الأربعاء، 19 أبريل 2017

وهل يُكْتَمُ الحُبٌّ ؟ الشاعر مصطفى قاسم مسوس

وهل يُكْتَمُ الحُبٌّ ؟

أَنّى أُكَتِّمُ فـــي الضّـــلـــوع هَــواكا
وبكل حُسْنٍ فــي الـــوجـــود أراكا

في البدرِ في ألق الربيع وفي الشذا
في الزهـــر عـــانق سوسناً وأراكا

ما أبصرتْ عينايَ طيفَكَ في الكرى
إلا صحوتُ وفي الجفون ضِــيــاكا

ونمـــا علــــى شفتيَّ دوحُ قصـــائدٍ
وبكل غصـــنٍ : جـــــلَّ من سوَّاكا

أو لستَ من وَهبَ النجـــومَ بريقَها
ونشرت بين الحائرين هـــداكـــا ؟

وكسوتَ رَوْعَ الخائفين ســـــكينــةً 
ونثرتَ فــــي بِيْدِ القلوبِ نـــداكـــا

فعليك صلى مَـــن حَبــــاك شمائلاً
تسمــو بهــا وتـــــجاوزُ الأفــــلاكا

شعر : مصطفى قاسم عباس

الثلاثاء، 18 أبريل 2017

قضّت مضاجعَ مغرمٍ يهواها
قد قال وصفاً ماهراً يبراها
يا عاقلَ القلبِ العتيدِ سوارهُ
رفقاً لِعَودٍ بعدما تلقاها
وا ضيعةَ الوجدِ العميقِ مرارةً
أمسى بهمٍ مرغماً يهواها

فالقربُ يعتصر السّلامةَ غارقاً
بقوامِها وجمالها وخطاها

يا راحتي وشقاوتي ومودتي
هام الفؤادُ مهمهماً، غنّاها

ما زال يعتمر الندامة حالهُ
يهوى مضاءَ البدرِ في علياها

مزدانة الوجهِ المنيرِ براءةً
تصفو كما الأحلام حين كراها

ذيّاك أوصالُ النّعومةِ مسحةً
وخصالها في حسنها وصباها

يا أخت وردٍ نرتضي أشواكهُ
هل غار وردي وردَها وضياها ؟

ما لي أراك متيماً في حسنها
يعزوك حِلمٌ يبتغي رؤياها

ألّفتَ من عبق الجمال حكايةً
أهدتك قلباً صابراً بلواها

صدق الفؤاد بعشقها متوغلاً
هيهات يسلو قلبنا مهواها

أحمد دخل الله..أبو وسيم اجتماعي..

رمتني بعمري يا إلهي الشدائد /الشاعر عيسى دعموق

رمتني بعمري يا إلهي الشدائد 
وضاقت بي الآفاق والهم زائد 
.
ونالت صروف الدهر مني وأوغلت 
سهام لها بين الشغاف روافد 
.
قطعن نياط القلب والقلب واجم 
وجوم غزال في المهامه شارد
.
دهته الدواهي والمواجع حفل 
بآلام محزون جفته الخرائد 
.
فهام على البيداء والدرب موحش 
كأن ظلام الليل كهف وماد 
.
وماكفكف الصبح الوضيئ مدامعي 
ولا رقن لي اللحون الشوارد 
.
وكيف يروق اللحن والخطب أرعن 
وآهات وجدي كاللظى تتزايد 
.
تقطعت الآمال والشعب صامت 
وذابت على جمر الدخان الموارد 
.
وحلت بأرض الأكرمين مشقة 
وكلت على درب الكفاح السواعد 
.
إلى الله أشكو الجور في كل بقعة 
وقهرا جناه الحاكمون القواعد 
.
فيا شعب قحطان الأبي تصبرا 
فكل ظلوم لا محالة بائد 
.
وكل خؤون سوف يلقى مصيره 
إذا حصحص البرهان والحق وارد 
.
ويسقط في قعر المذلة خاسئا 
وتسقيه في ذل الصغار المواجد 
.
وماالدهر إلا للرجال مخابر 
ليسمو مخموم ويسقط فاسد 
.
حضيضا بأرض السافلين ملطخا 
بخزي وفي يمناه قيد يكابد 
.
وفي جانبيه المنكرات جلية 
تروح وتغدو والمعذب واحد.

