الخميس، 8 سبتمبر 2016

Feelingz Heart‎‏.
صبايا العـرب
إنهُـنَّ يا رفـاقي كائنــاتٌ ،، سالباتٌ للقلوب العاطفية
إنّهُـنَّ من دمـاءٍ حُــرَّةٍ ،، من نفوسٍ ذات أرواحٍ رضيّـة
هُنَّ محراب المعاني حيثما ،، كان وجدٌ كُنَّ إلهامَ الطويّة
إنهن الناعساتُ الحالمات ،، إنهن العشقُ غنّى الشاعرية
همسُ أنثى في ليالٍ ساهرات ،، أسهد الأقمار ، زاد الجاذبية
من خليج الطيب حتى الأطلسي ،، كلُّ أنثى باقـةٌ في مزهرية
روضةٌ من زهـر سحـرٍ أينعَـتْ ،، و الشذى منها حروف الأبجـدية
فامتثل - يا صاحِ - منـها جولــةً ،، من حنــانٍ أثمَـلتْ كلّ البَـرية
--- خضر الفقهاء ---

الأربعاء، 7 سبتمبر 2016


الأظافر الخضراء *
شعر : محمد علي الهاني –تونس
***
الطَّيْرُ أبابيلُ وسِجِّيلُ اللَّعْنَةِ تَتَسَاقَطُ
تَتَسَاقَطُ أمْطارًا من نارْ.
نامَ النَّاطُورُ؛ فعاثَتْ في البيْدَرِ فَزَّاعاتُ الطَّيْرِ،
وغابتْ في الجُرْحِ النَّازِفِ سِكِّينُ الجزَّارْ.
اِسْوَدَّ الكَفَنُ الأبْيَضُ،
والقبْرُ تصَدَّعَ في البَرْزَخِ ، وانْهارْ.
فارَ التَّنُّورُ؛
فصاحَ المَيِّتُ، مَزَّقّ أكْفانَ الثَّلْجِ ، وثارْ.
اِحْمرَّتْ مِرْآةُ الماءِ؛ تنفَّسَ بُركانٌ...
زُلْزِلَتِ الأرْضُ... حَمْحَمَ إِعْصَارْ.
طَلَعَتْ من أعْماقِ الصَّخْرِ الصَّاخِبِ أشْجارْ.
خارَتْ بينَ النَّار ِوبينَ الماءِ بِأِسْطَبْلِ الرِّدَّةِ أبْقارْ.
اِخْضَرَّتْ أظْفارُ الميِّتِ؛
فافْتَكَّ الشَّمْسَ وإكْلِيلَ الغارْ.
قالَ النَّاطُورُ لِفَزَّاعاتِ الطَّيْرِ:
<< كفَى... لا غالِبَ إلاَّ اللهُ وشعْبٌ ثارْ. >>
_____________________________
* من مجموعة الشاعر المخطوطة " حقل الألغام
"

سلم لي عليه..للشاعر علقمة اليماني

سلّم لي عليه
**********

سلّم لي عليه

في كلِّ فجرٍ وهو يطْوي طيْلسانَ السّاهرينْ

في ذيْلِهِ مِن أحمرِ الشّفتينِ سهمُ العاشقينْ

وتوجُّعٌ في دمعةٍ للغائبينَ بِلا خبَرْ

******

وقلّو إنّي بسلّم عليه

في كلِّ رقصةِ بُلْبلٍ صادٍ على اللّيمونْ

يرْويهِ عطرُ سُلافةٍ  ويُغازلُ النّسرين

ويُدوْزِنُ الأشواقَ لحنًا للأصيلِ وينتظر
ْ
*******

بوّس لي عينيه

لمّا تًحنّي الشّمسُ خصلاتِ المسا والزّيزفونْ

وتؤوبُ عاشقةُ الظِّباءِ إلى حِماها في سُكونْ

وتُطرِّزُ الأحلامُ فستانًا لعشّاق السّهرْ

********

وقلّو إني بْبَوِّس عينيه

 لمّا تُطلُّ الزُّهرةُ الغيْداءُ في ثوْبِ الفُتونْ

وتُطرّزُ النّجماتُ حافاتِ التّناجي والحنينْ

وتُقيمُ إيوانًا لهمسِ اللّيلِ في سمعِ القمرْ

( علقمة اليماني)
سحائب العبرات يرعاها الحنين
ورياح تذروها أشواق السنين
وربيع عمرى إنتهى لفراق المحبين
وكئوس المنايا إرتشفها ثغر السنين
وتضرم بالحشا ناراً من عشق قلبك الأمين
الليالى باتت تلملم أعذار هذا القلب الحزين ..
فما عاد للمقل إعتذاربالدمع أو الحنين
وقلبى الذى صار مكبلاً بين الحاء والباء وبات للغرام رهين
فكلل بورد الحب وشذى الياسمين
أنصفونى فأنا فى حالة إحتضار وحتفى صار بهواك المبين...
ريم عبد القادر
‏‎Feelingz Heart‎‏

