الأحد، 2 أكتوبر 2016

راجع إلى يافا
يا زهرة البرتقال بين سفوح يافا
إن زارك ِ العندليب فأخبريه
قد دنا منَّا الرّبيع و سنعودُ حتماً
نحمل السلال لنهر العوجا و مجاريه

بين بساتينك سار النزهة و العجمي
و حنيني للمنشيّة و الجبليّة يناديه

عبروا عن سهولكِ كل الغزاه
و اندحروا و بقى البرتقال لفياته

يزهو جبل الكرمل بسنا بهائه
سيمحو نور الصباح دياجيه

فلا القيد يوثق رحيق السلسبيل
و لا العين باقيةٌ لسكوبها تداريه

لو اجتمعت علينا الدنيا بحنظلها
مع بحر يافا لنا موعدٍ نلاقيه

فلسطين طوبى لك بعروسك
عند المساء تعيد للشط أغانيه

شاعر المخيم : ماهر قرموط
قصيدة ......حتى الان
حتى الان ...
وهداياك الحلوة
تداعب افكاري
وتزيد هيامي
واصراري
وتدفعني حينا ..
لكتابة اجمل
اشعاري
حتى الان ...
لا اعرف شيءا
عن قدري
لا اعرف ان كنت
طريقي....
او سفري
ان كنت صفائي
الممتد بعيدا
اومطري
حتى الان ..
وكلماتك تسكن
عمق الاعماق.....
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
لا تـغـــــــارى
لا تـغـــــــارى فـــــأنــت الـعـشـــق والـهـــــــوى
وصــــدك مــا جـنـيــت مـنـه ســـــوى الـنـــــوى
الـقـلـــــــب يـضـنـيـنــــى بـبـعــــــــدك تـــــــارة
وتـــــــارة يـرمـيـنـــــى لأحـضــــــان الـجـــــــوى
والـسـهـد يـقـتـلـنـــــى يــــــؤرق مـهـجـتــــــى
والـغـيـــرة الـعـمـيــــــاء تـحـــــرق مـقـلـتـــــــى
...
فـكـم تـاقـت لـيـالـيـنـا الـى ضـحـكـات عـيـنـيــك
وكـم بـاتـت تـؤرقـنــى ربــــوع حـــول جـفـنـيـــك
وزهــــــرات مـن الـنــرجـــــس نـمــــــت عـلـــى
اعـتــــــــــــاب خــــــــــديـــــك
فـهـيـــــــا عـطـــــــرى عـمــــــرى فـعـمـــــــرى
بـيـن شـفـتـيــــــــــك
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
.....................................قالوا.........................
قالوا حياتنا بدنيا
أنا قلت مع دينا
قالوا للدين المساجد
وعلوم الغرب تكفينا
كذب وضلال قولهم
فالحكم لله خالقنا وهادينا
الروح محتاجة لجسد
ياشيوخنا أفتونا
ياغاويين المناصب
سكوتكم بيكوينا
ياسدنة الحكام
ياكاتمي التدوينا
غدا تلقاكم سقر
بالشق مائلينا
فيها الفضايح عرسكم
والخبال لكم طينا
محيانا لله كلها
سلمنا ورضينا
دستورنا كلام ربنا
واكتماله بنبينا
ياراجي قانون البشر
للظلم تبغينا
الحكم لله ياوطن
ماغيره يشرينا
اسألوا رفات الأمم
عن عز وتمكينا
الشرع كان السبب
لركوبنا وسفينا
ولما حل الوهن
بالبعد عن دينا
أتى المنافقون الجدد
أتاتورك ورابينا
قالوا الديانة حجب
عن علم يبنينا
فصلوا الروح عن جسد
بشعار بيغوينا
في العلمانية الأمل
بالحرية تلحينا
الدين أساس التخلف
لاخماد أيادينا
أصل الوجود بيتطور
قال كده داروينا
القرد كان أصلنا
والنسل ميمونا
وحوا مش أمنا
ولا آدم دا أبونا
ولما بان مكرهم
في محو ناشينا
تركونا في جهلنا
فخابت مساعينا
العلم صار ربهم
والدين للشعب أفيونا
ليه ياماركس كده
قال الشيوعية تحيينا
للمنفعة سعيينا
أخلاق ماتعنينا
فينك ياواد يالنين
لما اتهزم مينا
قال الغنيمة لنا
لا تقولوا تأبينا
لسه الصراع محتدم
ودماءكوا هتروينا
وانت ياعم نيوتن
على فين تودينا
الهنا ماقال جاذبية
لكن بالمسك يحمينا
أدار الأرض بنا
جاليليو ابن صهيونا
وهي ثابتة وقارة
بالجبال ترسينا
قالوا الشريعة عطب
