السبت، 11 فبراير 2017

.... تعالي
........ ... .......
تعالي إليَّ يا حلوتي
وامسحي بعطركِ كل التاريخ والأشياء
واكتبي في قائمتي
ما يحلو لك ... عن فاكهة الشتاء
واقطفي من غيمتي السكوب
ملاذ ... عشق ودواء
أعوامٌ مضت
وأنا أبحثُ عن ظلكِ
في شرايني وأوردتي
في بحاري ... وأسفاري
وما ... أثمرَ الرجاء
تعالي إليَّ يا ... فاتنتي
ولملمي حروف اسمك
من بوح القصب
ومن أشعارِ اللومِ .. والعتب
واكتبي عنواناً جديداً لمدينتي
ولتاريخ ميلادي ... وهويتي
وانتفضي لصوت الريح
القابع في مملكتي
واكتبي للمرة ... الألف
أنك ترانيمُ صلاتي ....
وإيقاعُ حروفي ....
وسكينُ مقصلتي ...
.... بقلمي حنان عبد اللطيف
أغاب الودُّ أم طالَ المغيبُ ؟
تداعى الحبُّ ينعاهُ الحبيبُ
يمنّي الروحَ يتركها بهجرٍ
يُذيبُ القلبَ ذيّاكَ الصبيبُ
فيبدي الوصلَ إن غِبْنا بصمتٍ
ويعلي البعدَ إن جادَ اللهيبُ

فليس يُصيبُ من قلبي نجاةً
ولا حتى بأفراحي يطيبُ

فلا منّا يجودُ الوصلَ جهراً
وإن جادت أمانينا يغيبُ

فذاك الخلُّ جافانا بليلٍ
لَكَمْ صابرتُ ذا وجعي يشيبُ

جميلُ اللحظِ عاودنا يلبي
صدى الآلامِ إن هِمْنا يُصيبُ

هيامُ القلبِ يتبعهُ شِغافٌ
لنيلِ الوصلِ أهداهُ المغيبُ

فلا فكرٌ تناءى عن حبيبٍ
ولا قلبٌ تولاهُ الطبيبُ

Ahmad.. أبو وسيم

قـدرٌ هـواك
شعر: مثنى ابراهيم دهام
قـدرٌ هـواك وإن دهـاك مـصابُ
فاصبر غداً يُـندي ثراك سحابُ
..
آتٍ أوان الغـيث يحمله المدى
غوثـاً وتسعى خلفك الأسبابُ
..
وعلى تخوم ثراك تنهمر الرؤى
ويـلـوح خـلف الداجـيات ضبابُ
..
قدرٌ هواك وإن تسوّرك الدجى
فلسوف يُـفتحُ نحو فجرك بـابُ
..
هذا عويل الريح فيـض جنونها
وعلى الضفاف أنيـنـها ينسابُ
..
عبس الزمان فهل ستصرخ عاتباً
لو كـان يُـجـدي للـزمان عـتـابُ
..
لم يـعرف التاريخ مثـلك حاضراً
هـا أنـت ذا والآخــرون غــيــابُ
..
مُـذ كانت الدنيا سموتَ ولم تزلْ
تـغـفـو بـفيء ظلالك الأحـقـابُ
..
سل عن صهيل الأمس عن أمجاده
واسمع سيأتي من صداه جوابُ
..
يأتـيـك ما يـبـدو جـلـيّـاً حيث لا
شـكٌّ ولا بـحــقـيــقــةٍ تــرتــابُ
..
تـبـقى بـرغم الجرح جـبـاراً وإن
سادت على أسيـادها الأذنـابُ
..
كم أوغل الطغيان في أوطانـنا
وبـغى على دمنا وساد خـرابُ
..
وكم استبيحت في البلاد محارمٌ
كـم طـال لـيـلٌ والـرعـاة ذئــابُ
..
لكـنّ فجرك جاء من رحم الدجى
ونـهـضت عملاقـاً تُـرى فـتـهابُ
..
آتٍ زمـان سنـاك رغم أنـوفـهم
وإلـى مـداك ستـفـتـح الأبـوابُ
..
21 / 10 / 2016

