الأربعاء، 17 يوليو 2019

شقوق الجدار /الشاعر محمد حاج مصطفى

• قد  انبثقت  من   شقوق   الجدار° 
• بذور      تلاحق     ضوء     النهار° 
• وترنو   إلى الشمس  كي  تستشفّ
• من الضوء  عند  الصباح   النضار° 
• ومن     خلف      أحلامنا     شعلة
• تضيء   لنا  في  الظلام    المسار°
• وترأب  في القلب  جُلّ   الصدوع 
• وترتق     فتق     الضلوع   الكبار°
• وتمسكنا          من         تلابيبنا 
• لكيما         تجنّبنا         الإنحدار°
• تخاف   علينا    الهبوط    السريع
• كثيراً    وتخشى  علينا     العثار°
• سنبقى   وتبقى    ويبقى  المزار°
• بعيد    البلوغ   قريب     المدار° 
• ويبقى   النزوع   إلى   المشتهى 
• يراوح   في    خانة     الإنتظار° 
• وما    بين  جذب  ودفع   يظلّ
• ومدٍّ     طويل  وبين   انحسار° 

• محمد حاج مصطفى

الثلاثاء، 16 يوليو 2019

حنين الشوق /الشاعر فضل الفلاحي


حنين الشوق

غـيـابـي طـال يا أغـلى الرفـاقِ
وذابَ القـلبُ من نارِ اشـتـياقي

لـكـم يـا إخـوتي فـي كـلِّ فَـجٍ
بـأرضِ الشـامِ أو أرضِ الـعـراقِ

بأرضِ المغـربِ العـربيِّ أو فـي
ربا السودانِ ما أحـلى التـلاقي

عـلى أرضِ الكِـنـانـةِ أو بـنـجـدٍ
من البينِ الدموعُ غدت سواقي

إلى القدسِ الشـريفِ بكـلِّ ليلٍ
أنا السـاري عـلى ظـهـرِ البـراقِ

أحِـنُّ لـسـاعـةِ الـلـقـيا إلـيـكـم
ولـم يقـوَ الـفـؤادُ عـلى الـفراقِ

أحِـبَّائـي وإخـوانـي وصـحـبي
حـنينُ الشـوقِ قـد بلغَ التراقي

وبِتُ كما الغريبِ وصارَ جسمي
عـلـيـلًا مـا لـه فـي الأرضِ راقِ

هجرتُ فسامحوني واعذروني
وعُـدتُ لكم عـلى قـدمٍ وسـاقِ

إلـهُ الـكـونِ يشـهـدُ أنَّ قـلـبـي
لأغـلى النـاسِ يحـلـمُ بالعـناقِ
فضل الفلاحي 

(وطنُ النُّجومِ أنا هنا) الشاعر عفان سليم

(وطنُ  النُّجومِ  أنا  هنا)
بالرَّمسِ  أحمي المُوطِنا

من  باطنِ  الأرضِ   التي
حَمَلتْ خُطايَ إلى الفنا

أبكي   وأسألُ     صاخِباً
فيُجيبُ    أسئلتي     أنا

إذ  في  القُبورِ   مشاغِلٌ
عنَّي    وكلٌ    في   غِنى

لاشئ     يَجمَعُنا   سوى
صَرخاتُ  جوعٍ  ما ونَى

فإلى   متى   وإلى  متى
سنعيشُ   صمتاً   هاهُنا

في   ظُلمةٍ    في    عُزلةٍ
عمَّن    تسمّن     فوقنا

إنَّي     سأثقبُ    دونكم 
ثَغراً   أرى   منهُ   السَّنا

لاشيء    يدعوني    إلى 
دُنيا  اللئامِ  سوى المُنى

فلتحفروا   ، ولتصرخوا
حتماً سنخرجُ  مِن  هُنا

ونُعيدُ     مجداً     هدَّهُ
إبنُ    الخِيانةِ     والخَنا

بسفوحِ    مكةَ    بعدما
خلعَ   المُروءةَ   وانحنى

للغربِ    يَعملُ   جاهداً
واليهِ     يَسجِدُ   مُذعِنا
—————-
عفان سليم

الأحد، 14 يوليو 2019

*******الشُّعراء******** الشاعر طالب الفريجي

*******الشُّعراء***********
------------------------------
أرى الشّعراءَ مكحلةَ المآقي....
بهِمْ تَرقى الشّعوبُ إلى المراقي
*
إذا صدقَ البيانُ يكونَ سهماً...
فيفتكَ بالجحودِ وبالنفاقِ.......
*
همُ الصّوتُ الجهورُ إذا تنادتْ
جحافلُها لتشرعَ بالسّباقِ......
*
وهمْ في أوّلِ الماضينَ قُدْماً...
إلى سوحِ المعاركِ والتّلاقِ..
*
وهمْ بيتُ القصيدِ وهمْ سناها
وهمْ بدرٌ يضيئُ بلا محاقِ..
*
إذا رمتَ التّسلّقَ للثّريّا.....!!
فهمْ وصلوا إلى السّبعِ الطّباقِ
*
طالب الفريجي

