الأربعاء، 5 أكتوبر 2016

أشتاقك
أشتاقك ..
وأبكي شوقك وحدي
تمنتْ الرأفة ..
رشفَ دمع خدي
على شعري
على نحري
على جسدي
افترشتْ الشفقة
سريرا ومرقدِ
أنا يا رحمة
بلا سندي
على سعدي
على فرحي
على رغدي
إلجمي الوثاق وشُدي
أخاف…
جوع سياط وجدي
أن يغرف
والزاد جلدي
ما فتئتُ
إمرأةً بلا قيد
أسرني عسكر
لحظه والجندِ
ضاق بواح الخيال
والسرب جوارح مقصدي
فأينع الأمل
سرابا في البيد
هباء في هباء
حضورك في وجودي
الهجر بردٌ
ومقتلي بردي

على عمري
على ربيعي
على ليلي
أبرقي سنا عينيه
وارعدي
في بوتقة الوعد
اصهر غدك في غدي
وشابك الآحلام
يدا بيدِ

نرجس عمران
سوريا

يسعد صباحكم
إلى العلا
...........
إلـى العُــلا هيّــا بنــا العُــلا
أرواحنـا تـرتقـي إلى السما
مـن أجــل اقصـانـا الحبيــب
أنهــارا تسيــل منّـا الـدّمــا
لـفـــرض عيــن نستجيـــب
وأمـــر الله نطيـــع ونعظّمــا
أعـداؤنــا طغـاة لا يعــرفـون
إلا المجـازر سلــوكـا محتّما
أبنـــاؤنــا للأرض محلصـــون
عشقوا الشهادة أملامنعما
ليبـق الجبنـــــــاء صــامتون
طلبـوا العيـش هــادئا ناعما
ثـــوارنـــا لإرثهــم حـامــون
مـن عـدو فـي حقهم أجرما
أطفــالنـا يقتلـون ويحــرقون
والكـون بـات أخــرسا ابكمـا
قـي كـل يـوم يُـزفّ شهيــد
ترحب الجنة به مقيما دائما
لأجلــك يــا وطـــن الجـدود
نستشهدكي تبقى سالما
فلا بد لأرضنــا يومـا أن تعود
ونطـرد محتـلا غــازبا مجرما
(محمد علقم)
بنفسجية الحروف
ساطوقك بزهور البنفسج.
. أراقصك ..أحتضن قلبك
الناطق النابض بالهوى ..
ألتحفك بزهور الغاردينيا
وألبسك خاتما في أصبعي ..
اراقصك وأعيد معك بناء حلمي. . . .! !.
اسكنك رغما عنك
.. فانا تعودت ان لاأجعل
قلبي وعقلي يتصادمان
..احبك بكل مافي
وعندما تخرج تلك
الاحرف الاربعة من اعماقي
فانها تكون صادقة .
.وهناك اشياء لاتقبل
القسمة على اثنين
ومنها نبض القلب
الذي ينبض بك ولك
بين كل تنهيدة.. !!
وأخرى
:يمتﻷ الوعاء بإحتياحي لك
..!! شربت النبيذ على صدى صوتك..
كلما فكرت بشوقي اليك
ترتطم الكلمات بجدار قلبي
فتقع..
وأتلعثم في حضرة طيفك..
جئتك طفلة باكية.. .
اعتقدتك إنسانا...
ولكنك اصبحت حطاما.. .!!!
د. ليلى الصيني
( وأنت ،، سري الخفي )
،،وسأبحثُ عنك مابين
أحرف إسمي
فأنا ممتلئةٌ بك حد
الإنسكاب
حد الثمالة على ضفافِ
القمر
حد سكرتي بعطر إشتياقك
على شفا الزهر
فأنتَ كأس خمري المعتق
بشهدِ هواك
يامن أراك في ملامحِ
كل البشر
وإني أح بك
فكم هو جائعٌ صوتي ،،
لإهتزازتِ حروف إسمكـْ
تتقاطرُ كشهدٍ على أطرافِ
شفتاي
فأنا قد أدمنتكـ ،،
يامُهاباً يتناثر ياسميناً
على شرفاتِ مدينتي
بغرام ،،
فكنتُ بهمسِ قصيدتي
لدنياك أنفاس
الحياة
فلتظل ساكناً بخافقي
ممنوعاً من الصرف
فماأجمل سجني
مابين شفةٍ وشفة
بقيود نداءاتك
بقبلةٍ من حرير
أح ـبكـ
فلتتنشق عذبَ
أنفاسها
بسكونِ خفق نبضي
مابين أصابعك
وإرتعاشة
حروف إسمك
وهمسي
فسلاما للصباح
للحياة،
للبداياتِ المُزهرة،
وللتفاصيل التي تصنعُ
يوما لطيفاً
سلامٌ لقلبكـ ياأنت
الغافي بصمتٍ
على همس تناهيدي
فياسري الخفي
أنا أنثاك
مدينتك بملامح
الكون لك
أنت ياإيهاب
سنين عمري
أنا وبكل كلي
ببعضي
بجنوني وهذيان
عقلي
بغوايةِ أنوثتي
أنا ياأنت ياأنا
أح ـبكـ
،بقلمي " نونا محمد"

الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

طلة قمر
سيف الهمداني
...........
قمر أطل فأشرقت
كل الحكاية في كلامي
و بدت تأنق سحرها
ألقا لتهمس بالسلام

شكرا لأنك روعة
الإطلال في سحر ابتسام

شكرا لأنك زهرة
من جلنار في قوام

شكرا لأنك بسمة
تشتاق ضوءا بالهيام

شكرا لأنك درة
نثرت حروفا في مقامي

زهر الشآم و بوحها
قد أشرقت بعد الملام

بنية العينين حمرة
خدها ماست أمامي

ترنو إلي بلوعة
الحسن المعتق في عظامي
أشتاقها أنشودة
غنت براءتها سهامي

و رمت لواحظها التي
قد أطلقتها في نظام

آه و أواه لما
نطق الحبيب بلا كلام

كوني هنا وثابة
تحكي حبيبا كل عام

و ثقي بأني في يدي
ك فلملميني يا حمامي

و تراقصي طربا لعل
العشق يزهر في تمام

أهواك يا قمر الندى
و السحر أغنية الشآم

كل الجمال يسوقني
نحو الحكاية في منامي

واها لها الأشواق في
صبحي و ليلي في اضطرامي
...............
4/10/201
6
جُزءٌ مِنْ قَصِيدَةِ ( مَلْحَمةُ حُبًِ الرَسُولِ صَلًِ اللهمًَ عليه وسلم)
تَاقَ قَلْبِى ، وَهَالَنِى مَاأُلاقِى

مِنْ أوَارِ (١) الجَوى ، وفَرْطِ اشْتِيَاقِى
قَدْ بَرَانِى(٢) الهَوى فَكَانَ الهُزَالُ
واكْتَوانِى النَوى فَكَانَ احْتِراقِى
شَوقِى للمُصْطَفَى شَفِيعِ البَرَايَا(٣)
صَاحِبِ الحَوضِ لِلمُحِبِينَ سَاقِى
أرًَقَتنِى حَيَاتُهُ كَيفَ عَانَى
مِنْ أذى المُسْرِكِينَ كَيفَ يُلاقِى
كَيْفَ ألقُوا سَلا (٤) الجَزُورِ عليهِ
فِى سِجُودٍ وَمَاخَشَوا مِنْ مَحَاقِ(٥)
فاستَبَاحُوا الأذَى وَظَنًُوا الحِصَارَ
بِالشِعَابِ بِدَايَةً لِلحَوَاقِ (٦)
وَتَنَاسُوا عَقِيدَةً قَدْ تَنَامَتْ
وَاشْرَأبًَتْ وَقُيًِدَتْ بِالوَثَاقِ (٧)
فِى قُلُوبٍ أَهَمًَهَا صَونُ دِينٍ
فَاسْتَهَانَتْ بِمَا لَقَت مِنْ مَشَاقِ
قَدْ كَفَاهَا مُحَمْدٌ خَيْرُ صُحبِة
وَارْتَضَتْ هَدْيَهُ لِتَعلُو المَرَاقِى(٨)
....................................
.........ً.............................
.......................................
هَامَ قَلْبِى بِحُبًِكُمْ فَاسْتَعَنتُ

