الأربعاء، 22 فبراير 2017

( تَــــــــعَــــــــالَـــــــتْ )
تـعالت عـلى قـلبي وما كنت قاسيا
فـأزمعت هـجرانا ومـا كـنت نـاويا
ولـكـنني فــي الـحب سـيد قـلبه
فـمـا ثَــمَّ مـن يـعلو عـليَّ تـباهيا
أنـا الـحبُّ والأطـيارُ والـعبقُ الـذي
تـغلغل فـي الأسحار يرسي الأمانيا
عــزيـزٌ إذا عَــزَّ الـغـرام وإنـنـي
صَـلُودٌ فـلا أهـفو لـما لـيس حـانيا
أقـاتـل أشـواقي وأصـرع مـهجتي
وأنـزع مـن قـلبي الـشفيف نصاليا
وإن كـان بوح الحب يصهل في دمي
وإن كـانـت الأشــواق تـلهب بـاليا
أمـيت غـرامي كـي أعـيش بعزتي
وأقـتـل مـن بـالحب يـخفض عـاليا
فـلست بـمن يـشري الـغرام بـعزه
ولـكـنَّ عــزِّي فـي الـحياة كـماليا
فـصدي وزيـدي فـي الـغرام تَمَنُّعا
فـلـست بـمنساقٍ وإن كـنت راجـيا
إذا صاحت الأشواق رحماك من جوى
أزيــد فــؤادي مــن لـظاه تـعاليا
فـمـا الـحب والأشـواق إلا خـميلة
بـها مـن صـفاء الوجد ما ليس فانيا
يـغرِّد فـيها الـصَّبُّ دهـراً ويـرتمي
عـلى عـتبات الـوصل إلـفٌ هفا ليا
تـعالت عـلى قـلبي الأبـيّ وتدَّعي
بـأنِّـيَ لــم أحـفـظ هـواها تـماديا
تـعـالت وقـد عـلمت بـأنيَ مـغرم
وفـي غمرات الوجد قد صرت صاديا
ولـكنني دومـا أُجـنُّ بـمن لها اج...
تـراءٌ.. لـدى الأشـواق يمحو اللياليا
إذا قلت صُبِّي الشوق فاضت كؤوسُنا
فـتـسكرني بـالحب تـبغي وصـاليا
تـمـزِّق أوصـالي وتـشعلُ ثـورتي
تـبـعثرني عـشـقا تـفـجر مـا...بيا
فـلا يـرعوي قـلبي ولا يهدأ الجوى
ولـكـنْ لـهـا دومــا أشــدُّ رحـاليا
فـلا تـبتُ مـن عـشقٍ جسور يدكُّني
أمـــوت فـيـحييني...لأقتل ثـانـيا
بـذا عـشت فـي عز أَسُودُ مشاعري
وإن جـنـحت يـوما لـكنت الـمداويا
ألـوم عـلى الـعشاق ذلا ومـا دَرَوْا
بــأنـي أذوب ولا أقــلِّـلُ شـانـيـا
هـو الـحبُّ فـيه الـعِزُّ ..ليس بغيره
ولا دامــت الـدنـيا ســواه ثـوانيا
شـعـر/مـحمد فـــاروف مـحـمـد
عــضـو اتــحـاد كــتـاب مــصـر
#شعر_تيسير_الشماسين
أتقدم بخالص الشكر وعظيم الإمتنان لأخي الشاعر الدكتور محمد كمال على دعوتي للأمسية الشعرية التي استضافها ليلة 17 / 2 / 2 017 نصرة للقدس الشريف ..
والتي كانت بعنوان القدس أرض العروبة والإسلام برعاية المجلس الأعلى الفلسطيني واهتمام الشاعر الدكتور لطفي الياسيني ..
و لهم مني جميعاً بالغ الشكر وعظيم الإمتنان على إتاحتهم الفرصة لي لنصرة القدس الشريف بلسان قلبي بعد اعتراف الأمة بضعف إيمانها .. وأنا أضعفها ..
Mohamad Kamal
لطفي الياسيني

