الأحد، 30 أكتوبر 2016

السلام عليكم
عارضت المتنبي وقد شرفت بذلك عساها تروق لكم
أدنـى ابـتـســام ٍمــن ثـُغـَــيـْــِركَ مُـنـْــيَـتــي
وأقــلَ مــن لــمـــح ِالـلـواحـظ ِأَقـْــنــَــــــــعُ
وأذوبُ مــن رؤيــــا الــخـيــال ِبـجـانــبـــي
مــاكــنــتُ إلا فـــي خـَـيَــالـِــــكَ أطـْـمـْــــعُ

وتــنــــوبُ عـــنــكَ نـســائـمٌ عـِــطــريـــــٌة
ورذاذ ُ صــبــح ٍ بــعــد ذلــــك يـُـــتــْــبــَــعُ

ويـَــروقُ لـــي ســَـمـَــرٌ عــلى ربــواتــهـا
وعــلــى الــروابـــي إن طــيــفـَـكَ يــرتــعُ

لأفـــــارقَ الــحُــْزنَ الــذي فـي خــافــقــي
فـالـصَّـبّ ُ يُـفـْجَـعُ بالــفــــراق ويـَجْــــَزعُ

هــــلا َّرضــيـــتَ بــمــتــكــا فـي خافــقـي
وســكـنـتَ فـيه ، فــمِـنْ بـِعـَــادِكَ يـُـدْمِـعُ

بَــِّردْ حـَـشـايَ تـكـرمــــــا يــافـــاتـــنــــي
وبــلــفـــظـــة ٍتــحـيـي المـواتَ وتـنــفـــعُ

بَــِّدلْ لــقــلـبــيَ حُــلـَّـة ً مـــنـهـا الـضَّـنـَـى
ولـَـكَـمْ أتــــوقُ لـِـحُـــلـَّــةٍ لا تــُخـْـــلـَـــــعُ

أأذوقُ طـَـعـْـمَ الــنـَّـوم ِبــعــــدَ فِــرَاقـِكــُـمْ
والـبـُعْـــدُ مِـنْ وَقـْع ِالـصَّــــوَارم َِأوْقـَـــعُ?!

عامر زردة
Feelingz Heart‎‏.
ما قد شَحَحتُ
...............
أَفَـ بعد سيلٍ من هواك
- سَتَـمنعي - ؟!!
أَوَ تندمينَ
و فيك كان تَضَـرُّعي
و لقد أقمتُك في الفؤادِ مليكَــةً
فوق المشاعر تَعرُشي
تتـرَبَّـعي

