الجمعة، 12 يوليو 2019

على امل... الشاعرمحمد فؤاد الخالدي

على امل...
(ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي)
وفي    مقابرها    افنيت   لذّاتي

وقلت يا أملي  ان  كنت  راضية
ألقيت في لجة الاحزان مرساتي

أبكيك أم من ترى أبكي أيا وطني
حتى رأيت  بجب  اليأس  آياتي

فلا البشير أتى  والرحل  مبتسم
وقد  تمكن  ذيب القهر من ذاتي

لا  لست  يوسف  حاشا  انه قمر
وانني  الجرح   مفتوح الروايات

قد  عزه  الله  بعد  البين  منفردا
وقد  ملأت  من البشرى فراغاتي

إني   رحيل    واشواق    وأغنية
وبي  هموم  غدت  لحنا   بآهاتي

ما دق قلبي إلى عينيك من عدم
عيناك كالعطر  في معراج  باقاتي

الله  يعلم كم  حمّلت  من    وجع
وكم  شكوت  وخانتني  حكاياتي
......
محمد فؤاد الخالدي

.....يا هاجر الدار...... الشاعر سعود أبو معيلش

.....يا هاجر الدار......
يا هاجر الدار ليت الهجر ما كانا
ولا تركنا بتلك الدار خِلاّنا

مَرّ الزمان ولا الأحباب تذكرنا
ماذا جنينا إذا الأحباب تسلانا

يا عينُ جودي على الأيام في زمنٍ
لمّا تولّى فصار الدمع سَلوانا

إني ذكرتُ  مروج الورد فانهملت
مني الدموع لذاك العهد نشوانا
وكيف نضحك طول الوقت في فَرَحٍ
وكيف نلهو بذاك  المرج صبيانا

فكم تمنيت أني كنت من عدمٍ
ولا هجرتُ بتلك الدار جيرانا

الفقر جارَ وأمّا الهجرُ أوهننا
وما حسبنا لذلِّ الهجر حسبانا

يا دار رُدّي فأين الأهل هل رحلوا؟
أين الحبيبُ وبدرٌ كان يهوانا
شاعر البيداء /سعود ابو معيلش

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ / الشاعر محمدالدبلي الفاطمي

