الأربعاء، 7 يونيو 2017

( عـــــــــــابـــــــــــرة )
قــد مــر بــي لـكنه مـا عـلقا
فـعـرفـته بـأريـجه قــد أشـرقـا
وأظـنـه قــد خـاف يـترك بـصمة
لـكـن عـطـر مـروره قـد أغـدقا

لـكنني مـا عدت أسأل هل أتى..؟
كيف السؤال ؟ وداخل القلب ارتقى

هـو سـاكن فـي الـقلب بين وريده
إن دق قـلـبي بـالـمحبة ...أخـفقا

قـولوا لـه هـيهات يـمضي هـاربا
فـلـقد رأيــت أريـجـه قـد أبـرقا

إن كــان يـمضي مـسرعا مـتخفيا
بـين الـزهور ..فإن في قلبي اللقا

هـيـهات يـهرب..كيف ذاك فـإنني
أوصــدت أبـوابـي وقـلبي أغـلقا

إن شــاء فـلـيهرب إلــي فـإنـما
روحـي بـهذا الـيم أمـست زورقـا

أفـشـيت أسـراري لـكل مـداركي
فـالـعين تـرصد والـفؤاد اسـتوثقا

والـــروح تـلـثمه وتـعـبر عـالـما
فـي روحـه جـسدي الـمتيم أحرقا

قـولـوا لــه رفـقـا بـقـلبك إنـما
ذا الـحب بـحر غـصت فـيه لأحـرقا

مـا هـكذا الأحـباب يـا كـل المنى
مـن يـستهن بـالحب مات محققا..!

شـعـر/مـحمد فـــاروق مـحـمد
عــضـو اتــحـاد كــتـاب مـصـر
محاكمةٌ زو جية:
لمَّـا الأمـور تـفاقمتْ وتأزَّمتْ
جاءت إليه لتطلبَ الغـفـرانــا
قالت ودمعُ العينِ يحفر أنهراً
ماكنت أبغي البعدَ والهجرانـا
لكنَّ قلـبـَك قـد غـدا مـتـذبـذباً
فخشيت منه الغـدرَ والنسيانـا
ولقد سألتُ العقلَ نصحاً.قال لي
لاتـعـشقـي الـغـدَّارَوالـخـوَّانـا
أحببتَ غيري والهوى متلألئٌ
فوق الجبينِ يـضمِّـخُ الأركانا
إن كنتُ مخطئةًفحسِّي صادقٌ
والقلبُ يرفض أن يكونَ جبانا
كم من وقائعَ كنتَ فيها ضالعاً
لالست أنسى الإفكَ والنكرانا
كم من ليالٍ كنتَ فيها ساهمـاً
وأنا أداري الوجـدَ والحرمانا
ولكم سألتُكَ والدموعُ بأعيني
إن كان حبي لا يزالُْ مـُصانا
فسكتَّ.لم تأبهْ لكسر مشاعري
أسفي عليكَ فكيف هان هوانا
قل لي بربِّك هل لحدسي صحة
أن كان لا.سـأقبـِّلُ الأجـفـانـا
وأطوف حامدةً لزيف وساوسي
ويـكون حـبُّـكَ للوفا عـنـوانـا
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
ش.عمودي بحر الكامل
2\6\2017
ياخالقي
********
ياخالقي إنّي رجـــوتُ بشــمــائلي **** ياذا الجــلالِ فحــوبتي نَظَــرَتْنِـي
فهجعتُ في ليلي علوتُ بـِتَـوْبَتِـي **** يدنو الهـــدى آطيــافه شَــمَلِتْـنِــي
كـَـانتْ تُلازِمُـنِــي يدٌ برســـــــالةٍ **** فتـدورُ شـمشـي عاودت هَـزَمَتْنِي
قد أشــرقت لي طاعةٍ في نفـسـي **** لـَــمْ توّلِ بل أقــبــلتْ أَسَــــرَتْنِــي
فبصــرتُ في يُســـرٍعلا بسـمائي **** سَكنتْ السكينةُ في ذراً حَـكَمَتْنِـي
ليلٌ سَـــجَى عــزفٌ قلـى أوتاري **** قــد عانقـتني حَــوبتي أَمَــرَتْنِـــي
فَسـَكينتي قد ظلّلت لــي خَـَفـقـَاتي **** أدعــوهـــدىً ورحــمةً لََزمَـتْنِــي
أفســـح إلهــي لي خــطاً لجــلالك **** إجــعــل ســنا بهــدايةٍ طََـرَقَــتْني
إوحـــي الـــىّ بـنـفـحـــةٍ وبـهـــاءٍ **** ياســـيدي لــي مُــنْـيَةٌ شَــغَلَـتْنِـي
غــلائــمي ترنــو رضـا رحمـاتك **** تلــومني فــي رَهْـكـةٍ أَسَــرَتْنـِـي
ُرحْــماكَ ياربّــي هـفاً فـي لحْـدي **** صحــائفي تُطْـوَي غداً نَزعَـتْنِـي
الشاعرة \ نسرين بدر
شــمائلي = صفاتي ------ حوبتي= نفسي ----ذرا= قــمم
غلائمي =ثوراتي----رغا= بكاء بشدة----رهكتي=ضعفي
هفاً= زل
إن قلَّ زادي في إئتلاف رضاكا
....................... ودعتني نفسي لإجتناب هُداكا
وتكشفت آيات عجزي بقدرتي
............................. فمن المجير لخيبتي إلاكا
بفناء عزك قد أنخت ركائبي
........................... فأجر دخيلا مُمسكا بِعُراكا

