الجمعة، 3 مارس 2017

خربشة اقلام
ج٣
لا زلت الملم
قصائص اوراقي
من بين دفاتري
العتيقة
اجمع منها بقايا
ذكرياتي
احبك كلمة قرأتها
بمعظم مقالاتي
ليس هذا ما اريد
ان انثره بأشعاري
لكنها مدونه من زمن
زمن العشق حين كنت
اتنفس هواك
وتختارين من قصائصي
ما يشعل ناري
وحين اسألك عن العبث
بها تقولين هذا
قراري
وانا من لها الحق
بروعة الذكرى
وشعرك كان لي
يا من كنت تهواني
كنت قدري
وعشقي المجنون
بأختياري
حذاري ان تعبث
بأزهاري
رويتها من دمعي
الجاري
زرعتها بروحي
رغم جروحي
وأنهياري
وطال معك مشواري
انا من يبحث عن حل
اللغز بأسراري
اختار الحب
او أصمت كي تخمد
ناري
او تحلى بالصبر
وظلم الانتظاري
اختار من بين الوجع
الالامي
ان أبقى بروحك
ودع الجسد يعاني
لله شكواك اعلنها
بصوت العالي ...........
كلمات
الشاعر جهاد حداد
تحياتي
في ٢٠١٧/٣/٣
صب فؤادي
___________
صب فؤادي قدتغشاه الهوى
وطن ينوح وظلمة تتجدد
ومنارة صدحت تكبر إنما
بمدينة أشباحها تتسيد

)أنا ياصديقي متعب بمدينتي(
فالليل فيها بالدجى لاينفد

بعدي يعذب خافقي ويهدني
والدرب أفعى والخطوب تعربد

وصلي محال بالحبيب فليس لي
إلا النواح وإن يكن لايحمد

قالوا (خميس للخميس) تميز
وأقول إني في (الخميس) منكد

ناء عن الأحباب أهفو للقا
والعاشقون كحالتي قد أسهدوا

حتى السماء وقد رأتني هائما
نادت لكل نجومها كي يشهدوا

والبدر أشرق حسنه وبهاؤه
وإليه لذت بحسنه أستنجد

يامسهدين من الغرام تألموا
وبآهة الأحزان شعرا أنشدوا

ياليل أقصر يادروب تقاربي
ياورد عطر كل من قد رددوا

هذا نشيد العشق يصدح لحنه
والقلب في حكم الهوى مستعبد

هذي الحروف دمي ودمعي حبرها
ولها فؤاد الصب دوما يحشد

ابوفارس المخلافي
تعز
2-3-2017
وساوس شيطانيه ... شعر. .د.مختار احمد هلال .
القصيده مسجله باسم الشاعر

