السبت، 24 سبتمبر 2016

قلبُ المُحبِ بأرضِ الشوقِ كم تَعِبا..بقلم الشاعر منصور الخليدي

قلبُ المُحبِ بأرضِ الشوقِ كم تَعِبا
فَدمعةُ البُعدِ تُخفي اللومَ والعَتَبَا

يَبيتُ والسُهدُ مفتونٌ بِمُقلَتِهِ
و هَمسُ أشجانهِ بالدمعِ قد كُتِبَا

يُعَتِّقُ الحُبَ مِن آهاتِ خافِقِهِ
يُلَملِمُ الوقتَ والمِيعادُ ما اقتَربَا

يطوي المسافاتِ مسكوناً بِلَوعَتِه
يا غُربَةَ الليلِ رِفقَاً بالذي اغتَرَبَا

منصور الخليدي

الجمعة، 23 سبتمبر 2016

ــ هُـــــــدى ــ
...
إلى هُـدى هَـسٌّ هَــدى
هـمَّا هـوى وهَــــــــدَّدَ
..
ســـما وصـار حـالِـكا
حَـلَّ على طول الـمَدَى
..
سَـهى وســاحَ ساهِـدًا
لــروحِــها مُـهَدْهِـــدَ
..
صــدًا لِـعــودٍ حالـــمٍ
مـعَ الـهـــــواءِ رُدِّ دَ
..
وَأوْمَـأَ السَــعْـــدُ لــها
لِصَـــدْرها وأسْــعَـدَ
..
أسْــدى لــها وِسامَـها
وصار هَـمُّها سُــدَى
..
هــلَّ السُــرورُ حامِــلا
مـع الـورودِ مَـوْعْــــــدَ
..
عــلى أساها ماسِـــحا
وللـحـــســـودْ أكْــمَــدَ
..
والكـل صاح صادحا
مرْحى هُدى .. مَرْحى هدى
...
الشاعر : علي مويسات الجزائري
...
ملاحظة : القصيدة خالية من النقاط
الدنيا
----------
الدنيا تعطى كما تعطى----- وبقدر ما أعطت أخذت
ربما تمدك بالاموال-----وتضيع الصحه وما أنتبهت
كثير من هرول اليها ------- والنفس لملذاتها عشقت
ضحت بالفكر والبدن------- وسعت وبذلت ما بذلت
وعندما أفاقوا من غفوتهم ------ وجودا طياتهم سلبت
كم من الجهد تبذل وتسعى --- وتجد النفس مارضيت
وعند الوصول لقمتها -------تجدها من حولك قد فنيت
وما الدنيا لها من بقاء --------- هى للزوال قد خلقت
وليس للانسان قناعة ------ بأمورها النفس قد علمت
وتجاهلت كتاب الله ----------- او فى نزواتها نسيت
وأعلم ان الله باقى ----------- والاخره اليها ما خلدت
ولم يبق الا زكر الله --- لاتعرف بالحسنات كم حسبت
وأتبع حدود الله ----------- وأستغفر للذنب وما فعلت
وأكثر من الحسنات فكم----- ناس ندمت بعدما رحلت
ان الجنه للمتقين مقاما --- وللمؤمنين الجنه قد شهدت
-----------------------------------------------------
وحيد احمد
أكاذيبُ الحبِِّ العتيقة
=========================
ها نحنُ نتلو من جديد
الأكاذيبَ العاطفيةَ العتيقة
ونستمتعُ بهذا الهراء
ونخطُّ آلافَ القصائد
وأغطي شفتيك بيدي كي نَقبلَ الأشياء
وكي نخدعَ الذات
عاجزون حتى في ساعاتِ الكذب
ونرتدي كلَّ الأقنعة
أتسلقُ معكِ كلَّ المداراتِ لكواكبِ الخُرافة
أخطو إلى عينيكِ وأمشي في دروبِ النخاسة
وكُنَّا نتسترُ على الحقيقة
وها نحنُ نُعيدُ صياغةَ حرائقنا
ونبني قصوراً من رمادٍ كل دقيقة
نحاولُ اختراع ماضٍ جميل
نحاولُ انْ نتعلم وندَّعي الندم
منتصفُ الحبِّ ضوءٌ والباقي ظلام
تهامستْ العصافيرُ
وتهامستْ الأشرعة
ومعكِ أدركتُ الحقيقة والكلام
ومعكِ أدركتُ كيف يغادرُ الحبَّ الحديقة
أقولُ أحبك وما زلتُ أجهلك
فكيف أصدقك
وكيف أكذبك
وها نحنُ نضحكُ من جديد
ونشعلُ الكونَ لخداعِ الذاتِ بطاقاتكِ المذهلة
روحي تسعى إلى أنفاسكِ الأليفة
نصفُ الطرقِ مسدودة
والنصفُ الآخر يقودنا إلى هاوية
يا للسخرية !
كيف رضينا بالتحولِ ووجهينا تحت قناع ؟
أينما كنتِ
أستحضرك
للاشتعالِ المتجدد من رمادِ الذكريات
كي تبقى يدي في يدك
ليعودَ التنهدَ إلى حضورك
ما دام بوسعي أهربُ إليكِ
ثمة لحظاتِ قادرة
تنعي إليَّ ما فات
ألمح فيها وجهك
والرعشات
والأوهامَ الغابرة
فتعودُ بي الذاكرة
==========================
بقلمي/ #إبراهيم_فاضل
==========================
احزان الغزال
----------------------------
مابين يوم و..آخر
حنين لايفارق
مابين همسة وأخرى
شوق قاتل
