الثلاثاء، 20 يونيو 2017

حانَ الوداعُ ففاضتْ بالأسى المُقَلُ
واغتمَّ قلبي فليسَ البيْنُ يُحتَملُ
فالضَّيفُ مِنْ بَعدِ أََنْ بالخيرِ أغرقنا
ينوِي الرَّحِيلَ وفي تودِيعِنا عَجِلُ

شهرُ الصِّيامِ لكمْ أَحيَيْتَ بهجتَنا
فحلَّ نورٌ كأنَّ العَتمَ مُرتحلُ

سُرَّ الفؤادُ بأيامٍ أقمتَ بِهَا
وطِبتَ فِينا مقاماً حيثُ نحتفِلُ

رُمتَ النَّوَى وشدَدْتَّ اليَومَ أحزِمةً
نحوَ الرَّحيلِ لتنأَى مِثلَ مَنْ رحلوا

أشجيتنِي و قذفتَ الحزْنَ في خلَدي
أزمعتَ هجرا ولا ندري أَنَـتَّصِلُ

خوْفَ الفراقِ يكادُ الهمُّ يعصرني
عصرًا وقلبي لِـبيْنٍ مُقبلٍ وَجِلُ

لولا سُرور بعِيدِ الفِطرِ مُدرِكُنا
ما كانَ حزني عَنِ الأحشاءِ ينتقلُ

في ليلةِ القَدرِ والأشجارُ ساجدةٌ
وجَّهتُ قلبي لربِّ العرشِ أبتهلُ

أنْ يُرجِعَ الأَمنَ والأعيادَ في وطنِي
حتّى تروقَ بأشعارٍ لنا الجُمَلُ ...

*نسأل الله القبول منا ومنكم ...
2017/6/20 ...
#لـيــبــيـا ...
قصيدةبعنوان (إني ملاذك).
---------------------
١-أثني على قلبي ولا تُثني عليّا
فَهْو َ الذي يهواكِ ياحبًّا غبيّا..
٢- لو كانَ لي أمرٌ عليهِ زجرتُهُ
فالحُبُّ لايقصى إذا ماكان حيّا..

٣- أذللتِ قلبي بعدما أنكرتِهِ
ومضيتِ عابثةً بهِ وازددتِ غيّا..

٤- دُنياكِ لاهِيةٌ وأنتِ طليقةٌ
تَيهاً بحُسنِكِ واختيالاً مُخمَلِيّا..

٥-حسناءُ حُسنُكِ لايدومُ تراجعي
عن جفوةٍ، ما أجملَ الطبعَ النديّا..

٦- تدرينَ كم عانيتِ من غُصَص ِالهوى
أيّامَ كانَ عليكِ محتجباً عصيّا ..

٧-تدرينَ كم حاولتِ حلَّ مسائلٍ
أضنتكِ من سهرٍ وماأدركتِ شيّا..

٨-والآن آثرتِ الصدودَ ، أبعدَ أن
أمسى لهيبُ الحبّ مردوداً عليّا؟!

٩- صُدّي كما يهوى فؤادُكِ إنَّما
عودي إذا صادَفت ِ نائبةّ إليّا..

١٠- تجدين َ قلبي راحماً مُتسامحاً
صانَ الهوى ماخانَ بل يبقى نقيًا..

١١- إنيّ ملاذُك ِ- ياشقيّة ُ- بعدما
أمسيتُ في قيدِ الهوى عبداً شقيّا..

١٢- صدري رحيبٌ عندما تَرِدينَهُ
والعهدُ- يا سمراءُ- محفوظ ٌ لديّا..

(الشاعر محمد كفرجومي الخالدي ).