لله أنتِ
و روح غِـرِّكِ أُترِعَتْ
من شهد روحٍ
أغدقَتْ بـتَـمَـتَّـعِ

فـ اِحني و جودي مثما حَكمَ الهوى
ما جاز من بعــد الهَـناء تُـلَـوّعي

ما أنـكَرَ القلبُ اللهوفُ وداعةً
ما قد أَبَتْ تلك الضلوع تُـوَلّعي

فيها من الجمر العَطور مواقداَ
أو تنفُثي حتّى تُؤجَّـجُ أضلُعي

ما قد سَعَتْ روحي فراقك لحظةً
بل أسلَمتْ -
فارخي سُدول تَشَـفُّـعِ

إنْ تندمينَ على العطاء - فَـ تَجحدي
ما قد ندمتُ و لا شَحَحتُ إذا تَعي

فامضي لعمـرٍ بالوداد أقامنـا
معكِ الهناءُ
كما الوفاءُ مضى معي

--- خضر الفقهاء ---
السلام عليكم أصدقائي وعساكم بخير
أحِــبُــكِ يــاابْـنـَـة َالــُحسْــن ِالــَفـِـريـْـدِ
ويـــا ِصــنـْـوَ الـْـلآلِــىءِ والـْـعُـــُقـــودِ
أحِــبُــكِ أخْـــَتَ شَــمْـس ٍ في ُضـحَـاهَـا
شـَـقِــيْــقـَـة َبَــْدر ِتـــمّ ٍ فــي الــُوعُــْودِ
وعَــيْــُنــكِ نَــْرجِــس ٌ والخد زهرٌ
و جـِــْســُمــكِ أَهْــيَـــفٌ،تـيها ً فسَــُودِيْ
أفـَـكـِّـرُ ِفــْيـكِ فـــي صُــبْــِحيْ ولـيْــلِـيْ
وفِـــيْ شُــغُــِلــيْ وحَــتـَّى ِفـي ُشُرْودِي
وإنْ صَــلـَّـيْـــتُ كـُـنـْـتِ أمَـامَ وْجـِهـــي
وعــنـْـدَ تــَهـَجـُدي أوفــْي سُــجُــــْـودِيْ
وإنْ غـَـنـَّـيْــتُ كـُنـْـتِ حـَــنـَـانَ صَـوْتي
وإنْ أنـْــشَــْدت ُ كـُنـْـتِ َصَدى نـَـشِـيْـدِيْ
ولوْ أحْـــسَـنـْـتُ فِـــيْ وَصْــفٍ فـَــإنـِّـي
أحِـــُّس بـِحُـسْـن ِ وْصِفك ِ فـيْ قـَصِـيْـدِيْ
فـَــتـِـيْـتَ الـْــمِسْـكِ، يـَـاِريْـــمَــا ًتـَـبَـدَّى
قـَـــــَوامَ الـْـــبـَــان ِ، قد تاهـتْ حــدودي
فهَــْا أنـَـا قـَـــْد وَفـَـيْــتُ بـِـكـُـل ِعـَــهْــدٍ
ولـَــمْ تكُ قـَــُّط قد ضَــاعـَـتْ جـُهــودي
فـَـجُــْودِيْ بـِالـْـِوصَــال ِ فـِذيْ عُـيُــونِـيْ
تـَـــُجـــْودُ بـِــَدمْـــعِـهَـا، فـَسَلِـيْ خُُدُوْدِي
فـَــِرفـْــقـَــا ً رَبـَّـــة َالــَـوجْـــهِ الــمَـِلـيْـحِ
عَــسَـى بـِالعطـفِ يـَـوْمَا ً أنْ َتـجُــــْودِي
ولـُـْطـَفـا ًفـيْ حَــِبــيْــب ٍصــار يَــشــْـكُو
ِمــن الـــِهــْجـْـرَان ِ والــصَّــِّد الـشَّـِـديـْــدَِ
إذا قـَـطـَـعَ الــحَـِبـيْــبُ حِــبـَـالَ وَصْـِـليْ
وَصَـلـْتُ الـقـَطـْعََ مِـْن ِزْنِـدي و ِجـيْــدِي
ولو فـَـــكـَــْرتِ يَـــْومَــا ً فِــي بـِـعَــــــاد ٍ
فـَــأنـْـــت ِ إلــَّي أقـْـرَبُ مِـْن وَريـْــــــِديْ
أنا
فلسطينُ أنا
أنا الجليل أنا الخليلُ
أنا غَزةُ الوترِ
هل من صلاح الدين
هل من قائداً
ظَفري
أينَ المَفاتيحَ .....التي
سُدت أبوابُها
متى يَعودُ ......راكبَ
الجمل
هل كانَ راكب .....أم
سائراً ....عُمري
أغراب هؤلاء أعراباً
لا يُستجارُ بِهم
خانوااا العهودَ وخانواا
الأرضَ والبَشري
أينَ بنوا شيبانَ أينَ بني
تَميم
هل كانَ فارسنا ......من
الأعراب
أم من ..........العَجمي
أم كانَ من نجداً ....وما
عادَ بِحميري
لقد أفتخرنا اليومَ نُعلنُ
أستنكارنا
ونشجبُ الأهوتَ بالأخبارِ
والصوَري
ماتَ الوليدُ فينا .....تَحتَ
رُكامهم
وصارَ غِذائُنا ....الدُخانَ
والحَجري
ما عادَت لنا......... بغدادَ
نَخلاً
ولا بأرض الشامَ زيتونةً
ولا خُضري
وأرض السواد ..وحوشاً
تَسيرُ بها
وفي مَغربي يَلهو السامريُ
والغَجري
وأمي مازالت تَلبسُ ألاسود
وعَينُها كَفت عن
....................... النَظري
فلسطينُ أمي..... أرضعتني
لِبانُها
وَسقتني من طاهرَ....اللَبنَي
......................
عبدالسلام رمضان
30 تشرين الأول 2016
شبيهَ الريم
أراهُ...
والحُسن مَرأه
شبيهَ الريم ما أحلاه !!!
تدفقَ عذوبةً في تغلغله
فأشبعَ العين عطشاً لُقياه

