الخميس، 23 يناير 2020

قلبي هزه الخفقان للشاعر/ سمير أحمد تشتوش

أقـذىً بـعــيــنــي أم بـهـا عـيـدان
أم أنَّ قـلــبــي هــزه الخـفـــقــان

حـاقـت بي الآلام واشتد الجـوى
إذ أُشعلت في مهجتي الـنــيـران

فدمــاء قـلبي بالوريـد تسـربـلــت
كالغـيث تهـمـي مسَّـهـا الطـوفـان

أنهار دمعي  كالسيـول تهـاطـلـت
تجـري وقـد فاضت بـهـا الوديـان

من فرط حزني بت منهوك القوى
وتعمـلـقـت في خافقي الأشـجان

أبكيك صـالـحُ، والنوى يجتاحنـي
ألـمــا وقــد ضـاقـت بـي الأكـوان

و احتـرت فـي نفسي لما كابدته
فـأجــاب قــلبـــي: إنَّـــه القـبطان

لـيـث غـيــور لا يُــهــان عــريـنـٓه
مــن ذكــره تــتـراجـف القـيعـان

رحـل الــذي مـلأ الـبلـاد مكارمـاً
فـتـسـاقـطـت بـرحـيـله التيجان

رحل الذي جـعل البلاد عـصـيـة،
في كـل شـبـر بالجـيـوش تصان

رحــل الـذي قـد فاق أي رجـولة
و بنـى أبـاة فـي الوغـى مـالانوا

رحـل العـظــيـم لـجـنَّــة أبـديــة
فـتـقـرَّحــت لـرحـيــلـه الأجـفـان

هـيـهــات يأتينا الزمان بمثله.
أســد جــســـورٌ هــابـه الـعــدوان

صـقـر تـفــرَّد بـالــعـــلاء وبالـوفــا
بـصـفـاتــه تــتــفــاخـــر الأوطــان

بـحـر الجــزائــر قــد نـعـاه تألُّـمـا
فـبكـت عـليه مـن النوى الحيتان

نـرثـيـه فـي أرض الشآم بحـسرة
تـبـكـيـه  حـتـى بــالـدمــا لبــنـان

يـاقـوم إنـي مـن شـآمي انحـنـي
حـــبــــا بــــتــرب أمَّــــه الـرُّبــَّان

حـاولـت رســم رثائـه بقصـائـدي
لـكـن حــرفــي مسه الـنقـصان

مـن بعـد فقـد عظيمـنا ياسادتـي
ما عــاد يـنفع في الحروف بـيان

الأربعاء، 22 يناير 2020

على لسان أكول للشاعر/ أسامة أبو العلا

على لسان أكول😁:

لَا تُخْبِرَنَّ الْأكْلَ عَنِّي
فَيَفِرَ مِنْ نَابِي وَ سِنِّي

أنَاْ مُهْلِكٌ كُلَّ الَّذِي 
يُدنِيهِ مُقْرِي الضَّيْفِ مِنِّي

فَالنَّارُ تَأكُلُ مَا دَنَا
مِنْهَا وَ نَارُ الْجُوعِ تُفْنِي

يَا لَائِمِي لِشَهِيَّتِي
لَوْ كُنْتَ مِثْلِي لَمْ تَلُمْنِي

إنِّي كَمَا الْحِيتَانُ لَا
مَضْغٌ لَدَيَّ وَ لَا تَأنِّ

كِرشِي يُغَيِّبُ نَعجَةً
بِثَرِيدِهَا بِالْكَادِ تُغْنِي

وَ أقُومُ أقْفِزُ بَعدَهَا
بِرَشَاقَةٍ لَمْ أحشُ بَطنِي

==============
أسامة أبوالعلا
مصر

الموظف المثالي للشاعر/ أسامة أبو العلا

.........🤓 الموظف المثالي 🤓.........

