الأحد، 26 فبراير 2017

زهـرة 🌹🌹🌹
الشمس أرسلت الشعـاع
والطـير هـبت من وسـن
هنا زهرة الروض البديعة
و الوديعـة . . . والحسن
تختــال في هذا الصبـاح
والليــل نجــومه ينعسن
ترقص علـي زند النسائم
وتنثنــي . . . وتـآنسـن
وبـأذنهـــا ذاك الحـفيف
لحـن الغـرام به يهمسـن
🌹🌹🌹
هي زهـرة تهب الفراش
رحـيقهـــا ولــه تبتسـم
تهـب النحـل من ريقهــا
شهد أو شفـاء لا ينقسـم
يتناجـي عندهـا عاشـقين
فتحفــظ السـر والقسـم
تٌبـدي نضــارة حســنها
تنفحنـا من أذكي النسـم
كــذا تلهـم الفنـان لحنـاً
أو حـروفــاً . . أو رسـم
🌹🌹🌹
الزهرة عمرها في الربيع
وفؤادهـا يوم مـا انكسر
وتعيش سعيدة بـلا هموم
تٌشركنـا عطرها كي نٌسر
يمكـن تضحـي بعمـرهــا
ولا وصـل بيننــا ينحسـر
يـا خليـفة الله في الأرض
الدنيـــا للجنـــات جسـر
فلمــاذا تقنــط أو تهــم
وإليــك يسـرين للعسـر
🌹🌹🌹🌹🌹
ياسر احمد المراد
قلمي والفتاه
يا من قرأتم ما أجود على الورق
قلمي على ورق المحابر قد نفق
لا لم يعد قلمي يخطُّ أريجه
من بعد ماعابت فتاتٌ ما عتق
قــــالت بأن الشعر دوماً كـــاذبٌ
يهدي الحيارى دائماً نحو النفق
وبأن لي حرفاً تعدُّ بحــوره
يردي الطروب سماعه صوب الغرق
قالت بأني شاعرٌ متغطرسٌ
تبَّــــاً لشعرٍ كاذبٍ هان الألق
إن كان حرفي كاذبا ومجرداً
يا معشر الشعراء إني في قلق
قلمي يشيرُ ويستشيرُ يراعكم
وعقولكم حتماً إذا شاءت نطق
لا ما تركت الشعر حرفاً سائباً
يا من قرأتم ما أجود على الورق
محمد عبدالقادر حمدون الاهدل
..... لاهذا ولاذاكا.....
أراك هجرت أوطاني وقلبي
ومارُبيتَ في هذا وذاكا
فقد أَنشأت مملكة بعمري
وأنت اميرها من ذا سواكا

وانت ضيائها في كل ليل
وانت البدر ما أحلى سناكا

بيوم رحيلكم ودعت روحي
وفارقني الضياء فلم اراكا

وخبأت الدموع ونزف قلبي
يسيل كأن شرياني بكاكا

أهجرك كان من جور الليالي
أبِالأقدار قد رسمت خطاكا

وطيفك ماثل في كل ركن
تنادني المرايا أن أراكا

وفي خطواتك الأولى لهيب
بذاكرتي فلم تبقي سواكا

وفي ريعان عمرك ذقت مرا
فيا أسفي على قدر رماكا

رضيت من الإله بكل أمر
مشيئة ربنا كتبت خطاكا

سَلَوتُ لأنفض الأحزان عني
فيأسرني القضاء بما رماكا

فتلك مشيئة الرحمن حلت
فلا رأي لدي بما إعتراكا

سوى أدعو الإله بكل صمت
ليرعاني الإله كما رعاكا
...
.....مروان النجار..
...........23-02-2017..
باوتار ماندولين الكامل اعزف لحني
,
نفسى إذا همت
نفسى إذا همٓت لإثمٍ لمتها
......................... وبذا اكون قهرتها من جانبي
شتٓان ان احيا سليما فى الوري
......................... من كلِ عيبٍ حاضرٍ او غائبِ
او ان اعيش بوصمة اشقى بها
............................ فى كلٓ حينٍ فائتٍ او آيب
ربٓاه عفوك هالنى ذنبى فلا
............................ اغفو ولا دمع يجفٓ لتائب
ابكى وهل نفع البُكا من مذنبٍ
........................ ضلٓ الطريق جهالة من ذاهب
وكذا الحياة جميلة... فى ثوبها
....................... كلٓ الذٓنوب وسيمة يا صاحبي
فيها النٓعيم وجيعة يوم اللقا
.......................... وعذابها شهد يروق لحاسب
ولقد طعمت حلالها وحرامها
......................... ففطنت انٓى هالك فى الغالب
دار بلا إنس بغدٍٓ بلقع
............................ دار المقامة عمٓرت بالرٓاغب
هى جنٓة المأوى رجاى ولوجها
.......ً..................... الرِوح عاشقها هواها غالبى
لا الاذن قد سمعت ولا عين رات
....................... فاقت خواطرنا فهل من طالب
بربشتي .....
عاشقه
أني عائمه
بين أمواج بحر عاتيه
لك وحدك هائمه
بسحرك فانيه
يشدني إليك جاذبيه
لم أري لها ثانيه
فيك روحي تائهه
تسكن إليك حالمه
أنشد جنتك عاليه
فيها أقيد آسره
في دنياك حانيه
لك وحدك عاشقه
أماني.ناصف
🎼 ... على أوتار #بحر_الكامل ... 🎼
قلبي تحرَّقَ بالجوى ولهيبهِ
إذ زادتِ الأشواقُ في تعذيبِهِ
قدْ أيقظَ التذكارُ فيهِ مواجعاً
فاعتلَّ مِنْ عصفِ الأسى وهبوبِهِ