يا قُـــدس
ـــــــــــ

قَلبي عَليكِ فمـا أَخَفقـتُ فـي أَلَمـي
لٰكـنَّ جُرحَـكِ مِلءُ الرأسِ عَن قَدَمـي

جابَ الجوارحَ يُدمـي الروحَ مُمتَعِضـا
والروحُ عِنكِ تُجافـي رَهْــبَةَ الخَــدَمِ

تَحبو لِوَصـلِك عَـنْ أَشلائِهـــا طَــرَبا
إذ يَنزِفُ العِشـقُ مِـنْ عَليائِها بِدَمـي

أنتِ العُيونُ الَّتي في خاطِري رَمَقَـتْ
كُلَّ العُيونِ ، وَ تُخفـي لَحظَــةَ النَّدَمِ

لَمْ أَبرَحْ الشَّوقَ حَتّى عَـنك تُشْغِِلَــني
بَعضُ الهُمومِ لتُلهي الشَّوقَ عَنْ قَلَمي

إلّٰاكِ ما ذُقتُ طَعـمَ العشقِ مُستَعِــرا
وَبْلٌ مِنَ الشَّوقِ مَطـروقٌ مَــعَ الألَـمِ

فَالعِشقُ أَنتِ ، وَ أَنتِ العِشْـقُ غالِيَتي
لا حَـرَّني الله فيمَـنْ عِشقُهـا أَدَمـي

أَرنو إِليكِ وَ بابي عَــنكِ يَحجُـــــبُني
خَلـفَ الحُـدودِ أُناجـي رَأفَـةَ العَلَــمِ

قَدْ أَبْعَدوكِ وَ عَـينُ القَلـبِ تُحْرِقُــني
للهِ دَرُّكِ يا عَــــــرَّابَةَ الأُمَــــــــمِ

يا قُدسُ انتِ حَديثُ الرُّوحِ ، ما عَرَفَتْ
عِشقاً سِواكِ ، وَ مَا إلّٰاكِ في القِــدَمِ

كُلُّ المُواجِـعِ في روحـي وَ تَسْـألُني
كيفَ العُروبَةُ تَرضى الرِّجْسَ في الحَرَمِ

كَيفَ العُـروبَةُ تَرضـى الذُّلَّ لابِسَــةً
ثَوبَ المَهـانَةِ تُخفــي وَسْمَـةَ العَجَمِ

مَسْرَى الرَّسولِ يُداسُ اليَومَ في عَلَنٍ
وَ العُربُ تَلحَـقُ ضَربَ الدَّفِ والحَكَـمِ

عاثَ اليَهــودُ بِأرضٍ نَحــنُ سادَتُهـــا
مِـن عَهــدِ داودَ حَتّى رَجْفَةِ العِمَـــمِ

وَ الكُــلُّ يَشْجُـبُ حَتّى باتَ مَظْهَــرُنا
في غايَة الخِزْيِّ ، بَل في قِمَّةِ العَدَمِ

حَسـبي عَلـى زَمَــنٍ قادَتْ بلا خَجَـلٍ
فيه الحُـثالَةُ أَهــلَ العَــزمِ والهِــمَمِ

هٰذي هِي العُربُ مُذ أَضْحَتْ كَرامَتُهـا
ثِقـلاً مِـنَ الخِزي مَـعْ شُحٍ مِنَ العِظَمِ

تَسْتَمهِلُ الخِزيَ في أَركانِ مَخدَعِهــا
حَتّى تََطـيبَ لِمَـنْ بِالخِدرِ فـي العِـتَمِ

يا قُدْسُ لا ضَيرَ قَـدْ بوركت مِنْ زَمَـنٍ
والله بِالحَـــقِّ قَـــدْ أولاكِ بِالكَـــرَمِ
مَهدُ الرِّسالاتِ ، والأدْيانِ مـــا نََزَلَتْ
إلا وَ أَرْضُـكِ عِـندَ اللهَ فــــي القِـمَمِ

مِـنْ عََهــدِ داودَ حَـتّى وَقــتِ نَكـبَتِنا
مـا فَاقَـكِ الظُلـمُ إلّا جُـبَّ بِالقَـــسَمِ

