الاثنين، 17 أبريل 2017

قصيدة ...زمن الوجع
وتبكي العيون البرئية
ويبكي القدر
وتبكي القصيدة ...
هذا الزمان المر
القذر
كل القلوب غريبة
عن ارضها ..عن شمسها
عن ظلها ..
تبكي الورود
وتبكي اوراق
الشجر
ويختفي الهمس
الجميل
من ضحكة هزت ليالينا
ويختفي ضوء
القمر
ضاع الامان ..
من يشتري وطنا
خانته زخات
المطر
من يحتوي هذا الالم
من يعترف للشمس
ان عيونها ..
احلى من كل احداق
البشر
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
... اكتبني
......،،،،،.....،،،.....
اكتبني كيفما تريد
ضعني عنواناً ...للصمت
أو سطراً في العقد الفريد
قلبني على صفيحِ الحروف
وتوقف رويداً عند حروف العلة
وأمعن النظر في القلب النضير ....
واسحب معك كلَ حروف الجر
وحذاري من السقوط بوادٍ سحيق ...
انشرني على الدروب والمفارق
كجمرة حب ... أبت ألا ... تُفارق
اكتبني ... انشرني ... قلبني
فكلما نضجت ... كلماتكَ
من نارِ المواجع ....
تأتيكَ ... ريحٌ عاتية
من قمم روحي
تُبردُ لكَ .. لهيبَ الزفير
فيتجمدُ عندكَ ...
تواتر القوافي ...
فأحيا أنا ... من جديد
مكللةً بالعنبر ... والياسمين
... حُرَّةً ... لا ... أخضعُ
لقوانين عشقكَ ....
...... بجنون القصيد
حنان عبد اللطيف ......

