الأربعاء، 2 نوفمبر 2016

قصيدة أسطورة غرامي كلمات الشاعرة عزية القواسمي
أوتار قصيدتي عزفت
لحن الخلود الأبدي
تغنى لها الشعراء والقياصره
تهتف بإسمك أساطير الغرام
وعطر أنفاسك يختزل بداخلي
يسيطر علي
يا سادتي إني أعشق سيدتكم
يا بائعة الريحان أين أنت
من تلك الورود
ومن تلك الحروف
لا تاء التأنيث أبعدتني
ولا ياء المخاطبة لم
تبعدني عنك
بل زادتني شوقآ إليك
فبحر عشقك زاد حبي
أكيالآ من العشق
فموج حبي يرتطم
على شاطئ غرامك
ومرساة أوقفتني في عرض أمواج بحري
قصيدة أسطورة غرامي بقلم الشاعرة عزية القواسمي
ساقية الشموع
يا صغيرتي
منا
انيري الليالي
العتام..........
وازيلي
من العيون
القتام..........

فعيون
تنام.........
وعيون لا
تنام.........

وعيون يعشعشها
الخوف
والاخرى تخشع
بسلام..........

مواقدالكره
تلتهب بالنار
فينا
كل حين
اضرام..........

ومواكب الفرقة
تجوح احلام
النيام..........

واسراب الاطفال
جوعا تولد
صيام..........

مات مغني
اشتهوا
الانغام...........

ماتت
ملايين الشعوب
اشتهوا قتل
الحرام.........

نيل من اماني
وانهار من
كلام............

هذا يستسيغ
الحرابة
وذاك يتسوغ
كالعلكة
الاحلام............

الكل ماض
بفكره الاسود
الى جهل
الايام...........

والايام ليست
بجهولة
ان اعتمرتها
الاقلام.............

كؤوسها
تمتلئ محبة
الغرام.........
ان فاضها
المدام..........

ان صفي خمرها
كالعطر تذهب
الغمام.............

تسر النفس
وتنعش الروح
بطيبها والكل
على السرائر
يلام...............

هذه اوطان
اشتهت الدم
وتلك اوطان
تنعم
بسلام............

ما ذنب العجز
والاطفال بسكنى
الخيام...........

ووحوحة السقيع
بالهجران
خصام............

قالوا ارتحلوا
للبعيد
من كانوا
للاوطان
نعام...........

وبقيت الاوطان
بانهارها تسكب
الافواه
الملام.......

يا قوم العروبة
هلم نصحي
فجر النصر
لنعانق الوحدة
ويلتم شمل
البنت
والغلام............

كفانا
مضيعة للبلدان
كساها ريش
الظلام.......

انيري الامم
يا صغيرتي
وكفانا سقوطا
ببحور الحرية
العمياء
باوهام..........

باتت الاجواء
عندنا مسمومة
من كل
اسراب الغربان
بسمائنا
من العروبة
من الجهل
والفرقة
تحام...........

اخذوا منا
الماء والهواء
والثرى
والانفاس
والارواح
والسلام...........

وصنعوا من
اجسادنا
دمى تملأها
الدمامل
اورام...........

وسفكوا بالاحضان
والارواح
من عروبتنا
دم افراخ
الحمام............

الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
المتكبِّر
وَمنْ بالذَّاتِ يعلو عن قرينٍ ___فما للصّحبِ والخلاَّن أهْلُ
ليِسْألْ نَفسَهُ هل كان ذنبٌ___لمن تركوه واستغنوا وفلُّوا
ألا منك الجوابُ وكان جرحٌ___بهجرك من بودِّك لا يَملُّ
ويعرفُ قدرَ أصحابٍ ويمحو___من الزلاَّتِ ما تبدو وتعلو
سفاسفُ من تكبرّ في علوٍّ___وطأطأَ للَّذين بهم يُذلُّ
ألا فاسأل قريناً كم تأذَى___بإنكار المودَّةِ منك خِلُّ
وكم بعثوا إليك وباتصالٍ___رسائلَ لا تُجابُ لا تَطُل
ولم يكن اللَّحوحُ له شئونٌ___ولا حاجاتُ نفسٍ يا مُخٍلُّ
ولم يطمع بوصلك غيرُ حِبٍّ___يزيدُ محبَّةً لو كان فضلُ
يراك صديقَه المحبوبَ لولا___بطبعك لا تُقدِّرُ من يُجلُّ
وتَهدِم ما بَنيتَ كَجِسرِ وَصْلٍ___وتسفُ الرِّيحُ أحلاماً تَهِلُّ
وقطعٌ من لدنك لحبلِ ودٍّ___وتسألُ مُنكراً عمَّا يحلُّ
وحسٌّ بالمهانةِ في قميءٍ___وليس لديك معذورٌ يضِلُّ
ترى للذَّاتِ إحساساً تسامى___وما للغير، من كبرٍ يَغُلُّ
تواضع إن ترى من فاق أصلاً___فلا مرضٌ إذا استشرى يَبِلّ
خئون صاحبٌ من غير أهلٍ___وخيرُ صواحبٍ للأهل خِلُّ
ومن لم يحترم أهلاً وصحباً___غنيٌّ عنه مُحتاجٌ وكَلُّ
ألا إنَّ الأنانيَ ليس منَّا___ولو كان الرَّئيسَ فلا محلُّ
ويزري البخلُ في ودّ حلالٍ___ومن يصعد بشرٍّ قد يُعلُّ
لوجه الله إحسانٌ لخلقٍ___ولا عجبٌ فكلُّ النَّاسِ أهلُ
بأخذٍ أو عطاءٍ قد تدانى___لأهل الفضلِ أعوانٌ وظِلُّ
فلا تسأل عن المجبوبِ أصلاً___فلا عقلٌ يَعِزُّ وقد يَضِلُّ
سيسقط عاجلاً مع شرِ صحبٍ___بأعمالٍ لهم لا ما تُقِلُّ
وأوهامٌ تحيطُ بمن تراءى___له ظلٌّ يفوقُ ولا يَزِلُّ
ولو كان الغرورُ كماءِ نهرٍ___لما أرضاهُ أزهارٌ وفُلُ
بلا حرثٍ ولا بذرٍ تسامى___وثارَ غُبارُه ، والقولُ حقلُ
إذاهبَّت رياحٌ طار شوقاً___لأمطارٍ سَيَنْبُتُ فيه بقلُ
وآمالٌ تغرُّ وَجَارَ صولٌ___فخذ ما شئتَ إنَّك لا تُجَلُّ
صغيرٌ في عيون الخلقِ كبرٌ___وعند الحقِّ ذرٌ قد يُذَلُّ
يداسُ بأرجلٍ للخلق طرًّا___ونارٌ يصطلي منها وظلُّ
صلاةٌ والسَّلامُ على رسولٍ___لكلِّ خليقةٍ فيها مَحِلُّ
الأحد الأول من نوفمبر2015 م
18 محرَّم 1437 ه
زكيَّة أبو شاويش __أُم إسلام
أه ياورد
لما الورد
عالخد يدبل
لما العين
وهي مفتحة تغفل
لما القلب يقول
ياحلو
وينك ؟؟؟
ليش ما تسأل ؟؟
تأكدْ حلاك بالروح
هو الأجمل
تأكد إنك
وين ماتروح
نبضك الأول
عالجرح للجرح
لمسة من إيدك بلسم
عالغياب الشعر شاب
ياحلو ليش ما ترحم ؟

ياحلو
والسن لولو
إضحك بيّن المبسم
عن الحلو
للورد قولوا
الصدر إرتاح
لما الهوى
بوجودو نَسْم

