الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

أيا يوسفي تمهل
ألم ترى شوقك أعماني
ألم تنظر لبكائي وطول حرماني
أنا لشوق وصالك رغبت
ولكل الأبواب طرقت
أشتم ريحك من بعد
أقف لك في كل درب
وللحياة زهدت
انتظر لمسة من يديك
ونظرة من عينيك
تشفي غليل أشواقي
وتعيد لي سر حياتي
انا صبيتك العاشقة
أنا الزاهدة العابدة
في محراب حنينك أصلي
وللسماء بقلبي ارتجي
أن ألقاك وتلقاني
فالبعد طوى سنيني
ولرسمك أطبقت أجفاني
أنت يامنية الروح وخير الأوطان
بقلمي هناء المحايري
أورورا _ فراس الوائلي
الحزن يستيقظ مع الفجر
أورورا
ليتك لا تركبي تلك العربة
فتلك الساعات
تمتص عمري
وتحولني
الى حطب وبقايا رماد
…..
تيثونوس
أيها البائس الجميل
من علمك عشق الآلهه
ومن أعطاك الخلود
مستقر
ستقول هي
من أعتقلت الليل في عينيها
خيولا من الصباح
تطارد الاحلام
في خيال الوسن
هي من اهدتني النجم
قنديلا
وزرعت النسيم
في روحي
روحا وريحانا
وجنات يتقاطر فيها النور
كتقاطر المطر
…..
هي من علمني
أن أغترف البدر
من مقلة الفجر
وأن أغازل الضجر
بنرجسية الظفر