الجمعة، 10 فبراير 2017


أفيض جوىً
-----------
بأنتِ أنا اغتربتُ و تهتُ عني
أفيضُ جوىً و أمخُر بحر شوقي
إليك أنا شددتُ شراع قلبي
و ريح الوجد قد عصفتْ بـ تَوقي
أراكِ ملكتِ كلَّ جهاتِ أمري
بلغتُ الغربَ فيك فضاع شرقي
أحبك و الهيامُ بك استعاراً
يُقلّبني بنارك حيثُ حَرقي
و أعشق فيك ما ألقى و أشكو
و أقبل منك تنتهكين حقّيّ
و تدرين الغرام بك ابتلاءٌ
و دون هواك تعذيبي و خَنقي
أجيبي لهفَ قلبٍ قيد أسرٍ
بعينٍ تُرسلين أبتْ بـعِتقي
و زيديني هديلك حين وصلٍ
فتوطيني بقلبكِ محضُ صدقِ
و لوذي بي ، أليذيني بأمنٍ
بعنقكِ و اكتفي بأمان عنقي
--- خضر الفقهاء ---
غادة
إني إليك لمست القمر
أيا غادة الربيع
والقلب لك إنفطر
إني أحببتك غادتي
والنجم والقمر
يعزف لترنيم العشق
إه والسحر منهمر
إني أحببتك غادة
أحببتك والعمر كاد يفنا
وربيع العمر يعانقا
فأين المستقر
غادتي
في هذه الدنيا
وقلبي يتهوى سرعا
من هوى هواك
يا من لك جسدي البار
فأن جسدي يلتهب كشرار
وبه حمي مثل النار
أين أنت مني
فالقلب من اللهب ينادي
ومن الفكر إحتار
من حب أشتعل بقلبي كالبركان
يا من جعلتني بين الاسوار
أعزف سمفونية عشق
تخلد بحبك
يا من لك قلبي صار يغار
الشاعر عبد الرحيم الهيكي
أقاوم فيك شكي
واطول شوقي إليك ياخلي
وقد فضحتني بحبك العين
تسكب الدمع كأنه درر
عبر مضارب البعد والزمن

أقاوم الناس فيك إذا همسوا
وشك إذا جاء البال يمتحن

أواه من قلب بالهجر مكتويا
حتى صارت آهات به لحن

هو الحب إذا مابتليت به
تحملت أهوال الهجر والمحن

إنما الهجر في الهوى سقم
والغدر فيه مصيبة الوهن

كأن الأيام علينا قد بخلت
بأمس كان همسنا شجن

كيف أنسى هواك ياخلي
ولي قلب فيك مرتهن

لا أبالي وقد سلمت عيناك
وإن أصاب أحداقي الحزن

سيبقى شعري المنقوش تذكرة
فوق الجيد والنهدين والعين

ابوحجاج
السنوات العجاف
مضى ست سنين ياأمي
وأنا أناجي شام الياسمين
أناجي بلدي الحزين
اللقاءطال انتظاره من سنين...
لاالسماء أرعدت
حتى السحب تسمرت
أين أيام الحنين..!!؟؟
شوقي لها لايستكين
الناس بالناس تستهين....
أين مرتعنا على بردى. !!؟،
أين سهرات قاسيون..!!؟؟
أين حقول الليمون..!!؟؟
وأشجار التين والزيتون
قلبي تركته هناك
متى يابلدي أشتم ثراك..!!؟؟
ضميني ياأمي ودثريني
قلبي مازال هناك...
وامسحي دمعي
روحي غدت تذوي
وصبري لم يعد صبري
متى أراك..!!؟؟
بقلمي هناء المحايري