إذَا كُنْتَ الْمُوَظَّفَ فِي مَجَالِ
وَ تَرجُو تَرتَقِي وَ مَزِيدَ مَالِ

فَلَا تَسْلُكْ سَبِيلَكَ بِاجتِهَادٍ
مَضَى زَمَنُ الْمُجِدِّ إلَى زَوَالِ

تَقَرَّبْ لِلْمُدِيرِ وَ كُنْ سَخِيَّاً
وَ هَادِ وَ هَادِنَنَّ ذَوِي الْمَعَالِي

وَ مَا تُعطِي يَمِينُكَ فَانْتَخِبْهُ
لِتُعطَى بِاليَمِينِ وَ بِالشِّمَالِ

وَ بَجِّلْ مَنْ يَلِيهِ وَ لَا تَشُبْهُمْ
بِشُبْهَةِ مُرتَشٍ أوْ ذِي ضَلَالِ

وَ لَا تُسْمِع رَئِيسَاً مِنْكَ نَقْدَاً
فَإنَّ النَّقْدَ فَقْدٌ لِلْوِصَالِ

وَ لَا تَذْكُر لَهُ الوَاشِي بِسُوءٍ
فَوَاشِيهِ مُوَظَّفُهُ الْمِثَالِي

وَ أثْنِ عَلَى مُدِيرِكَ وَ امْتَدِحهُ
كَمَادِحِ بَالِغِي رُتَبِ الْكَمَالِ

وَ إنْ تَكُ رَاغَبَاً تَحظَى بِقُربٍ
فَبَالِغْ فِي الْمَدِيحِ وَ فِيهِ غَالِ

وَ ذُمَّ مُخَالِفِيهِ لَهُ ازْدِلَافَاً
وَ أسْمِعهُ الْمُرِيحَ مِنَ الْمَقَالِ

وَغُضَّ الطَّرفَ صُمَّ السَّمْعَ عَمَّا
يَسُوؤُكَ مِنْهُ وَ اغْفَل لَّا تُبَالِ

وَ إنْ كَانَ الْمُدِيرُ قَبِيحَ خُلْقٍ
تَجَمَّلْ مَا اسْتَطَعتَ بِطُولِ بَالِ

وَ إنْ يَكُنِ الْمُدِيرُ لَهُ اهْتِمَامٌ
بِشَيْءٍ فَانْسِبَنْهُ إلَى الْجَمَالِ

وَ إنْ جَاءَ الدَّوَامَ لَهُ بِطِفْلٍ
فَدَلِّلْ طِفْلَهُ كُلَّ الدَّلَالِ

وَ صِلْ لِرَئِيسِ شُغْلِكَ أهْلَ وِدٍّ
وَ قَرِّبْ لِلْأقَارِبِ كُلَّ غَالِ

وَ إنْ تُرزَقْ غُلَامَاً فَاغْتَنِمْهُ
سَمِيَّاً لِلْمُدِيرِ وَ مَنْ يُوَالِي

فَقَد جَرَّبْتُ فِي شُغْلِي اجتِهَادَاً
فَلَمْ يُغْنِ اجتِهَادِي وَ احتِمَالِي

فَوَا أسَفَاهُ مِمَّا نَالَ مِنَّا
و َأوْرَثَنَا الفَسَادَ وَ سُوءَ حَالِ

بِهِ صَارَت مَعَايِشُنَا غلُولَاً
وَ سُحتَا لَابَسَاً ثَوْبَ الْحَلَالِ

وَ لَا بَرَكَاتِ فِي مَالٍ حَرامٍ
كَمَا لَا سَمْنَ مِنْ حَلْبِ النِّمَالِ

وَ نَرجُو أنْ تَصِحَّ بِنَا بِلَادٌ
وَ كَيْفَ تَصِحُّ بِالدَّاءِ الْعُضَالِ

فَعُذْرَاً إنَّ وَاقِعَنَا سَخِيفٌ
مُثِيرٌ  لِلدُّعَابَةِ وَ الْجِدَالِ

وَ قَصدُ قَصِيدَتِي تَسْلِيطُ ضَوْءٍ
وَ حَاشَانِي أحُثُّ عَلَى انْحِلَالِ

فَلَا تَعتِبْ عَلَيَّ بَأنَّ شِعرِي
بِسُخْرِيَتِي يَضِجُّ وَ بِانْفِعَالِي

==========================
أسامة ابوالعلا 
مصر

الثلاثاء، 21 يناير 2020

°•« صنوف لذيذة »•° للشاعر اسلام يوسف

بعود الخفيف التام أعزف لحني
''''''''''''''''''''''''''''''''''' ♥~♥ '''''''''''''''''''''''''''''''''''

             °•« صنوف لذيذة »•°

طَالَ شَوْقِيْ حَبِيْبَتِيْ لِلْحَمَامِ
................... لِصُنُوْفٍ لَذِيْذَةٍ فِي الصّيَامِ

فَأَنَا عَبْدٌ نَاحِل الجسْم أَحْتَا
....................... جُ غذَاءً يَشُدّنِيْ لِلْقِيَامِ

وَلِكَيْ أَتْلُوَ الْكِتَابَ بِجِدٍّ
.................. لَأَنَالَ الرّضَا وَحُسْنَ الْخِتَامِ

مُنْيَتِيْ لَوْ أَعْدَدْتِ لِيْ طَبَقَاً مِنْ
.................. فَتّةٍ حَوَىْ لَحْمَ صَدْر النّعَامِ

أَوْ شِوَاءً مِنْ فَخْذ كَبْشٍ عَظِيْمٍ
.................. فَوْقَ أُرْزٍ مَعَ الْحَسَا بِالْعِظَامِ

يَا لَهَا مِنْ وَلِيْمَةٍ لَوْ رَأَتْهَا
.................. عَيْنُ إِنْسٍ تَجَرّدَتْ مِنْ مَنَامِ

وَاعْلَمِيْ يَا سُلَافَة الرّوْحِ عَنّيْ
................. أنّنِيْ أَهْوَىْ كُلَّ حَلْوَى الشّآمِ

لُقْمَةَ الْقَاضِيْ (كِيْكَةً) وَصَفُوْفَاً
.................... وَحَلَاوَةَ الجبْنِ دُوْن كلامِ

فَاصْنَعِيْ لِيْ مِنْهَا بِحنْكَة (شِيْفٍ)
...................... كُلّ يَوْمٍ وَنَوّعِيْ بِالطّعَامِ

وَاسْكُنِيْ يَا شَرْبَات قَلْبِيْ بِحُبٍّ
.................. وَتَغَلْغَلِيْ سُكّرَاً فِيْ قَضَامِي

بريشتي ...