لاتشغلن البال بالأموات. واغنم لذيذ العيش قبل فوات
ان الحياة قصيرةأيامها. إن الحياة سريعة الإفلات
لاتتركن متاعها ونعيمها بغباوة فتبوء بالحسرات
انهل لآخر قطرةمن كأسها. كى ترتوى من معظم اللذات
ماأنت تملك فى يديك ولوقطا. خير من الغزلان فى الفلوات
لاتكسلن اذا بدت لك فرصة. إحرص على الإمساك دون فوات
لابأس من بعض النميمة والوشا. ية ترتقى وتفوز بالدرجات
كن كاذبا متملقا متحينا متتبعا لمواطن العورات
ماعاد عيبا أن تعيش منافقا. فى غابة تكتظ بالحيات
الكل قد ركب النفاق سفينة لتقيه من غدر ومن لدغات
تلقاهم ملء الوجوه بشاشة. خدعوك بالأحضان والقبلات
فاذا انصرفت لبست كل نقيصة. نبذوك بالألقاب والسبات
يبدون فى لين الحديث مودة. والسم من خلف المقاصد عاتى
اقوالهم تنبى بنبل مقاصد وسهامهم فى الظهر مرشوقات
اصعد على الأكتاف دون تردد. تفتح لك الأبواب بالثروات
ان أنت لم تصعد فغيرك صاعد. وتداس بالأقدام كالحشرات
.............................................
ابحث عن الأموال وارقب صيدها. تبقى من الأحياء لا الأموات
فبدونها تلقى الحياة كئيبة. ليلا طويلا حالك الظلمات
أما اذا ما المال أقبل خيره. تلقى به الأبواب مفتوحات
يغنيك عن ذل السؤال وتنتهى من مشكلات الفقر والكربات
الخير كل الخير فى أعتابه. المال سعد لو إليك يواتى
لا تسألن عن السبيل لكسبه. من أى باب قدفتحت فهات
ان كنت ذامال فتلك كرامة لك فاغتنمه وأمسك الصدقات
ان لم تكن أهلا له ماحزته. فالله يعطى الخيرين هبات
رزق الفقير على الكريم فدعهمو. للخالق المعطاء ذى المنات
لو أنهم أهل لفضل أكرموا مما أفاض الله من خيرات
.........................................
أبشر بعفو الله لاتنهض لكسب لاتخف ستفوز بالجنات
مادمت لم تسجد لغير الله أو. تشرك فلا خوف من العقبات
دع من يغالى فى الصلا ة وفى الصيا . م فإنما الأعمال بالنيات
دع من يقول بلحية فلقدمضى. عهد اللحى لم يعرفوا الشفرات
الله ينظر للقلوب وقصدها لا للمظاهر أوالى الهيئات
دع من ينادى بالحجاب فريضة هل يأسرون الحسن فى الظلمات
متطفلون على الحياةتطرفوا. قد أفسدوا الأذواق بالإعنات
قد قلصوا متع الحياة وضيقوا. لا رقص لاتمثيل لاحفلات
قد أغلقوا أبواب كل مسرة. ويحرمون الرقص فى الصالات
أرياضة الأرداف صارت سبة. وهى التى تمتاز بالحركات
حتى الغناء يحرمون سماعه. ويحرمون العزف بالآلات
ان كان حقا مثلما قد أثبتوا. هل يشحذالفنان فى الطرقات
..............................................
حتى النبيذ يحرمون مذاقه. ماذا جنى ليعد فى الحرمات
أوليس من عنب عتيق قد أتى حل لنا مافيه من شبهات
والخمر تذهب مالقيت من الأسى وتزيل مافى القلب من آهات
وتجمع الأحباب حول كؤوسها فى سهرة من أمتع الأوقات
..................................................
أماالبنوك فحرموا أرباحها. قالوا ربا من أقبح الحرمات
الله يمحقه وأوعد أهله. بالحرب فى الدنيا وخسر حياة
أوليست الأموال تنفع غيرنا. وتزيد فى الإنتاج والخدمات
هل تحبس الأموال تأكلها الزكا. ة بجهلناونعيش بالحسرات
دع من ينادى بالشريعة منهجا. دنيا ودينا يحفظ الحرمات
ليعود للناس الأمان فيسعدوا. بمحبة الرحمن والبركات
أيعود شرع الله بعد قطيعة. وتبدل الأحوال والآلات
أنعود نمشى للوراء وحولنا. من يقفزون الى العلا قفزات
عصر الجمال قد انتهى ولقد بدا. للعلم عصر ناصع الآيات
عصر الفضيلة يابنى قد انتهى. والان عصر المال والشهوات
لاوزن للأخلاق فاخلع ثوبها قد صار لا يبدو من الرقعات
اعط الضمير أجازة مفتوحة. ليغط فى نوم وطول سبات
زمن الرجولة والمبادئ قدمضى فاذرف على أطلاله العبرات
.....................................................
وكذلك الشيطان ينفث سمه. بوساوس معسولة الكلمات
من مثل هذا القول يأسر لبنا . يلقى بنا الشيطان فى الظلمات
ماعاد إبليس اللعين خصيمنا. بل صار مرشدنا الى الخيرات
بحبائل الشيطان صار زمامنا. كعرائس الأطفال مشدودات
سلبت إرادتنا فراح يحطنا. فى أى أرض شاء كالدميات
قد راهن الشيطان ألا ينثنى يسعى بإخلاص إلى الغايات
بالله أقسم أن يضل عباده. للنار يدعو لا إلى الجنات
ومن الوفاء بأن نبر يمينه. ونعينه لانثبط الهمات
سرنا وراء خداعه وشراكه. متتبعين مواضع الخطوات
للشر يدعونا فنجرى خلفه. بل نحن نسبقه الى الزلات
أجرى الرهان على حصان رابح فى أرضنا غذاه بالغفلات
هو دائما بعد المعارك رابح هو نادرا مايخسر الجولات
أوليس هذا الحب يعلى قدرنا. أن ننبذ البغضاء والجفوات
......................................................
رباه هذا حالنا فجميعنا. ترك الشطوط وضاع فى اللجات
الناس بين مصدق ومكذب ومذبذب قد تاه بين شتات
يمسى اذا أمسي الخلائق مؤمنا. ويعود عند الصبح للزلات
البث فى كل العقول مشوش. متداخل الموجات والأصوات
ان جال بالافكار خير حافز. تتسابق الآثام منتفضات
او جاء من ملك كريم خاطر كم بث للشيطان من خطرات
لاخوف من نار يعيش بفكرنا. فيكون دافعنا الى الإخبات
النار حقا أن تعانى فاقة. واللسع لسع الفقر لا الحيات
أما الجنان فقد تداعى أمرها. لاشوق لا مجهود للجنات
فى بئر نسيان قديم ألقيت. فى صفحة طويت من الصفحات
إن المساجد فى صلاة الفجر خا. وية وجل الناس كالأموات
خمد الضمير فلم يعد متحفزا. أوتاره بحت من الصرخات
قدأعلن الإفلاس بعد خسارة. ذهبت برأس المال والبنيات
بارت تجارتنا وذاك لأننا. فى فعلنا لا نخلص النيات
لا نبتغى وجه الكريم وإنما. نبغى رفيع الذكر والدرجات
وكأنه قد صار أهون ناظر لعيوبنا ومواطن العورات
إن قيس قدر المرء قيس بماله وبقدر ما أوعى من الثروات
ويقاس عقل المرء قدر تقاته وبقدر ما أربى من الحسنات
من كان يرجو الله والدار العلا. أخذ التقى زادا إلى الجنات
مقدار شبر فى الجنان تحوزه. يزرى بما فى الكون من لذات
......................ّ...........................
رباه لاتخفى عليك فعالنا. أبناء دنيا نحن لا جنات
يا منية الأرواح هيا أقبلى. فيك الرجاء ومنتهى الغايات
ان الجميع مشمرون سواعدا. للنيل منك أطايب الثمرات
ان تقبلى والكل فيك مؤمل. فلتقبلى بالخير والثروات
واذا ذهبت وتلك أعظم خيبة. فلتذهبى بالوجد والحسرات
انا نحبك مخلصين غرامنا. وإن ادعينا الزهد بالكلمات
...............................................
للهو ننشط فى سرور بالغ. ونضيع فيه الوقت بالساعات
لكننا عند العبادة نشتكى. ونشيد بالتخفيف فى الصلوات
ان تنقص الأموال نبكى أدمعا. ونقطع الأكباد بالحسرات
أما إذاما النقص كان بديننا. لاشئ غير العذر بالكلمات
ان كان هذا حالنا وحياتنا. لا نبتغى منها سوى الشهوات
فلتشتك الجنات قلة أهلها. ولتفخر النيران بالكثرات
قد صدق الشيطان فينا ظنه. فليهنأ الشيطان بالثمرات
وليسترح ملك الممات فإننا. من قبل أن يأتى من الأموات

