الخميس، 15 ديسمبر 2016

،،،{{ ياصاحب السعادة}}،،،الشاعر صالح بن داود

،،،{{ ياصاحب السعادة}}،،،

ياصاحب السعادة
لا أمل لذينا يساورنا 
لا سكنا يحضن وجعي
انتهينا واللسان تغرب
الضاد الحرف كونته
لا أمل في لغة تعرفها
ياصاحب السعادة
صوتي إن كان يزعجكم
فأنين الغاب يحضرني
أكتم الزفرة تكذرني
سمع وطاعة ياسيدي
ثملى ريح موائدكم
والنوى عطري ودخاني
تأجج بركان في صمتها
أسطلي وحدي بها شهبا
تأكل في الترحال مكاني
أعصر غيبوبتي لهفا
تصدع من وقع جدراني
صوت مبحوح باكاد اسمعه
جارة خجلى من الوجع
تخفي بعض حكايا الزمان
أغبر هالكه وحالكه
في رسم الشقوق تبياني
ياصاحب التاج المرصع 
بالنعل تصفع اقراني
بالعيش الزهيد تعثر
في سهد وشية
كانت وكنا نزاله
عرشك مكفول بتاجه
لا ترفع الأنات إلا
لصاحب الأكوان

توقيع،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

من ارقام سوى ارقامي أتاها ..بقلم الشاعر علي محمد صالح المهتار أبي الطاهر

من ارقام سوى ارقامي أتاها 

مراسيل فأعلنت اتهامي 

وكم قاسمتها إني بريﺀ 

ولا قول البذاﺀة من كلامي 

فأمطرت الورود حباب در 

وقالت إن ثالثنا حرامي

فقلت لها أناكرة لحبي. 

إساﺀت ظنك سبب السقام

بقلم الشاعر علي محمد صالح المهتار أبي الطاهر

قصيد:رَيْـحَـانَـةُ قَـلْـبِي ..بقلم:منية محمد عفلي

قصيد:رَيْـحَـانَـةُ قَـلْـبِي

أَشْرَقْـتِ يَـا أُمِّي فِي نَفْسِي كَكُلِّ المَـسَاءَات
وَلَسْتُ أَنْسَاكِ يَا رَيْحَانَةَ رُوحِي حَتَّى المَمَات
يَا مَـنْ عَـنِّي قَـدْ رَحَلْتِ يَا جَميلَة الجَمِيلاَت  
هَلْ بِلِقَاءٍ بَيْنَنَا قَدْ يَجُودُ الإِلَه لِتَشْفَى الصَّبَابَات
لِيَلْتَئِمَ مـنْ جَدِيدٍ الـشَّـمْلُ وَتَجِـفُّ الـدَّمْعَات 
يَا سَاكِنَةَ الـرَّمْسِ أَجِيبِي وَلَبِّي هَذِي الـنِّدَاءَات
أَحَقًّا هَجَرْتِ الدِّيَارَ وَصِرْتِ بَيْنَ الأَمْوَات 
أَمْ أَنَّ سَفَركِ بِلَا رِجْعَةٍ وَحَالَتْ بَيْنَنَا النِّهَايَات
وَهَلْ لِـقَاؤُنَا قَـرِيـبٌ أَمْ لله فِي ذَلِكَ أَوْقَـات
أَهُو الأَجَـلُ مِنِّي اخْتَطَفَكِ أَمْ فَاجَأَتْكِ الـمَنِيَّات
أَعَلَيَّ بِالصَّبْرِ وَكُلٌّ مَـنْ عَـلَيْهَا إِلَى مَمَات 
أَمْ أظَلُّ أَسْأَلُ عَنْكِ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنَّجْمَات  
أَوَصَلَكِ نُوَاحٌ هَـزَّ عَـرْشَ الإلَهِ فِي السَّمَوَات
زَلْزَلَ كِيَانِي لَكِنَّ نَحِيبِي لَا يُعِيدُ الأَمْوَات
يَا حَلِيلَةَ القَبْرِ نَامِي فَـقَـدْ بَشَّرَكِ الله بالجَنَّات
وَمِنْ قُرَّةِ عَـيْنِيْكِ تَصِلُكِ أَرْوَعَ الدَّعَـوَات
فَطُوبَى لِمَنْ رَبَّتِ الأَيْتَامَ فَأَنْشَـدَتْهَا الكَلِمَات
وَكُتِبَتْ فِيهَا أَشْعَارًا وَتَغَنَّتْ بِهَا الأُغْنِيات
.......مساء 13/ 12/ 2016

