الاثنين، 2 يناير 2017


( رحيل عام ،، )
،
هو شتاء ذاكرة
آخر محطة على
أرصفة
القدر
هاهي ملامح أيامي
تلوحُ وداعاً مع صافرة
الرحيل
أياقاطرة العمر
كفاكِ نواحاً على
قضبان
الأيام
لما تتسارعين بجبنٍ
حاملةً معكِ بقايا
حلم
ونجمة
ونافذة أمل
لما تنتزعين كل تلك
الدقائق ،، والثواني
لهفة
آهة
نزف كلمات
وقصيدة حنين
بموسيقى الإغتراب
كم هي غادرة
أيامي
فللفراق رائحة
كالموت
وللرحيل رماد
لشظايا الإنكسار
وهي أقدارنا
كتبت
بنزف الوجع
وبصمت ضجيج
الإختناق
ومن لايحيا على
أنفاس
ذكرى
ونبض قصة كانت
من حواديت
الأمس
فرحة بنقاء القلب
قد تكون
وعبرة أشقتنا
بوجع
الهمس
وتظل ذكرياتنا
عالقة
في تلابيب العمر
فمن ينسى
أولئك
العابرين بقيد
السنين
قصيدة عشق
وسكرة ثغر
وعلى شرفات
الحنين
وردة حمراء
ومقعد متباكي
قديم
وعلى طاولة
الإنتظار
فنجان قهوة
ووعد بلقاء
وأنثى بصمتٍ
تتنفس
بقايا حياة
هي فتات قصة
كانت
وبشتاء الرحيل
ذبلت وماتت
وعلى هديل
صوت
من بعيد
"ياسنيني يلي بترجعيلي "
تبعثرت خطواتها
على أرصفة
ماضٍ
كان
وعلى جبين
الإحتضار
كنت أنت
خاتمة النهايات
وكل تلك
البدايات
فيا رجلاً نُقشت
ملامحه
على أنامل
صبري
فلتكن ترنيمة
عيدي
منتصف ليلة
النسيان
" وأهي ذكريات "
،،،،
بقلمي( نونا محمد)
قصيدة ...اعدني اليك
عام مضى ..
وغيره جاء
واوراقي تشدو ..
وتحلم مثلي بانك
قادم
لباسك ورد ..
وعطرك ماء
وانك ايضا تحاول
ضمي
وضم جميع ..
ورود الشتاء
فصرخة عمري ..
اعدني اليك
الى ضفتيك
اغث ما تبقى
ولو بالبكاء
فاني اعترفت لكل
السرائر
بضعفي وخوفي
وهذا البلاء
واني حتما اضيع
وافنى
اذا غبت عني
وضاع اللقاء
فحلمي ..ووهمي
قصيد..وهمسة
وشمس تغير
هذا الشتاء
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
ماكنتُ أعلمُ ودَّه في حبنا....حتى أبنتُ له الكبابَ بأنمُلي.....
هو طبعُهُ متزلفٌ في ودِّه....ماهمه أي الأماكن يعتلي.......
قلبي حنونٌ بالمحبة غادقٌ.....ولكَ الدلالُ فيا جميلُ هلُمَّ لِي....نجبب كيلاني
لاريٌّ ولا شبعٌ
____________
لهيبُ الشوقِ فى قلبينا يستعرُ
وينمو شوقُنا نوراً. .
ويزدهرُ
تكادُ عيونُنا بالسّرِ تنفجرُ
تكادُ شفاهُنا من فورةِ التقبيلِ . .
تنصهرُ
ولى بعناقِكِ الموصولِ يامحبوبتى ولعُ
فلا ريٌّ . . ولا شبعُ
فكيف تضيعُ لقيانا ؟ . .
وما فى العمرِ متسعُ
يكادُ القلبُ ينخلعُ
وأرتحلُ . .
غريقاً فى بحارِ الحزنِ . .
مشتاقاً ولا أملُ
وأنتِ موجةُ تعلو . .
وتنحدرُ
وأنتِ حنونةً دوماً . .
وليس بطبعكِ الغدرُ
دموعُ العينِ تنهمرُ
ووجهُكِ مشرقٌ بدرُ
يشدّ إليهِ أوصالى فلا صبرُ
وأرحلُ عبرَ عينيكِ إلى مدنٍ . .
بها الأحبابُ تمتزجُ
بها الهمساتُ من فرطِ اللقا النشوانِ تختلجُ
ويهفو قلبى انْ يرتادَ مجلسكِ . .
يؤانسكِ . .
تضئُ بغورنا المهجُ
ويطفو على الشفاهِ الشوقُ والوهجُ
ويمضى العمرُ - يسرقنا - ولا ندرى
ونحنُ نبدّ دُ الأيامَ ياعمرى
ونحنُ أسيرى ماقد خطّهُ القدرُ
وماأحلاهُ من أسرِ
وماأحلاهُ من أسرِ
________________
#شعر:عبدالله_بغدادى
عَـنَّةُ والِــه ..
.....................
يطول السهاد و لا تَسهدي
و جمرٌ تسعَّرَ في مَرقـدي
و نبضي أسيرُك في أَيْسَري
تَجوبين فيه و لا تهتـدي
تزورين جفني بليل الضنـا
تَـؤودين صَبـاً فكم تُسعِدي
و تُبرينَ قلباً أَلَـمَّتْ به
تباريحُ عشقٍ إذا تنهدي
و تُبدينَ عطفاً يطيع التهابي
بطيفٍ رقيقٍ أتى موعدي
فأَنّـى الطيوفُ تنال الرُّقادَ
فأحظى بأَنتِ لعمرٍ نَــدِي
و بعد ثياب العنا و الجمود
تُـحيكين ثوبيَ من عسجـدِ