أحكامها بتردينا
أوامرها نار وحطب
نواهيها تفنينا
مدنية فيها الرطب
من الأوحال تعدينا
شوفوا الحروب والنصب
مين السبب فينا
آه يا أعجاب الذنب
فتنتكم نيران بتكوينا
لحروبنا انتوا السبب
قطعتوا أمانينا
يابوش يابادي الخطب
في عراقنا وف سينا
ألفت فينا الكتب
القصد تفنينا
أوان نزالك قرب
ألفين اثنين وعشرينا
ستلقى مثل الأسد
ياغاصب أراضينا
نوتر اداموس أهو كتب
نبؤاته تسلينا
الجفر لينا حسب
عن ملحمة يا أخينا
حديث النهاية افترب
عن بعث مهدينا
الظلم جاز المدى
وعدله يسرينا
ومسيح الضلالة ظهر
من الشرق يأتينا
غرض الصهاينة افتضح
فينك ياحطينا
يامسلم خذ بالسبب
مثالنا ذو النونا
وذوالقرنين ملك
بالقوة ويقينا
يا خويا فصصهم عبر
ايمانهم يقوينا
العبرة مش في العدد
الحق يراعينا
بقلمي | محمود عبد الخالق عطيه المحامي
معك للرمق الأخير
رمقها بنظرة حانية فأرسلت إليه نظرة
وإبتسامة سحرت قلبه والعقل صار أسير
يا لرقتها ودلالها تلك الجميلة الحالمة
ويا لحسن خصاله فهو يمتلك من الأدب الكثير
هدأت نفسه حينما سمع صوتها ينادى
عليه تعالى بقربى فالبعد عنك عسير
ماذا فعلت بقلبى ؟ فالنبص بالصدر يتسارع
والعقل يفكر سريعاً فزاد الشهيق والزفير
هى أميرتى ونبض حياتى وعنوانى الجديد
قلبها ولن أغير محل إقامتى لوقت كبير
ألم يكن هذا مبتغاك يا قلبى ؟ أخبرنى الصدق
فالوقت يمضى سريعاً والشوق بات غزير
أقبلت نحوى ومدت يديها فالتقطتها بلهفة
وقبلت كفيها بحنان وشوق طفل صغير
يبغى عناقاً طويلاً ليبقى معها ولا يرحل
عنها يوماً فالشوق تزايد وسأبقى لها جدير
بقلبك مليكتى وبحنانك وأعطيك كل شيئ
لتسعدى وسأبقى جوارك للرمق الأخير..
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )
•••••••••••••••••••••
لست بشاعرة ولكني أهز المشاعر
تتوسد حرف اﻷنين
سأرتمي على سرير البوح هنا
وأنهض من مرقدي
افتح لك كل ابواب غموضي
أضاجع فيك لغة الانغماس لحد الثمالة
أسكبك بكأس روحي نبيذا
مباحا يسكر أحزاني
ويبقيني فيك مستيقظة
أنا اﻷنثى القادرة على بث الاعصار بأوردتي
تعال نقرأ أبجديات الزهر
نرش من زجاجة الحرف
أغنيات بكر لم يغتصبها الحزن
بخاطري أنت
يامن علمني
أن الحب لغة
لاينتهي حتى يبدأ
أكتبك طفلة بريئة
وإن عضت أصابعي
تعبث بتربة الحروف
المتراكمة بساحة الورق
كخد الربيع رطبة ندية
تتسلق جدران أنتظاري
عناكب خوفي عليك
غيابك يجعلني
خارج نطاق الحرف
أيها الغائب عني
جف حبر النداء
من صوتي فمتى تعود؟!
في خاطري أملك إخضرار الربيع
ودفء الصيف كي ادثرك
من برد الشتاء وآهات الخريف
ولكن كيف لي ؟
وأنا في راحتيك فصل خامس
د.ليلى
السيدة أرهقت حالها
لم يعد الليل سكنا
ولا النهار معاشا
تاهت في ثنايا الالم مقهورة
تهدهد لهفة الجسد دفئا
عله يصمت عن الوخز طلبا
لوعة تنثر احاسيس الغضب
تختفي متجاهلة صدى النداء
ثورة البقاء
ترجوها تقدمي
تراشقها أملا
وتبقى متظللة الليل
كقمر بالغيم قد حجب
تساؤلات في حضرة الحياة
هل اكتفيت عذاب الروح بلا ذنب
اخلعي وحدة البرد
سعال الانفاس قاتل
دونك الجنون بلا قانون
تحرري فراشة وحلقي
تضاريس النضج
حصاد الوجد ضما
ايتها القارورة
اسكبي جمالك خمرة
ساحرة المذاق طيبة الجذب
آية الخلق أنت جمالا
فيك السر انجذابا
همسك طعنات في نسج القصيد
يفجر آهك معان امطارا
يا أنت ...
هل استيقظت من سبات الوهم
وامتثلت لروحك جمالا !!
بسام الحواجري ابو أحمد