فيا ليت شعري هل تعود كرامة 
لها بيرق في ذروة المجد سائد؟ 
.
نقود بها الدنيا ويشرق فجرنا 
ويظهر في عرش الشموخ الأجاود؟ 
.
وإني لأرجو الله عزا وسؤددا 
لأمتنا الغراء والله. شاهد

سرابيل الذنوب /الشاعر ضمد كاظم الوسمي

سرابيل الذنوب
*
تُقَيّدُني سَرابيلُ الذّنوبِ
فَهَلْ لِصَدى دُعائي مِنْ مُجيبِ
أَيا رَبّاهُ حُزْني هَدَّ عُمْري
وَأَضْوى مُهْجَتي لَوعُ الْكُروبِ
*
وَجالَدَني الزّمانُ بِكلِّ سَيفٍ
فَما أَبْقى لِنَخْلي مِنْ عَسيبِ
*
وَما أَبْقى لِعَيشي مِنْ رَغيدٍ
وَما أَبْقى لِحالي مِنْ نَصيبِ
*
وَلَو سايَرْتُهُ طَوعاً وَكُرْهاً
لِأَوْجَعَني بِدَقّاتِ الضَّريبِ
*
أَرى الأيّامَ تَسْقيني سُلافاً
بِما مَلَأَتْ كُؤُوساً مِنْ نَحيبي
*
وَيَحْمِلُ دَهْرُها حَسَداً كَظيماً 
وَيَخْدَعُني بِمَسْكَنَةِ الْغَريبِ
*
ضمد كاظم الوسمي

الاثنين، 17 أبريل 2017

امراة من نور
تُخجل الليل
ليرفع رداه الاسود
تهبط على متن غيمة
غطائها من أوراق الحنين
تفتش عن بقايا الشوق الحزين
وتدعوني لسهرة حلم صباحية

وعلى ثغرها العشق ممنوع
حتى تسدل السماء ردائها
وتسكب عطرها بكل هدوء

ثم تمد ذرعيها صوب جسدي
الغارق من هذيان الحلم
وتقول

صن هوى النفس بِقبلتين
على خدي الهالك من الشوق
وعلى عُنقي الخارج عن مسار الضوء
وغرق في تفاصيلي
فهذا الليل مولود بين روحين
يقتسما لذة السكر العتيق

شد روحي اليك
بادلني الحب
قاسمني الشوق
إطفئ نار البعد
لا تتركني على
متن غيمة تعصف
بجنوني خلف أسوار السنين..

بقلمي/عدنان اليوسفي
*** على أنسام الربيع ***
هو لم يُبن ْ شيئا ولم يُفصـــــحْ بـهِ
لكنَّمــــــا خلفَ الحجــــــــابِ أراهْ
وجهٌ كضوءِ الشمس يُسفرُ عن ندا
هطلتْ بهِ بين الورودِ سمــــــــــاهُ
هو زهرةُ القلبِ التي نبتتْ بِـــــــهِ
فاللهُ بالحسن ِ البديع ِ حبـــــــــــــاهُ
هو نسْمة ُالصبحِ المُطلِّ على الرُّبا
غنّتْ لمقدمِــهِ العليلِ رُبـــــــــــــاهُ
أوَّاهُ من سُكْرِ العبيرِ بخمْـــــــــــرهِ
لمّا حبانـي بالجـــــــــــــــــوى أوَّاهُ
يا حبَّ هذا العمر ِ عِشْقُك في دمـي
بين الشِّغافِ بتؤدةٍ مسْعـــــــــــــــاهُ
مُلّكتْ أمـــــــرَ القلبِ حتى لـم يزلْ
إلَّا هواكَ مُحـرِّكـًـــــــــــــا إيـَّـــــاهُ
جمال خليفة 16 / 4 / 2017 م
___وتر القلب___
سأكتب من نور القوافي
شوق الآه يسعدنا
فيترنم وتر في القلوب
والروح منا تشهدنا

وأرسم من بسم المعاني
عشقاً دام مشتعلا

وحسن بوح القول فيك
في عينيك يسكننا

هناك اللحظ في عينيك
رحل صمته وجلا

والشوق يرشح صادقاً
خلف الغيم مرتحلا

فاحذر من غياب الروح
عن صدق مواطنها

واحرص بلثم حتى الحب
في عينين يعشقها

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..٩..٣..٢٠١٧