مابين هدب و..هدب
دمع حارق
نبض قلب يدق
صوت يعلو يصحبه خريف قادم
نصيب في الحياة
من حبيب
نصيب في المنام
من خيال
أحزان تتوهج ل..غزال
عندما أهجرك سيدي
لن أخبر أحدا
جرحك يصيب مقتل
أقطع الشريان
أنزفك على حجر
شلال هادر أغرقني
رماني في سقر
أترنح وحدي
وريقة خريف
تداعبني الريح
تطير و..تطير
تأبى هبوط المنحدر
و..لاعزاء..!!!!
أنا انثى أشبه نفسي
أعشق حتى الرثاء
وعندما أنوي هجرة
أخرس الصوت
أشعر ب..الضجر
تملني الوحدة
اسأم كل الرجال
فقط ..!!!
يتلبسني حزن الغزال
أفكر في عشرات النساء
تبيعها زيف الكلمات
هل أخبرتها سيدي
عن غجرية في الحب
اسمها سمراء..!!!؟ ؟
تلقفتك من الهواء
فكت ضفائر الشمس
وآخر زر من العروة الوثقى
و..أهدتك السماء ..!!!!؟ ؟
أخبرهم شيء مختلف
ف..للذات مرآة
إن نظرت فيها ..
تخبرك عن بهتان
تعيش نصفان ..
كن حقيقة مزيفة
ودعني سيدي
في أحزان الغزال ...!!!!!!
------------------------------------------------
سمراساي/سوريا
26/8/2016
مع ... عازف الليل
يا عازفَ الليلِ هـذا العزفُ أتعـَبـــني
أذكــيــتَ خافية ً فــي القلب تسْــكـنـني
يا عازف الليل لم تعــــزفْ على وتــرٍ
قلبي بـِـدقــّاتـهِ .. أثــْـراك من شجــــن
أوتـــار قــلــبي التي دقـــت فتــــسمعها
من حــّرك الـوتر المهجور من زمـــنِ
من هيـّـجَ الحـزنَ والأحزان غـافــيــةٌ
لا بـارك الله فـيـمـن كـان يـُجـهـــــدني
قـد شــدّ َ رُوحي بآهــــاتي فــــأشعـــلها
من يـرفع النار عن صدري و يطفأني
يا قــوم قـلـبي ... لـضبي الشام فارقــني
يا قـوم نـفـسي .. تـجـافـيـنـي و تهجرني
تصوروا المـرءَ .. لا نـفـسٌ تـطـيـب بـه
والـقـلبُ غـــادره ما عـــاد يــَـألفـُـنــي
القــلـبُ رافـَـقـَـها والـروحُ تــلــحـــقـهُ
من يرحمُ الشاعرَ المسكينَ . يرحَمُني
بحثت عـنـها وعـن قـلـبي فـوا أسفـي
فـي كـلّ راحـلـة أمضي وفي السفن
اِبْحَثْ .. كما شأتَ لا بغدادُ لا حلبٌ
لا الشامُ لا مصرُ لا لبنان ُ لـلـيـمــنِ
لا زلتُ أبحثَ في الارجاء ما فتئت
نفسي وليت مروج الشام .. تخبرني
أكاد أعرفـــها في عطرها عـبــــقٌ
أنـي أمــيــّـزه بـعـدا ويــقــربـنــــي
تلك الـتـي عبرت يومـــا بـقـامتـــها
لم تـبـقِ لي أثرا لـو كنت تـسألـني
ما كنت اطلب منها غيرَ مـُشـْفِـقـَـةٍ
قـلبـًا من الوجد بين الموت والكفن
عفوا ملاكُ .. لقد بـالـغـت في وجعي
وحـبـك الفـاتـك الـجـبار يـقـهـرنــي
عـفـوا ملاكُ .. فأنت الـيـوم قـاتـلتـي
ليـستْ بسكّـيْـنِـكِ المسموم يـقـتلـني
ألحاظ عينيك لم تتركْ ولا نـَفَــــسـًـا
سهامـُك اْنـطلقتْ قصفـًـا على بدني
ما كــان ألطفها لو لم تــكنْ حـرقتْ
حقــّــًا ملاكُ !! بسهم الحب تحرقني
يا أنت فاتـنـتـي ... يـا أنـت هـالـكـتي
يا لـيـتَ لـم تـكنِ ... يا لـيـتَ لم أكـــنِ
هلا رَجعتِ .. فمالي بَعد ُ من رَمقٍ
او كـنت تحملني ... للقبر تــدفـنـني
هـذي الحكاية يا أحبــــاب أذكــرها
فعازف الليل طول الليل يسْحـَقـُني
يـلــمّ مـِنْ خـبـئٍ ما كنتُ أفــقـــدهُ
فـأن تـجـمـعَ .. يـخـلـيـني ويهجرني
والديرُ أجـهـلـهُ .. والريفُ يجهلني
ما كنت أقربه .. ما كان من وطني
جمال ابراهيم
في اسفلِ الشوق
حيث الجمر يكوي
كل حدودِ القلب
حملتُ بعضي
وقصةٌ جميلة ما كتبتُها
خبأتُها في قصورِ الليل
تلاحقُ سلطان هوايا
ونجومُ الليل ما نامت
تسقي جواري السهر
كؤوس عطشٍ
في ظمأ القلوب
وتجولُ في العينين
تلملمُ نظراتٍ خجولة
تدحرجت في خُطايا
فلما سرقت اوراقي
وسلكت خطوطي يدي
وتركت الورد
فارغاً من العطر
ولم تحمل يدايا.....
ولمن اروي حكايا الحب
والشوقُ قد ابحر
في موجٍ بلا ريح
يعتريه شبه حنين
ولكن لا لقاء.....
لتنتهي الرواية......
.......مهند الشامي....