الاثنين، 6 فبراير 2017

فارس العبيدي‏ مع ‏عناب علي‏ و‏‏4‏ آخرين‏‏.

#شاعربلاديوان
اِملأْ بخمرتِـكَ القدحْ
ما ضرَّ لوْ عقليْ جنَحْ
***
أوْ طارَ منهُ صوابُهُ ،
وبكىْ غيابَكَ وانطرَحْ
***
أوْ لوَّعَـتْهُ صبابَـةٌ ،
مِنْ فرطِ لذَّتِها صدَحْ
***
تنزاحُ عنهُ همومُهُ
فلكَمْ تجرَّعَ وانْجرَحْ
***
إنَّ البسيط لديه يبسط الأملُ___ مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
طالب العلم ___________________البحر البسيط
ذكرى تمرُّ وأشواقٌ تقرِّبنا ___ للمكتبات وكان العلمُ أرزاقا
كان الجلوسُ بها والعلمُ مرتكزٌ___ فوق الرُّفوفِ ..وحِبُّ إذ لها تاقا
يصبو بشوقٍ لعلمٍ كان في كتبٍ ___لا ينتهي من بحوثٍ ما بها لاقى
كُلَّ العناءِ بتحصيلٍ ليثبتَهُ ___ في أيِّ بحثٍ لهُ قد زادَ إرهاقا
ينسى طعاماً بأوقاتٍ وقد دحرت ___ جوعاً.ونفسٌ جلت بالعلمِ أحداقا
كان التّنافُسُ في سبقٍ لِمَاحَصَرت___ أوراقُ علمٍ وآدابٍ وما شاقا
كان اللقاءُ بأصحابٍ يساعدنا ___ باتَ التّبادُلُ للمرجوِّ أطواقا
ما كُلُ من عشقَ الآدابَ في زمنٍ___ يبقى وفيَّاً لمن قد باعَ أخلاقا
قد يرتضي عملاً بالسِّرِ يرفضُهُ ___ إذ لايُصرِّحُ من خوفٍ بِهِ عاقا
مُرُّ العتابِ وظلم ٌقد برى زمناً ___ كان الصَّديقُ يجافي من لهُ راقا
لوكان علمٌ لنا في جوفِ ساريةٍ ___ ما كنت أتركه إذ كنتُ مُشتاقا
هذا غذاءٌ لروحٍ قد ترى أملاً___ في رفعةٍ ورضاءٍ إن بنا فاقا
كُلَ القرائنِ من عُربٍ ومن عَجَمٍ___ والإجتهادُ بدا للنَّومِ سَرَّاقا
لا راحةٌ لِمُرِيدٍ كانَ قائِدَهُ ___ علمُ الأُولى ..فسهادٌ باتَ فتّاقا
ما كُلُّ أصدافهم للدُّر حاملةً ___ قد يَتعَبُ العقلُ فيمن كان برّاقا
ماعلّةٌ بَرِئت من غيرِما تَعِبَتْ___ نفسٌ بتجربةٍ شوقاٌ وإشفاقا
هذي المناصِبُ ماراقت لمعتكفٍ___ بالعلمِ ينهَلُ للأدواءِ ترياقا
حتَّى تسامى لديهِ العقلُ في ثقةٍ___ والخيرُأصبحَ معروفاً ومنساقا
والحمدُ يصحبُ كُلَّ اللَّائذينَ بِهِ ___ والعلمُ حُبٌ ووصلٌ للَّذي ذاقا
واللهُ يَجزي على علمٍ بِهِ أدبٌ ___ إنَّ الكريمَ لبذلِ العلمِ توَّاقا
إنَّ المفاخِرَ تعلو من ذوي حسبٍ ___ يهدونَ للخلقِ نهراً باتَ رقراقا
فالعلمُ فرضٌ على من كانَ مُؤتَمَناً ___إنَّ الحقوقَ لأصحابٍ دحت ساقا
صلَّى الإلهُ على المبعوثِ في زمنٍ ___أهلُ العلومِ برَوا حِفظاً وميثاقا
أعدادَ من وصفوا ما كانَ من عملٍ___ فيه الصَّلاحُ .. وماللشَّرِّإزهاقا
والجهلُ خَفْضٌ وَجرٌّ باتَ مُرتَقَباً ___ للهارفينَ ومن قد باتَ أفَّاقا
الإثنين 9 جمادى أَوَّل 1438 ه
6 فبراير 2017 م
زكيَّة أبوشاويش _أُم إسلام
،،،،،،،،،،،
يامن يعاتب مكلوما بهجرته
وبُعد هجرانه، ما أسهل العتبا
من جرّب البعد لا ينسى مواجعه
ومن رأى الضيم لا يشفى كمن هربا
أجريت حبري من سقم ومن الم
من ذا يعاتب مجروحا إذا اغتربا