مع تحيات د. مختار احمد هلال.مصر.. ميت غمر. يناير ألفين وسبعة عشر
=51 ((((( سونيتات العشق الخالد ))))) بقلم الشاعر رمزي عقراوي
أتى بالبِشْرِ---
عيدُ نوروزٍ
وأتى مَعهُ
اللَّهوُ
والطَّرَبُ
أمَا ترى
الأرضَ
وقد زَيَّنَ
بِساطُها
بالوَرْدِ
من كلِّ
عَذراءٍ
بِكْرٍ
بَسَقَتْ
في لونِها
عَجَبُ
ياعيدَ
نوروزٍ
ونسيمُ
فجرِكَ
الجديدِ
في رِقَّةِ
الأغصانِ
ولَطافةِ
الأجواءِ
حيث الأطيارُ
على الأيكِ
تُغنّي
كأنّها
تَنْتَحِبُ !!
حبيبتي
ضَيفةٌ
في فضائِكَ
اللاّزَوَردي ---
فلا تُقَلِّلْ
شأنَها
لأنّها
الى روحِكَ
أقرَبُ ؟
ويا لِجَمالِها
تُحيي
نَفْسي
وتجودُ لي
بالوَصلِ
جَهراً
ثمّ تُحْتَجَبُ
3=3=2017
الفار من وجهِ القصيدة
يمشي ويخنقُ في المدى خطواتهِ
ويكحلُ المنفى بكحلِ رفاتهِ
حيٌّ ويحترفُ المماتَ لأنهُ
ميْتٌ ويحلمُ دائمًا بوفاتهِ
يتوكأُ الأحزانَ شعبيُّ المنى
إن جاعَ يطعمُ بعضَهُ لبناتهِ

