الخميس، 3 نوفمبر 2016

أنا وقلبي
ليتك تفيق من الأوهام قلبي
وبالأفاق ترسم بالحب أمانينا
اترك الأحزان وما فات من عمري
وبالأفراح والأماني لاقينا

أجعل الأسى ذكرى
وانسى ما صنعته أيدينا

تعال نعشق الحياة فقد نسيت الفرح
كفى ياقلبي من الحزن ارتوينا

نحيا وترى من حولي
نبعد عن من خان ومن يؤذينا

فهو عنده ما يؤنس لها ياقلبي
نحن تعبنا انتظار من يأتينا

مع الأقدار موعدي
بالأماني والحب يهدينا

سأكتب فيه أشعاري
وتفرح الحروف وقوافينا

نصالح الأيام لعلني أفرح
وسأبحث عن الفرح فينا

لا تبكِ عيني فنترك الماضي
ولحن الأسى وما يبكينا

أُوهم بالفرح نفسي
غنِ ياقلبي أغانينا

واشرب كأس الهوى
نرتوي نأخذ مايكفينا

عش بكل ما يبهج حياتي
ولبِ لمن ينادينا

لكني أبكي حباً ياقلبي
ماتمنيت غيره يؤنس ليالينا

فعجباً أنسى ماقلت ياقلبي
فإنه قابع بك وما بأيدينا

الشاعرة وفاء غريب
18/10/2015
متى تتوبُ ؟
=========================
الحمدُ للهِ يقضي ما يشاء
ولم يخلقْ الخلقَ إلاَّ للفناء
أستغفرُ اللهَ من ذنبي
وبيني وبين النُّورِ ظلماء
وللحوادثِ ساعاتٌ مُصَرَفةٌ
فلا تعشقْ الدنيا بجهدٍ وبلاء
متى تتوبُ ؟
متى تفارقكَ الذنوب ؟
اليومَ تُصبحُ ضاحكاً
وغداً تُصبحُ باكياً
ألا تؤوب ؟
لا عُذرَ لكَ فقد أتى المشيب
أراكَ تلتمسُ البقاء
ولقد رأيتُكَ للزمانِ مُجرباً
لو كنتَ تفهم يفجعكَ النحيب
إنَّ الشبابَ لنافِقٌ
كلُّ نفسٍ ستؤتي سعيها
ولا ميقاتُ ليومٍ قد وَجَب
جفتْ الأقلامُ واللهُ علينا قد كتب
والظنُّ يُخطيءُ تارةً ويُصيب
يامَنْ يعيبُ وعيبهُ مُتشعبٌ
يدعوك ربُكَ فهل تجيب ؟
قد يغفلُ الفطنُ المُجرِبُ حظَهُ حتى يضيع
فيا أسفاً فقد أسفتُ على ما جرى
ليتني أعودُ كي أتوب
طاوعتَ جهلكَ والهوى
وتبغي من الدُنيا الكثير
حتى شبابكَ قد انقضى
وأصبحتَ في أسلابِ قومٍ قد مضوا
ماذا تقولُ ليسَ عندكَ حُجةٌ
ماذا تقولُ إنْ سُئلتَ ولم تُجِبْ
سبحان مَنْ قهرَ العباد
سُبحانَ علامُ الغيوب
يا نفسُ توبي واستغفري لذنوبك
قبلَ أنْ لا تستطيعي أنْ تتوبي
ذهبَ الشبابُ وأتى المشيب
أين المفرُ من القضاء ؟
لا ملجأ لكَ او مهرباً
فلقد نعاكَ الشيبُ وذهبَ الشبابُ بلهوهِ
كفاكَ ما جرَبتهُ
تبني الخرابَ وتُقلبهُ
كلٌ إلى الرحمنِ يعود
سبحان مَنْ جلَّ اسمُهُ
مَنْ لم تسعهُ الدُنيا ضاقتْ عليه
الموتُ حقٌ والناسُ في غفلةٍ
يالكَ من جيفةٍ
والموتُ غايةُ كلِّ حي
نحنُ في دارِ بلاء
إنَّما الدُنيا متاع
وأنتَ تطمعُ في الحياةِ إلى الأبد
متى تتوب ؟
سبحانَ غفَّارُ الذنوب
==========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
==========================
شعرة عاشق _____
بَيْني وبيْنَ الموتِ شعرةُ عاشقٍ
يَحْيا بصُحْبَةِ مَوْتِهِ
ويموتُ في حُبِّ الْحَيَاةَ
لولا وُجودُكِ
ما فَرِحْتُ
وما بَكيْتُ
وما عَشِقْتُ
وما كَرِهْتُ
وما صَبَرْتُ على الحياة ...
بقلم باسم النادي
هكذا اخبرني البحر
-----------------------------------------------
ذاك النور القادم
من عمق المحيط
بلون اللازورد العتيق العتيق
يحتكرني بهالة ظلك العنيد
يكسرني كمزهرية
ينثرني رحيق
يبعثرني ...يطويني
بأنفاس الصباح وقنديل الحنين
ايها الغافي
بين حدقتي العين
والقمر الجاثي على وريقات الياسمين
العابث بخصلات شعري