أمضيت عمريَ في محراب قافيتي
والدمع فاض على الخدين وانسكبا

ياكامل الوصف يالحنا أردّده
مالي أراك وقد صدّيت مُحتجبا

يا منية القلب والأشواق تحرقني
من ذا يعاتب ملهوفا إذا ألتهبا

لازال بعدك ياعمري يؤرقني
هل لي بوصل يزيح الهم والنصبا

أجبرت حبري على ارسال قافية
فاستصرخ الحبر من جرح وماكتبا

أيا دمشق لك الأشواق ما هدأت
ماهلّ دمع على الخدين وانسكبا

ياشامة العز في وجناتنا شرف
والناس تفخر من بالشام مُنتسبا

كانت دمشق ولازالت كجوهرة
تبقى الشآم على مرّ الدنا ذهبا
بقلمي
عشق مثير..
بين الخطأ والصواب
نظرة حب يسبقها أعجاب
لقاء وكلام وتجاهلنا الأسباب
تمرد لذيذ دون ستار وحجاب
قتل مارد الحرمان وأعلن الإنسحاب
عشق مثير..
بوح صعب التفسير
جنون يجتاحنا دون نذير
معلقة في رقبتي كالطفل الصغير
يثملني دفء أحضانها وذاك العبير
أغفو والسكينة تغمرني بأنامل من حرير
عشق مثير..
في ليلة من ليالي أبريل
شمس الغروب تميل
تشاكس ثغرها الجميل
تبتسم ويشفى قلبي العليل
قالت ...أخشى الرحيل
تآمر الزمن على جسدي النحيل
أرقص والجناح كسير
عشق مثير..
يذكرني بالمثل الشهير
إذا أنكسر القلب يصعب التجبير
رحلت وأخذت معها الكثير
بقلمي
خالد عمران
أمير الأحلام خالد..العراق
رحمة حسن

(((((علمني ))))
________________________________
علمني :
كيف أنسى كل أحزاني
أرتشف من رحيق الأماني
بخط الأحمر تكوى جبيني
نحو النهر المرمريجذبني
عاشقة .حائرة في بحور محرابك
على خصري لمسة حنانك
____
أخبرني :
من أنا في قلب هواك
روح ترفرف على حروفك
أم أنا بالمغيب في البعاد
في حلمي المستحيل
صار قلبي يدق لحن الأنين
في معتقل العذاب ألوان
أسمع آنيات الأحزان
تزف هديل الأوجاع
____
دعني :
دعني ألملم أشيائي
وأرحل من عذاباتي
أرحل مع قرص القمر
بعيد عن دنيتاك
على صدري بحور السهر
تتفجر في قلبي ينبع الحنين
على بساط الكوثر
______
تتأجج عطر الياسمين بأنفاسي الحارقة
يسري بدمى جمرات من لهيب الأشواق
وأنت بالأشواك تحمل قلبي عليها
حائرة بين حبك ورحيلي من عذابك
________-
بقلم\رحمة حسن
مرزوقة عبدالعاطي
#عشقت رَجلٌ فِي الخيالِ مُسافرٌ
# سَابحٌ في الفؤادِ والفكرِ شاردٌ
يفوحُ مِنْ وريدي وشرياني شذى عِطرٌ
فأنا منْ تتعَطر بِاسْمه في كل مساءٍ
تُداعِبني صورته كلما غفوت بِلا قَصدٍ
فَمُقلتي لم تري مِثله بالخيال حلمٌ
يأتِيني مِنْ خلف شرفتي محملٍ بورودٍ
وكلِمات يسكبها فِي أذاني كخمرٌ
واسكني بين راحتيهُ روحٌ تهِيمُ عشقٌ
حتى فنجاني لم يتركه فحتله..... رشفَ
#عَشقت رِجْلٌ فِي الخيال مُسافرٌ

الأحد، 5 فبراير 2017

اشعـــــــــــــــل شموعـــــــــــــــك يا قلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب
اشعل شموعك يا قلبي فان الليل اضناني

وانثر شعورك فان الحزن بالقلب اكفاني
يا واحة حبي فان البعد في هجرك اضناني
واستل سيف الذل من قلبي فان سيفك اعياني
فلا تكن عصي القلب فان جرح قلبي اعماني
جن ليلي وفي اليلي ما الجم حيرتي وزاد احزاني
وبدد حيرتي وشوق القلب في كل ادماني
و كن لطيف القلب ولاتتركني في الحرمان اعاني
ومر كنسيم الريح عليلا في سالف ازماني
وعطر كل عاشقا بطيب الورد الواني
وارحم كل مظلوما بالهوى وعاشقا يعاني
ولاتكن ريح حرمان في شديد الشوق عنواني
ساهر الاعظمي