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ

دعيني في عيونك أستريحُ***فأنــــــــت النّور والأمل المريحُ

رأيت بك الوجود على ضفاف***من الأشعار أبدعها الفصـــيحُ

ومنك النّور أشرق في كياني***وتحت الرّغوة اللّبن الصّــريحُ

كأنّ تعلّمي اخترق انحطاطي***فزال الجــــهل وانهزم القبـــيحُ

وإنّ الجدّ بالأذهان ينــــــمو***وعجز المرء يعـــقبه الطّــــليحُ

////

إذا شئنا الصّعود إلى الجبالِ***علــــــينا بالكفاح وبالنّـــــضالِ

علينا أن نعلّم ما استطـــــعنا***لأنّ العلم مفـــــــــخرةُ الرّجال

فكم من أمّة بالعـــــلم قامت***فأحــــــيتْ بالثّقافة كـــــلّ بالي

وكم من أمّة كانت فأمستْ***رمــادا تحت خاصـــــرةِ اللّيالي

ومن رضي المهانة عاش قرداً***يقلّدُ ما يراهُ من الخــــصال

////

أتيتُ من البلاغة بالبــــــيان***لأرسم ما يفـــــــوح به لساني

وكنت ألاحق الأيّام جرْياً***أفتّشُ في الزّمان عن المــــــــكان

ولم أعثر على التّرياق إلاّ***بعــــــــيد الفــــجر في برّ الأمان

وكان اللّيل للشّعراء مثلي***حصانا في ملاحقــــــــة البــــيان

رأى مرّ السّنين أخذن منّي***شبابا في الرّبيــــــع من الزّمان

////

أرى لغتي تُبادلني الوئاما***كأنّ بيانها أضـــــــــــــحى إماما

تغازلني بأحرفها انشراحاً***وتمنــــــــــــحُني المودّة والوئاما

وجدت بها التّعلّم ليس صعباً***إذا الإعراب بيّنها انســــجاما

وكنت أحاولُ استظهار نظم***تراه قريحتي شعــــــراً وساما

وما التّحصيلُ إلاّ بذلُ جُهدٍ***بمـــــعرفة تكــــــــونُ لنا لجاما

////

علينا أن نثور على الغباء***ببحــــــــث في العلوم عن الدّواء

فعرقلة التّعلّم في بلادي***سترمي بالعـــــــــــقول إلى الهُراء

وعندئذ سنحصدُ ما زرعنا***وحصدُ الزرع يحْرُمُ في الشّتاء

وإنّ الجدّ في التّدريس فرضٌ***لترقية التّعـــــــــــــلّم بالذّكاء

وأمّا إن تركنا الجدّ عــــمداً***سنبقى كالبهــــــائم في الوراء

محمد الدبلي الفاطمي

إلى رجال المكتبات المدرسية) الشاعر عبدالعزيز النجار

(إلى رجال المكتبات المدرسية)

حَيُّوا رجالَ المكتباتِ...............أهْلَ الْعلومِ النّافعاتِ...

شَادُوا الْمعارفَ كُلَّهَا.................جَمَعُوا لنا كُتُبَ الثُّقَاةِ

أضْحَتْ مُنِيرَةَ لَيْلِنَا..................مثْلَ النُّجُومِ السّاطعاتِ

واخْفِضْ جَبِينَكَ صامِتًا...........وكَعابِدٍ حينَ الصَّلاةِ..

الْعِلْمُ فى أرْجائها.......................يَجْرِى كَنيلٍ أوْ فُراتِ

فيها شِفَاءٌ لِلْقُلُو........................بِ..وَمِنْ ثِمارٍ طَيّباتِ

هِىَ قِبْلَةٌ لِمَنِ اشْتَهَى.................مِنْ دارسِينَ ودارِساتِ

وهىَ الْعَرُوسُ وَتُوِّجَتْ..............بالزَّهْرِ أَحْلَى النَّرْجِسَاتِ

وهى الْأميرَةُ كُلِّلَتْ...................أعْطَافُها..بِالُّلؤْلُؤاتِ....

صَدَحَتْ على أفْنانِها.................أحْلَى الطُّيُورِ الشَّادِياتِ

وَتَجَمَّلَتْ ..وَتَبَرْقَعَتْ.................فى خِدْرِها..أُمُّ الُّلغَاتِ..

الأربعاء، 10 يوليو 2019

المهاجر / الشاعرة زكية أبو شاويش

المهاجر

خذ كلَّ شيءٍ تمتلك ___ لن  تأخذَ القلبَ معك

إنِّي  سأبقى  ها هنا ___ لا لستُ  ممَّن يتبعك

اذهب  فإني لا أرى ___غيرالنَّوى ممَّن ترك

فسعادتي من  داخلي___لا لستَ أوَّلَ من فرك

اذهب وخذ ما شئت يا___من لن تعودَ كمن هلك

في  عُربةٍ  تحيا وذا ___ كُلُّ الضَّياعِ لمن سلك

والهجرُ للأوطان  لا___ يُبقي  ولاءً  في  دمك

أوطاننا تسمو  بمن ___ أعلى  المبادىءَ كالفلك

فتنيرُ في  أفياءِ من ___ يروي القناعةَ إن برك

وطنٌ بِهِ  زادٌ  لمن ___ ألقى الشِّباكَ لمن شبك

قد عاشَ من تركَ الونى___والفضلُ كانَ لمن عرك

..................

واللهُ   يرزقُ  خلقَهُ___ من حيثُ لم يدرِاستبك

إنَّ  التَّوكَّلَ  يلتقي ___ مع  كُلِّ جُهدٍ قد  حبك

هلاَّ بقيتَ مواطناً ___ ومساعداً  ما  أمكنك

ستعيشَ من  سعةٍ وذا ___رزقٌ تكفَّلَ من ملك

لا  لن تُحصِّلَ غيرَهُ ___مهما تعبتَ ورانَ شك

فارحم  قلوباً تصطلي ___من غُربةٍ قد ترحمك

ودعاؤها  دوماً  لمن ___ حملَ الأمانةَ  وارتبك

والحُرُّ  يعرفُ  دربََهُ ___ والعبدُ  أنَّى  يسمعك ؟!

