الاثنين، 19 ديسمبر 2016

نبض المشوار
ويأتيكَ على الفور الإنكسار
من حيث تسألْ ولا تسألِ
تطرقُ بالصدق أبواب الأقدار
يسبقك بالأهلا فم الخذل

تنشدُ من جسدك الفرار
خلعُ الروح ليس بالسهل

الراحة شِيمة من طبعه حمار
يسوقُ الهبلَ على الهبلِ

الحياةُ معركةُ كرٌ وفِرار
معظمنا جُحدرٌ وليس بالمهلهل

نَؤُمُ موائداها لاعبي قِمار
الربحُ لمن تَسلح بالثمل

إعترضْ لا تعترض
إنه إجترار
لن ينفعكَ نفعهُ للجمل

عيوننا لهدايا الزمن
في إنبهار
فحواها جدثٌ ودمٌ بالكَيل

يسوقُ قافلته رداؤه إحمرار
عزرائيل خيالُ الغزالة لا نويل

ستبقى الخيبة طورها إختمار
طالما عِلة الوفا البخل

نستقبل الصبحَ بإشراقة إصفرار
خاصمَ البنَ طعمُ الهيل

لا تكن فارساً لفرس ٍ طبعه غدار
لكلِ جواد كبوةٌ كمجندل

داوي داءك بكل إقتدار
يذوب مراره في ريقك كالعسل

هون عليك مشقة الإنتظار
في الصبر هجرَ أيوبَ حالُ الملل

لنكن شملاً يضمنا ذات الزنار
نختصل بخصالِ أهل الكفية والعقل

نرجس عمران
سورية
،،،{{ جاء الصباح}}،،،
سقم بعيني يتلو الجراح
خاصمتني
انت الذي لم تذرك بعد
بأنك علمتني
عقم الندايا بوعد قديم
حيرتني
نام الصباح يغزو الجفون
ونسيتني
ضاعت شجوني ثم الملاح
ضاع حنيني
شوق متاح وبعض افتضاح
حملتني
من الأمنيات ود قديم
أسلمتني
كل البقايا واحداقي الندايا
أغويتني
بعشق يسافر مند ملاحي
كم كاذب هذا الصباح
فكل الوصايا كانت عجوله
عذبتني
في لحظ التوجع
شوق يعود لخطبي جليا
يرثي الحناياوزعتني
بعد الحنين لليل عقيم
ليس يعف رغم الخطايا
ليس يكف ياقاتلي
ياواهبي هذا الأنين
يا مجزلا كل نضوبي
جاء الصباح اليه شكوت
كل الجراح ياقاتلي
ثم انتهيت بعد الملام
توقيع،،،،،،صالح بن داود
الجزائر
ضعفي
خايفة أضعف من الفراق
ومن الأسية
مين يحس إلا اللي داق
أرحم شوية
لو تحس...... بوحدتي
لو تشوف. لون دمعتي
كنت تفهم..... شكوتي
من بين عينيا .

خايفة لتضيع من ايديا
سنين حياتي
مش حيفضل باقي ليا
إلا حكاياتي

كل احساسي....... أنه خوف
من بعادك............ والظروف
خايفة ييجي اليوم وأشوف
منك اهاتي.

ضعفي إني أحس بعدك
بالأمان
طب كفاية... علي بعدك
والزمان

تايهة خايفة.. في سكتي
خايفة أتوه.. عن وحدتي
إيد مين حتمسح دمعتي
لو خوفي بان.

اللي يرضي لقلبي احساسه
بهوانه
تبقي غلطة قلبي لما اختار
مكانه

بس مش معني اللي فات
إن من الخوف قلبي مات
لأ .....دي حتكون ذكريات
لقلوب وهانوا.