هي من أيقظت
أعاصير الاشواق
في أوردتي
وأضرمت القلب
حبا
ونباتا
وحدائق وأعنابا
وجنات ألفافا
وقالت
إن يوم الحب
كان ميقاتا
….
ميقاتا..ميقاتا
للحب
للفجر
للشعر
ولكل أفواج الفصول
التي تتراقص
عشقا
وطربا
لتعانق الحقول
بلهفة الشجر
…..
هي من علمني
أن أتوضأ بالضياء
وأن ألبس الفجر خاتما
وأغمس البدر
في أحداق السهر
وأقتسم القمر
رغيفا
مع عاشقين
على سرير السهر
وأن أتوسد
أنفاس الربا
كونا يتيما
لا كالبشر
….
هي من أودع
النهر
في مخيلتي
كواكبا
تغفو على ضفافها
جداول السماء
ليصحو قوس قزح
ملكا للقرية العذراء
وللمرافئ التي ارهقها السفر
……
هي من أمطرت
قوافي
بلون الزهر
يكتبها البحر
بحبر الشجر
هي
إلهة الفجر
وسيدة الشرر
بشعرها الغجري..
وبحرفها الاسطوري..
أطلقت جيوش الورد كلها
أمطارا
وأغرقت البرق
والرعد
وكل
أعاصير البحار
في قصر انوثتها
وزرعت اللؤلؤ
والمرجان
في قلوب الأنس والجان
…..
هي من علمني
أن أمشط جدائل البحر
بكف الريح
وأن أتهجى النجمات
في عينيها
أوطانا
لنوارس البحار
ولوشوشة العصافير
ولهمس الشطآن
وللربيع حين يدخن الصيف
على وسائد العشب المبتل
حالما بالشتاء
……
هي من علمني
كيف أكتب بالمدى
أحجية الاسرار
وأن أؤسس لغة
ترسم
ترانيم المطر
بحناجر الشجر
…..
هي من علمني
أغتراف البرق
من فيضان النور
وأن أغرس الريح
في كف وردة
ترملت
وجاء الخريف
يطلب يدها
وأن أرمي الوقت
على طاولة الضجر
وأن أنثر المنحدرات
فوق السهول
واحفر الوديان
بأنفاس الصخر
……
تعالي ..تعالي
سيدة الشرر
وأنغرسي في القلب
شمسا
بكرا
وانبسطي في الروح سماء
يخرج من غيبها
محار يطير
ومراعي الدرر
وعصفور نار
وغزال شارد
ونخيل
وضفاف
وكمنجة
وخيول عشق
وزرقة شفافة
يلبسها البحر خاتما
…..
تعالي ..تعالي
وأمطري برقا
وأزرعي البريق
بكف الحجر
…..
تعالي
وأحصدي بوراق
الروح
بنظرة
تهوي فيها
الحقول والفصول
وانسجي بماء الروح
جمرة عشق
وكوني أنهار التيه
وامنحي عيني الارق
وارسمي بالزبد
موج حبنا
ودعيني احتسي القمر
على انغام وتر
هارب
من قيثارة المطر
……
تعالي ..تعالي
وأقطفي الغسق
من ثغر الصباح
ودعي الندى يغفو قليلا
فقد أضناه السهر
……………
تيثونوس
أيها البائس الجميل
ستشيخ خالدا
ولن تموت
كالنار في ذاكرة الرماد
.فأصبر على عشق إلهة
دمعها الندى
وتمتطي المطر
أسفارا
للعشق
ولبوح مؤجل
على أسرة غد
يغفو في أحداق الامنيات
…..
ياشعرا
رتب الاكوان
في الروح
بساتين حب
وينابيع زهر
وشلال بوح
وطيور غرام
وبرق
ورعد
وزلازل صمت
وعواصف
واعاصير شوق
وخسوف وكسوف
لعشق يكتحل بالبريق
ويغفو على جناح القدر
…..
هي من علمني
الهذيان
والابحار في طوفان عينيها
على اشرعة العشق الفيروزي
وأن أكتب بالشعر
قصة بوح صامت
لحروف مشتهاة
وأن أسرق الشفق
من ثغر الضياء
وأن أسير
على حبال الوقت
محتضنا
سنابل الريح
وأبراج النار
من احداق زهرة نائمة
في أحضان الغسق
وأن أرفو
خاصرة المطر
…..
هي من علمني
أن ارسم بالقمر
عينيها
وبالزهر شفتيها
وأغفو في قواريرها
عطرا مقدسا
ومعبدا
لعشتار وفينوس
ولكل ربات الجمال
….
هي من علمني
أن أفك
وثاق الريح
وأن أسافر
في اوراق الشجر
وأن أطارد الليل
في عيون السحر
وأن ارسم الحقل
في خيال النهر
………
هي من علمني
أن أعصر الليل نبيذا
وأن أعتق القمر
ليصلي الخمر
في محراب الشعر
على أكف القدر

في طوفان عينيها
أنهار تجري
وغزال شارد
وعازف كمان
وحقول تهذي
وجبال تمشي
وسواقي عشق
وعشب أخضر
يحتضن الندى
بعلاقة سرية مشبوهه
…..
أورورا
لازال قلبي بكرا
يخاف التورط فيك
والتوحد فيك
ولا زلت
اغفو على انفاس قوافيك
قصيدة
مؤجلة
تبحث عن خلود مستعار
هل انت الهة الفجر حقا
أم ان الندى في مقليتك
أرهقه السهر
وكل ابتهالات المطر
……
يا قيثارة الشجر
قد غادر الصباح حزينا وحيدا
يودع المساء بكف السحر
ويعلن
بأن الحب
حكاية يقصها السراب
على سرير الضجر .
رحمة حسن

(دفاتر أشعاري))).............
___________________
كلما توسد دفاتر أشعاري
تأخدنى اِلى منامي
نرسم سويا أحلامي
فيها الخيال عنواني
نمرح في بستاني
والسعادة في عيوني
نحلق في السماء
كالفراشات تغرد ألحاني
نسابق طيور الحب بالحب
ومعنا عناقيد العشق
نتذوق منها الشهد
نبحر مع موج البحر
بالعنبر نستنشق المرمر
مع ألوان مزهرية الاشواق
كل عباراتي فيها نبض أحساسي
كلما يغيب الحب عني
أخلد اِلى أوراق كلماتي
نظمت أبياتي
من وحي كلماتي بأبسط مفرداتي
كتبت حواطري
نبع تنهداتي
وقصص العاشقين
في دفاتر أشعاري
بقلم/رحمة حسن
واحة شوق

