الاثنين، 13 فبراير 2017

. .
سلي يافلقة البدر
عن الأحزان في صدري
وعن أشجان قيثاري
عن اللوعات عن قهري
إذا الندمان في ليل
بدوا كاﻷنجم الزهر
على أسماط أيكاتي
يزفون الهوى العذري
وقيس في حنايانا
وعزف لحوننا يسري
مواويلا وأنغاما
وآيات من الشعر
تذيب الحزن أشتاتا
وتذكي نشوة السكر
.
صنعنا من مآسينا
شآبيبا كما النهر
ونسكبها بأفئدة
على أنياطها تجري
رضاب الشهد نعصره
فريدا من هوى الفكر
ونسقيه الظبا وشلا
وأقداحا من الخمر
تدار بكف ساقية
على اﻷغصان والزهر
وأنداء رشفناها
تبدد لفحة الجمر
وأحيينا ليالينا
نجاري سرعة الدهر
وتهنا في مراسيها
وعشنا حلمها المغري
وذبنا في ثناياها
وكانت ليلة القدر
ولما نصح من ثمل
أضاءت طلعة الفجر
.
سلي نفحات محبرتي
وغوصي في هوى بحري
ستلقي في زواياه
أكاليلا من التبر
وأصدافا مطهمة
من الإعجاز كالدر
ستلقي نزف أوردتي
أفانينا من السحر
على الشطآن أنثرها
من اﻷعماق والثغر
قد زار قلبي طيفُ وجهك باسماً
وجيوشُ وجدي قد غزت أرجائي
وتفاقم الأتـراح في قمم الرؤى
وجناح ليلي حام في أحـيائي
فتورد البشرُ النديُّ لزورةٍ
وتفتّق الأفـراحُ من أشلائي

يا ليت هذا الطيفَ خيّمَ هانئا
بسماتِـه في القلب ثم إزائي

جاءتْك روحي في يديها مهجتي
وهواءُ شوقي مرهقٌ ببكائي

أهديك قلبي والأسى متوضئٌ
في عمقه ، متمزّق الأحشاءِ

يا أكسجينَ الروح يا روح الرُّؤى
يا بدرَ قلبي يا نجوم سمائي

فلترحمي هذا التشتت وامسحي
بورود كفك أدمعي ودمائي

ولتغرسي في الأذن زهرةَ همسةٍ
ولتنفخي في الـقلبِ روحَ هناءِ

هيا لأهرع كيْ أبثَّ توجّعي
في أبعد الأبعادِ مـن صحرائي

قد صام قلبي مذ تهلّل بينُها
وغدا اشتياقي يرتوي من مائي

وتربسل الدنف العنيفُ بأضلعي
وتقمص الأحزان رثّ ردائي

ذا القلب مذبوح بسيف صدودها
أشلاؤه اختلطتْ مـع الأعضاءِ

رحماك في قلب تنكّر شخصَهُ
رحماكِ فيَّ ، فقد ملأتِ هوائي

وأنا القتيلُ وأنت من أنحرتِني
هلا أتيتِ لـــــلأسرتي بـعـزاءِ

بقلم : Boun Salim
رجل أنا
=====
ألبسْتِني طبع الجفا وكأنما
.............. لم تُخلقي من وسط ضلعي الحانية
كنت أنيسة وحدتي وطبيبتي
................... وجنى ثمارك من بناني دانية

أحرقت قلبي بالغرام ومهجتي
................. وأنرت في زمن الغرام سمائية

كنت الأناقة والبهاء فَتنْتني
................. حتى ظننت يدي اليمين شماليه

هذا اعترافي والصراحة أنني
...................... حمل وديع لا علي ولا ليه

تتوعدي إمّا رفقت والا ما
..................... تستعملي كيد النساء علانيه

من بعد ما أنت المراد وحظوتي
................... يرضيك تغدي موجبا لشقائية

ثوبي لرشدك لا تكوني كالتي
.................. نقضت متين الغزل نِكثا لاهية

رجل أنا فالترفقي بوداعتي
.................. إن عيل صبري يستكن حنانية

ملكٌ أنا وعصا القوامة في يدي
..................... فلِما الدهاء لتُذهبي سلطانية؟

من بعد ما كنتِ المليكة أولا
................... تغدي الوصيفة للمليكه الثانية

محمد آل جرادات

الأحد، 12 فبراير 2017

.....................زفرات ............
وتدثرت بعباءتي أشلائي....
وشظى المواجع غاص في أحشائي....
ورنت قوافي الوجد تسرع في الخطا..
.توق الحبيب عنانها وحدائي...
خزنت في رئتي صبابات الهوى....
ونفحت بوحي عاطر الأنداء...

علم الفراسة في الدروب يشدني
طرق القوافي للحبيب رجائي

ماتاه حرفي في مفازات الدنى
فالشمس خلي والنجوم ضيائي....

كم سامر النجوى سهيلُ بشاهقٍ
وأُسر للصب البعيد شقائي

وزرعت أوتادي ببيداء المنى
وشددت أحبال الهوى بخبائي

جمر أنا في دٓلّتي عصف الجوى
فاضت على بيدائها وردائي.....

