الأحد، 2 يوليو 2017

وجه القمر
أبيتُ النورَ من قمرٍ
ليعلو وجهَ أحبابي
فليسَ الإفكُ يَعصمُني
ولستُ بوصفِ كذابِ

ومنْ منكمْ يحاورُني
ومنْ منكنّ مرتابُ

ومثلُ العربِ مفخَرُها
فَنعمَ الخلقُ أنسابُ

وبستانٌ منَ الزهرِ
وحولَ الزهرِ اعنابُ

وعينٌ ليسَ يَحرسُها
سوى بالجَفنِ أهدابُ

ونظرَ العينِ في خجلٍ
ولا في النّظرِ إسهابُ

دماثةُ خُلُقها العيشُ
ولفظ ُالشّعرِ بكتابي

ونحوُ الكَلِمِ مَخرجُها
وإتقانٌ في إعرابِ

وتعلمُ أينَ جنّتُها
ويطرقُ حُسنُها البابُ

وليس َالعشقُ يُشغُلِها
ولا تَغترّ بحسابِ

ومُختصرٌ أنا فيها
وجدتّها كُلّ أسبابي

بقلمي....طارق عطية
أكتبُ إليها
الشاعر / إبراهيم فاضل
============================
أكتبُ إليها
لَعَلَّ قلبي يبتسم
بعد أنْ ضاقت الدنيا عليَّ
فوجدتني أسعى إليها
عصفتْ بيَ الحياة
وتراكمتْ فيَ الهموم
مثل الغيوم
وأحلامي قيد الانتظار
وذكرياتي تجولُ بخاطري
إني أخافُ منها عليها
أُخفي ما أشعرُ به
لكنَّ قلبي ضجَّ واختنق
إني أنتظر
أنْ تُغْمَرَ الأرضُ مطراً
وَتُروي القلوبُ فَرَحاً
كيف ترحلُ ذكراكِ عني
إنني ما زلتُ أبتسم
رغم قلبي المُنكسِر
وأنتِ من رحيلٍ إلى رحيل
وكلُّ الطُرقِ تؤدي إليكِ
صارَ حُزني مثل الفرح
وصرتِ لي كُلَّ أرضٍ وكلَّ سماء
بقلبٍ يملؤهُ الحبُّ والصفاء
أبكي سراً
وأضحكُ عَلَناً
ومفتاحُ قلبي في يديكِ
إنَّ هذا رثاء
لنفسي التي لم تمت
في زمانٍ ضاع مني
وأصبحتُ طيفاً ألمحهُ
والليلُ يُصغي
لضجيجِ قلبي
هذهِ رسالتي إليكِ
بعد أنْ رحلتِ
============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
============================
شكى الجوارح
………………
يا ويح قلبي وقدشاخت مراياه
كأنَّما ثملت بالخمر أذناه
هامت مزاياه بالأحباب وانشغلت
عن رؤية الناس في الأحياء عيناه
كم قلت ياقلب لاتشقى بهم فغدا
تنال ماتشتهي منهم وتهواه
أمَّا الهيام فلا تجدي مضاربه
وإنَّما تلتظي نفسي ببلواه
آه على حالة زادت مواجعها
والشوق يهمي على قلبي ويغشاه
والوضع في السوق منقادٌ لتاجره
ويدَّعي أنه يهدي مزاياه
وينشر الغلُّ والأحقاد منتشيا
و يعلم الله ماذا في خفاياه
والناس تجري ولا تدري دوافعه
والنار تضرم في الوادي وشطآه
يالوعة الشوق كفِّي عن مساومتي
فإنَّ للأمر أمَّارٌ هو الله
وعنده الحلّ والجبَّار مطَّلعٌ
فأحسن الظنُّ بالباري ورحماه
واحذر من الشك فالأقدار قبضته
يقضي كما قدَّر الرحمن إيَّاه
سبحان من لاتراه العين خالقنا
وتكفل الخلق بالأرزاق كفَّاه
أمَّا ظروفي فلا تبدي سوى عجبي
وحيرتي فاتركي أمري لمولاه
فليس لي قدرة الأقدارفاقتنعي
فليس يدري بحلِّ الأمر إلاَّهُ
لا تنبشي خافيات الحزن وانتبهي
ما صار قدفاق ما يحويه مأواه
يكفيك سقمي وتفحيمي بمحرقتي
قدذاب لحمي وصلب العظم وافاه
لومي زماني الذي أودى براحلتي
أيضاً ولومي شرارا قدعصوا الله
وأنتِ ياعين رمشي صار يؤلني
والوجنتين غدت مهداً لمكواه
ويافؤادي وأحشائي وياكبدي
ويا شعوري وإحساسي وسوداه
إشكوا إلى عالم الأسرار واتكلوا
على العظيم الذي ترجى عطاياه
فإنَّه يعلم المطلوب لا أحدٍ
وكل أمرٍ بهذا الكون أمضاه
عودوا إلى الله من ترجى مكارمه
ويستجيب الذي يدعوه ربَّاه
ويسمع النمل في أدغال موطنه
ويرزق الطير والحيتان تخشاه
فنادهِ خفيةً أو ناجهِ علناً
فإنَّهُ يسمع الداعي وفحواه
………………… .
أبوفياض أحمد صالح خميس
لماذا الحب قد غاب
وما فينا فقد ذابا؟
اتذكر حلمنا لما
بدنيا الغاب قد خابا
فيا قلبي وياسكني
بربك فافتح البابا