منحتُ الروحَ - ثُمَّ - إليك ذاتي
من الأشواق فامنحني نجاتي
أجـوب بحـار عشقك لا أبـالي
فَـبالأعماق منك غدتْ هَناتي
و أمواج الوداد غزت شطوطي
لتحمل مــا تُـكرِّسه صلاتــي

فأغرقني و فِضْ بالسَّعدِ قرباً
و دع للريح بعضاً من شتاتي

و لملمني إليك بــذار عشقٍ
لأورقُ في مَـعينٍ مِن فُـراتٍ

---- خضر الفقهاء ----
.....جبروت انثى ......
خصرها النحيل وعينيها اللوزيتين ،ابت ان تطغى على مسامات الشمس ان بزغت ،تقلب الدفتر وتنتظر مزيدا من رقصات قدمين وتتوالى وتزحف للمسير، جن ليلها وجلنار تنتظر من قلب يأفل ويستعد الرحيل ،تتوالى على شرفات حب يحن الى رشفات فنجان قهوة ويئن لسماع صوت المطر حين يدق على نافدة الصباح وتغرد العصافير .،خجلى جلنار وترسم بشفتيها ضحكة عبوس تتألم عند ولادة ضحكة من شفتيها فتتعسر وغرفة العمليات تنتظر منها ابتسامة ومخاض يقتلع اسنان الغموض ،وممرضة بيضاء ترتكز على وسائد مخملية ومكبلة اليدين وتقول اقرأي سورة مريم ،وهزي اليك كل العيون فتسقط منها ضحكات شجية ..،.وجلنار تسكر حتى الفجر ومع اذان الصبح تثمل وترتقي كؤوس مائلة لا ترى فيها سوى غنج الصبايا ودلع النساء التائهات الضائعات بين الخفايا ،،،، ويقول الله اكبر فتنطق بشهادة صدق وتقول حانت صلاة تائبة زاهدة تتربع على عرش الشموخ وتئز بمعصميها خرقة بيضاء وتنتحر جلنار وترسم بقبرها ستون نقطة حمراء من حمرة شفتيها ومن زرقة معصميها ولا يحين لها سوى رعشة موت او ساعة انتظار
#فرفشات# #وخواطر # من كتاباتي
بقلم امل عبد الحافظ
جسور الآمال
أيا من حويتي... بذور الحنين
هلمي لنروي.... عطش السنين
فعشقي خصيب بمن قد رواه
ونفسي تتوق ......لدرء الأنين
هلمي لنلقي ......الهموم الثقال
هلمي لنبني ......جسور الآمال
فهل بعد عشقي... ثراء القلوب
وهل بعد شوقي حياة الجمال.

أنا من عشقت وعشقي الطهور
أنا من جنيت....... ورود الزهور
غرست بنفسي.. خصال الحياء
وها قد جنيت .....سراجا ونور.

تعالي لنبدأ......... سويا حياة
فقد جل شوقي... فما منتهاه
لتجني النفوس سقوف البناء
لنسلك سويا.... طريق النجاة

سمعت بقلبي قطوف النداء
يقيني بعشقي ورب السماء
طيور فتصدح فوق الغصون
لتنعي الحزين... زوال البلاء

فيا ربي يسر لي. سبل الحبيب
فقد طال شوقي وطال المغيب
فما عدت أقوي... طريق الشفاء
وما قد علمت.. لسقمي الطبيب.

رباعيات.....طارق عطية
( سحابة ذكرى )
يافارساً على هدب
النوى
كفاك توغل رحيلاً
مابين
رمشي والهدى
قد طاف بقلبي
خمر نشوى
فغشيت بمسائي
سحابة ذكرى
حين كنت وكنا
طائران يتلامسا
عذب قبلة
.
بقلمي( نونا محمد)