حَـتّى تَمَكَّــنَ مِنّا القــِلُّ وَ انْشَطَرَتْ
عَنّا المُــروءَةُ تَرجــو بَيعَــةَ الصَّــنَمِ
فَاسْتَفْحَـلَ الضَّـيْمُ حَـتى باتَ يَلحَـقُنا
بَعضٌ مِـنَ الإثمِ مَع ْكُلٍّ مِنَ الوَجَـــمِ

باللهِ يا قُـدسُ قَـــدْ غِـبْنا بِلا سَــبَبٍ
هَلّا صَفَحتِ ، وفينا قِلَّـــةُ النِّعَـــمِ ؟

هَلّا صَفَحـتِ وَ نَحــنُ اليَومَ يُشغِلـُـنا
عَنْ بابِ مَجْـدِكِ لَحْـمٌ فَـاقَ بِالكَـرَمِ ؟

هَلّا انتَظَـرتِ فَتِلكَ النُّسـوَةُ انهَمَكَــتْ
مَنْ تَرفَعُ الثَّوبَ في التِلفازِ لِلْعَلَــم ؟ِ

تِلكَ البُطــولاتُ أَوْلَى كَيْفَ نَخْسَـرُها
يا قُدسُ مَهلَكِ ما أُلقِيتِ فـي الحِمَمِ !

مهلاًً !!
عذراً !!
عفواً !!
مَهلاً فِلِسـطين فَالأعــرابُ يُنْهِكُهـــا
اسْـمُ العُروبَةِ في المَغناةِ وَ النَغَـــمِ

هَلّا انْتَظَـرتِ وَ نَأتي بَعــدَ عَودَتِهـــا
أَعلامُ رَبعكِ مَعْ مَنْ كانَ في الهَرَمِ !!

وَ لْتُخْبِري القُدسَ أنَّ العُربَ مَا نَسِِيَتْ
لٰكِنَّهــا الآنَ تُنهـــي بَيْعَـــةَ الذِّمَــمِ