اسلام أحمد يوسف
الفسطاط - المحروسة
الثلاثاء مـــن يناير
21 - 1 - 2020

وطني سلمت للشاعر/ حموده الجبور

تطريز

( وطني سلمتَ )

ويحي إذا استحكمَ الأعداءُ يا وطني          فلتَبْقَ ما بقيَ التَّحنانُ في الزّمنِ

طِيباً نثرتَ على الأرجاءِ قاطِبَةً 
والخيرُ فيكَ منَ الميلادِ للكَفَنِ

نشأتُ غِرّاً وقد أرضعتني شَمَماُ
إنّي لَأهواكَ في سِرّي وفي علَني

يستوطِنُ الهمُّ في قلبي إذا عصفتْ
بكَ الكُروبُ فأشكو لوعةَ الشّجَنِ 

سَمَوْتَ حتّى بلغتَ البدرَ منزِلةً
وما فتِئتَ عطاءً دونما مَنَنِ 

ليتَ السِّنينَ بعُمري طالَ موعِدُها 
لِأدرأَ الضّيْمَ أو ما حيكَ من فِتَنِ 

مِن صُغرِ سِنّي إلى مثوايَ بي أملٌ 
أن تبلُغَ المجدَ تلوَ المجدِ كالفَنَنِ 

تاللهِ إنّي لِما تبغي نذرتُ دمي 
إذ أنتَ فَصٌّ بعِقدٍ باهِضِ الثّمَنِ 

حموده الجبور /الأردن

رحمة الله للشاعر/ حسن كنعان

رحمةُ الله : بحر البسيط

واحمَدُ  اللهَ أن بارحتُ أحزاني
وعُدتُ  أعزِفُ  للخلّان  ألحاني

اللهُ ، اللهُ كم في الصّبرِ مِن نِعَمٍ
فكانَ درعيَ في  البلوى وإيماني

أبصرتُ فيها طقوسَ الموتِ ماثلةً
ورحمةُ اللهِ كانت خيرَ    أعواني

فاذخَرْ  صنيعكَ لا تعجلْ  بنائلةٍ
وقلْ : رجوتكَ يا ربي ( تَوَلّاني )

إنّي رأيتُ أُهَيْلَ البيتِ  قد ذَرَفوا
مِن حوليَ الدّمعَ مهراقاً فأبكاني

لكنّهُ  الله يبلو  كي     يُطَهّرنا
ويعرفَ المؤمنَ الحاني من الجاني

أُغالبُ  الجرحَ والأنّاتُ   تقتلني
وصاحبُ  الأمرِ بعد اليأسِ أحياني

وكم عزيزٍ  بصفوِ الوُدِّ   واصلني
وكم دعيّ  مضى عنّي   وخلّاني

شكَوْتُ  للّهِ  ما لاقيْتُ من  عَنَتٍ
وما  شكوتُ  معاناتي  لإنسانِ

ولا  يَغُرّنْكَ  قولٌ مِن ذوي  رَحِمٍ
أو  صاحبٍ قد خلا في ثوبِ شيطانِ

إنّ المصائبَ  تُبدي  عن معادنهم
لا تخدعنّكَ أقوالٌ          لذؤبانِ

الحمدُ للهِ  أن عادَ الصّفاءُ  لنا
وأذهبَ البأسَ  عنّي  حيثُ   أبراني

مَن  يجعلَ اللهَ عند الكربِ مرجعَهُ
فلا  يخافنّ  مِن  جورٍ وطغيانِ

والآنَ عُدْتُ  وحبّي  لا   أُكَتِّمُهُ
لكلّ مَن  كان لي  عوناً وواساني

فالشّعرُ  يبقى رسولي في تواصُلنا
ما عشتُ فيكم ، وهذا الحبُّ ( كنعاني )

مهداة  إلى كل مَن سأل عنّي في مرضي

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان/ أبو بلال

أحزان للشاعر/ سمير الخياري

أحزان
من يوقف الأحزان في وجداني
ويعيد لي ما كان من ألواني

بهتت وزال بهاء كل وميضها 
ولى الربيع وغاب عن بستاني

هذا أنا متبتل في معبد
محرابه قد شيد من أشجاني 
 
آهات روحي من لهيب قد بدت
تتصاعد الزفرات من نيراني  

هذا زمان الحزن ما من واحد 
أحزانه تعلو على أحزاني

قلبي الذي قد كان محراب الهوى
قد قوضته براثن الحدثان

يا من سكنت الروح كيف تصبري
فالروح ذابلة من الهجران 

تتلو بشوق ذكريات في الهوى
كانت لنا في سالف الأزمان 

أيام كنا والهيام يضمنا
يروي بجود غلة الظمآن 

ونهضت من حلمي لألقى بهجتي
رمما و جفوا بعد عهد تداني
سمير الخياري