--- خضر الفقهاء ---
*___عام جديد___*
سلام لك وسلام عليك
يا عام بالأحزن مضى
عام مضى يحمل ألماً
وموت للأحلام بدى

هذا اعتذار محبة
أقدمه عن عام قضى

أنتم الأحباب إن أخطأت
فالسماحة منكم رضا

الحب رفعة أحساس
ولمسة شوق ممهدا

لا قبلة تحن بعمقها
وروح تخاف تقيدا

الحب إحساس ملموس
وبوح سعد موقدا

دفء حنان لقلبين
على ود الحب تعهدا

يطغى على حقد دفين
بالحزن بدا السؤددا

ثلاثة لا يجتمع عذرهم
بين أحباب الصفا

الكذب الحقد والغدر
مبتهجا كيف بدا

دمتم ودام ودكم
بعام جديد مبتدا

ترقرق الأطراء لكم
بالسعد والنور حدا

بوركت من عام جديد
والوطن عاش موحدا

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..31..12..2016
لحظات وداع..ولقاء..
بعد اقل من ساعتين...
يسرع عام 2016 مهرولاً..
راحلاً بكل ما فيه..
اعمارنا...
سعادتنا...
همومنا...الآمنا...حزننا...
عذابٌ عشناة ...
وأقسى لحظات..
واوجاع تجّرعنا مُرُّ دوائها..
لحظاتٌ هَجَرَنا النومُ...
ساعات قَضَيناها بانتظارِ..
حبيب..رساله..عودة غائب...
شفاء مريض..
ولادة مولودٍ يُقرُّ عيوننا...
او...ولادة حرف يُسِعد...قرآءنا...
ساعاتٌ قضيتها انهلُ من عطاءِ ربي..
بسجودي..وصلاتي..وابتهلاتي..
ادعوة ليل نهار..
وبالسحرِ وإدبار الليلِ...
وبفلقِ الصبح ..الى غَسقِ الليل..
لعلك ترضى...
أدبرَ العمرُ...
وشاخت مشاعري..
احدودبَ القلبُ..وارتكز على عكاز الدواء..
وفقدَ البصرُ بريقه..
إشتعلَ الرأسُ شيباً...
وتهاوت الأحاسيس ثكلى..
مكلومٌ العمرَ..
زمنُ الغَرَابةَ يُسقى ..بطعون متلاحقه..
وأنهزامات متتاليه...
لكرامتنا..وانسانيتنا...
....سألتقيك 2017...
وبجعبتي آهاتٌ ..وتنهدات..
أأتركها وشأنها...تطير بالفضاء...
أم تغرقُ ببحر الشتات..؟؟؟
أم أجمعُ المتضادات..؟؟
أم أُبحِرُ ببحرٍ لُجيٍّ..؟؟
سأغزو الفرحَ...
سأطيرُ أحُلِقُ بالسماءِ..
أشدو بأعذبِ الالحان...
أعزفُ بأقلامي حرفٌ رنَّان...
يسطرُ فجرً أحلامي...
بمدوناتٍ ...وصحائف...ومجلات..
وأنهلُ من الادبِ وأستفيض...
ارفع رايات الاستبشار..
بالعام الجديد....2017
أعلن البشرَ ..والتباشير..
فيطيرُ اسراب الحمام...
برايةِ السلام....
.....
بقلمي
ابتسام البطاينه.
كروان الاردن المغرد.