الاثنين، 1 أغسطس 2016

عصر الطفولة
إني أوظِّفُ في خدّيكِ أوردتي
حتى تَظلَّ بلونِ الحبِّ غانيَتي
بَوحُ الغروبِ لهُ في وَجنةٍ خَبَرٌ
قد أشفقَ الخدُّ من صبري وباهرتي

إن قلتُ زهرٌ فإن الزّهرَ يُشبهُها
لكنّ عِطرًا لها قد فاقَ زاهرتي

فواحةٌ عَبَقًا إن جاءَ يابسةً
أحيا البراعمَ من موتٍ بزاكيةِ

لازلتُ أشهدُها في غيمةٍ دَمَعَت
فالقوسُ يسلِبُني دمعًا لباكيةِ

صوتُ الرّبيعِ صدىً من همسِ همستِها
والطيرُ قلّدَهُ في حُسنِ ناغِيَةِ

لا زلتُ أشهدُها في كلِّ قافيةٍ
ما أجملَ الشِّعرَ إن جاءَت بقافيةِ

إنّي سهرتُ فكان الليلُ هدأتَها
حتى سُحِرتُ بفجرٍ فيه ساحرتي

الكفُّ حانيةٌ تحكي بلمستِها
عصرَ الطفولةِ في لمساتِ حانيةِ

أما النهارُ فهذا النورُ ضحكتُها
أنى المنامُ فكلُّ الوقتِ شاغلتي

هذي حياتي بروحٍ منكِ أشعلُها
أو رمتِ موتًا فإنّي رهنُ قاتلتي

مصطفى محمد كردي
(*قصيد/*ليس الزمان زماننا*)
"
(بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح)
"
"
تمضي الليالي وتختفي بين طيات السنين
"
ويبقي الحلم منتظر .أضواء فجر مُسْتَبِينَ
"
يعود القلب منهزم ...خلف قضبان الأنين
"
"
"
تزاحمت الدموع بمقلتي ثائرة بين الضلوع ....تُنعي قلوب العاشقين
"
الاُمنيات تبخرت في بحور الذكريات أمواج عالية تعصف كل حين
"
الأمل ضاع في الدروب الواهية
"
.والحب تصبُغه الدماء والجراح
"
مازلت منزوع الفؤاد ...والوتين
"
"
"
ما عاد قلبي مسالماً خلف الخضوع يرتجي ...ما عاد يسكُنني الحنين
"
مازلت وحدي أنتظر ليل المساء حين يأتي وأهيم فيه كُلّما زاد الأنين
"
لا وطن عندي كي أعيش في ظله ...لا شمس تحميني من برد مكين
"
"
"
أعلنت فيك عُزلتي ومضيت أحسب في السنين
"
صاحبت دمعي والانين رديفي ..والليالي هجين
"
مازلت أحفظ فيك عهدي ولم أقترف يوماً مشين
"
"
"
أدركت ماضي حاضراً بين الفؤاد ...في ذكريات الأثمين
"
أدركت شوقاً قاهراً هنا بالجراح .....قد فاق حد الكاظمين
"
لا زال قلبي يعتصر هنا بالدموع كُلّما زاد السُهاد بالحنين
"
سيرته الليالي ساهراً وشريداً ....والقلب خاضع مستكين
"
"
"
أيُها الشارد بين جوانحي ......ماعاد حلمي مُسْتَبِينَ
"
الدمع فاض في مُقلتي ........والجرح بات مُستكين
"
دع الدموع الحارقة هُنّا بالفؤاد ..ماعاد بالقلب حنين
"
أمسيت تائه بالدروب .......أمضي بركب البائسين
"
"
"
اليوم جئتكِ نَزْحًا .........لا وطن فيه تسكُنين
"
دعي الأماني وفجرها ..قد طال ليل الساهرين
"
صمت يجول بخاطري ..يمنعه مكر الحاقدين
"
مازلت ألتمس الضياء ...والحلم مقطوع الوتين
"
غاب الربيع في الشتاء ..مضي زمان العاشقين
"
لا وقت يصلح للغناء
"
...ذاك زمان العابثين
"
...ووجوه قوماً أشقياء
"
باعوا أماني الحائرين
"
.....أن القلوب تبدَّلتْ
"
.أمسينا في قيداً متين
"
....قيد الجراح والآلم
"
.قد ساد ليل الغادرين
"
لا وقت يصلح للنواح
"
..هذا زمان الضائعين

