الأحد، 2 أكتوبر 2016

لديك محاصر قلبي وعقلي
فاقصر بالغياب و بالفراق
ـ
فموج البعد يقذفني لعمر
اشاب جوارحي قبل التلاقي
ـ
ألا يا عشق هاج بيّ زماني
وتاهت دمعتي فأحلل وثاقي
ـ
عطفت على فؤادك من غرامي
ولم تعطف على سهم انشقاقي
ـ
فسهم خارق روحي وقلبي
يبدد في سكوت ما الاقي
ـ
ولحن عازف اوتار يأس
يوازي بالهوى خط انسياقي
ـ
يمرجح بالفؤاد ولا يبالي
بجرح من حنيني واشتياقي
ـ
تعادي كل مملوك لقلبك
ولا ترسو على شط اعتناقي
ـ
فترسم بسمة لا الليث يصبو
ليرسم مثلها حين اختراقي
ـ
ولمّا تدخل الادمان روحي
تفارق دون حسك باحتراقي
ـ
فتولج بالاسى قلبي فيغفو
حزينا دمعه غسل المآقي
ـ
فكيف اعود من بركان حب
اجج خافقي ومحى ائتلاقي
ـ
فتوقد كل يوم نار شوق
تبشر بالممات او انغلاقي
ـ
ولا عطر لزهر الروض يزهو
ولا همس لطير في الزقاق
ـ
فكيف اتوب وانت لديك روحي
محال يا هوى منك انشقاقي
ـ
فمنك ومن بعادك طال نحبي
اريد سعادتي حين العناق
ـ
لديك الروح تخمد باحتراقي
ومنك تبسم خرق اشتياقي
ـ
فهيا يا حبيب كفاك هجرا
لتوقف من بكائي وانصعاقي
ـ
فاطمة سعدالله ديري
عامٌ جديد
ها قد عبرنامن زمانٍ قد مضى ___للآتياتِ من السِّنينِ نُعمِّرُ
والطيرُ يسبحُ في الفضاءِ مُجّنِّحاً___يرنو لكلِّ خبيئةٍ ويقرِّرُ
إن كان صيداً قد يُحدِّدُ غايةً ___ أو كان لهواً لا يُرامُ مُسَوَّرُ
في ظلِّ أغصانٍ يعيشُ مُنَعَّماً___ فرخٌ لأُمٍّ والحياةُ تَحَرُّرُ
ومصيرُأحياءٍ إذا غيبٌ قضى___ يدنو ببطءٍ والنَّوى يتبختَرُ
آمالُنا في غُربَةٍ عودٌ وما ___ كلُّ الأماني نالها مُتَنَمِّرُ
نلهو بدنيانا ونتركُ قادماً ___ يأتي بماضٍ قد يضلُّ مُكًفِّرُ
تُحصى لنا الذَّراتُ من أفعالِنا ___وتُسَجَّلُ الآهاتُ إن نتعثَّرُ
إن ننسَ لا ننسى جراحاً أرَّقت___ دمعَ العيونِ وقد علا مُتَجَبِّرُ
إنَّا نضيءُ بدربنا من دائنا ___ ألوانَ طيفٍ علَّنا نَتَنَوَّرُ
صرحُ الحياةِ وكلُّ ما فيها ضنىً___نرتاحُ أحياناً ظلاماً نكسِرُ
والصُّبحُ بعدَ عناءِ ليلٍ قد بدا ___ في كُلِّ أنحاء البريَّةِ يُزهرُ
ضاءت حنايا القلبِ من فرجٍ وما___ أَمِلَت تحقَّقَ بعد يأسٍ يقهرُ
لكنَّ أحلاماً تجدَّدَ وهمُها ___ في كُلِّ آتٍ قد رآهُ مُقَصِّرُ
