen Alrefae
أسراب ظلام
نعم أخطأت
في بعض الاحيان
بل أكثرها تخونني لغتي
لكني لم أكفر
ولم أخرج عن دين الملة
سبحان من لايخطئ
مأاكثرهم من يتجاهلون
كل زاد معرفة ويغض الطرف
هم أخسرمن القابض على الماء
مأقبحها ما أهجنها

من نظرة أزدراء
أي أعراب وظلاميون هؤلاء
أين أبو جهل وابو لهب
وأم جميل
ما زالُ يجمعون كل قاذورات التاريخ ونجاسته
ليسدو بها الطرقات
حتى تحجب الشمس بغربال
هيهات هيهات هيهات
الشمس لن تموت
وأسراب الظلام في رحيل
وأن أبطأ
وفي يوم
ستشرق مروج مشمسة
مرة ثانية.
قد يخرج من الصدف
غير الدر.

صاحب الغرابي
ان ألفت البعد عني فلا تنكرني
فحبي ليس بالفتات
واذا شكوت يوما مني
فاعفو عني والخير بالاتيات
وان لم ألقاك يوما بسنيني
فأقرأ على قبري الفاتحات
انا قتيلة هوى بابن هوى
فلا تنكرني
وانت الحب الاتي وكل الصباحات
رحلتي معك لم تنتهي
وحروفي وشم القصائد الباقيات
عزفت لحن حبك بصوتي
وبكل ا لمقامات والسمفونيات
أنت غيث سمائي وأرضي
ولننسى قسوة الدهر وما فات
بقلمي هناء المحايري