الأحد، 9 أبريل 2017

أتـركْ هَــوَى الـنّـفـسُ الـّلئـيمَـةَ تـَنّـعـمُ /الشاعر احمد الفتلاوي

أتـركْ هَــوَى الـنّـفـسُ الـّلئـيمَـةَ تـَنّـعـمُ

و احْـذَرْ مــنَ الـجّـزعِ الـّذي لاَيَـرحـَـمُ

كَـمْ مـنْ بـَغيٍِ عـاشَ يـَرتـابُ الـقـَـدرْ

ثــمّ ارتَـدَى ثَــوبُ الـمـَنيـة يـَنــدمُ  

كـنْ وَاثـقــاً بـاللّــهِ تـُرزقُ رَحـمــةً

أقـطـَارَهـَا تـُغـنيـكَ لـؤمَ الأكـثـَمُ

لاَيـسّتـطـيـبُ الـصـّبرُ إلا بِالـرّضَا

تـاللّـهِ تَـرسُـو كـالنّسـيمِ وَ تُـرحـَمُ

مَـهـمـَا اعـتَلَتـكَ الـحـَـادثَـاتُ الـغـرَرُ

لارَيـبَ يـَكسـوهَا الـزّوَال وَتُــردَمُ

وَ الـبـَس رداء الـصّبر عندَ الحاجَة

تَــظّـفـرْ جـَمـالُ الـصّـبرَ عـنّدَ المُنـعــَمُ 

 ________________
الفتلاوي

خبريني الشاعر حسن الكفيل

خبريني ماحال قلبكِ المتولِعِ !
من نارِ حُبٍ قد كساهُ ولم يعي.

خبريني كيف قضيتِ الحُب؟
وكيف أصبح حُبنا وهل بقي؟

سمراء ماخالطَ حبكِ غيركِ.
قد كنتُ في ذيكِ الليالي التعي.

مااجهل الحبَ حين يُصادِفهُ.
هواةَ حبٍ ولم يعوا مايبتغي.

ياصاحبَ الحبِ اجزِل بحبكَ.
كي لا يكونَ الحب كما لا ينبغي.

أحبكِ على صوتِ غيثارةِ الحب.
أحبكِ لكن على ما اشتهي.

#حسن الكفيل#

يامالكاً في الحبِّ مفتاحَ الهوى"/الشاعر عماد إبراهيم النابي

يامالكاً في الحبِّ مفتاحَ الهوى"
"ارفقْ بروحٍ هدَّها جمرُ النَّوى"
أشفقْ على مُضْناً أتاكَ وقصدُهُ 
عطفُ المحبِّ على الحبيبِ من الجوى
فغرامُكُمْ كالبحرِ صبَّ سدولَهُ 
في مقلتيَّ فذابَ قلبي واستوى
يا لائماً في الحبِّ مثلِي إنَّما 
ماضلَّ قلبي في الغرامِ وما غوى
ولئن تلُمني في الغرامِ ظلمتَني
أيلامُ ظمآنُ الفؤادِ إذا ارتوى
فلقدْ عشِقتُ من النساءِ أميرةً
بالعين تُرقي ذا الفؤادَ إذا اكتوى
#عماد_ابراهيم_النابي

الجمعة، 7 أبريل 2017

#حـيرة_وجـع ...الشاعرة فاطمة حميد العويمري

#حـيرة_وجـع ...

وَجَـــعٌ يُــرَاوِدُنِـي وَيَـطْــرُقُ بَــابِـي
إِذْ يُـهْــرقُ الـذِّكْــرَى عَلَى أَعْــتَـابَـي

يُحْيِي سَـعِـيراً قَـدْ خَـبَا فِـي دَاخِلِي
زَمَــنـاً لِـيُـشْــعِـلَ ثَــورَةً بِــرِحَــابِـي

وَمَكَامِنُ الأَسْرَارِ ضَجَّتْ مِـنْ جَـوَىً
تَسْـتَنْـطِقُ القَـلَـمَ البَـكِـيـمَ بِـمَـا بِـي

سَـحَّ اليَرَاعُ الحَـرْفَ فَـوقَ دَفَـاتِـرِي
لِيَبُـوحَ جَـهْراً عَـنْ عَـمـِيقِ مُـصَابِـي

فَالحُزْنُ صَارَ خَـدِينَ قَـلْبِي مُـنْـذُ أُنْ
أَضْـحَى الأَسَى مُسْـتَعْمِراً لِشَـبَـابِـي

يَـا زَهْـرَةَ الأَحْـلَامِ كَـيـفَ خَـذَلْتِـنِـي
إِذْ كُنْتُ أَطْمَحُ مِنْكِ رَشْـفَ رُضـَابِـي

قَدْ كُنتُ أَبْحَثُ عَنْكِ فِي مُدُنِ الهَوَى
وَاليَومُ صَـارَ الحُـلْمُ مَحْـضَ سَـرَابِ

وَأَضَعْتُ مِفْــتَـاحَ السَّـعَادَةِ عِــنْـدَمَـا
طَــرَقَ الـنَّــوَى يَـومــاً عَلَى أَبْــوَابِـي

مَــاذا أَقُــولُ وَكُــلُّ حَــرْفٍ خَــطَّـــهُ
قَـلَـمِـي بَـهِ طَـيـفٌ مِــنَ الأَحْـــبَــابِ

أَ أُعَـاتِبُ الحَـرْفَ الذِي يَكْوِي الحَشَا
مُـسْتَـحْــضِـراً ذِكْـــراً عَـنِ الغـــيَّـابِ

أَو أَكْـتُبُ الشِّـعْـرَ الشَّـجـِيَّ لأَرْتَـجِـي
أَمَــلاً يُــجَـــمِّــعُ فُـــرْقَــةَ الأَسْــرَابِ

أَمْ أَكْـتُـبُ الشِّــعْـرَ المَـلِـيءَ صَـبَـابَـةً 
عَــلِّـي أُخُــفِّـفُ حَــيرَتِـي وَعَـــذَابِـي

قَــدْ صِـغْتُ قَـافِـيَـةً تَـعُـجُ مَــواجِـعاً
مِـنْ فَــرْطِ حُــزنٍ مُـتَـرَعٍ بِـجِــرَابِـي...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري..

