السبت، 9 ديسمبر 2017

الشاعر علي راغب

ترامب يعلن القدس عاصمة ﻹسرائيل  

أطّــلَ  عــدوّ   اللـه   يـنـفــخُ   صـــدره
ويـعـلـنُ قـدس القـدس قـد صـار خيبـرا

ووقّــعَ  فـي  تلـك  الصّـحـائـف  أمــرهُ
بـتـهـويـدهـا  فـي كلّ شـبـرٍ  ومـا  درى

بـأنّ   رجـال  الـقـدس   تأكـلُ   قـلـبَـــهُ
وعـيـنـيـه  فالـمـغـرورُ  قـالَ   فـثـرثـرا

تـجــاوزَ   أحكــام   الـشّــرائـعِ   كـلّـهـا
كـأنَّ    بـه   مـسٌ    فصــالَ   وزمـجــرا

ولـكـن   يـمـيـــن   الله   لـولا  نــذالــة
لـيـعـربَ مـا أعـلـنـتَ  ذاكَ علـى الــورى

ولا كـنـتَ قـدنـصّـبـتَ نـفـسـكَ مـرشـداً
لـحـكـام  ســوءٍ  قـد  تُـبـاعُ  وتُـشــتـرى

ولا  كـنـتَ تـفـتـي فـي الـدّيار  بـقـتـلنـا
علـى  سـنّـةٍ  للـهِ  جــاءت  كـمـا   تــرى

غـريـبٌ  أمـور  الـعُـرب مـاتت  نفـوسـهم
وأقـدامـهم ( إلا  علـى  البـغـي ) قهـقرى

وليسـوا   سـوى   ألـعـوبــةً  وربـيـعـهـم
خـريـفٌ بـعـمـرِ القـدس قـد ضـيّـعَ الثـرى

هـيَ القـدسُ  إن ضـاعـت أضـعـنـا حيـاتنـا
فقـومـوا  لهـا  لا  عـاشَ  نـذلٌ  ولا  سـرا

وعــودوا  اإلـى  تـاريـخـكــم   وتـراثـكـم
ﻹسـلامـكـم  للحــقّ  والـدّيـنِ  والـقِــرى

بـوحـدتـكـم  يـا  قـوم  صـون  حـقـوقـكـم
وخـزيُ  سـفـيـهٍ  بـاعَ  فـيـهـا  وسـمسـرا

وفـيـهــا   جــوابٌ   للـيـهـود  وحــزبـهـم
وفـيـهـا  قـرارٌ  يـمـنـعُ  اليــوم  مـا جـرى

لـحـى  الله مـن بـاعَ  الـهـدايـةَ  بالـعـمـى
ومـن  خـان   عهد   الـله   حـيـن   تـنـكّـرا

إلـيــكَ  أبـا  الـزّهـراء  أشــكـو  هــوانـنـا 
فخيبر     عادت     هل     سترسل     حيدرا

                       علي محمد راغب

صمود /الشاعر عبدالناصر الكومي

صمود !!
أيا شرقا وغزوته الأغانى...مجون خاضع تحت الغوانى
ترمب بسكره ليث بفعل ...وملك العرب فى برد الهوان
وذل يرتدى عرشا خسيسا...ولعنته تلوح بامتنان
على درب الأسي أيوب صبرى ....يقود العزم يرنو للامانى
وقبلة عاشق قدس اسير ...تبارك سجنه خطب الجبان
حصان الشرق احبطه خروف...فاصبح فى الوغى مثل الأتان
فديتك يا رياح العزم هبى...على شرق بكبوته يعانى
تداعبه كئوس الجبن حرى...ويسفع وجهه فخر الزمان
كفيتك يا اباء الشرق دربى ...يئن بحزنه والقهر دان
وصهيون الدخيل يحوز قهرا ...وبات القدس يغلى فى المكان
وسيف ملوكنا شجب تهادى...وانكار يفيض بلا توان
وخمر فى كئوس سوف يرقى....بعرش الشرق فى كف الحسان
وشعب لم يجد خبزا قديدا...وتحت العرش وسط القهر جان
عروبتنا على جمر بدرب ...فظلم الملك فاض من الأوانى
خراب فى ربوع الشرق يأبى ...فراق الارض مثل الصب عان
زمان الجبن ذلا قد سقانى ...وكاس الذل مثل الصولجان
واسر القدس طعنته انتحار ...وسوء الفعل من سوء الجنان
وصمت القدس يا شرقا كلاما...بنار الخزى فى زهد رمانى
جثا صبر بقدس يعتريه...صمود شارح عمق المعانى
عبدالناصر الكومى