زارعة الشوك ..بقلم أحمد عامر

***** زَارِعُهُ الشَّوْكُ *****.
 زَارِعُهُ الشَّوْكُ أَنْتِ.
 وَلَنْ تَحْصُدِي فِي بَعِّدِي سِوَى المِرَارِ.
 فَقَدْ وَهَبْتُكَ قَلْبِي.
 وَلَمَّ أَجْنِي مِنْ عِشْقِكَ سِوَى شَوْكِ الأَزْهَارِ.
 وَتَحَامَلَتْ مِنْ أَجْلِكَ الكَثِيرُ.
 فبعتى حُبِّي بأبخس الأَسْعَارُ.
 فَيَا سَيِّدَتِي.
 كَفَانِي مَا مَرَرْتُ بِهِ وَأَوْصَلَنِي لِحَالِهِ الاِنْكِسَارُ َ.
 أَ لِهَذَا الحَدِّ أَصْبَحَ حُبِّي مليئ بِالأَثْقَالِ.
 وَأَصْبَحَ حُبَّكَ بقلبى كَجَمْرِ النَّارِ.
 لَا سَيِّدَتِي.
 لَا سَيِّدَتِي فَقَدْ أُكْتُفِيَتْ مِنْ العَذَابِ.
 وَتُبَدِّلُ حُبَّكَ بقلبى وَبَدْءٌ بِالاِنْهِيَارِ.
 فَأَخِيرًا قَدْ تُحَوِّلُ عَنَى المَسَارُ.
 وَلَمْ يَعُدْ قَلْبَيْ لكى كَمَا كَانَ اِسْتِعْمَارِ.
 فَقُدْ إنطفأ شُعَاعُ قلبى.
 وَأَصْبَحَ لَا يَسْطُعُ كَضَوْءِ النَّهَارِ.
 بقلم/ أَحْمَدُ عَامِرُ ُ

كلماتي معان..بقلم Tarek Hassan

كلماتي معانٍ 
تعزفها ... الأوتار
وعشقي قصيدة
يُنشدها ... الكنار
.................
عُهودي عهودٌ
تحفظُ ... الاسرار
صديقي صديقٌ
اذا الدهرُ... جار
...............
فؤادي فؤادٌ
يعرفُ ...الأبرار 
حنيني حنينٌ
يشبهُ ... الأمطار
.................
ايماني ايمانٌ
بالواحد... القهار
يقيني يقينٌ
بالجنةِ و النار
...............
Tarek Hassan

تأملات..بقلم الشاعر جهاد حداد

..................  تأملات  ................!؟؟

اضيع بأفكاري 
حين يغيب
ضوء النهاري
واختنق كلما
مرة الذكرى
ببالي
وابحر بسماء 
الليل سابح
في خيالي
ووهمي
وحلمي
واملي
وحطام انكساري
بالصبر لا ابالي
لما ترحل الالام
من هذياني
لما لا تكف الدموع
وتنتهي بروحي
الاحزاني  .............؟

لماذا يغيب الامل
ويخيم الشوق
فوق جناني  ؟
لماذا يموت الورد
ولماذا بالحزن تزهر
الالامي
لماذا اقف  
وانحني للانكساري
لماذا القدر
يقطع دروبي
يعلن انحصاري
لماذا يعلن انفصالي
ويشتت حتى الموت
بأحتضاري
اسئلة كثيرة
تدور ببالي .........؟

اتيت من عالم
مجنون يعاني
الانفصامي
رغم الكراهية
التي به 
ما زالت هناك
قلوب مملؤة
بالحب
 والتفاني
والموت قدرا
حاني
لا يرحم طفلا
او شبا
او شيخا
او عاشقا
يعاني
الموت حق
وكأس على الناس
جاري
 كل شيء يذهب
ولا يبقى الا
الذكرى
والحب خالد
ويبقى حيا
فينا
الى الابد

كلمات الشاعر : 
جهاد حداد
تحياتي

دعيني ..بقلم نبيل الشضاوي

---------------دعينى---------------
دعينى يا حياتى
يارفيقة ذكرياتى
دمرتى كل ماضى
وسحقتى كل اتى
فى الخيانة فنانة
وبدموع التماسيح غلبانة
واكلمك تقولى اة يانا
مظلومة ومن ظلمك تعبانة
شربتينى المر كاسات
خليتينى ا نسى اجمل ذكريات
موتى الحب والشوق فيا
دمرتى وجدانى وبكيتى عنيا
المفروض انك ليا هدية
لكنك دمرتى كل ما فيا
ليكى منى اجمل تحية
استاذة فى الاسوة ومية مية
بكفك عصرتى قلبى
بهمسك سممتى فكرى
عن اغلى احبابى بعتينى
وفى الاخر انتى الى بعتينى
ليكى منى الف تحية
استاذة فى الغدر ومية مية
----------نبيل الشضاوى---------

قالت اعرني حرفك الماتع..بقلم محمد سلمان الوالي

قالت : أعِرني حرفَكَ الماتعْ
حُلُمي غزالٌ ... فخّهُُ الواقعْ

لأذودَ عنّي .. قُل ... فليسَ معي
إن خفتُ ـ غير السحر ـ من مانعْ

اهرق ْ طيوبَكَ ...كيفَ تنهرُني
ووعاء طيبي ظامئٌ جائعْ

فأجبتها : لا تُحرجي شَفةً
حرّى أيطمعُ في لظى طامعْ

همستْ للحْظاتٍ وها ندمتْ
عمراً ...و يندمُ ـ إن عصى ـ طائع

الوالي