طارق عطية....شعر غنائي
( هروبٌ ساخن )
__________
يا امرأةً نامتْ
فوقَ صفيحِ جسدٍ ساخن
كانَ الثلجُ في مهْدِه
يعاتبُ وجعَ نصرٍ آت
الأوراقُ المُتساقطةُ منْ رَحمِ السكنات
تتغلغلُ في أحداقِ رجلٍ
يعبثُ ببقايا سيجارة
وآخرِ فُنجانٍ أبله
ماكانَ يعلمُ ما يحوي ذاكَ الفنجانُ
صُراخُ سُنبلةٍ ... وأنَا
بينَ براثنِ ليلٍ
أنثى تُهدهِدُ كلمات
تحْلُمُ بزوايا عرجاء ...
في قِمّةِ نشوةِ عقاربِ ساعة
تمضي مُسرِعةً
لا تأبهُ بنشيجٍ داكنْ
الريحُ القادمةُ بِلا موعد
تحتسي نَخْبَ عشقٍ جاثم
فوقَ جُثّةِ أُنثى ... وقهوةِ رجُلٍ
تتحلّقُ حولَ ألحاني الورديّة
تنسابُ همسات منسيّة
يا لسحرِ تِلكَ الهمسات
ماذا يفعلُ رجلٌ بِجُملةِ آهات
تزورُ موقِعَهُ الرسميُّ خِلسة
قبيلةُ مطرٍ في عُنقِ سماء
تُناظِرُ شتى الحركات
يا امرأةً مازالتْ تتربَّصُ
طاولةَ ثلجٍ غائم ...
أما زالَ جَليدُكِ يَجْلِدُني
أما زالَ سِحرُكِ يطرِدُني
أما زالَ خَصْرُكِ يَنشُدني
قولي بحقِّ كلِّ الآيات
كيفَ يقضي رجلٌ
على جسدِ ذاكَ الثلجِ العاتمْ
أشكُركِ أيتُّها العابثةُ
بِحُفنّةِ شاي ... وفُنجان قهوة
وجُثّة مازالتْ بيضاءَ اللون
تتحركُ رغمَ الصمت
فوقَ صفيحِ الثلجِ الساخن
يا امرأةً في زَمنِ حِداد
تحتفي بِغيرتها معَ مطرِ الاجداد
مطرٌ مزيّفُ الورقات
كما وريقات منْ زمنِ تتار
تأبَى أنْ تكونَ
ليلى ... أو ولاَّدة ... أو بُثيّنة
تلكَ العاشقةُ الأُنسيّة
قيسٌ مازالَ يرتشِفُ جُرعةَ سُمٍّ
يرسمُ على ضفافِ القمر
لوحتهُ الأخيرة
غيمةٌ رماديّة على ظِلالِ رابيةٍ
كانَ يخشى مُنذُ مُدة
كُلّ الانتظار ...
تَسْتَشِفُّ ورقةُ زيزفونٍ خضراء
على ضفافِ القمر
تنسجُ وجعَ انهيارْ
دعيني أُخْبِرّكِ سيدتي
بأنَّ الرجُلَ يفِرُّ
منْ ثورةِ سيدةٍ
تختزلُ جليدَ الكونِ
لا ترسمُ على جُثّةِ جسدٍ
شتى ألوان البصمات ...
__________
وليد.ع.العايش
8/12/2016م
قطوف دانية: "اِخْتَرْتُ لكم" 13 ءايةً مِنْ خِيرَةِ آيِ القرآن العظيمِ نَسَخَها فقهاءُ (النّاسخِ والمنسوخِ) بآيةِ السَّيْفِ فقادُواْ شبابَ المُسلِمين إلى
الإِنْتِحارِ:(الجزء الثاني).
8-- "وَإِنْ أَحَدٌ من المُشركينً اسْتَجارَكَ فٓأَجِرْهُ حتى يَسمَعَ كلامَ اللهِ ثم أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذلك بأنهم قوْمٌ لا يعلَمون" سورةُ التوبة:06. قال الضَّحَّاك والسُّدِّي: إنها
موسومة بآية السيف. انظر الجامع لأحكام القرآن القرطبي رحمه الله. 7/ 50.
9-- "وإِنْ كَذَّبُوكَ فقُلْ في عَمَلي ولكم عَمَلُكم أنتم بريئُون مما أعملُ وأنا بريئٌ مما تَعملون" سورة يونس:41 قال مُقاتِل ومجاهد والحربي وعكرمة: إنها
منسوخة بآية السيف والقتال . انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 8/ 221 .
10-- "فاصدَع بِما تُؤْمَرُ وأَعرِضْ عن المشركين" سورة الحِجر الآية: 94. قال ابن عباس: منسوخةٌ بقول الله تعالى:"فاقتُلوا المشركين..." التوبة: 05. انظر
نفس المصدر: 10/ 41.
11-- "اُدْعُ إلى سبيل ربِّكَ بالحكمة والموعظة الحسنةِ وجادِلهم بالتي هي أَحسن..." سورة النحل: 125. انظر الجامع لأحكام القرآن 10/ 131.
12-- "واصبِر وما صَبرُك إلا بالله ولا تَحزَنْ عليهم ولا تكُ في ضَيْقٍ مما يَمكرونَ إن الله مع الذين اتَّقَوْا والذين هم مُحسِنونَ" النحل: 127. انظر نفس
المصدر 10/ 133 .
13-- "وإنْ عاقَبتُم فعاقِبوا بمِثلِ ما عُوقِبتُم به ولئنْ صبَرتم لهُو خيرٌ للصابرينَ" النحل:126. انظر جامع البيان للطبري: 4/ 198.
