الأربعاء، 29 مارس 2017

مازلت أنا كما أنا
تغريني
نجمات ليلها
ببريق ثغرها
تناديني بومضاتٍ
تشعل الحنين
في كبد السماء
لله نورها ولله
درها
تتلألأ كأنها إبتسامة
اللقاء
يفيض الشوق دمعاً
في المآقي
يتلهف الفؤاد لزيارة
بدرها
وتختطفني نسائم الهوى
ويسكنني ذكرها
وأمضي ليلي حزيناً
أشتم مسك عطرها
فلا أطال نجمة من النجمات
ولا يعانق ليلي بدرها
فأعود لقلمي ودفتري
أكتب حروفاً لا تتجاوز
أسمها
محاولا لملمة ذاكرتي
خشية
أن يضيع الليل بعتماته
رسمها.
المحامي
هيثم خليل البكري

الثلاثاء، 28 مارس 2017

((بلا عنوان..؟؟؟))
كلمات /مصطفى طاهر
******************
مَا لِلْقَوَافِي تَوَارَتْ عَنْ نِدَاءَاتِي
وَخَانَنِي الحَرْفُ عَنْ بَوْحِي وَأَنَّاتِي
قَدْ كُنْتُ أَرْسُمُ فِيْهَا نَبْضَ أَوْرِدَتِي
وَهَمَّ قَلْبِي وَأَفْرَاحِي وَمَأْسَاتِي
وَأَنْثُرُ الحُبَّ فِي أَفْيَائِهَا عَبَقاً
فَيُزْهِرُ الحَرْفُ مِنْ وَحْي الصَّبَابَاتِ
تَطُوفُ حَوْلِي كَظِلٍ لا يُفَارِقُنِي
وَكَمْ كَتَبْتُ بِهَا أَحْلَى رِسَالاتِي
دَعَوْتُهَا فَأَبَتْ وَاسْتَرْجَعَتْ فَشَكَتْ:
بَحْرِي دِمَاءٌ وَتَاهَتْ فِيْهِ مَرْسَاتِي
كَأَنَّمَا الحَرْفُ قَدْ جَفَّتْ مَنَاهِلُهُ
فَآَثَرَ الصَّمْتَ عَنْ ذُلِّ الحِكَايَاتِ
أَوْ انّمَا الطّرْسُ قَدْ ضَاقَتْ صَحَائِفُهُ
وَأَقْفَرَ الفِكْرُ عَنْ إِذْكَاءِ أَبْيَاتِي
وَاغْتِيْلَ عَقْلِي عَنْ التَّفْكِيْرِ فَاحْتَبَسَتْ
سَحَائِبُ الفِكْرِ عَنْ غَيْثِ البِدَايَاتِ
جَفَّ المِدَادُ بِأَقْلامِي وَمحْبَرَتِي
وَجَاوَزَ الظّلمُ قَامُوسَ العِبَارَاتِ
وَالشَّامُ تُقْتَلُ وَالأَمْجَادُ بَاكِيَةٌ
وَالأَرْضُ تُحْرَقُ فِي نَار الغوَايَاتِ
ذُلٌ وَقَهْرٌ وَتَشْرِيْدٌ وَمَسْغَبَةٌ
فَالشَّامُ تَرْسُفُ فِي وَحْلِ المُعَانَاةِ
وَفِي الكنَانَةِ تَخْرِيْبٌ وَمَجْزَرَةٌ
تاه العِرَاقُ بآهاتٍ وأنَّاتِ
صَنْعَاءُ ضَاعَتْ بإِقْواءٍ وَفَاجِعَةٍ
لُبْنانُ تَغْفُو على نَفْحِ النِّفَايَاتِ
أمَّا الخَلِيجُ فأَطْمَاعٌ بِثَرْوَتِهِ
وَفِي فِلَسْطِيْنَ إِرْهَابُ العِصَابَاتِ
فِي مَغْربِ العُرْبِ أهْوالٌ مُؤجَّجّةٌ
يُمْسِي وَيُصْبِحُ فِي حَرْبِ الوكَالاتِ
هَذِي البِلادُ بِبَحْرِ الدَّمِّ قَدْ غَرِقَتْ
تَاهَتْ مَرَاكِبُهَا فِي هَائِجٍ عَات
أَمَّا الضّحَيَّةُ شَعْبٌ تَائِهٌ قَلِقٌ
وَالمرْجِفُونَ تَوَارُوا فِي العَبَاءَاتِ
وَالغَرْبُ يَسْعَى إِلَى تَعْمِيْقِ فُرْقَتِنَا
بِالحِقْدِ يَرْسمُ َإِيقَادَ الصِّرَاعَاتِ
وَقَدْ سَكِرْنَا بِكَأْسٍ مِنْهُ مُتْرَعَة