الخميس، 6 أبريل 2017

أحبك /الشاعر علي محمد راغب

من جواهر الشعراء 
السلام 
...........أحبك ........

قالوا  ترفق  بالغرام  ألم  تر
.................   ...ما  خطت   الأيام  في  القسمات
فأجبتهم : وكتمت غيظي عاتبا
.................  ....حب  الجمال  سعادتي   وحياتي
لو لا الجمال لما دفنت صبابتي
.................  .....وسكبت دمع الشوق في خلواتي
معشوقتي تسبي العقول ملاحة
...................  ....وتنير ما في النفس من ظلمات
في  كل  آيات  الوجود   عرفتها
.................. . ....ورجوتها   قربا   يحقق   ذاتي
أنوار   طلعتها   البهية   مازجت
.................... ....عبق  الوجود  فأشرقت نظراتي
وشفيف  وجدي لا يطيب لعاشق
..........................غض يخاف السير في الطرقات
إن  كنت  لا أفني  الحياة  بحبها
.........................سيان  فيها ..عيشتي  ومماتي

...........................علي محمد راغب ...........
.....................................

ياْ زَوجَتِيْ يَاْ مَوْطِنِيْ وَهَنائِيْ /الشاعر أحمد ناظم العبيدي

ياْ زَوجَتِيْ يَاْ مَوْطِنِيْ وَهَنائِيْ
في حُلكَةِ الظَّلْماءِ أنتِ ضِياءِ

يا أُمَّ بيْتِ السَّعْدِ ياْ مَنْ حُبُّهَاْ
قدْ عَمَّ أجزائِيْ وَ هَدَّ عَنائي

هِيَ مَوْطِنٌ إنْ مَاْ فقَدْتَ مَوَاطِناً
تحيا بهِ في بهجة وصفاءِ

خابَ الَّذيْ ظَنَّ النِّسَاءَ إماْءَهُ
ماْ كانَتِ الأوْطانُ جَمْعَ إماءِ

مَلَكَتْ خِصَالَ الحُسْنِ حَارَتْ أحْرُفِيْ
فيْ وَصْفِ طُهْرٍ غاصَ فيْ حَسْناءِ

ياْ مَنْ تَحَمَّلْتِ الكروب لِأَجْلِناْ
وَ لِأَجْلِنَا سَقطتْ مِنَ الإعْياءِ

يا مَنْ حَباهَا اللهُ خَيْرَ مَكانَةٍ
جَعَلَ الْجِنانَ على الثَّرَى لِلرَّائِيْ

لاْ تَبْخَسُوا حَقاً لَها لاْ تبخَسُوا
هيَ نُورُ صُبْحِيْ أَوْ نَسيْمُ مَسَائِيْ

رِفْقاً بِطاهِرَةٍ إذاْ ماْ حُزْتَها
حُزْتَ الْحَياةَ بِطِيبةٍ وَ بَهاءِ

اِجْعَلْ لَها عَرْشاً وَ زَيِّنْ عَرْشَها
تَجْعَلْكَ تَاجاً شامِخاً بِسَماْءِ

هِيَ تَسْتَحِقُّ وَ تَسْتَحِقُّ فَكُنْ لَها
فِي النَّائِباتِ يَداً وَ ذَاْكَ رَجائِيْ

هَلْ أَبْصَرَتْ عَيْناْكَ فِي ظُلَمِ الدُّجَى
عَلْيَاْءَ سَاْرَتْ فِي ثَرَى عَلْياءِ

هَلْ ياْ تُرَى يوماً رَأيْتَ كَريْمَةً
تَحْيَاْ لِتَحْياْ أَنْتَ كَالأَحْيَاْءِ

قُلْ لُلسَّفينةِ أينَ وِجْهَتُها إذاْ
حُرِقَ الشِّراعُ بعصفة الهوجاء

رِفْقاً بِها إنَّ الرُّجُوْلَةَ وِدُّها
رِفقاً بِروحِ أَسِيْرَةٍ خَنْساءِ

إنَّ النِّساءَ لَنِعْمَةٌ فِيْ صَوْنِها
طِبُّ الْقُلُوْبِ وَ شِيْمَةُ النُّبَلاءِ

أحمد ناظم العبيدي

الأربعاء، 5 أبريل 2017

عيناك بحر /الشاعر محمد آل جرادات

عيناك بحرٌ بالحنان تفيض
.................... ولك المحبة مهجةٌ وقريضُ

ما عاد بحر الشعر يروي غُلّتي
................... أو أن يجدد نُظرتي التأييضُ

مهما ادّعيت بأن أواري لهفتي
................ تأبى المثول ويذْكِها التحريضُ

واعتلَّ جسمي والفؤاد من الهوى
.................. وصبابتي أعيا بها التمريضُ

فرثيت حال العاشقين ووجدهم
.................... والدمع يهمل تارة ويغيضُ

محمد آل جرادات