الجمعة، 3 مارس 2017

البحثُ عن الحقيقة
الشاعر / إبراهيم فاضل
=================================
الشمسُ تُحَدقُ بأجفانِها
وتسكبُ نغماتِ الروحِ في وجدانِها
نغماتٌ شجيةٌ بين شفتي الحياة
كقطراتِ الندى
تستقبلُ أنوارَ الصباح
تُطلُّ الشمسُ إنْ طلعتْ
على الأحرارِ أملاً في العيش
ظلٌ ووهمٌ يُحاصرنا
أيُّ عدلٍ هذا الذي نُشاهدهُ ؟
غائبونَ عن الحياةِ قد ذهبوا
وظالمٌ ومنبوذٌ ومُحتَقرُ
وشكٌ يُخفي حقيقتنا
ويقيناً كانَ توأمهُ
يبكي العدلُ في فيافينا
والروحُ لا تدري بها البشرُ
نحنُ في هذه الدنيا على سفرٍ
تدورُ السواقي كما تدورُ الأيام
يومٌ صفاءٌ ويومٌ غمام
ومظلومونَ يبحثونَ عن أملٍ
العدلُ في الأرضِ يُبكينا
نحنُ غرباءُ في هذه الدُنيا
سارقُ الرغيفِ منبوذٌ
وسارقُ الأرواحِ في سكنٍ
والحقُ حقٌ وإنْ ضعفتْ
نفوس الخلقِ وقد نكروا
حقيقةً كُنَّا ننشدها
يسودُ العدلُ بعد الظُلمِ والفتنِ
==========================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
==========================
الغِيرَة ....
*****
غَضِبَ الحَبيبُ وهاجَني استِعبارُ ..... إنَّ الحَبيبَ على الحَبيبِ يَغارُ
لكنني في حَضْرَةٍ مِنْ غيّرها ..... أبدُو عَطوفاً فالشَّجيُّ يُثارُ
لكُمُ الجَمالُ بسِحْرِه وبعِطْرِهِ ..... يا مَنْ لها دُونَ الحِسَانِ سِتارُ
ألقت بقلبي في الهُيَام كَريشَةٍ ...... ما دفَّها بَوْحُ الغَرَامِ تُطارُ
يا مُنيَةَ العُشاقِ ذُبتُ صَبابةً ..... ما لي بحَالي قُدرَةٌ وخِيارُ
لا تسمَحِينَ وترْغَبي مِنِّي الهَوَى ..... والنفسُ تهفُو والظنونُ تحارُ
أرْخِي حِجَابكِ وانظُري ما علَّني ..... يا بَدْرُ قد عَلَّ الغَرَامَ خِمَارُ
والقلبُ في سُكْرٍ يَراكِ بكأسِهِ ...... والآنَ عندي باليقينِ خُمَارُ
فلترْحَمِي أو ترْحَلي مِنْ ناظري ..... عبثاً لغَوْتُ , أبالرَّحِيلِ فِرَارُ ؟
قالت : أرَاكَ مِنَ الحِسَانِ مُتيَّمَاً ..... أخشَى الوِصَالَ وما لدَيْكَ قَرَارُ
دَوْمَاً تَحُومُ كمَا الفَرَاشِ لِضَوْئِهِ ..... ولغِيْرَتي مِنْ حُسْنِهِنَّ سُعَارُ
فتأوَّهَتْ وفهِمْتُ فَحْوَى قوْلِها ..... صَدَقَتْ وما في قَوْلِ تِلكَ غُبَارُ
عفواً سَأرْحَلُ مِنْ أمَامِكِ مُرْغَمَاً ..... ما عَادَ يُجْدي في الحَديثِ حِوَارُ
********************************************
الشطر الأول من البيت الأول لأبي الفضل بن الأحنف .........
بقلم سمير حسن عويدات
سأروي الأرضَ آلآماً تؤرقُني
فهل في الأرضِ متسعٌ لآلامي؟
وأُلقي الدمعَ مبذوراً بساحتِها
لعل الدمعَ ينبتُ بعضَ أحلامي
أشقُّ جداولاً جفتْ مواردُها
بلا فأسٍ ففأسي الآن أقلامي
سنون عجافِها كثرت عجائبُها
وخضرُ سنابلٍ يبستْ بإجرامِ
فلا خلٌّ لنا يسعى يؤولُها
ولا أجدنَّ من يحظى بإلهامِ
سأطرقُ بابَ أوهامي وأسألُهُ
عسى ألقى إجابته بأوهامي
وجدتُ الوهمَ يرسمُني بداخلِها
بآثامٍ لها شوقٌ لأقدامي
وأشجارٌ تُعذَّبُ من لظى ألمي
رأتْ ألمي ولن يُكبرن إقدامي
فمن منهن يمحو ذنبَ قافيتي
ويكتبني إذا ما شُل إبهامي
ويخبرُني بأن السجنَ خارجُهُ
يفوقُ ضبابةً كُسيتْ بإظلامِ
فظلمُ الناسِ ينبتُ شوكَ أوجاعي
وربُّ الناسِ عدلٌ ما بظلَّامِ
غداً سيؤوب منفرجاً ببسمتِهِ
إذا ما عدتُ مفتخراً بإسلامي
#عماد_ابراهيم_النابي
ديار ليلى
سلوتُ عن الحبيبِ ولستُ أدري
أغابَ العقلُ أم قُطِعُ الوصالُ
ظروفٌ من شدائدِها دَهَتني
فأنستني وهل يُنسى الجمالُ