وخصر الغاردينيا الحرير
تتلقف الضوء وبريق الدنيا
وألعاب العيد
في همسات النسيم
على سريرك الغجري
بركان ثائر من العهد القديم
يغريني بتمتمة
بإقتراب موعد الحريق
البحر اخبرني عن لقاء
يفجر كل الينابيع
عن عمر لم أعشه
يختصره الزمن في عهد
رابية يتيمة لنهر الصهيل
.............
حبك ياسيد القلب جنووون
ايها الغريب البعيد
الهارب من قدر
العاشق لإسطورة المطر
الغافي على حجر
كصرح يرافق القمر
على مدى العصور
اخبرني البحر
عن عصفورة عشقت زيزفونة
علمتها التغريد
انا وانت حبيبي
قصة لايهمها التأويل
صمت ..صراخ...
مناجاة تذوب في فنجان
تتلاشى مع غيث الخلجان
رحمة سماء
بربيع حياة
لايعترف بقوانين
ليس له تفسير
يأتي بصحبة الريح فجأة
ويفارق فجأة
يحتضنه عمق المحيط
هكذا اخبرني البحر
عن حكاية عشق لعصفورين
أزهرا الكون بروعة التغريد ..
--------------------------------------------------
سمرا ساي /سوريا
27/10/2016
مأساةُ الحياة
===========================
زَرَعَ الجائعونَ غابةً للرجاء
صارَ فيها البُكاءً شجراً
والغصونُ وطناً
كلُّ غصنٍ من جنين
من بروجِ الفجيعةِ أهةً للجائعين
شاكياً حُلمَ السنين
كلُّ يومٍ يموتون
يزرعون وجوههم في الزوايا
كلُّ يومٍ يخرجُ طيفٌ حزين
عائداً بالمرارة
ذائباً بساحاتِ التكايا
يُمزقُّ بطونَ الجائعين
في سياجِ الحدودِ الخفية
والرياحِ البقية
وقفنا ننادي ونجمعُ الهواء
نجمعُ عرقَ الكادحين من كلِّ فضاء
ننسجُ من نورِ الشمس رداءً
في كلِّ منارةٍ بيضاء
الليالي بيوتٌ من الحُلمِ يرتادها الجائعون
في ينابيعنا الحزينة يغتسلُ العابرون
أيُّ مدٍ ينتظرنا ؟
ونفوسنا مغلقةٌ كالمحار
نلمحُ وجهي الليل والنهار
من أعماقِ الأشياءِ الفانية
كلُّ أصدافنا تظلُّ مُغْلَقة
تجيءُ الحُمَمُ وتوميءُ الصاعقة
تصيحُ الشمسُ وتعرفُ ما تقول
نُصارعُ الموتَ وَنتكسَرُّ كالبلور
والرعاةُ يبحثون عن ذبيحة
والضوءُ يفتحُ الشبابيكَ جارياً كالمُهر
جاءَ في أولِ النهارِ في موسمِ الكهولة
في بلادٍ نسيتْ اسمها
ننتظرُ أنْ تحدثَ مُعجزة
أنْ تشرقَ الشمسُ ها هُنا
في مغاورِ النفسِ العميقة
كيف نكتشفُ الآخرين ؟
في لغةٍ تُغيرُ الفصول
لكنَّ الفرحَ غائبٌ
فنسقطُ بين لحظةٍ ولحظة
كزفيرِ بلبلٍ يموت
بين غفوةٍ وغفوة
نبقى هنا أثراً لسوانا
في الظلِ تحت الفصول
والشمسُ تأذنُ بالأفول
==========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
==========================
/__و أنت ناسي __((حمزة عبد الجليل))___/
حين يكون قلبك قاسي
و غافل و عنيد وناسي
لما تسعدك جراحي
و غبني و كسر جناحي
أفرش لك نبضي
و أغطيك بإحساسي
و أراود فيك الأقدار
و أكتب لك الأشعار
قوافيها تقاطع من أنفاسي
الآسى جاد بحبر أقلامي
من محابر وجعي و أوهامي
و من الشوق كان قرطاسي
حين يكون قاربي راسي
على سواحلك و شطآنك
تتقاذفه أمواج طغيانك
تعبر عن غيضي حواسي
البصر تاه كالغريب
و اللمس إشتاق يد الحبيب
و يخذل خمري ذوقي في قداسي
ها أنت قد علمت بحالي
و بمكنون قلبي و بالي
لما تغفل عني أو تكون ناسي.
وَقَفَتْ على جَمرِالحنين المُسْهِدِ
وَقَفَتْ فأحْرَقَهَا غيابُ المَوْعِد
وَقَفَتْ بأعتابِ الليال وما لَهَا
غَير الأنينِ و زَفْرَةُ المُتََنَهِدِ
كَمْ أَسْرَجَتْ مِنْ ذكرياتٍ للهَوى
شوقا و عينُ حنينِها لم ترقِدِ