كخدِينِ أسقامٍ أضرَّ بهِ النَّوى
وشِفاءُ عِلَّتهِ بوصلِ حبيبِهِ

مَنْ رامَ عذلاً لاحتدامِ صبابةٍ
لو ذابَ شوقاً ما اهتدى لدروبِهِ

قدْ شاقني قلبٌ توقَّدَ لوعةً
فأراقَ آهاتي لفرطِ نحيبِهِ

فحصونُ صبري تشتكي بطشَ الأسى
وتنوءُ منْ وهنٍ لحملِ خطوبِهِ

وحروفُ قافيتي بأسرارٍ فشتْ
كُتِمَتْ وأظهرها الجوى لشبوبِهِ ...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري ...
2017/2/24 ...
#لـيــبــيـا ...
(اُصْـــــــــــمُــــــــــتْ)
أَمَـــا جــربـتَ أنْ تَـصْـمُـت..؟
وَمَـا الـجَدوَى مِـن الْـكَلِمَاتِ..؟
مَــا الـجَدوَى مِـن الآهـاتِ..؟
فـي زمـنٍ بـلا سمعٍ ولا بصرٍ.
يــتــاجـرُ فــــي عـروبَـتِـنَـا
يـبـيعُ بـراءةَ الأطـفالِ يـمحوها
بـلا أَثَرٍ أما جربتَ أنْ تصمت..؟
وفيمَ كلامُكَ الممزوجُ بالنِّيران ..؟
تــظـلُّ تـصـيحُ يــا قـومـي ..
ألا هـــبُّـــوا..ألا هـــبُّــوا..
فــــلا هــبُّـوا ولا قــامـوا..
ولــكــنْ كـلُّـهـم خِـصـيـانْ..
وفــي أســرٍ تــرى الـبُـلْدانْ
تــــــــــــنـــــــــــادي
تــرجــعُ الأصـــداءُ بـاكـيـةً..
مـحـمَّلةً بـنارِ الـذُّلِّ والـقَهْرِ ..
هُـنَـا سـوريـا هُـنَـا الـقدسُ..
هُــنَــا بــغــدادُ أو لــيـبـا..
هُـــــنَـــــا لُـــبـــنـــانْ..
هـــــنـــــا جُــــــــــرحٌ
هـــــنـــــا قـــــصــــف
ٌ
هـــــنـــــا مَـــــــــوْتُ..

هـــنــا عـــــار يـجـمِّـعُـنا
ونَـــوْحُ قـصـيدتي الـثَّـكلى..
بـــلا جَـــدوى عــلـى قــومٍ
دُعُـــوا لـلـخـزي فـاسـتـبقوا
كــــمــــا الــقِــطــعـانْ..
سـيـاسـتُهُمْ هــي الــدُّولارْ..
وكــــلُّ حـيـاتِـهـم تَـسْـعَـى
إلــــــــى الــــــــدُّولارْ..
فــمَـنْ نـــادَى أَيَــا قَـوْمـي..
عــروبــتُـنـا ومــنـهـجُـنـا..
وكِــلْــمَـتُـنـا وعِــزَّتُــنــا
وتَــــــاريــــــخـــــي

غــــــدا فـــــي الـــنَّــارْ..
فـــــــلا عـــلـــمٌ ولا أدبٌ
ولا أشـــــــــعــــــــارْ...
وصـار الـذُّلُّ فـي وطـنِ الـعُلا
كِـــــــشَــــــعَــــــارْ..
أَيَـــــــــا وطـــــنــــي ..
لــمـاذا صــرتَ هــذا الـيـومَ
مـصـلوباً عـلـى الـطُّرُقَاتْ...؟
وكُــــلُّ مَــرَابِـعِ الـخـيـراتِ
قــــــــــد نُــــهِـــبَـــت
ْ
وصـــارَ خِـضَـمُّـها كـفُـتَـاتْ..

وكــــلُّ شـعـوبِـنَـا صــــارتْ
كــــمــــا الأمــــــــواتْ..
يـضـيـعُ الـطُّـهُرُ يــا وطـنـي
وفـــي أقــداسِـكَ اجـتـمـعت
ْ فــلـولُ الـكُـفْـرِ كـالـغِرْبَانْ..
نــبـيـعُ الأرضَ كـــي نَـحْـيَـا
بـــــــــلا أوطــــــــانْ..
فـــمــا ارْتَــفَـعَـتْ أيــاديـنَـا
ولا عــادت لـوادِيـنَا أمـانـينا..
وصـرنَـا الـيـومَ يَـا وطـني ...
نُـــــــــــصَـــــــــــارِع
ُ والــدِّمَـا تَــسـري بِـوَادِيـنَا..
فَــمَــنْ يـحـيَـا لِـيُـؤْويـنَا..؟
فــمَــن يــحـيَـا لِـيُـؤْوِيـنَا..؟
شـعـر/محمد فــاروق مـحـمد
عــضـو اتـحـاد كُـتَّـاب مـصـر