شبيهَ الرّيم يا قمراً
داعبَ ناظري سناه

تعصفُ في أصقاعي أشواقه
وكأن نصيبي من الحب مُرّاه

نديمي في الخوالي وليتها
صبتْ ترياقها في أقداحي شفتاه

نديمي في الخوالي وليتني
نلتُ من الخمر لو سكراه

يا خليلي إرحمْ الأجَل
دعهُ الهوينةَ يمشي خُطاه

يا حُب ما هكذا العهدُ
أطوي الليالي شغفاً وا حسرتاه

نديمي آهٍ والنديم طيفه
عساهُ حقاً نديمي عساه

ألا ليتَ النصيبَ من حسنه
فاقَ مقولتي : مااا احلاه !!!

نرجس عمران
سوريا
و سقط الحب !
سقط الحب كمدا..
مع أوراق الخريف
فالمحبيين مزقوه
اربا بحد السيف

تناثرت أشلاؤه
بالكم ... و الكيف

أختصروه بلمسات
و أنكروه ... الطيف

أهدروا أمطاره
بحرارة الصيف

قطعوا الأوصال
و الأرحام بتكليف

استهزءوا بطهارته
أكلوه كما رغيف

تنكروا لقدسيته
بعهر .... مخيف

تحايلوا على شمسه
بهلال القمر الضعيف

حددوا اقامته خلف
عتمة ضباب كثيف

لم يحسبوه لطفا
بقدرّ الله اللطيف !

أشرف سلامه
لسان البحر
جزء من قصيدة ( حوار )
وقَالت:ْ فَليَمُتْ حُبًى فقُلتُ : فَالأطِئ قَلْبِى
فَقَالتُ :أنتَ مَنْ يَغدُر فَقُلتُ : مَقُولَةُ الكَذِبِ
ألستِ تَرِينَ لَهفَتَنَا وَومْضُ عُيُونِنا يُنبُى
فقالت:ْ هَلْ تَنَاسَيتَ فَقُلت ُ: العَالِمُ رَبًِى
فَإنًِى عَشِقتُكِ بَهراً وكًم نَطقَتْ بِهِ كُتبى
فَقَالتُ :ذَاكَ مَايُدْهِش رَشَفنا الكَأسَ بِالحَبَبِ
وَكَانَ هَمْسِنُا شِعْرَا وَمَوسَقَةً ، فَوَاعَجَبِى
ألَمْ تَشْتَاقَ مَجْلِسِنَا ؟ فَقُلتُ : مُنْتَهَى أَربِى
أُيًمًِمُ نَحْوَهُ حِيناً فَقَالتُ: كُنتَ مُطًلَبِى
فَقُلتُ : أَأَنْتِ رَاضِيةً بِهَذَا المَشْهَدِ الصَعْبِ
فَقَالتُ :أنْتَ لَمْ تُدْرِكْ يَضِيعُ الحُبًُ بِالعَتَبِ
فَقُلتُ: إذاً سَنَفْتَرِقُ ؟! وَذِكْرَى حُبًِنا حَسْبِى
فَقَالتُ: هَيًَا سِرْ قَبلِى فقُلتُ: إذاً أُسئْ أدَبِى
فَلَمْ تَذهَبْ ، وَلَمْ أَذْهَبْ لَأَنًَ هَوَانَا مِنْ ذَهَبِ
نَظَرْتُ إليهَا فَابْتَسِمَتْ وَعَانَقَ ثَوبُهَا ثَوبِى
شعر:#عبدالله_بغدادى