ما عاد في سَبك /الشاعر محمد العبدلي

ما عاد في سَبك العبارة رونقُ
كلا وما عاد القريض يُحلّقُ

عربُ أضاعوا المجد عند خنوعهم
للطامعين وللعمالة صفقوا

واستبدلوا كأس  الكرامة بالخنا
وترنحوا بالجهل ثم تشدقوا

وتجاهلوا حقد الأفاعي كلما 
زحفت على بلدانهم.... فتطوقوا

بالأمس كانت للعراق بيارقٌ
إن جد خطبُ بالفيالق تشرقُ

واليوم قدس المسلمين تأسفت
من بين مليارٍ ....تُقادُ وتُسرقُ

يا أمة الإسلام مهلا انكم
أن لم تُعيدوا المجد سوف تمزقوا

هبوا فلا عيش بدون معزةٍ
مهما سعيتم دونها لن تسبقوا

محمد العبدلي

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

الدمع حبري/ الشاعر أبو فارس المخلافي

الدمع حبري
__________
الدمع حبري فالدواة   تصحرت
والهم أسبل فوق خدي   أدمعي

إذ كلما لاحت    بوارق   سعدنا
خفت النهار وزاد ضيقا   أضلعي

وطني   بطول الليل زاد   كآبة
وغمامة النكبات  تنشد مصرعي

ماعاد لي غير   الدموع   أصبها
ودعاء قلب    بالمصيبة لايعي

أنا شاعر حمل  النقاء   مشاعرا
ويتوق عيشا   هانئا في مرتعي

ياصحبتي ضج الزمان  بحزننا
قولوا لغيمات المصائب أقلعي

ان كان حزني والدموع مبلسما
جرحا فيانفسي بذاك توجعي

ياأيها   الأحباب  بُحَّتْ أحرفي
هل كان حرف في السراب بمسمع

قومي أصموا        دائما   آذانهم
وأنا   أنادي   في  الخراب  فمن يعي

ناقوس شعري ليس يوقظ نائما
والليل  يدعو للخطوب  تربعي

مافارقتنا       نكبة    إلا تلت
أخرى ومن موت   نسير لأشنع

جفت    ينابيع    المحبة كلها 
والحقد نادى  ياجهنم فاشبعي

ساق الجموع إلى الحتوف ولم يعد
في الناس     إلا قاتل   أومدعي

ابوفارس المخلافي 

أوراق عمري /الشاعر إبراهيم فهمي ابراهيم

أوراق عمري كالرَّماد تناثرت
فوق السِّنين وأصبحت نسيانا
.
هل من لقاءٍ ياحبيبي لحظة
الصَّدر أصبح للهموم مكانا
.
فلقد زرعتك جنةً في تربتي 
وسقيت زهرك من غيوم سمانا
.
رفقا بروحي يا منارة ظلمتي
الشَّوق فجَّر مقلتي بركانا
.
إنِّي رسمتك في خيالي تحفةً
وجعلت منك لرسمها ألوانا
.
لولاك ماكان الهوى في خاطري
فلقد جعلت مدامعي غدرانا
.
هلَّا رحمت القلب من ألم النَّوى
وجعلتني في وصلكم نشوانا
.
يامنيتي أنت الهوى في دنيتي
أرواحنا قد أصبحت خلَّانا
.
ما أروع العشَّاق لمَّا تلتقي
الكون يصبح روضةً وجنانا
إبراهيم فهمي ابراهيم

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

قلادة /الشاعر توفيق ناجي

قـــلادة

قـد جـئـتُ أرسـم لـلبـلاد قـلادةْ
فـي صـدر فاتـنةٍ تـريد سـيـادةْ

لا تـرفـضـيْ مهـلاً فطفلي جائعٌ
في مفرق  القـلبـين ضـيع زادهْ

لا ترفضيْ فالوقت غادر ساعتي
 وحدي هـنا للـمـزعجات سـعادةْ

هيا ادخلي هذا القصيد غمامة
مـشـتـاقـة ثم امنحيه فـؤاده

بين السـطور يدسُّ كـلَّ جـروحه
فلـعلـهُ في الـشعـرِ كان عـيـاده

أخذوا الفؤاد من الفؤاد تفلسفاً
وتـعــمــداً وبـدون  أيّ إعــاده

يا دمعة من صبر أيُّوب انهمت
بعد الرحيل على الولاءِ شهادة

وطني..يحط على الفؤاد رحالهُ
يسـقـي بحبـي سـعـده وعـنـاده

إخـلـعْ عنـادك إنـني لا..لـم أقـلْ
شـعـراً..فـيرجـع للـزمـان بـلادة

أقـسمـت يا أنثى بأنـي لـم أعد 
إلا وأرســـــــم لـلـبــــلاد قــلادة

     تـوفـيـق نـاجـي

جمال المصطفى /الشاعر مصطفى كردي



(جمال المصطفى 
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم)