وَرَاقَنَا العَيْشُ فِي ذُلِّ الوِصَايَاتِ
وَأُمَّةُ العُرْبِ قَدْ تَاهَ الرَّشَادُ بِهَا
كَشَارِبِ الخَمْرِ مَسْلُوب الإرَادَاتِ
هَذِي النَّوَافِذُ قَدْ مَرَّ الزَّمَانُ بِهَا
يَرْوي المَهَازِلَ عَنْ أُمِّ الحَضَارَاتِ
أَمْسَتْ يَبَاباً وَكَانَ العِزُّ مَرْتَعهَا
وَمَزَّقَ الحِقْدُ أَبْطَالَ الرِّوَاياتِ
يَا أُمَّةً وَهَنَتْ ضَاعَتْ هُوِيّتُهَا
بَاتَتْ تَئِنُّ عَلَى عُمْقِ الجِرَاحَاتِ
أَيْنَ العُرُوبَةُ هَلْ ضَلَّ الطَّرِيْقُ بِها؟
أَمْ أَنَّهَا غَرِقَتْ فِي بَحْرِ لَذَّاتِ؟
كُنَّا نُفُوساً بِعَرْشِ المَجْدِ شَامِخَةً
وَاليَوْم نَرْفُلُ فِي ثَوْبِ العَدَاوَاتِ
نُبَاعُ نُشْرَى عَبِيْداً فِي مَرَابِعِنَا
وَأُلْهِبَ الظَّهْرُ مِنْ ضَرْبِ الهَرَاوَاتِ
يَا أُمَّةَ العُرْبِ وَالأَمْجَادُ حَاضِرَةٌ
هَيَّا اسْتَفِيْقِي فَإِنَّ المَوْتَ فِي الآتِي
رُصُّوا الصُّفُوفَ وَشدُّوا مِنْ عَزَائِمِكُمْ
كُونُوا جَمِيْعاً كَفَى لَغْوَ المِنَصَّاتِ
فِي الاتِّحَادِ نَرُدُّ اليَوْمَ هَيْبَتَنَا
بِدَايَةُ الأَمْرِ فِي نَبْذِ الخِلافَاتِ
أَمَا كَفَانَا شَتَاتاً شَلَّ قُوَّتنَا
لَمْ يُبْقِ فِيْنَا سِوَى رَجْع لأَصْوَاتِ
******************
كلمات/ مصطفى طاهر
******************
لم أحب يوما القيد..
أريد أن أنطلق حرة..
لأرى الأشياء دون قيود...
هكذا ستبدو أجمل وأرقى وأروع...
دعوني في سماء الأحرار..
أغيب بأفكاري.
. وأغوص بتفاصيل الكون...
بين ذاتي...
للحظات...
مشاعري ترتقي نحوها...
هكذا أنا كنسمة....
عابرة تجول حول.....
مروج الأزهار..
تشدو بعبق الصدى أنشودة
... يكللها الليل......
لأنجم الساهرات....
كل مساء...
لا تردوني إلى سطور......
ليس فيها سحب المدى...
وأطياف الربيع....
بين أغصان الذكرى....
أهزوجة رقص العذوبة.....
ترتعش نسائم الرحيل بها...
لتنثر إيقاع يمر العمر فيه....
خيط يقتني بؤرة القصص....
بين هيام ونبض...
راحل فيه تجسد..
منحوتة عبرت مئات العبارات
... تسربت إليها غزارة المطر....
عند تعطشها..
لنبيذ يفيض....
في كأس العصور أقداح...
تغدق يومها بسحر ماض...
ليس له منال الحاضر...
رنا عثمان كنفاني سوريا...
ياأنتي..
ثقي بانك حين تعشقين من بعدي...
ستبحثين عن شخص يشبهني...
ولو بقليل..
لكن....ﻻ....لن تجدي ابدآ
فانا نسيج من خيال...
ان توارا لن يعود مجددآ...
حروفي...!!!
ازيز بوح ابكت نساء...
وقتلت نساء...
ورجولتي...!!!
بركان لايجيد لغة الهدوء
عاشق صاغه القدر مرة...
ولن يكرره مرتين...
ارحلي...
عانقي غيري...
تلذذي...
فلن تجدي كحرفي يفوح عبقآ...