فهل ترضى تنائينا ؟
أشعر الرأس قد شابا ؟

ملكت الروح ياعمري
وسهم العشق قد صابا

كفانا البعد ارهقنا
الىٰٙ الدهر قد طابا

إلى حيث الهنا نمضى
فقد آب الهوى آبا
زينب حسن

السبت، 1 يوليو 2017

أبيات منْ قصيدة
.
.
عودةُ البسوس
***
شكٌّ وشـــكٌّ مُلْحدٌ..ما الفــــائدهْ ؟
وطني المُدَثَّـــرُ بالطقُوسِ البَائدَه
.
مابالُهمْ .. يسْـــتثْمرونَ مَـــوَاجِعي
أَوَليسَ في الوطنِ المُقدَّسِ راشِدهْ ؟
.
أَوَ ليسَ في الأرض الجميلة وردةٌ
وسحَابةٌ في الأفْق تهْطلُ واعـِــدهْ ؟
.
عربٌ تُفرّقها ( البَسُوسُ) ولم تَـــزلْ
(غبْراؤهُم.).فِتََناً .... و (دَاحسُ) راعِدهْ
.
عربٌ تغَـــارُ منَ الغمامِ وتنْحَـــني
في كـــلِّ شُـــرْبٍ للميَـــاهِ الراكـــدهْ
.
.
أُمَـــمٌ تُنَـــاورُ في النجومِ وأُمَّــــةٌ
أبداً علـــى شبَـــحِ التخَــلُّفِ قاعده
.
لا حلْمَ للعَــربيِّ .. كـــلُّ طمُـــوحهِ
وجَـــعٌ تخَمَّــــرَ بالطباعِ الفاســــده
.
ذبحوا الصبَـــاحَ مُدَجَّجــــينَ بليْلِـهِم
مَنْ يطْلبــــونَ منَ السَّرابِ مُساعده
.
يكْفي اليهُودَ ..وداعِــشًا.. وضَـــلالتي
يا ويْلكُمْ ..إنّ (البسوسَ ) لَعَـــائدَه!!
****
محمد الوكال ببوش
عُدتَ ياعيدُ...
عُدتَ ياعيدُ والأسى طِرمَاحُ
لا تلمنا...أفراحُنا...أتراحُ
لاتسلنا عمَّا بنا من جروحٍ
كلُّ أوطاننا دِمَا وجراحُ

عُدتَ ياعيدُ والمغاني قِفارٌ
مات فيها الزّيتونُ والتّفاحُ

وقضى فيها كلُّ طيرٍ صَدوحٍ
فَبِهَا البومُ وحده الصّدّاحُ

لاتسلنا.. ضاعت فلسطين منّا
ثمّ بغدادُ والعِدى تجتاحُ

فعلى الشّامِ ألفُ جيشٍ غَشَومٍ
مزّقتها الأسيافُ والأرماحُ

تلك صنعاءُ أُنهِكت من حروبٍ
ولدى مصرَ تُخلطُ الألواحُ

لاتلمنا..فالدّمعُ صارَ قِرانا
يومَ عَزَّ الرّغيفُ والإصلاحُ

عُدتَ ياعيدُ مرحباً بكَ أهلاً
بكَ تزهو الرّبوعُ والأرواحُ

نكتمُ البلوى بالسرور وِشاحاً
يالَعَمري دمعُ الأسى فضّاحُ

عُد إلينا لم يبقَ إلّاكَ نورٌ
فعسى منكَ يُشرقُ الإصباحُ

ثاني يوم عيد الفطر السعيد
2017/6/26
كل عام وأنتم بخير

ابوسلطان الضهراوي
شرح مفردات:
الطرماح:العلو.الطويل ورجل طرماح:
يمشي رافع الرأس بزهو
ضمد جراحك
..................
ضمد جراحك وانهض يا فتى
وكـــن مستعـــدا للقـــاء الـــردى
خيــــل الغــــزاة اليــوم أقبلــــت
تــريــد غـــزونـا وقتلنــا مجــدّدا
من لهـم غيـرك فـارس محـارب
يـدفــع الشــرّ عنّــا أو بستشهــدا
أنت ابن فلسطين مازلت مقاوما
والعُرب تشهد على ذلك وتؤكـدا
لـولاك كـانـت ديارهم مستبـاحة
تـذروهــا الـريــاح ولهــا تهــددا
علمتهـم أنّ الاوطان أمانة وذمّة
يحملهاالرجال وفي أعناقهم تُقلدا
لملـم احـزانـك وآلامك وهيا بنـا
مـوعـدنـا القدس الآن وليس غدا
يمّــم الـى الأقصـى فهــوصامـد
في وجـه الأحتلال وإنْ له هوّدا
بشـراك يا قـدس هـا هم توحدوا
يرفض الجهـاد كـارهـا وحــاقدا
بـالصبـر يـاقـدس تحلي وتجملي
أنـت اسيرة جبنهـم طـول المدى
لـم يبـق في ديــارالعُـرب راجل
يحمي النساء أن تُسبى أوتتشردا
كلهـــم للغــــرب عبيــد وركـــع
الكل شاكرا للغرب فعاله وحامدا
شخنــا ومــا شـــاخــت قضيتنــا
عشقهـا بيـن الضلـوع نار تتوقدا
فـي كــل يــوم نهتـف بــإسمهــا
بزغـاريـد نــودع مــن استشهـدا
رباه أيكون القير في ثراها امنية
أم في محراب مسجدأكون عابدا
فتش عـن السـلاح ولتكـن مقاتلا
أولــى القبلتيــن تنتطــر الموعدا
دعـك مـن العـربـان ووعــودهم
خــانـوا العهـود والغـوا المـوعدا
عشنـا والاحـلام والآمال تراودنا
بأن نعودللأرص وترابها نتوسدا
هيهات هيهـات ان ترى جيوشهم
تزحـف للقـدس فنبـارك السواعدا
أنـت ابـن تلـك الارض لاغيــرك
من لهـا سواك فلقد خلقت مجاهدا
محمد علقم/29/6/2017