بقلم:منية محمد عفلي
رحمة حسن

(((مشاعر حائرة )))........
_________________________-
مشاعر حائرة
بين اللاحب والحب
أمسكت قلمي
لكى يكتب عما بداخلي
رأيت قلمي يصمت
يتنحي عن الكتابة
ماذا دهاك يا قلمي
وأنت لى رفيقي
في وحدتي وحبيبي
قلبك عليل يا محبوبتي
وعذابك طويل في غربتك
تشعلي فتيل قنديلك
وأنتِ بداخله تحترقي
تتوهجى للحب بشغفٍ
وتنير درب محبوبك بلوعةٍ
وأنتى كالمشكاة بل وطننا
تجففي آهات حبيبك بحنانك
وأنتِ من يخفف عنك آلمك
تهللي لقدوم حبيبك
وأنتِ بل غطاء الصديق يحتويكِ
أخشى عليكِ من أفكار تأخدكِ
اِلى قلب يجهلكِ
يا قلب في الظلام
وآهات على أبواب الإنفجار
وفي يديك شجرة صبار
ولكن اِلى متى
تكونى على جمر من نار
أشفق عليكِ من إنسان
يميت فيكِ كل شىء
عنوانك وملامحك وكل أشيائك
كونى كما كنتِ وعودى اِلى أشعارك
أكتبي للعالم همسك
ودعي الأحزان ترحل
بقلم\رحمة حسن
أحلى وأجمل ( 20) قصيدة حُب من الزّمن الجميل بقلم الشاعر رمزي عقراوي
( 14 )
((( العَدَمُ والانسان الالي ؟! )))
لم يَكُ بيدي تبعثُر عُمري ...
الى اوصالٍ حائره !!
او تلفُّعَ جسمي ..
شقاوة الزّمن والايام الغادره
فقد أضنتني عُتوّة
الدّهر مع الأيام الهادره
من أعماقِ الحياة ...
ثوب الشقاء والبليّات الاطره
ولا حقتني اشباح البؤس !
والمقتِ واليأس الغائره
فأينما أحلُّ وأرحلُ ...؟!
تطُاردني الأحلام السّافره
عن وجوهِ أقنعتها القاتمة
كسواد الليالي الفاجره
حيث تتقاذفني الأمواج
المتلاطمة وتياراتها الناحره
ان رنوتُ نحو قرص الشمس الأصيل !!
ما يفتأ ان يتناثر كأوراق الورد الجميل
وان هممتُ ان اشمّ عطر الزهر البليل
سُرعان مايزول كضباب الصّيف الهزيل
======
وان حدقتُ حيناً ...
نحو ذرى النجوم في الاعالي
فتأفلُ ما ان تحُسُّ بشعاع
نظراتي اليها كالخيال !
وان اردتُ مرّةً ...
ان اشرب الماء الزلال !
من نبع دافقٍ يجري
بطيئاً قرب جبلٍ عال
فسُرعان ما تجفّ هذّي
المياه كشجر خريفِ الجبال
وان عزمتُ واثقاً من
مواهبي وحُسن خصالي
على تحقيق امنية ٍفي معترك
هذّي الحياة والامال !
فأنها ما تفتأ ان تهوى ..
صريعةً في احضان الرمال
مجروحةً مكلومةً ميئوسةً
مترعرعةً في كلال !!
اما نفسي المهمومة التي
طالما صبرتْ على كل اهمال
وذاقت طعم القسوةِ ...!
والحرمان والغدر وجيف الملال
وتغذّتْ منذ الصّبا بروح
الغربة بين صحارى الضلال
واستشفّتْ احاسيس
الضياعِ والوحشةِ والنضال
فأنها لم تكُ ... طيلة ..
تلك السنين ومختلف الأحوال
الا كهمزةٍ بين العدم وشيء
اسمه الانسان الالي
========1975
( 15 )

يا نجمةً أغويتِ صمت سمائي الشاعر خضر الفقهاء

تختال صُبحاً
...............

يا نجمةً أغويتِ صمت سمائي
و مخرتِ وجدي و اقتحمتِ فِنـائي 
إن تغرمي - صار الغرام شفاعةٌ
 أو تعشقي - فستحجبين حيائي
عينا رضاك بكحلِ غاويةٍ أتت
قصد انتهاكِ سريرتي - و تُرائي
لكن أقامتْ سحرها و تألقتْ
و أقمتِ سُهدي و احترفت عنائي
فلتهمسي و ترنّمي ،، لتُغني ما
جاد الهوى ، و لتسمعين غنائي 
راودتِ أشرعتي و ريح صبابتي
أعطشتني أَ تَشِـحَّي في إسقائي؟
دومي دلال مُريــدةِ بتـلَهّــفٍ
و أديمي طَلَّ الصبح في جردائي
 يا ذات شمسٍ عانقتْ حُلل المنى
حِلّي بروضي و اشرقي و ترائي 
لتقابلي لهف المسافر في الهوى
و يطيب وصلٌ عزَّ فيه تناءِ 

---  خضر الفقهاء  ---

لَوْ كُنْتُ قاضيًا.أحمد بو قرَّاعة

جديد أحمد بو قرَّاعة
لَوْ كُنْتُ قاضيًا
لَوْ أَنني كُنْتُ الأَميرَ في البلاد
أَوْ قَاضيًا بَيْنَ البلاد و العبَاد
مَا كَانَ إثْمًا أَنْ اَرَى 
أَفْواهَ حَمْقَى قَدْ تُعَبّى بالرّمَاد
أَوْ أَقْطَعَ الأَيْدي التّي 
قَدْ صَافَحَتْ يَوْمًا -عُزَيْرًا -و تَخَلّتْ عَنْ يَدي 
و أَيَاد حَفّرَتْ دَرْبًا أَمَامي
مَا اسْتَطَعْتُ وَصْلَ يَوْمي بغَدي
لَوْ كُنْتُ يَوْمًا قَاضيًا بينَ البلاد و العباد
قلَّعْتُ منْ صَدْر الخيَانَة قَلْبَهُ 
خَوَّانُ لا يَرْضَى انْتسَابًا للْوَرَى أَوْ للثَّرَى 
مَا عَاشَ إلّا ذلَّةً 
كابْن الزّنَى عَادَى الهَوى 
يَقْتَاتُ حقْدًا قَدْ غَوَى 
جَمَّاعُ مَكْر منْ نجَاس لَيْسَ يَدْري صُلْبَهُ
لَوْ صرْتُ يَوْمًا قَاضيًا بينَ البلَاد و العبَاد
رَأَّسْتُ فيهمْ عَاتيًا لَكنَّهُ يَهْوَى البلاد 
لوْ كَانَ في النَّاس انْتظَامٌ اَوْ رَشَاد 
مَا عزَّزَ اللهُ بالرُّسْل رُسْلًا 
واكْتَفَى الرَّحْمَانُ منْهُمْ بالأَحَاد