الاثنين، 19 يونيو 2017

__دمع الفراق__
يا أيها الشهر العظيم
ترفق
دمع الفراق من المآقي
تدفق

فؤاد المحبين
من الشوق تمزق

لعلنا بركب المقبولين
نلحق

تضرعنا إليك
عسى من النيران نعتق

عسى رضاك يا كريم
بنا قد تحقق

ترفق رمضان الخير
فباب الرحيل أشرق

أرواحنا عطشى
وخيرك العميم تدفق

نقول رَمضان مهلاً
بقلوبنا ترفق

لقد تعجلت الرحيل
وباب الله لا يغلق

تأتي على شوق
ودمع العيون ترقرق

تَمضي على عجل
فسبحان من أغدق

نِعَم الله لا تُحصى
وعتق النيران أصدق

ليالي الشوق معدودة
وليلة الخير تشرق

ليلة الخيرات هلت
وباب ذنوبنا يغلق

دعوات العفو ترقى
ولحظة الفراق أعمق

عسى يا ربنا أننا
من النيران نعتق

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..17..6..2017
{ في حِجْرِ ماضِينا }
***************
مَنْ ذا الذى بالهَوَى دَوْماً يُنادينا ؟ ..... أسارَ في دَرْبنا أم حَلَّ نادينا ؟
كأنَّهُ ذاكِرٌ ما كان يؤنِسُنا ..... أيَّامَ كانَ الهَوَى يلهُو بأيدينا
تَبَدَّلَتْ حالُنا , في مَرْقَدٍ سَكَنَتْ ..... طَمَسْتُ عُنوَانَهُ في حِجْرِ ماضِينا
أوَّاهُ مِنْ غَيْمَةٍ أعْمَتْ نَوَاظِرَنا ..... صِرْنا فُرَادَى وإنْ بالجَمعِ تُحْصِينا
نفسي لِنفسي ومَنْ غيْري لأرقُبَها ..... بئسَ الحَديثُ ويَسْري جَرْسُهُ فينا
دَعْ عَنكَ مِنْ كُرْبَتي وانهَجْ إلى زَجَلي ..... وخُذْ بكأسي لذاكَ الدِّنِّ واسقينا
لعلَّ مِنْ خَمْرِهِ لَهْوَاً يُزاحِمُنا ..... فيَطْرُدُ الحُزْنَ أو يحْنُو يُوَاسِينا
والخَمْرُ في مِلَّتي شِعْرٌ نُرَاقِصُهُ ..... على البَسيطِ كُؤُوسَاً مِنْ قوَافينا
في مَحْفَلٍ خِلْتُهُ بالأمْسِ يَجْمَعُنا ..... عُكاظَ حَرْفٍ إذا ما تَمَّ يكفينا
يا نُخْبَةً ما لها في القوْلِ مِنْ مَثَلٍ ..... أحْيَتْ مَوَاتَ الهَوَى شِعْرَاً يُناغينا
قلتمْ وقلنا وما في الوَقتِ مِنْ سَأمٍ ..... وذاعَ صِيتُ سِجالٍ باتَ يُحْيينا
************************
بقلم سمير حسن عويدات
في حضرة المصطفى
يارب صلي على من قام مبتهلا
يدعوا لأمته في أحلك الظُلَم
محمد من بسمة الدنيا وسيدها
بين الخلائق من عرب ومن عجم

يارب واغفر لنا الزلات ظاهرها
وماخفى أنت أهل العفو والكريم

وفي خواتيم شهر الصوم سيدنا
فامنن بعتقٍ وجازي كل من يصم

بجاهه المصطفى يارب تقبلنا
في توبة ثم تشفي كل ذي سقمِ

لولاه كاد ظلام الشرك يطمرنا
ونوره شع في الوديان.و الاكم

وجاء بالذكر والآيات ينقذنا
فاجزيه يارب عنا صاحب الشيم

من كان في شكره لله مجتهدا
لما حباه من التفضيل في الأمم

تشتاقه الروح يبقى عشقها أبدا
وفيه من ذا له قلب ولم يهم

والعين تذرف دمعا في محبته
والشوق يكوي فؤاد العاشق النهم

ماتملك النفس أغلى منه أمنيةً
أن تلق روضته الغراء لمغتنم

شوقي إليه لألقي بالسلام له
ثم الصلاة عليه مهجتي تَرُمِ

بلغني يا قاضي الحاجات مسجده
وقبره في قبا أهنا وانسجمِ

وإن توفيتني من قبل زورته
فاكتب لي الأجر يا مولاي ذي النعم

ثم الصلاة عليه كل ثانية
عطرا يُطيب من صلى ولم ينم

صلاة.ربي عليه دائما أبدا
أكرم.بها من صلاة قد جرت بفمي

علي عامر الشرعبي ِ

الأحد، 18 يونيو 2017

أَرْدَاهُ وَهـْمٌ عَلـَى العَيْنينِ قد زَحَفا
حَتَّى أَتَى المَوْتُ لَمْ يَتْركْ لَهُ الخَلَفا
عَاشَ الحـَيـَاةَ بِلَا طَـعْـمٍ بِلَا هــَدَفٍ
يخِـيْط مِـنْ حُلْـمِهِ الـوَرْدِيِّ مُلتَحَفا
فَكــم لَـيَالٍ سَـقَـتْهُ الـمـرَّ وِحْـدَتــُه
وَكَـمْ كُؤُوسٍ مِـنَ الأنََاتِ قـَدْ رَشـَفَا

عَيْنَاهُ لَمْ تَكْتَحِلْ بِالنَّوْمِ أَوْ هَـجَعَتْ
وَلَـمْ يُـفِـدْهَا طـَبِـيبٌ حـالَـها وَصـَفا

وَكـُلّـمَـا رَامَ حـلــْمَـاً كــَيْ يـُحـَقِّـقَـهُ
جَـاءَ النَّـهَارُ وَحـلْمُ الأَمسِ قَدْ نُسِفا

لَـهُ المَـوَانِـئُ قـَـدْ أَهْــدَتْ مـَـرَاكـِبَها
وَقَادَه البَحـْرُ فِي موجِ النََـوَى قَذَفا