الأحد، 16 أبريل 2017

اماني /الشاعر اسلام يوسف

بقيثار الطويل اعزف
♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦
♥ امـــانـي ♥
وقفت على الاطلال فاضت مدامعي
............ فذكرى امانى فى الحشا كالخناجرِ
على بعدها ابكي بقهرٍ وحرقةٍ
.................... فمثل اماني للفتي كالنٓواظرِ
ايا كعبة ولٓيت وجهي لشطرها
................. ومحراب حبٓي والهدى للبصائرِ
انا بين اتراح النٓوى ففريسة
.............. سقاني الضٓني مرٓا بكاس المشاعرِ
وإنٓى علي بلواى جلد و صابر
................ فلست اري إلٓا الهوي فى الدٓفاترِ
إلام ٱصطباري قد سئمت مذلٓتي
............ فانت التي إن شئتِ جفٓت محاجري
كسير الجٓنا مثل الاسير بعالمي
............... لانٓى على عهدى وحضنك هاجري
كفي ( نبك من ذكرى حبيب ومنزلِ )
............ فعمري مضى بين المني و خواطري
طلبت اللقي قبل الظعون لنرتوي
.............. وتشفى تباريح الجٓوي فى السٓرائرٍ
فقلت ركاب القوم ترحل بالدٓجي
............. فكيف اللقى حولي الوري كالعساكرِ
ومن يومها غاب الهناء تخطٓمت
........... ضلوعي جفى جفني الكري كالسٓواهرِ
بريشتي
بقيثار الطويل اعزف امـــانـي
وقفت على الاطلال فاضت مدامعي
............ فذكرى امانى فى الحشا كالخناجرِ
على بعدها ابكي بقهرٍ وحرقةٍ
.................... فمثل اماني للفتي كالنٓواظرِ
ايا كعبة ولٓيت وجهي لشطرها
................. ومحراب حبٓي والهدى للبصائرِ
انا بين اتراح النٓوى ففريسة
.............. سقاني الضٓني مرٓا بكاس المشاعرِ
وإنٓى علي بلواى جلد و صابر
................ فلست اري إلٓا الهوي فى الدٓفاترِ
إلام ٱصطباري قد سئمت مذلٓتي
............ فانت التي إن شئتِ جفٓت محاجري
كسير الجٓنا مثل الاسير بعالمي
............... لانٓى على عهدى وحضنك هاجري
كفي ( نبك من ذكرى حبيب ومنزلِ )
............ فعمري مضى بين المني و خواطري
طلبت اللقي قبل الظعون لنرتوي
.............. وتشفى تباريح الجٓوي فى السٓرائرٍ
فقلت ركاب القوم ترحل بالدٓجي
............. فكيف اللقى حولي الوري كالعساكرِ
ومن يومها غاب الهناء تخطٓمت
........... ضلوعي جفى جفني الكري كالسٓواهرِ
بريشتي
( بناء الأرض )
………………………
فجاج الأرض أحياها الشبابا
وأعلاها وقد كانت خرابا
وأنشأها مروجاً من جنانٍ
وروضاً فاح في الدنيا وطابا
بنى فيها قصوراً عالياتٍ
وسوَّها وقد كانت هضابا
وقد كانت شعاباً قبل تُبنى
وأصبحت الشعاب بها قبابا
وعانقت المزاهر في علاها
شعاع الشمس أيضاً والسحابا
وما زالت مبانيها شهودٌ
على الإتقان في ركب الصعابا
وشادوا في شوارعها مروجاً
تزيُّنها وأفنانٍ عذابا
وأشجارٌ وأزهارٌ ونورٌ
وأنهارٌ وظلٌّ مستطابا
وظلت هكذا دهراً طويلاً
وجاء الغول أيضاً والذئابا
فعاثوا في مبانيها دماراً
وأشقوها بأنواع العقابا
أحالوها ركاماً من ترابٍ
وبانت تلكما الأرجا سرابا
وما بقيت سوى أطلال مجدٍ
لها ذكرى سيعقبها إيابا
سيبنيها الأماجد بعد حينٍ
ويأتي من يشيُّدها رحابا
فحال الأرض بالأحياء تبنى
وتصنعها الفتوَّة والشبابا
وتصبح جنَّةً كيفاً وكمَّا
فما من واثقٍ بالله خابا
فكن في هذه الدنيا غريباً
ولا تبقى بزينتها مصابا
فليس العيش أن تبقى أميراً
ولا ملكاً ولا شخصاً مهابا
فما فيها سيفنى ذات يومٍ
وتصبح صفصفاً رهن العذابا
وعُد لله عالم كل شئٍ
وقل يا رب ألهمنا الصوابا
وأدِّي ما أمرت به عليها
فلا تدري متى وقت الذهابا
………………………… .
أبوفياض خميس
2017/4/14
طويلٌ له دون البحور مفاضلٌ___فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
حصار _______________________البحر الطَّويل
تجودُ اللَّيالي للَّذي قال إنَّني___مع الحقِّ أنَّى كانَ قد لاأُعاتِبُ
وصرحٌ لحقٍّ لا يبالي بقارضٍ___إذاكان خرقٌ مرَّمنهُ المُلاعِبُ
وهذي حقوقٌ لا تُجافي مُرادَنا ___ودنيا لظُلَامٍ نراها تُراقِبُ
وقد يفرحُ المحزونُ يوماً إذا قضى___لأحلامِهِ عدلٌ وجادت مواكِبُ
فأخلاقُ من بالحقِّ أعلوا منازلاً ___ كنورٍ لإظلامٍ وعلمٍ يواظِبُ
إذا جاد قومٌ بالكثيرِ تقاطرت ___ إلى بابِهم حاجاتُ من لايُصاحِبُ
وحقدٌ إذا مرَّت علينا جيادُهُ ___ أطاحت بأحلامٍ وفرَّت مذاهِبُ
إذا كانت الآمالُ تُرضي غرورَهُ ___فلا عاشَ خوَّانٌ لأهلٍ يُعاقِبُ
وهذا حصارٌ دامَ عِقداً ما لهُ ___سوى من يزيدُالحصرَممَّن يُطالِبُ
ومن كُلِّ ظُلمٍ في عراكٍ يحيطنا___ تجيءُ المنايا كالحاتٍ تضارِب
فلا غازُ طهوٍ بعد قطعٍ لنورنا ___صبرنا على سوءٍ فجارت عقاربُ
بتأليفِ أحكامٍ وقطعٍ لراتبٍ ___ وخصمٍ جديدٍ للموالي يُداعِبُ
فماذا يُريدُ الشَّعبُ ممَّن يبيعُهُ ___ لأعدائِهِ بالذُلِّ ممَّن يُغالِبُ
فهل عاقلٌ يرضى بما لا تُسيغُهُ___قلوبٌ لأحرارٍ لها من يوارِبُ
بتمزيقِ شملٍ للأهالي وفقرِهِم ___لعلَّ الَّذي يرضى بأمنٍ يُحارِبُ
جنونٌ بحكَّامٍ لقهرٍ تسلَّطوا ___ على كُلِّ فردٍ ..إذ تُذَلُّ الغوارِبُ
إلهي أجرنا من شرورٍ تكالبت___على من بهِم إعزازُ دينٍ يُحاسِبُ
صلاةً وتسليماً على خيرِمن دعا___إلى وحدةٍ للصَّفِّ كانت تواكِبُ
بنصرٍعلى الأعداءِ والخيرُ راجِعٌ___إلى كُلِّ فردٍ إذ عبيدٌ تكاتِبُ
بأعدادِ من يغزو بحقٍ لرفعةٍ ___ونشرٍ لدينِ اللهِ كان المُحارِبُ
وهذا دعاءٌ من لدنَّا بوحدةٍ ___ وإقصاءِ خوّانٍ لشعبٍ يُغاضِبُ
الإثنين 13 رجب 1438 ه
10 إبريل 2017 م
زكيّة أبو شاويش _ أُم إسلام
فَإنّي في
-----------
فَإنّي في طبَـــاقِ الجنِّ إنْسي
أُتَمتمُ بالطَــــلاسمِ والتَّــمنّي
.
فَإنِّي في أتُونِ البُـــــعُد قَتْلي
وَمَا نَفعُ البـــعَاد بقَـــتْلِ إنِّي
.
أُسَائلهُ حَـــــــرامٌ أم حَلالٌ
دموْعي وَاحتِرَاقي وَالتَّجنِّي
.
أمَا جادَ الحَبيْب بقدَاحِ دُنِّي
فَهلْ خَابَ الرَّجاءُ وَخابَ ظَنِّي
.
شِغَافي في الدَّنا صَارتْ عِجَافًا
كمــــــثْلِ سَنــــابلٍ يَامنْ قتلْْني
.
فَجـــــوْدي بِالمـــحبَّةِ لنْ تُلامِ
وَزيْدي بِالمحـــبِّةِ قَلْـــبَ جِنِّي
.
أيَا ميـــسَاءُ قَدْ مسَّتْ وريْدي
وَسهْمي في بحوْر العشْقِ زِدْني
.
يَلوْذُ بكِ الجُـــــمَانِ بِكــلِّ عقْدٍ
وَما ذاكَ الجمَان إلَا فَتَــــنِّي
.
فقَدْ ذُقْتُ الهَوى منْ رَاحَتيْكِ
بِكأسٍ منْ دِنَانٍ فِـــــيْهِ مُـنْنِ
.
منصور فهمي