ستمرُّ أطيافٌ كما مرَّ الأُولى___ ويذوبُ في شفق الزَّمانِ مُنَوِّرُ
أولادُ ماضٍ ينتهونَ كما انتهى___ عامٌ مضى من غيرنا قد يسخرُ
ماذا فعلنا في ربيعٍ لاهثٍ ___ نحوَالعُلا والقصفُ فيهِ مُجَرجِرُ
بحرُالدّماءِ فلا يجفُ ومركبٌ ___شقَّ التَّصادُمُ عِزَّها ويؤخِّرُ
عمرٌ بِهِ الآمالُ تُطوى لِلَّذي ___ نامت جوارحُهُ بيأسٍ يَشطُُرُ
إنَّ النِّظامَ وباسمِه مَعَهُ طَغَى ___ حتّى تجبَّرَ في هوانٍ ينحرُ
لا بالحروبِ تغيُرٌ في ساعةٍ ___ مرَّت سنونٌ والصِّدامُ يُكرَّرُ
سُحِقَت عوائلُ وارتقى بعضٌ وما___ من عائدٍ بعد المماتِ يُعَمِّرُ
هلََا أخذنا عبرةً من دهرنا ___ لا نصرَ بعدَ الحربِ كُلٌّ يَخْسَرُ
تدميرُ أحياءٍ بشيطانٍ جرى___ تفجيرُهُ في كُلِّ حيٍّ يَقبُرُ
ماذا جنى الأحرارُ إلاَّ غُربَةً ___ للأُخرياتِ وللقبورِ تَبَعْثُُرُ
أعوامهم مرَّت وساءت دربهم ___ واليأسُ بعد الذُّلِّ سيفٌ يُشهرُ
قد خطَّطَ الغربُ اللعينُ صراحةً ___فوضى تَعُمُّ وشرقُنا يَتغيَّرُ
تقسيمُ مقسومٍ وخفضُ تنازُلٍ ___ والرَّفعُ للأدنى بهم يتأمَّرُ
ننساقُ كالأغنامِ دونَ تعقُلٍ___ نسعى بأوهامٍ وكلٌّ يجأرُ
من كان في قلبِ الحقيقةِ واهماً ___كيفَ الخُطا والدَّربُ فيهِ مُحَفِّرُ
وغسيلُ أدمغةٍ جرى في مطبخٍ ___نُفِخَت بطونٌ والثَّراءُ مُحَيِّرُ
لم نُحصِ أدواءً لما هو كائنٌ ___ ما عادَ عقلٌ مع فعالٍ يُنذِرُ
قدرٌ سينفذ في الَّذين تنكَّبوا ___ دربَ الصَّوابِ وعمرُهم يتقدَّرُ
هجرُالمعاصي قبل هجرِ مَوَاطنٍ___علَّ الدُّعاءَ يكونُ فيه المَجْبَرُ
خيرُ البريَّةِ من أطالَ سكوتَهُ ___إن ظنَّ شرَّاً في الكلام يُبعثرُ
ندعو بصمتٍ خُفيةً مع أدمُعٍ ___ علَّ الكريمَ يُزيلُ غَمَّاً يَمطُرُ
وتعودُ أنهارُ الحياةِ ليرتوي ___ زرعُ الأحبَّةِ بالأمانةِ يشكرُ
يا ربِّ صَلِّ على الحبيب وآلِهِ ___ قد صاغَ حُلواً والحياةُ تُمَرْمِرُ
عدَدَ الفصولِ بكلِّ عامٍ جَدَّدتْ ___طبعاً على مرِ الزَّمانِ يُغَبِّرُ
الأحد 1 محرَّم 1438 ه
2 أُكتوبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _أُم إسلام
راجع إلى يافا
يا زهرة البرتقال بين سفوح يافا
إن زارك ِ العندليب فأخبريه
قد دنا منَّا الرّبيع و سنعودُ حتماً
نحمل السلال لنهر العوجا و مجاريه