و إذ غَـفِلـتُ عن اشتياقـك هَـزَّني
وجـدٌ و أسعرَ في الضلوع حنيــا
للــه ما فَعَـلَ الغَـرام بخـاطري
إذكى التِـهافاً في الضلوع مُبينا
إنْ لُحتِ ناثرتْ الرياح صبابتي
و إذا ذُكِرتِ ظننتُ أن لَمَحونـا
أخفيتُ عيني عن فَضولِ تُقاتهم
و خشيتُ تفضحُ مُقـلتي مَكنونا
ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد ، ‏لقطة قريبة‏
رجل الإقتضاب العظيم
-------------------------------------------
بزغ الفجر
حنين أيقظني من سبات
رحلةعمر أقتصها من الأيام
غريبة ..
تشردني حروف القصيدة
يارجل الإقتضاب العظيم
أما سألت نفسك
لم أنا وحيدة ..!!!!!!
ورود ملونة
أرميها في زاوية
زحمة ناس ووجوه بليدة
أتوه في الطرقات
اسير لساعات
اعود برفقة ضياع
أجلس على أريكة
أفتش في المرآة
عن ملامح انثى
تشبهني..!!!!!!
في محراب صلاتي
هدب عائم على بحر أسود
وأنت تحلم بفستان أحمر
وظلال ياسمين
تختفي بينهم أنثى
على مشارف الأربعين
أما علمت سيدي ..
كم أحتاج رفيق ...!!!!
يارجل الإقتضاب العظيم ...!!!!
أما أخبرتك نسمة الصباح الأولى
عن حقيبة صماء
كدست بها حروف خرساء
عن شوق يقتلني
عن محارة
عن وردة ثلج
تحتاج دفء
عن وجه جميل لايفسر
شعر اشقر
يحلم بحضن رجل أسمر
من عصر الملوح
إلى زمن القنبلة الذرية
آا..أدركت الآن سيدي
كم ثمينة الحرية ...!!!
.............
غيمة يتمى
تنتظر رحمة
قلق عمر ..في مدينة قهر
وعشق يحاور جريدة
مطبوع فيها رسم شهرزاد
بخطوط عجيبة
تحتاج فك طلاسم
ربما ذات مساء
أيها العاشق المكابر ..!!!!
في ذاكرتي طفلة عنيدة
تضم زهور نرجس
تجدل ضفائر شمس
تتمتم بأغنية همس
تحلم برجل أنيق القلب
يلملم مفردات القصيدة
يمسح دموع الأمس
يرفع عتاب
ينهي نسيان
أما عرفت سيدي
أن الهوى في الأربعين
يتعملق في اهتمام
لايعرف الغياب
ولاهو كلمة مرور على الباب
تخطها على استعجال
لإمرأة وحيدة ..وحيدة ...!!!!!!!!
------------------------------------------------------
سمرا ساي /سوريا
21/8/2016
اسطنبول
قصيدة شعرية للشاعر جمال العامري " 
......ضفائر الفجر......"

على أكفِّ الضّراعة ،
أجلس القرفصاء
شارِداً في هُمومي
جاثِياً في صِراعْ
عبراتي الشّارِدة
تتسكّع في الأحلام
اتضوّع في مرايا السماء
أهتك سِتر الفضاء الرّحيب
كطفلٍ جاشٍ مُستمطِراً ،
تعطف عليه النّجُوم
وليس بيديه الأقدار
يتراعش في صرعةٍ وأْلتِيَاعْ
كئيب المُحيّا وحيداً
مُنكسِر الخاطِر
منبوذ في عزلتي
بلا هيبةٍ او متاعْ
يُستهزئُ بي المستهزؤن
ويسخروا مني السّاخِرون
صبية يتصايحون نشاوى
يُكبِّرون بأرئَ الفلق
ذكريات تلاشت في صبايا طفولتي
حيث كُنّا نقضي الأماسي
نشوى في براءة الطُّيور
نزدهي بالأماني
حيث المتاع
إلهي أتيتُكَ صاغِراً
عبر إغترابٍ مُذل أُهنتُ به
ترهقُني الذّلة والمسكنة
فاضت جوانحي كمداً
وليس لي من أملٍ
يُعتمَل في صدري
أبثُّ إليه شكواي وشجوني
................سِواكَ
سقطَ القِناع
والعُمر ضاع .
والرّاقِدون فوق الرّصيف
ناموا جِياعْ
فلا طير يُناوىُ أنجُمي
ولا طيف غِيم تُدنيه المسافات
ويُخاطِبني بالذي يُستطَاعْ
الليل أسدل أشرعة السُّكونْ
والقمر تُطارِده أنّات النُّجوم
وأنا في جحيم الدِّيار
أقتفي خُطوات الضيّاع
إلهي .............
هَبْ لي بعضٍ من كرامة ؟
تقيني خاتِمة السُّقوطْ
مُدَّ إليّ انامل السماء ؟
إنّي إليك أمدُّ الذِّراعْ
إنثر علينا ضفائر الفجر ؟
بعثِر أغادِير الحياة على دُروبِنا ؟
الليل فرش ظِلّه
فوق صدرِ الطريق
ومِصباحي عُميّ
في موطِنٍ سحيقٍ
وبليلٍ ضنين الشُّعاعْ
هدأة الصباح تُكفِّف عبراتها
تحمل في قلبي غيمة الأحزان
تُوزِّع فِينا خُطبة التّيه
كطفلة............
نهش الشّحوب منها الشِّراعْ
.............جمال العامري 25/ 04 /2015