بِالصَلاةِ وَصَارَ ذَاكَ اغْتِبَاقُى (٩)
قَدْ قَصُرْتُ الوِدَادَ فِيكُم لَعَلًِى
التَقِى بالحَبِيبِ يَومَ التَلاقِى (١٠)
يَومَ هُمْ بَارزُونَ لاشَئَ يُخْفَى
وَالدُمُوعُ تَحَجًَرَتْ فى المَآقِى(١١)
يَومَ حَقًٍ مُقًَدًرٌ لِلعِبَادِ
فَالشَفَاعًةُ مَغَانِمٌ بِاتْفَاقِ
.......................................
.......................ً..................

كَادَ شَوقِى لِأحْمَدٍ يَفْتَرِسنِى
رَغْمَ أنًِى وًحَبًُهٌ فِى مِيثَاقِ
فَابْتَعَثْتُ الخَيَالَ حَتًَى أرَاهُ
فِى مَنَامٍ يُزِيلُ وَقْدَ(١٢) اشْتِياقِى
أو مَزَارٍ لِرَوضَةٍ فِى المَدِينَة
قَدْ تَرُدًُ طُيُوبُهَا مَاأُلاقِى
فَانْبِهَارِى بِحُبًِهِ حَيثُ كَانَ
وَافْتِنَانِى بِسَمْتِهِ فِى تَلاقِى
فَاغْتَدَيتُ وَقَدْ نَهِلتُ شَذاهُ
وَارْتَشَفْتُ وَضَاءَةً دُونَ سَاقِى
_______________________

شعر:#عبدالله_بغدادى
(١)أوار كل شئ حره ولهيبه (٢) برانى نحتنى فجعلنى هزيلا (٣) البرايا: الخلق(٤) سلا الجزورِ: أمعاء الذبيحة (٥) مَحَاق : هلاك (٦) الحواق : جمع حاقة وهى النازلة والداهية (٧) الوثاق : مايشد به من حبال وخلافه (٨) المراقى : جمع مرقاة وهى الدرجة او السلمة (٩) الإغتباق: من الغبوق هو الغذاء فى المساء عادة (١٠) يوم التلاقى: يوم القيامة (١١) المآقى: مجارى الدمع (١٢) وقد : الاتقاد الاشتعال .
أيا صنعاءُ ما طابَ المقامُ
فَعَينُ الصَبِّ فَارَقَها المنامُ
تُقلبُه صُروفُ البَيّنِ قهراً
و يجلدُهُ بكاؤكِ يا غرامُ
فقد كنتِ المليحةَ مِن زمانٍ
وتاجُ المجدِ دِرعكِ والحُسامُ

فما عَبثَ الطغاةُ بمقلتيكِ
ولا شَرُفتْ بمقتلكِ السِهامُ

فأنتِ سليلةُ المجدِ المُفَدّى
إليكِ ومنكِ يا صنعا السلامُ

و َمِنْ ثوراتكِ الغَرّا إباءٌ
يُعانـِقُنا إذا ظُلِمَ الِكرامُ

فمَنْ أغراكِ يا وجعي بِعَهدٍ
كذوبٍ باتَ يحمِلُه اللئامُ

أما تدرينَ أنَّ لَهُم خَؤونٌ
تَمَلَّكَهُ غرورٌ مُستَدامُ

يقولُ الزيفَ مبتهلاً بِحمقٍ
فكمْ أوْدَى بِنَشوَتهِ إنهِزامُ

مُسُوخٌ في تَناحُرِها تَهاوَتْ
و عَنْ زَيفٍ لها نُزِعَ اللِثَامُ

أيا صنعاءُ لا يغرركِ عِشقٌ
فبعضُ الحبِ باطنُه حرامُ

منصور الخليدي