يمضي إلى تلكَ المَرابعِ دمعها
فتَبيتُ والذكرى بذاكَ المَوْرِدِ

هَرَعَتْ إلى تلكَ السهولِ تَضُمُها
والدمعُ يَسْقِي خَدَها المُتَوَرِدِ

مَرَّتْ على وادي الغَرَامِ و عَرَّجَتْ
حتى إعْتََلتْ بالشوقِ سَفحَ المَوْعِدِ

تَرْنُو بعينيها الحزينةِ عَلَّها
تَلقَى الحبيبَ بمَوعدٍ مُتَجَدِدِ

حَامَتْ طيورُ الوَجْدِ تَتَبعُ ظّلِهَا
و شَدَا بِلحنِ الحبَ كلُ مُغَرِدِ

و تَبسمَ السَفْحُ العَليُل لأنَّها
وَطَأْتْهُ تَقْبِيلاً بغيِر تَرَدُدِ
ِ
و غَدا النَسيمُ بِشَعرِها مُتراقِصاً
ومُدَاعباً خَدَ المحبِ الأَغْيَدِ

وَقَفتْ وطالَ وُقُوفُها فتَنهَدَتْ
والخوفُ أَوْجَسَها وهَمْسُ المَقْصَدِ

عادتْ بأشواقِ الحنينِ و رُوحُها
تَشْقَى بِجمرِ غرامها المُتوَقِدِ

فغَفَتْ بنومٍ يَعْتَرِيها ..لمْ تَزلْ
أحلامُها في سَفْحِ ذاكَ المَوْعِدِ
ِ
منصور الخليدي