14-- " والذين لا يَشهدون الزُّورَ وإذا مَرُّواْ بالَّلغْوِ مَرُّواْ كِراما" الفرقان: 72. انظر: الجامع لأحكام القرآن: 19/ 45.
15--"ولا تُجادِلوا أَهٔلَ الكتابِ إلا بالتي هي أحسن..." سورة العنكبوت:46 .نفس المصدر 21/ 2.
16-- "وجزاءُ سيئَةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها فمَنْ على وأصلَحَ فأَجرُهُ على الله ..إنه لا يحب الظالمين ولَمنِ انتصر بعد ظلمِه فأولئك ما عليهم مِن سبيل" الشورَى 40
--41 . نفس المصدر 25-- 39.
17-- "فاعفُ عنهم واصفَح وقلْ سلامٌ" سورة الزُّخرف:89 نفس المصدر 25/ 106--107.
18-- "قل الذين آمنوا يَغفِروا للذين لا يَرجون لِقاءَ الله لِيَجزِيَ قوما بما كانوا يَكسِبون" الجاثية:14 نفس المصدر 144--145.
19-- "واصبِر على ما يقولون واهْجُرهُم هَجراً جميلا" سورة المُزَّمِّل: 10... نفس المصدر:29--139.
20-- "فَذَكِّرْ إنما أنتَ مُذَكِّرْ لستَ عليهم بٍمُسٓيْطِرْ" سورة الغاشية 21--22 ...نفس المصدر: 30/ 166.
خاتمة: يا مُسلمينَ ! هل الآنَ عَرفتُمْ مصادر الإرهاب والتفجيرِ والإنتحارِ أم لا ؟! ...إنه (عِلمُ الناسخ والمنسوخ) الذي أُسيئَ فَهْمُهُ مِن قِبلِ (فقهاءِ الحرفِ)
من الأحبار والرُّهبان الذين حَرَّفواْ القرآنَ عن موَاضعِه ونَسُواْ حَظًّا مما ذُكِّروا به:"وأَلْقَيْنا بينَهُمُ العداوةَ والبغضاءَ إلى يومِ القيامةِ كُلما أَوْقَدُواْ ناراً
لِلْحَربِ أَطفَأَها اللهُ ويَسْعَوْنَ في الأرضِ فساداً واللهُ لا يَحب المُفسدين" سورة المائدة : الآية 64.
يا مسلمين ! مَصدَرُ الإرهابِ والإنتحارٍ والعُنْفِ والتَّفجيرِ في تُراثِكُم لا_ لا_ لا في دينِكم.
فهذه عشرون حالةً وَضعتُها بين أيْديكم! فما بالُكُم ب: 114 حالة موجودةٌ في تُراثنا نحنُ المسلمين ؟ ؟ ؟ ! !
الحسين بن مسعود. المغرب
( مربعاتي .. حياتي )
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[ جيوش مشاعرك ]
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
إطرحيني من همومي عيشي فيا
أبدري ف قلبي حنانك أرضه بور
طمنيني وامحي خوفي من عينيا
واجمعيني من شتاتي نار ونور
_______________________
لملميني ف حضن حضنك ف الدفا
دوبيني جوا قلبك ف الأمان
هتلاقيني نبع صافي للوفا
وحضن يحميكي ويلات الزمان
_______________________
إرسميني ع الشجر مشتاق لقلبك
لونيني بلون خدودك قلبي داب
إستقبليني م الغياب بجيوش مشاعرك
وافتحي لأشواقي فيكي ألف باب
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
بقلمي ........
معوض حلمي
منشأة بطاش
تمي الأمديد
دقهلية
سألتُ الليلَ هل دقّت
على جنباتِك ليلى ؟
فقال : برقةٍ طافت
ونلتُ حنانها نيلا
مسيسُ السحرِ أذ تسرى
فأشعرُ نحوها ميلا
فنلتُ بودّها قربا
ونلتُ ببعدها ويلا
• **********
تقولُ ، فصرتُ أحسبها
ترانيماَ ، وتحنانا
وتحسب صوتَها ناياً
يزفُّ اليك ألحانا
تكلّمنى ، فتسعدنى
وتسعدُ معنا دنيانا
وأخشى أن يشاركنا
فيما نحياهُ إنسانا
*************
عيونكِ كم تحاورنى
وتسألنى بلا كلِمِ
وتعبرُ فيهما سُفنى
لدنيا الودِّ ، والنعمِ
وصوتُكِ صاغهُ ربّى
مزيجَ الخمرِ ، والنغمِ
فيطربنى ، ويسكرنى
أعانقهُ ، فتبتسمى
*************
وعاد القلبُ يسألنى
أتهواكَ ؟! ، وتهواها؟
فقلتُ : نعم ؛ فبادرنى
وهل خطّتها شفتاها؟
فقلتُ :ُ عيونُها قالت
ألم يكفيكَ عيناها؟
فقال : تخطُّها بيدٍ
إليك ، فتبقى ذكراها

________________
#شعر:عبدالله_بغدادى