طـَافَتْ عَـلَى عَتَـبَاتِ الحـُزْنِ أَزْمِنَةٌ
وَحَـظُّـهُ العَـاثِـرُ المَنْـسـِيُّ مَـا هـَتَـفَا

وَجُـرْحهُ الغـَائرُ المَحْفـُورُ فِـي كَبِــدٍ
مَرَّتْ عَلَـيْهِ صـروفُ الدّهـْرِ مَا وَقَفا

تَجْـرِي على روحهِ الاحزانُ مُسْرِعةً
وَمَامَضـَى ثَابِتٌ فِي القَـلْبِ مَا كَسَفَا

ياراكـب الخَيـْل هَـلْ يَـدْرِي بِغُـصَّتِهِ
ذَاكَ الفَـقِـيرُ وَهـَلْ بِالغُـصَّةِ اِعْتـَرَفــَا

لَقـَـدْ أَذابَ بِـهـَـذَا البَـحــْرِ دَمْــعَتَـهُ
ألا تَـرَوْنَ عـَلَـى الـخَـدَّيْنِ مُنـْعَـطَـفا

أَلَا تَـرَوْنَ فُـصـُولَ الـدَّهـْرِ فـِي شَفَةٍ
قَـدْ سَـامهَا جُوعُهَا وَالحِلْمُ قَدْ قُطِفَا

وَتـاهَ فـِي وَجـْهـِهِ الصَّـخـْرِيِّ مُكْتَـئِباً
حِـلْمٌ اللَّيـَالِيَ وَمـِنْ أَجـْوَائِـهَا خُطِفا

وَمَاتَ فِي أَرْضِـهِ العَـطْـشَى بِلَا ثَـمَنٍ
كَـمــَارِقٍ مــَات لَا ثــَأْرًا وَلَا سـَلــَفـــا

قـَدْ أوعــَـدَ الفـقرَ أن يَبْـقَى مـُلَازِمـَهُ
مَا خَـانَ عَهـْدًا وبالـميـثـاق مـا خَلـَفا

هَـذَي الحـُرُوفُ الَّتِي قَدْ صُغـْتُهَا أَلَمَاً
لَــمْ ابتــدعـها وَلَكـِنْ قــُلْتــُهَا سـَلَــفا

جُرْحي عميقٌ عَلَى مَنْ بَاتَ فِي وَجَعٍ
وَاِلْهـَمُّ في قَلـْبِهِ المـَجـْرُوحِ قـَدْ رُصِفَا

لَوْ أَنْفـَقَ الـمَالَ مَـن لِلمـَالِ قـَدْ كـنَزُوا
لَمــَا رَأَيْـتــُمْ عَـلَـيْـهَا جَـائِـــعـا دَنِـفَــا

كَـمْ مِـنْ قُلُـوبٍ سَـقـَاهَا الخـَيْرُ وَابـِلهُ
فَأَمْــطَرَتْ مِـنْ بِحـَـارِ الخـَيْرِ مـَا نَزَفا
صالح الشجاع
شعر: رضا الحمامصي
قف خاشعا
قِفَ خاشعا ً, عند المُقَامِ وسلمِ
مَثوى النبيِّ , وحيثُ جلَّ المَرْقدُ
***
واذْرُفْ دُمُوعَ الحُب ِشوقا ً للذي
بالخير ِ أرسَلهُ الإلهُ الواحدُ
***
جَمعَ القلوبَ عَلَى صِراطِ عَقيدةٍ
شمسُ المعارفِ نُورُها يتجددُ
***
اشرقت في دنياك باسمِ محمدٍ
وبشارةُ التوراة أنَّكَ أحمدُ
***
اذْ قالَ : ياقومي دَعَاكُمْ رَبُكمْ
ألا الهً غَيرهُ , َفلتشهدوا
***
وأتى لنَا بالطيباتِ مُبشراً
نِعْمَ البشارة , للجنانِ سنصعدُ
***
جِبريلُ بالذِّكرِ الحَكيم مُنَزَّلٌ
فلتنهلوا مِنْ عَذبهِ , وتزودا
***
وَبِسُنةٍ غَراءَ تقطرُ سَلسَلاً
مِنْ عَسْجدٍ , ولَكَم ْيعز العسجدُ
***
مَا أوجدَ الحُكماءُ بَعدكَ حِكْمَة ً
الاَّ وكانتْ مِنْ ( حَديث ٍ) تُسندُ
***
وبأيِّ عَفوٍ , أمْ بأيَّةِ رَحَمَةٍ
أعليتَ ذِكْرَ اللهِ فَرداً يُعبدُ
***
شَهِدَتْ لكَ الأعْداءُ قوةَ مَنطقٍ
والله ُمِنْ فوقِ السماءِ مؤيدُ
***
صَلَّى عليكَ اللهُ يا خَيرَ الوَرَى
ما دار نجمٌ , واهتدى بك فَرقدُ
***
صلوات الله عليك ياحبيبي يارسول الله