الشرُّ من نفسي وقلة حيلتي
....................... والخير وقفٌ ما جرت يُمناكا

فبمن أعوذ وما لغيرك قدرة
........................ وبمن ألوذ فلا حمىً كحِماكا

محمد آل جرادات
__عيون الياسمين__
انزعي ذاك الغطاء
عن ورودك دثريني
وأكتبي شعراً مقفى
في سطور واذكريني

وارشفي شهداً مصفى
من عيون الياسمين

كي نرى شوق العيون
وجنونك في عيوني

قد تطاولت بحرف
فالمعاني فيه كوني

فيك موصوف الجمال
ورحاب الزيزفوني

بات يغشاني اختلال
تحت رمشي وسكوني

جودِ ما أسمى المقال
عطرك الجوري جنوني

هل تخطاني الدلال
زاد من شوق حنيني

والندى غطى ومال
قاصداً فوق غصوني

لا تجاوب بانفعال
واستمع همس شجوني

داعبيني في الخيال
وأعتلي هضبة جفوني

وابحثي ذاك السؤال
في ورود الياسمين

رضاب ثغرك الزلال
مهما غبت يا فتوني

رغم أشواك الوصال
كوني أنثى كي تكوني

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..١..٦..٢٠١٧

الثلاثاء، 6 يونيو 2017

{ نَوْرَس }
نَوْرَسٌ أَنْتَ عَلَى شَوَاطِئِ رُوحِي
عـَشِــقَ الصَّــمـْتَ في تَمَوُّجِ بَـــوْحِي
يَرْتَئِي فِي خَيَالَاتِهِ أُمْنِيَاتٍ
غَـــزَلَ الحُــلْمَ بَلْـــسَماً مِن جُــرُوحِي

فِي مَراقِي سَمَاوَاتِهِ إِحْتِمَالٌ
لِاكْــتِمَـــالٍ تــــَرْنُــو إِلَــيْهِ صُرُوحِي

ذَبْذَبَاتٌ فِيهَا تَرَدُّدَات انْبِعَاثِي
بَــثَّهَا الــشَّوْقُ فِي فَضَاءِ طُمُوحِي

يَتَعَافَى عَلَى تَراتِيلِــها مِـن شُجُونٍ
كــــل مَـافِيهِ بَاتَ بِالْـــحُزْنِ يُوْحِي

وَطَـنٌ يـَحـْضُـنُ الأرضَ فـِي مُـقْـلَــتَـيْهِ
هَـــلْ يَـــــرَاعِــــي سَـيَحْتـَـــوِيهِ وَلَــوْحِــي؟

------------------------------------------------
ا/أبوشهيد منصور المشهوري
م6/6/2017
هل أنا حقا
هل أنا حروف تحت قصيدتك تناديها
وصور تحت وسادتك تسعد فيها
وأشواق في شرايينك تسري
تحكي الحب وتروي.....
يالفرحة البوح الشجي
يامنية الروح للقلب الندي
طيفك يﻻمس روحي يعيش فيها
يدق بابي كل صباح يناديها
يﻻمس شعري بأنامل تلوح بسنابل الأقاح
يوقظني من فجري بنوره الوضاح
ينام بين عيني
وأطبق عليه جفني
أحضنه بكلتا بيدي
يفتح نافذة الشوق يحاكيني
ويقرأ مابصدري يواسيني
ويهرب تاركا وعدا باللقاء
تاركا لهفة حرى تناجي السماء
ودمعة تنهال بكل نقاء
وروحا للوصال تشتاق لعطره الفواح صباحا مساء....
ترى هل تسمعني يامنية الروح
ترى هل تقرؤني بقلبي المجروح
أنا حروفا تحت قصيدتك ألمع
وأنت بسمائي شمس بالنور تسطع
بقلمي
هناء محايري