صلَّى على  خيرِ الورى___ ربٌّ  كريمٌ  يمتلك

قلباً تبعثرَ من هوىً ___ لا  ترتجي من يسأمك

إنَّ الصَّلاةَ على  النَّبي ___ ترضي بها من وفَّقك

.................

الاثنين  5 ذو  القعدة 1440 ه

8 يوليو   2019 م

زكيَّة  أبو شاويش _ أُم إسلام

الخميس، 23 مايو 2019

♦لـا يـستـوون♦ الشاعر اسلام يوسف

بأوتار الطويل عزفت
********************
♦لـا يـستـوون♦

اسالت ومن ذكرى الفراق دموعكم
........................ وانٓت بها الاحشاء ام ذهبت سدى

بيومٍ بدا مثل الخسوف لناظرٍ
........................... يمرٓ على المحزون دهرا إذا غدا

وكنتم لنا نهر الحياة ببيدها
.......................... نسيم الصٓبا شدو العنادل والفدا

ولمٓا بلينا بالذي من شئونه
.......................... شقاء الورى بعد السٓلامة والنٓدى

وكفر الذى صاغت يدانا نكاية
..................................... تولٓيتمُ عنٓا وغدركمُ بدا

فهل تستوي سود القلوب وبيضها
.................. وسيٓان من اعطى الضٓعيف ومن كدى

يذيب الفتى الْسُ الرٓفاق وظلمهم
.............................. غُلُولهمُ كالغولِ تهلك كالرٓدى

فلا خير في خلٍٓ خبيثٍ ولا دُنا
....................... تساوى بها اهل الضٓلال مع الهدى

ولولا فئَام الاوفياء بظهرها
................. لضاقت صدور المخلصين على المدى

سيسحق صبري كلٓ نذلٍ وشامتٍ
.......................... ويذهل فعلي من تجبٓر وٱبتدى

ونفسي وإن عضٓ الزٓمان عزيزة
............................. وقلبي كليثٍ لا يروٓعه صدى

وناري وإن عزٓ الكرام فما خبت
....................... اليس عريق الاصل شيمته الجٓدا

جذوري فقد مدٓت كعمر بسيطة
..................... وشادت قلاع المجد قوٓضت العدا

جدودي همُ شمس الانام وبدرها
................... وفي ذكرهمْ يحلو القريض لمن شدا

✓✓✓ بريشتي 

°•°•°• اس لـــا مـ اح مـد •°•°•°

الجمعة، 17 مايو 2019

°•« في بلاط العشق »•°الشاعر اسلام يوسف

بعود الوافر أعزف
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

           °•« في بلاط العشق »•°

بلوغ الوصل أقرب للمحالِ
.................. إذا ليلاك من أهل الدّلالِ

إذا ليلاك موطنها الثّريّا
................ وتبرق في سمائك كاللآلي

وكم من عاشقٍ في الحبّ ولّى
................ وعدّ من النّجوم ولم يبالِ

وأرهق في انتظار الخلّ جفناً
.................. وبثّ شجونه بدر الليالي

وصفّق قلبه من طول صبرٍ
............. تمزّق في الضّلوع من النّزالِ

وحدّث في غصون البان طيراً
.......... وحادي العيس بل كثب الرّمالِ

ويسأل في ظلام الغاب وحشاً
........ عن المحبوب  يأمل في الوصالِ

يناجي في اشتياقٍ من تمنّى
........... ويطمح في الجّواب بايّ حالِ

ويبدو هائماً في كلّ قفرٍ
............ كما المجنون في دنيا الخيالِ

فيا من عشت مفتوناً بليلى 
.............. وليلى في عزوفٍ وانشغالِ

تباعدْ عن هيامك في شموخٍ
............. ودعْ ما كان من الم النّضالِ

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الثلاثاء مـــن مايو
14 - 5 - 2019