بين بساتينك سار النزهة و العجمي
و حنيني للمنشيّة و الجبليّة يناديه

عبروا عن سهولكِ كل الغزاه
و اندحروا و بقى البرتقال لفياته

يزهو جبل الكرمل بسنا بهائه
سيمحو نور الصباح دياجيه

فلا القيد يوثق رحيق السلسبيل
و لا العين باقيةٌ لسكوبها تداريه

لو اجتمعت علينا الدنيا بحنظلها
مع بحر يافا لنا موعدٍ نلاقيه

فلسطين طوبى لك بعروسك
عند المساء تعيد للشط أغانيه

شاعر المخيم : ماهر قرموط
قصيدة ......حتى الان
حتى الان ...
وهداياك الحلوة
تداعب افكاري
وتزيد هيامي
واصراري
وتدفعني حينا ..
لكتابة اجمل
اشعاري
حتى الان ...
لا اعرف شيءا
عن قدري
لا اعرف ان كنت
طريقي....
او سفري
ان كنت صفائي
الممتد بعيدا
اومطري
حتى الان ..
وكلماتك تسكن
عمق الاعماق.....
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
لا تـغـــــــارى
لا تـغـــــــارى فـــــأنــت الـعـشـــق والـهـــــــوى
وصــــدك مــا جـنـيــت مـنـه ســـــوى الـنـــــوى
الـقـلـــــــب يـضـنـيـنــــى بـبـعــــــــدك تـــــــارة
وتـــــــارة يـرمـيـنـــــى لأحـضــــــان الـجـــــــوى
والـسـهـد يـقـتـلـنـــــى يــــــؤرق مـهـجـتــــــى
والـغـيـــرة الـعـمـيــــــاء تـحـــــرق مـقـلـتـــــــى
...
فـكـم تـاقـت لـيـالـيـنـا الـى ضـحـكـات عـيـنـيــك
وكـم بـاتـت تـؤرقـنــى ربــــوع حـــول جـفـنـيـــك
وزهــــــرات مـن الـنــرجـــــس نـمــــــت عـلـــى
اعـتــــــــــــاب خــــــــــديـــــك
فـهـيـــــــا عـطـــــــرى عـمــــــرى فـعـمـــــــرى
بـيـن شـفـتـيــــــــــك
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
.....................................قالوا.........................
قالوا حياتنا بدنيا
أنا قلت مع دينا
قالوا للدين المساجد
وعلوم الغرب تكفينا
كذب وضلال قولهم
فالحكم لله خالقنا وهادينا
الروح محتاجة لجسد
ياشيوخنا أفتونا
ياغاويين المناصب
سكوتكم بيكوينا
ياسدنة الحكام
ياكاتمي التدوينا
غدا تلقاكم سقر
بالشق مائلينا
فيها الفضايح عرسكم
والخبال لكم طينا
محيانا لله كلها
سلمنا ورضينا
دستورنا كلام ربنا
واكتماله بنبينا
ياراجي قانون البشر
للظلم تبغينا
الحكم لله ياوطن
ماغيره يشرينا
اسألوا رفات الأمم
عن عز وتمكينا
الشرع كان السبب
لركوبنا وسفينا
ولما حل الوهن
بالبعد عن دينا
أتى المنافقون الجدد
أتاتورك ورابينا
قالوا الديانة حجب
عن علم يبنينا
فصلوا الروح عن جسد
بشعار بيغوينا
في العلمانية الأمل
بالحرية تلحينا
الدين أساس التخلف
لاخماد أيادينا
أصل الوجود بيتطور
قال كده داروينا
القرد كان أصلنا
والنسل ميمونا
وحوا مش أمنا
ولا آدم دا أبونا
ولما بان مكرهم
في محو ناشينا
تركونا في جهلنا
فخابت مساعينا
العلم صار ربهم
والدين للشعب أفيونا
ليه ياماركس كده
قال الشيوعية تحيينا
للمنفعة سعيينا
أخلاق ماتعنينا
فينك ياواد يالنين
لما اتهزم مينا
قال الغنيمة لنا
لا تقولوا تأبينا
لسه الصراع محتدم
ودماءكوا هتروينا
وانت ياعم نيوتن
على فين تودينا
الهنا ماقال جاذبية
لكن بالمسك يحمينا
أدار الأرض بنا
جاليليو ابن صهيونا
وهي ثابتة وقارة
بالجبال ترسينا
قالوا الشريعة عطب
أحكامها بتردينا
أوامرها نار وحطب
نواهيها تفنينا
مدنية فيها الرطب
من الأوحال تعدينا
شوفوا الحروب والنصب
مين السبب فينا
آه يا أعجاب الذنب
فتنتكم نيران بتكوينا
لحروبنا انتوا السبب
قطعتوا أمانينا
يابوش يابادي الخطب
في عراقنا وف سينا
ألفت فينا الكتب
القصد تفنينا
أوان نزالك قرب
ألفين اثنين وعشرينا
ستلقى مثل الأسد
ياغاصب أراضينا
نوتر اداموس أهو كتب
نبؤاته تسلينا
الجفر لينا حسب
عن ملحمة يا أخينا
حديث النهاية افترب
عن بعث مهدينا
الظلم جاز المدى
وعدله يسرينا
ومسيح الضلالة ظهر
من الشرق يأتينا
غرض الصهاينة افتضح
فينك ياحطينا
يامسلم خذ بالسبب
مثالنا ذو النونا
وذوالقرنين ملك
بالقوة ويقينا
يا خويا فصصهم عبر
ايمانهم يقوينا
العبرة مش في العدد
الحق يراعينا
بقلمي | محمود عبد الخالق عطيه المحامي
معك للرمق الأخير
رمقها بنظرة حانية فأرسلت إليه نظرة
وإبتسامة سحرت قلبه والعقل صار أسير
يا لرقتها ودلالها تلك الجميلة الحالمة
ويا لحسن خصاله فهو يمتلك من الأدب الكثير
هدأت نفسه حينما سمع صوتها ينادى
عليه تعالى بقربى فالبعد عنك عسير
ماذا فعلت بقلبى ؟ فالنبص بالصدر يتسارع
والعقل يفكر سريعاً فزاد الشهيق والزفير
هى أميرتى ونبض حياتى وعنوانى الجديد
قلبها ولن أغير محل إقامتى لوقت كبير
ألم يكن هذا مبتغاك يا قلبى ؟ أخبرنى الصدق
فالوقت يمضى سريعاً والشوق بات غزير
أقبلت نحوى ومدت يديها فالتقطتها بلهفة
وقبلت كفيها بحنان وشوق طفل صغير
يبغى عناقاً طويلاً ليبقى معها ولا يرحل
عنها يوماً فالشوق تزايد وسأبقى لها جدير
بقلبك مليكتى وبحنانك وأعطيك كل شيئ
لتسعدى وسأبقى جوارك للرمق الأخير..
بقلمى / الفيلسوف ( على محمد )