عجزَ البيانُ عن الجمالِ السّامي
فتقاطرَ الحرفُ الشّجيُّ الهامي

وتلوّعَت من وَجدِها آهاتُهُ
تحكي لَواعجَ صَدرِ شِعرِ الظّامي

أنّى يُرامُ كمالُكم في قولِنا
والقولُ يعجزُ في ابتداءِ مَرامي

إن قيلَ شمسٌ فالكسوفُ حياؤها
إن بانَ وجهُكَ تختفي بلِثامِ

أو قيلَ بدرٌ فالخسوفُ سِتارُهُ
عن نورِ طلعةِ وجهِكَ البَسّامِ

مِن بَعدِهم جمعُ النّجومُ كأنّها
آثارُ سَيرِكَ في سَما الأجرامِ

يا سيّدي كم ذا يجودُ بحبِّكم
أهلُ الكلامِ فهل يزيدُ كلامي

يا نبعَ وِدٍّ لا يغورُ على المدى
أو غيثَ جودٍ غامرٍ بدوامِ

لو أنّ كلَّ المادحينَ تكلّفوا
 فلَغَصَّتِ الأوصافُ بالأقلامِ

وبَكت محابرُ شوقِهم وتناثرَت
وتمسّحَت بالكفِّ والأقدامِ

يا راعيَ الفقراءِ يا أهلَ التّقى
يا كاشفَ الأوجاعِ والأسقامِ

بلّغتَ رحمةَ راحمٍ فرحمتَنا
يا رحمةً بلغَت مع الإتمامِ

علّمتَنا معنى العبودةِ مثلما
علّمتَنا عِزًّا مع الإقدامِ

وزرعتَ بالتّوحيدِ فينا نخلةً
تُؤتي ثمارَ الحبِّ والإلهامِ

ونزعتَ منّا الجاهليةَ جُملةً
ووضعتَ شرعًا حاملًا بعظامِ

يا صاحبَ القلبِ الرّحيمِ فرَبُّنا
قد خَصَّهُ لتَنَزُّلِ الأحكامِ

ودخلتَ مكّةَ ساجدًا مُتَخَشّعًا
وكأنّما تُدعى إلى العلّامِ

ورقعتَ ثوبَكَ والضّعيفَ صَحِبتَهُ
وصفحتَ عمّن غاصَ في الإجرامِ

وتركتَ دِرعَكَ لليهودِ رهينةً
كي يحذرَ المفتونُ بالأوهامِ

ولِتَعلمَ الأجيالُ وجهَ عدوِّها
فالدِّرعُ كان وسيلةَ الإعلامِ

لكنّنا بَدَلَ التّأسّي بالهدى
سِرنا على هديٍ من الأنعامِ

عُدنا لعهدِ الجاهليةِ في العِدا
نَغزو الأُخُوَّةَ في سيوفِ خِصامِ

( لا تَرجعوا بَعدي ) كما قالَ النَّبي
يُ محذِّرًا ومبيّنًا لحَرامِ

يا خَجلةً من صُبحِ وجهِكَ سيّدي
عند التقاءِ النّارِ بالأقوامِ

لا ينفعُ العُذرُ القبيحُ فعذرُنا
أنّا تركنا منهجَ الأفهامِ

صفحًا رسولَ اللهِ عمّا عَمَّنا
فامسَح بفضلِكَ ظُلمةَ الأيّامِ

وادعُ الذي أعطاكَ من رحماتِهِ
لنعودَ خيرَ النّاسِ بالإسلامِ

صلّى عليكَ اللهُ يا خيرَ الورى
ما ناحَتِ الأرحامُ للأرحامِ

صلّى عليكَ اللهُ يا نورَ الهدى
يا فجرَ خيرٍ ضاءَ بالأعلامِ

صلّى عليكَ اللهُ طَهَ كلّما
صلّت لذِكرِكَ مُهجةٌ بسلامِ

مصطفى كردي