نرجس عمران
سوريا
صباحكم ورد

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

بـُعـْد ُ الـحـبـيـب ِ مـؤثـر..الشاعر عامر زردة

بـُعـْد ُ الـحـبـيـب ِ مـؤثـر ٌ
 لـكـنـما   هـذا    قـضـاءْ

كم    محنةٍ    عــصـفـتْ
وقلـبي كانَ يَنْعُمُ بالشَّقاءْ

ولـمـن يـســآئـل مَنْ أنا ؟
 فـأنـا الـمـودة ُوالــوفـاءْ

إنَّ   المـحـبـةَ  مـذهـبـي
والـقلبُ يسكنهُ  الـصفاء
ْ
وأنا الذي عـشـقَ الـحـيـاة
َوكــم أصــابرُُ في  البلاءْ؟

أرعـى النجومَ  إذا  يغيبُ
 البدرُ  عن  هذي  السَّماءْ

وأحِـنُّ لـلـمحبـوب ِ حتى
 لـو  تـجنـَّى  أو أسَـــــاءْ

قـولـوا.     له.    ياسادتي
( يكفي الـتـَّجَهُمُ في السماءْ)

عامر زردة
و من كلِ الجهاتِ أسىً يسيحُ
متى يا عربُ نهنأُ نستريحُ
ففي غربِ البلادِ رميضُ جرحٍ
و عندَ الشرقِ أوجاعٌ تصيحُ
و في ثغرِ الجنوبِ لنا إغترابٌ
و حولَ شمالهِ صِرٌّ و ريحُ

فيا تلكَ المرابع مَرَّ صبري
و ما زالت حمائمُنا تنوحُ

تناثرتِ الأماني في فؤادي
فهل للقلبِ من حادٍ يلوحُ ؟

منصور الخليدي
الشاعرة الباهرة المبارزة القاهرة يارا محمد
وأنا أسجل بكل فخر شديد اعجابي بك وبما ينظم قلمك من جواهر الكلام
أجد قلمي ينزف شوقا ليعانق قلمك بسجال مفتوح أمام الملأ ،،، فيقول لك ::
.
................ إخترتك ولن أتنازل
.
أشتاقك يامن لوعة فراقك مرارة النزع لحظة الإحتضار
اقاسي همومي يحرقني جوى حب أصبح لقلبي مدار
.
الليل أرهق نواظري سهرا وسئمت حتى ساعات النهار
مع القمر أبعث إليك أشواقي وآهات الصبر نار
.
في دجى الليل يشع طيفك بمهجتي فجوارحي بإنبهار
تلاعب همساتك إيقاع نبضاتي بلحن حب عشقته الأوتار
.
طيفك يراودني يهمس بأذني ياحبيبي وقع عليك الإختيار
إخترتك ولن أتنازل فالحب ياحبيبي أخلاق ووفاء وإصرار
.
تعالي ياحبيبتي وأسقيني بشفتيك فراتا أعذب من الأنهار
لأحظى بحنان حضن ورقيق خصر ونهد كلؤلؤة بالبحار
.
هل أروى عطش هضابك وابل سمائي بغزير الأمطار
يصرخ حنينك شغفا فيدمدم رعدي بعشق يزلزل الديار
.
لاألومك فالعشق حنظل ولايتذوق الحلو من لايتجرع المرار
لاتمنحيني الغرام مغرغرا بكؤوس الفراق فذاك العشق فرار
.
أعطيتك قلبي وكذا حبي ولم أكن بالحب جبار
وأسقيتك بشفتي رحيق غرامي بأوفى حب بلا إنكسار
.
أينما كنت أتغزل بك وأنقش إسمك بكل جدار
وأصبح إسمك عنواني وحبك بيت قصيدي وقوافي الأشعار
.
لظى الشوق إليك نزع الصبر مني فالمستجير يستجار
قولي كيف السبيل فجنوني بك أضاع الرشد والأعذار
.
أتفرحين بتعذيبي بسهام النوى وتتبجحين متلذذة بنشوة الإنتصار
ألست حبيبتي ورفيقة دربي فلا تتركيني لكل غمار
.
لاتبخل علي بنسمة من هواك ولاتكتم حبك بالأسرار
فالحب بمدرستك تعلمته وتعلمت الوفاء من العشاق الأحرار
........................................................................... بقلمي / اسيد حضير الثلاثاء 1 نوفمبر 2016