!! !! !! !! !! !!
تيسير الشماسين
19 / 2 / 2 017
(( نحوَ مدينةِ الأفراحِ ))
ليلٌ ُ متغطرسٌ لا يأبهُ بالشموع المحتضرة.
ُالحكمة المطفأةُ
تتمنى مولوداً قبل مشيبها
.....
والعتمة الحزينة وجدت من يطعمها
فمازالت تتمطَّى بصُلبٍ
وتردفُ أعجازاً وتنوﺀُ
بكلكلٍ يطحنُ ما تبقَّى من فُتاتِ الأشجان.
وهناك .كنتُ
أستمعُ لحديثِ الرملِ على مائدة الجفافِ المستشري في أوردةِ الحصى
أحاولُ أبتلعُ الأصواتَ
ويشقُّني الصدى
ولا ندى
وعلى شخيرِ الريحِ
ترقصُ أشباحُ التزييفِ
حافية الأقدامِ .
لا تأبهُ من بَصقي في عيونها
وتشتدُّ عواصفُ الحنينِ الملتهبة.
وأعاصيرُ الأشواقِ العملاقة. تعتصرُ المكانَ والزمانَ والوجدان ومازلتُ متمسكاً بعمامةِ وقاري
كلُ ما يحيطُ بي يرنو إليَّ
يقولُ .
إرحلْ ولكن
خذني معك.
آهٍ آهٍ آه
ياركبة الشوق الجريحةِ
أوهاكِ. هولُ المسيرِ
وإني دونكِ سأتكئُ على عصاً من خيزران الدعاﺀ
وسيبقى رمحي مسننٌ بالإصرار العنيد
سيظل يشق جيوب الليالي
ويمزق أستارها ليفتح نافذة للضوﺀ القادم من الفجر المنتظر
الذي سيحملنا نحو مدينة الأفراح
بقلم الشاعر والكاتب الأديب
علي محمد صالح المهتار
أبي الطاهر المهتار.
13/2/2017 م
★★★★★★★★★★
يومَ
يرحل القمر
وتختفي النجوم وتُبحلق
العيونَ في
الصور
فتفزع الخلائقُ ويَستَفيقَ
كلَ من طغى كلِ من
سَكر
تُدمر الأوطان ويومها
دُخان
ويهيج على الأرض
البحر
وتُكور الشموس وكُلُنا
عدم هامدونَ بلا
أثر
ويومها يَحقُ الحق
ويوضع الميزان وقد
فازَ من شكر
وجهنم الحمراء تهيجُ
غيضاً
تُنادي هَلمواا تعالَ من
كَفر
وأُختُها تفور كفور الغيور
تشوي الوجوه تُسمى
سَقر
ويوضع الميزان ويُعرض
السراط
من بنا يفوز هنيئاً لمن
عَبر
ويومها المليك يوزعُ
الهدايا
لكلِ من خلق من بني
البشر
وتُعرض الجنة وتُفتح
الأبواب والكلُ شباب
وليس من كِبر
وعرضُها يطول يميناً
شمال على مد
البصر
ولا عين رأت ولا أُذُن
سَمعت
ولا خطر على بال أحداً
من البشر
فلا ينالها ءالا سعيد
ذو حظاً عظيم
واللهُ قد صَدق واللهُ قد
أمر
فأشفع يامُحمد سيد الرجال
أمير الحَشر
ويومها المُختار كريماً
رحوم لكل البشر
فمتى تستفيق أمةً المَعيق
ضاعت وماجت بلمح
.... البَصر
......................
بقلم عبدالسلام رمضان
تباريحُ عاشق .
أيها القُمريُّ قل لي
هل عرفت الحبَّ مثلي
..
هل عرفتَ الشوق حينا
أم كواك السهدُ قبلي
..
حتى أذكيتَ شجوني
عازفا مهلا بمهلِ
..
فوق غصن البان لحنا
أشعل الذكرى لأجلي
* *
ليت شعري أي دلوٍ
فوق بئر القلب تدلي
..
تبعث الوجد نشيدا
ترفع الآه وتـعلي
..
تفتح الليل كتابا
والهوى الجياش يُملي
* *
هل ملكتَ قلب صَبٍّ
فيه نار الشوق تغلي
..
أم بُليتَ فـي حبيبٍ
أو خليلاً مثل خِلي
..
بات ينسى كل عهدٍ
ناكرا حُبي وفضلي
..
ياعذولي ماعليكَ
لاتـُطِل بالله عذلي
..
لاتلمني لو رأيتَ
من تبارِيحِي وشُغلِي
***
أيُّ حظٍ من أليفٍ
عنده هجري كوصلي
..
قد نما عندي صغيراً
وارتعى ضوئـي وظِلي
..
ثم أضحى في ثوانٍ
يشتري ظلمي بعدلي
..
باعَ عهدَ الحبِّ جُملَة
إذ رأي الحب تَسَلي
* *
ليتني كُنتُ عرفتُ
أيُّ نارٍ سوفَ أصْلِي
..
كُنتُ سطرت حروفي
أيها العشاقُ مِثلي
..
إن هذا الحبَّ طيفٌ
مثلما يأتي يُولي .
***
الشاعر منصر فلاح
صنعاء.
١٩‏/٢‏/٢٠١٧