في عينهِ أطفأتُ ألفَ سيجارةٍ
ليموتَ فانبجستْ عيونُ حياتهِ

في كفهِ وشمٌ يدلُ بأنهُ
قد فرَّ من وجهِ القصيدةِ
-هاتهِ

عنوانهُ قد ضاعَ
-كيف عرفتَهُ
قد كانَ يجمعُ في الطريقِ جهاتهِ

قد كانَ يحملُ ريشةً ووريقةً
ويداً تلحنُ للصدى أصواتهِ

هاتوهُ
-قالوا فرَّ قبلَ مجيئنا
والحلُ??
جيئوني بكلِّ شتاتهِ

يا سيدي شعبٌ بهيئةِ شاعرٍ
يروي الحروفَ لنا بكل َّلغاتهِ

من أينَ يلقى دعمهُ
-من خيمةٍ
في كلِّ يومٍ شاحذاً آهاتهِ

هو ذلكَ المنفيُّ في وطنِ الأسى
وقصيدهُ يأتيكَ من مأساتهِ
عبد المجيد الحجري
لأني في الهوى مازلتُ طفلاً
ولم أفهمْ بزخرفةٍ وفنِّ
تركتُ الريحَ تعصفُ في ضلوعي
وتكسرُ كلَّ غصنٍ بعدَ غصنِ
وتتركني على شطِّ الرزايا
تطاردني المسوُخُ ويعدو جنّي
حملتُ همومَ أصحابي قديماً
وفرّوا عندما ناديتُ منّي
مشيتُ على الدروب بكلّ قفْرٍ
ودمعي لم يفارقْ أيَّ جفْنِ
وما ذنْبي سوى أنّي وفيٌّ
ولم أدخلْ بشكٍّ أو بظنِّ
وطبْعي لم تغيْره سنينٌ
سأبقى سائراً وحدي أغنّي
نشيدَ الودِّ يعزفهُ صباحٌ
ويسمو اللحنُ في ليلِ التمنّي
محمد موصلي
،،،{{كيف رضيت}}،،،
بين السماء ونخب الثريا
نام الحنين بصمتي ارتوى
حبي إليك لا لم ينته
مازال يسمو رغم الجوى
مازال في بعض التحدي
إني كفيت ورق الهوى
في أضلعي ود يلبي
ثم يقض بجسمي القوى
تلك الظنون كم هجرتني
قلب غريق ووجدي ارعوى
فالبون صليط ومن غابر
يخشى الدموع كيف اغتوى
كل وجومي أما من سبيل
لانسى بأن طموحي انطوى
بيني وبين العذاب وصال
لكن قلبي بعد هوى
كيف رضيت بغدر حبيب
جاء يحن من بعد النوى
توقيع،،،،،،،صالح بن داود