الجمعة، 12 يوليو 2019

على امل... الشاعرمحمد فؤاد الخالدي

على امل...
(ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي)
وفي    مقابرها    افنيت   لذّاتي

وقلت يا أملي  ان  كنت  راضية
ألقيت في لجة الاحزان مرساتي

أبكيك أم من ترى أبكي أيا وطني
حتى رأيت  بجب  اليأس  آياتي

فلا البشير أتى  والرحل  مبتسم
وقد  تمكن  ذيب القهر من ذاتي

لا  لست  يوسف  حاشا  انه قمر
وانني  الجرح   مفتوح الروايات

قد  عزه  الله  بعد  البين  منفردا
وقد  ملأت  من البشرى فراغاتي

إني   رحيل    واشواق    وأغنية
وبي  هموم  غدت  لحنا   بآهاتي

ما دق قلبي إلى عينيك من عدم
عيناك كالعطر  في معراج  باقاتي

الله  يعلم كم  حمّلت  من    وجع
وكم  شكوت  وخانتني  حكاياتي
......
محمد فؤاد الخالدي

.....يا هاجر الدار...... الشاعر سعود أبو معيلش

.....يا هاجر الدار......
يا هاجر الدار ليت الهجر ما كانا
ولا تركنا بتلك الدار خِلاّنا

مَرّ الزمان ولا الأحباب تذكرنا
ماذا جنينا إذا الأحباب تسلانا

يا عينُ جودي على الأيام في زمنٍ
لمّا تولّى فصار الدمع سَلوانا

إني ذكرتُ  مروج الورد فانهملت
مني الدموع لذاك العهد نشوانا
وكيف نضحك طول الوقت في فَرَحٍ
وكيف نلهو بذاك  المرج صبيانا

فكم تمنيت أني كنت من عدمٍ
ولا هجرتُ بتلك الدار جيرانا

الفقر جارَ وأمّا الهجرُ أوهننا
وما حسبنا لذلِّ الهجر حسبانا

يا دار رُدّي فأين الأهل هل رحلوا؟
أين الحبيبُ وبدرٌ كان يهوانا
شاعر البيداء /سعود ابو معيلش

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ / الشاعر محمدالدبلي الفاطمي

أَتيْتُ منَ البَلاغَةِ بالبَيانِ

دعيني في عيونك أستريحُ***فأنــــــــت النّور والأمل المريحُ

رأيت بك الوجود على ضفاف***من الأشعار أبدعها الفصـــيحُ

ومنك النّور أشرق في كياني***وتحت الرّغوة اللّبن الصّــريحُ

كأنّ تعلّمي اخترق انحطاطي***فزال الجــــهل وانهزم القبـــيحُ

وإنّ الجدّ بالأذهان ينــــــمو***وعجز المرء يعـــقبه الطّــــليحُ

////

إذا شئنا الصّعود إلى الجبالِ***علــــــينا بالكفاح وبالنّـــــضالِ

علينا أن نعلّم ما استطـــــعنا***لأنّ العلم مفـــــــــخرةُ الرّجال

فكم من أمّة بالعـــــلم قامت***فأحــــــيتْ بالثّقافة كـــــلّ بالي

وكم من أمّة كانت فأمستْ***رمــادا تحت خاصـــــرةِ اللّيالي

ومن رضي المهانة عاش قرداً***يقلّدُ ما يراهُ من الخــــصال

////

أتيتُ من البلاغة بالبــــــيان***لأرسم ما يفـــــــوح به لساني

وكنت ألاحق الأيّام جرْياً***أفتّشُ في الزّمان عن المــــــــكان

ولم أعثر على التّرياق إلاّ***بعــــــــيد الفــــجر في برّ الأمان

وكان اللّيل للشّعراء مثلي***حصانا في ملاحقــــــــة البــــيان

رأى مرّ السّنين أخذن منّي***شبابا في الرّبيــــــع من الزّمان

////

أرى لغتي تُبادلني الوئاما***كأنّ بيانها أضـــــــــــــحى إماما

تغازلني بأحرفها انشراحاً***وتمنــــــــــــحُني المودّة والوئاما

وجدت بها التّعلّم ليس صعباً***إذا الإعراب بيّنها انســــجاما

وكنت أحاولُ استظهار نظم***تراه قريحتي شعــــــراً وساما

وما التّحصيلُ إلاّ بذلُ جُهدٍ***بمـــــعرفة تكــــــــونُ لنا لجاما

////

علينا أن نثور على الغباء***ببحــــــــث في العلوم عن الدّواء

فعرقلة التّعلّم في بلادي***سترمي بالعـــــــــــقول إلى الهُراء

وعندئذ سنحصدُ ما زرعنا***وحصدُ الزرع يحْرُمُ في الشّتاء

وإنّ الجدّ في التّدريس فرضٌ***لترقية التّعـــــــــــــلّم بالذّكاء

وأمّا إن تركنا الجدّ عــــمداً***سنبقى كالبهــــــائم في الوراء

محمد الدبلي الفاطمي