ولن تجدي امانآ يشبه حضني...
ابكي ان شئتي...
اصرخي...
لكن عليك ان تعرفي...
بان الدموع ﻻتغسل اثمآ...
جواد نور الدين
وحشة الليل
يساكنني الليل بظﻻمه
وأصارع وحشةآﻻمه
ﻻقمر يضيء
وﻻنجم يستفيق
وﻻمن مجيب
وأنت بعيدأتوه وحيده
ببﻻد بعيده
بغصة شديده
تهشم روحي
وتسدل دمعي
وأنت ﻻتدري.....
تركت اﻷحباب
والكل ينتظرني على الباب
واتيت أبحث عنك
أين أنت
وكيف انعزلت.....
أنا معك بغربتك
أراك بوحدتك
أنا بين عينيك
بسمة في شفتيك
ودمعك على خديك.....
لاتبكي ياشقيق الروح
نحن بالشوق نبوح
وبحبك سأنتصر
وبعشقي سأنتصر...
سأعزف لك لحن اللقاء
قبل أن يأت الممات
هيهات ياربي هيهات
كيف اللقاء بحق السماوات
بقلمي طوق الياسمين
هناء المحايري
بأمي حنانٌ
***********
بأمي حــنانٌ يفــوق الزهـــور---- وبيـن الأنام تحــاكي الهُــدى
تضمُ الجوانح تحـوي الــعبيـر---- تذكّي الوجــودَ بطــيبٍ بدى
ســــلامٌ لـقلــبٍ بـوجــدٍ يثــور---- ينمّي العطاءَ شَفاف الصدى
فتمضي سراجاً ينير الكهوف ---- تراهــا عــيوناً تحــابي غـدا
تباكـي عيـوني ببــعدٍ مــليـجٍ ---- وقلــبي أسـيـرٌ لحــبٍّ هَـدى
أبالــي بشــحذَ رضـاكِ وفـيـاً ----- ولولا دُعــاكِ فـكنتُ مُــدى
ويغشى السحابُ يرائـي نديّاً ----- أُعــاتبُ دومـاً خفـايا الردَى
أُحــقّقُ حُــلـمـاً بـطــوعٍ أبيــاً ---- وروحي تنادي لشهدٍ جــدى
أواري جـراحي ببعـدي ملياً ---- ندانـي غـمـارُكِ شــوقي عدا
تهــبُ نســائـم ُحــبّي عـتيــاً ---- سـلو عيــن أمـي تراني شـذا
فتسـكن روحي بدربي جـلياً ---- ويهــوى فؤادي لعشقِ سـدى
حــماكِ إلهــي وربٌ رضـيّا ---- فأنتِ الوجــودُ إليــكِ الـفــدى
مليج=متمادي الخصومة---- غمارك =أشواقك
الشاعرة \ نسرين بدر
الحقيقة والواقع
...................
حقيقـة وواقـع بينهما صـراع
ونفــس الحـرّ يؤلمهـا النـزاع
حــوادث حيّــرت كـلّ عقــل
يــرى اليــوم أوطـانــا تُبــاع
حقيقـة تُخـرَس بهتانا وزورا
وواقـع مُـرّ يبحر به الشّـراع
فقلــب الحّــر فـي هــمّ وغــمّ
أســاءت اليـه هــذه الأوضاع
تشتت الفكـر وأضحى عقيما
فتألم الرأس وأصابه الصداع
أيعقل أن يُصدرالرعـاة بيانـا
يمزق الأمة وتزداد الأوجـاع
يُرحََب بالأعداء في كل وقت
ليقتلـوا الأطفـال وهــم جيـاع
تنـاسـوا فلسطيـن منـذ قـــرن
دم يهــرق والحقيقـة لا تُـذاع
تخلّــواعــن الأقصـى جميعـا
بواقع مرّالمذاق عليـه اجماع
نلـوم أعـداءنـا و اللـوم عيـب
تجاهلنا الحقيقة للزور صنّاع
وساستنا هـم للأعــداء حليف
وتاجرالجمـع وشـروا وباعوا
فكيـف تصدّق للمترف قـولا
يحـابي عـدوا للكرامـة بيّـاع
رعـاة الأمـة انتم للأمة بـلاء
وواقع سقيـم للاصلاح منّـاع
تمـرّد على كـل واقـع رديء
قلبَ الحقيقة واقعا فأنت واع
وأمن بالدعاء اللّهم اهـد أمّـة
وجنّبهـا شرّأعدائها فـأنا داع
(محمد علقم)28/3/2013