سأظل حادي الدهر أطوي سجفه
وترتل الكثبان سفر مضائي...نجيب
يروي المساء
بحمرة الشفق
قصة
طويلة
فصولها
على الورق
حرف تمرد
بل واستفرد
وردد
يا لائمي
هيا نعيد
ما قد سبق
يقول أني
كتبته
ونظمته
دات مساء
رسمته
مرتبا
لأجل من
مني سرق
ليل السهاد
جرني
في ظلمة
حليكة
قادني
بين الدروب
بعد الغروب
سرت إليه
أستبق
وحين الوصول
وجدته
غادر
مدينة
منيرة
حسبتها
فعلا بنور
قد صدق
لكنه
بواقع
تيه طريق
فيه الرفيق
قد مرق
فسألتهم
عن حاله
قالوا جميعا
كان هنا
ولأجلك
دمع المقل
زاد ماقل
فاكتبه أنت
ولاتلمه
فقد صدق
(غُرْبَةٌ)
ليلٌ, وباقات الحنينْ
نورٌ, وزخات الأنينْ
وفراشةٌ تنساب نحو الضوء, ترحل من سنينْ
وتقولُ أنكِ تسهرينْ
وأحسُّ أنك تهمسينْ
في أذنه ذاك الصبي
قولي إذاً ماتكتمين :
أبوك ياولدي تفرَّد ماسكاً حبل الضياع
وأراد يتركنا نؤمل بالرجوع
ولا رجوع...
فرغت زجاج العطر
أعددتها للدمع
سأرسلها مع بعض الشجونْ
الدمع عطرك ياثياب الصبر, ياوجع السنينْ
★ ★ ★
قولي له :
ماعاد يفرحني الضياءُ, ولا ابتسام العائدينْ
ماعاد يسعدني ترانيمٌ تَشَاجَى في قلوب العاشقينْ
فلمن تكونْ؟
هذي الجفون الناعسات
هذي الرموش المثقلات
بسواد كحلٍ أو بدمعات العيونْ
ودلال خصري, وابتساماتي, وعشقي, والجنونْ
لمن تكونْ؟
وسنابلي كانت تَراقص عندما مرَّ النسيمْ
ولا نسيم الآن في ليلي الحزينْ
سوى قليلٍ من حنينْ
هذي خدود الورد
تلك المشوبة بالبياض والدمع الهتونْ
قد أظلمت بسواد شَعري
حين يغشاها ويكويها الأنينْ
ويربِّتُ الشعرُ
على الكتفين
يخشى أن سيدركه الصباحُ
ولايعود الراحلونْ
القلب ياولدي تَشَرَّب خمرة الحناء
يعصرها
ويعطي الكفَّ ما فاضت به كفُّ الحنينْ
لا شيء يأسره سوى بعض الضلوع
استسلمت تلك الضلوع...
من فوقها نهدٌ يحنُّ إلى الليالي المقمرات
فالزهر ينشر فوقه عبقاً من تراتيل اللحونْ
الليل همسٌ, وابتسامات العيونْ
وحديثُه ينثالُ أنغاماً على روحي
فيغسله كنبعٍ من معينْ
قد كان يغزل لي خيوط الضوء التي انسابت من البدر الحنونْ
البدر غاب...
وحدي سأبقى والظنونْ
أين اليدانْ؟
لتلمس الشعر المُدلَّى فوق أركان المتونْ
أنفاسه كانت كباقات الزهورْ
وحديثه بوح العطورْ
يارعشة الحبِّ التي دبَّت كوحيٍ من يقينْ
قد فاض نهر الثغر
واخضرَّت ضفاف العاشقينْ
★ ★ ★
قلبٌ بهذا الليل يعصره الاسى
تجتاحه الذكرى
وتقتله خيالات المنونْ
مثل السجينْ
سيظلُّ ثاوٍ مستكينْ
فإذا أتى موسى وألقى بالعصا
يتوقف الطوفانُ
ويستريحُ العائدونْ
منير الجرفي 27/10/2016
كُلُّ الحلولِ مطروحة
=================================
أتعودين لي ؟!
أو لا تعودي
كلُّ الحلولِ مطروحة
نحثُ الخُطى نحو الورود
وأكتبُكِ في سجلاتِ الخلود
مطراً على زهرِ الخدود
الكلُ على متنِ الرياح
يحملونَ قيثارَ النغم
أغتدي على نورِ الصباح
فأرى نفسي تبتهج
إني بليتُ بالهوى
كيفَ الخلاص من عذاباتِ الجوى
أراكِ في عيني
وفي سمعي
وفي روحي
وفي قلبي
وفي وجهي
لا تكوني عليَّ سوطَ عذاب
فأنا لكِ صفحةٌ مفتوحةٌ وكتاب
على يديكِ تكونُ نُصرتي
وعلى يديكِ تكونُ صرعتي
أقصى المُنى تكميلُ ذاتي بكِ
أفرُ منكِ كي أعودَ إليكِ
تُشرقُ الدُنيا ببهجتك
ويعمُّ الظلامُ لِعَبرتِك
===========================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد -مصر
قصيدة النثر
===========================