هو البسيط ولكن للورى أملٌ ___مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
على عتبات الفكر_____________البحر البسيط
في قمةٍ وقفت أحلامُ مَنْ تَعِبُوا ___ هيَا إلينا ولا تيأسْ كَمَنْ ذَهبوا
هذي سلالمُ مجدٍ إنْ صَعَدْتََ بِها ___ بالصَّبر تَعْدُو بِكَ الأيّامُ تَصْطَحِبُ
هيَّا بُنَيَّ فلا عيشٌ بِهِ لَعِبٌ___ يُعْطِيَكَ مِنْ أملٍ لو كنتَ تَنْتَحِبُ
وهل تُعيقكَ أنفاسٌ فَتُجْهِدُها___ عند الصُّعودِ بإجبارٍ لهُ عَصَبُ
هذي الموانعُ لن تخشى تَطَلُّعَها___ نحوَالمسيرِ وجُلَّ الخلقِ تحتطبُ
من همَّةٍ لبستْ ثوباً وأكملُهُ___ في قمَّةٍ شَهِدَت مَن كانَ يَرْتَقِبُ
علماً لهُ أثرٌ في كُلِّ أزمنةٍ ___ من خَيرِهِ نهلتْ نفسٌ وتجتنبُ
إن سادَ لهوٌ فلا فخرٌ بِمُحتَقَرٍ ___ قد ضاعَ عمرٌ بِهِ لاعاشَ من لعبوا
دُنيا كما كُرَةٍ في عَدِوها صِغَرٌ___ من أرجُلٍ ضُرِبَتْ والكُلُّ يقتربُ
أينَ التَّفَكُّرُفي خلقٍ وصنعتِهِ؟! ___ يهدي البرايا .. لكلِّ الخير تَنْتَسِبُ
فلا مكانَ لقومٍ ما لهم أثرٌ ___ في المكرماتِ وكان الجهل يَحْتَلِبُ
هي الحياةُ سَتُنْهِي عُمرَ مَنْ لَعِبوا___ أو كانَ مجدٌ لهم في اللَّهِ يَنْتَصِبُ
إنَّ الحياةَ لمن أعْطَوا وما أَخَذُوا___ هذي السَّفاسِفَ قد ألْقَوا وقَدْ غَلَبُوا
تعلو النُفوسُ بعزٍّ جادَ خالقُها___ بالوصلِ في عتباتٍ ما بِهَا لَعِبُ
من يعرفِ الحقَّ لا يلعبْ بأحسنها___دنيا تزولُ فلا عُذْرٌ ولا عتَبُ
فاختر طريقاً لأُخرى أنت بالغُهَا___ لا موتَ فيها وخلدٌ منهُ مُرتَهَبُ
نارُ المكارِهِ ..والجنَّاتُ يَخْطِبُها ___ من عاشَ للَّهِ والإسلامَ يَنْتَدِبُ
إنَّ العقيدَةَ من علمٍ بها سَلِمَت ___ من تَحْتِهَا فَعُلُومُ الكونِ تنسَحِبُ
هذي العلومُ بها تحيا القلوبُ وما___ تَرْضَى بِمُبْتَدِعٍ يَجْرِى بِهِ النَّصَبُ
صلاةُ ربِّي على حِبٍّ وصحبَتِهِ___ ما دامَ للعلمِ خيلٌ .. يمتطي الأدبُ
صلُّوا عليهِ بأعدادٍ كمن لعِبوا ___ والقائمينَ على فرضٍ وما انقلبوا
الثُّلاثاء 24 جمادى أوَّل 1438 ه
21 فبراير 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
رقصات على إيقاع الصمت
------------------
نعم أنها رقصه على ضوء القمر
تتجلى في عينيها الكلمه
تتجمع في شفتيها الموده
ياليتها شمعه
سيدتي راقصيني رقصت الموت فوق قبري
راقصيني فوق الغمام
راقصيني حتى في الاحلام
لا تستعجبي من غرامي إن كنت فوق السحاب
راقصيني
مزقيني
خذي بيدي نحوك
لا تتباطئي
في ضمي اليك
ولا تترددي في غرامي لعينيك
نظرت طويلا نحو القمر
نحو سحب المطر
نظرت اليك نحو القمر
نحو عشق يحلو مع السهر
ياليتك تبقين الى اخر العمر
ياليتك تكتبين بأنني عاشق رغم السهر
احبك
اي جنون انا به
اي عشق اكنه لك
اي غرام احمله لك
اي هذيان ذلك ....؟
نعم حبيبتي انه القدر
اختصرتك في كتاباتي
رغم الجرح والوجع وإن كان في مداد
يا ويحهم كم اهواك رغم البعد والقهر
سيدتي .......
دعيني المس يديك
دعيني اخط خارطة عمري بين يداك
دعيني ارتب شرايين الحب في هواك
دعيني اداعب مآق عيناك
حتى نرقص انا وانت ويداي بيداك
نرقص على إيقاع الصمت الرهيب
لا بل نرقص على خيوط الشمس عند المغيب
لنغزو عاشقين وإن تغيرت فنون الحب الغريق
-----------------------------------------
وهيب & عصافر ة