ذكرتُ الدارَ فانتبهت همومي
وعاثَت في مباضعِها النِّبالُ

وشدَّتني لمَربَعِها بشوقٍ
وزعمي الشّوقُ تَغلبُهُ الرّجالُ

فسارَ الفكرُ يتبعهُ فؤادٌ
ويسبقهُ يُسَيِّرهُ النَّوالُ

ولمّا أن وصلتُ ديارَ ليلى
وقد خَرِبَت وأضناها المآلُ

بكيتُ على ترابٍ عشتُ فيهِ
وسالَ الدّمعُ تَصحَبُهُ الثِّقالُ

وقبّلتُ الذي مَسّتهُ ليلى
كما الظّمآنُ يَسقيهِ الزُّلالُ

فيا دارًا لها الأوصالُ تبكي
أجيبيني فقد ثَكِلَ السّؤالُ

متى الأيامُ تجمعُنا عليها
وترجعُ بعد فُرقَتِنا الحِبالُ

فما رَدّت عليَّ بحرفِ بِشرٍ
سوى الزَّفَراتِ تُرسِلُها الظِّلالُ

فمُتُّ على صَعيدٍ فيه عِطرٌ
لغانيةٍ لهى فيها الدّلالُ

ديارٌ لم تزل تغزو فؤادي
ويأتي من مَغانِمِها الجلالُ

مصطفى محمد كردي
لقب يليق
_____ ____
عازفة الغياب الأولي تستحقين
تهجرين غيمة الشتاء تسافرين
مثقلة يالحنين.... قيثار حزين
بعثرته أنواء الشتاء حرف من حنين

طاف بأروقة البعاد طيف من أنين
وتساااااااااافرين
سآلت الشطئان عن عينيك
عن خصلة من نور اقمارك
مرقة هامسة عبر اروقة السنين

وترقضين خلف اوهام النسيان
زهرة خوخ للربيع تبتسمين

حبات الرمان هنا تبعثرة تسائل عنك
جنا ة التوت شذي..... الياسمين

غاصة في لجة البحر العميق
تبحث عنك لؤلؤة من وهج الحروف
قصائد عشق.......... تكتبين

قلبي حزين....كفي غيابآ ترفق
بقلبي فقلبي ........ حزين
وااااااااااه من الحنين
عزفتها أوتار قيثارك....
علي عتبات السنين

عالقة هناك ترتجف صقيعآ
صبآ للحن فوق هام النخيل

وتسافرين .....وأ نا يأخذني الحنين
يبعثرنى مع الأنداء لوردة
رجفة إشتايقآ
نازف منهاالجبين

يا يمامة الدوح رفقآ بروح هواك
قبل ان يولد الهوي ويعرف الحنين

أشرعتي تاائهة في بحار الليل
موانيئ اللقيا نحيب
صخب عاصفة هوجاء

باردة جدآ لفحتني
بعثرتني عند أحرف القصيد

**..طارق الرجال ..**

الخميس، 2 مارس 2017

الجنة تحت أقدام الأمهات
.................................
يا مـن تريـد منزلا في الجنات
اكسب رضا أمك قبـل الممات
جـاهـد في دنيـاك لارضـاء أم
كانـت لـك حصنا في الملمـات
فهي تنجــب للأوطــان رجـالا
عند الشـدائد هـم خيـر الحمـاة
الأم مدرسـة في المعارف حقا
كـانـت للابناء خيـر المعلمات
فكــم مـن رجــل عــلا شــأنـا
الفضــل لأم مثــل الجـامعـات
الأمّ إنْ هـزّت سريرا بيمينها
هزّت بالشمال عرش دويلات
التـاريـخ يـروي لنـا قصصـا
عـن أمهات كــنّ منـاضلات
جسـرلعبـورالحيـاة هي دوما
للأبناء كانوا ذكورا أم بنـات
إنْ مرضتَ تقوم ليلها تدعي
ربّهـا أنْ يشفيـك مـن العلات
والثدي الحنون حين ترضعه
يمنحـك صحـة في الوجبـات
يـا مـن تنكر فضل أم عـانت
فــي الحيــاة حتــى الــوفـــاة
لاتقل أُف لها فهي ذي فضل
مـن بعـد الله عليك في الحياة
اخفـض جنـاحـك كي تحظى
خير العطاء في كـل الأوقات
لا تكن عـاقا بالوالدين فتخسر
دنياك جهلا فعليك بالطاعات
ولــولا الأم مــا عشــتَ بعـزّ
ولا قـاومـتَ كـل الصعوبات
هنيئــا لمـــن كــان لـديـه أمّ
ليلزم خادما لأفضل الكائنات
ويضــرع إلـى الله ليــرحــم
أمارحلت هانئة من العذابات
ربـاه اغفــر وارحــم كــل أمّ
وأنـر قبـركل أم في التـربات
فمــن يبغـي الجنــة لــه دارا
فالجنة تحت أقــدام الأمهـات
(محمد علقم/1/3/2017)
أتَنَهَـْــــدُ الآهــــــاتِ إلاّٰ أنَّنـَـي
ثَمــلُ العَواطِــفِ مُثقَلٌ وَســَلوبُ
إِنْسِـــيَّةٌ حَــوراءُ مِـــلءَ عُيونهــا
سِحــرٌ غَليـظُ القَلــبِ مِنــهُ يَذوب

قَــد أَوقَدَتْنـي نَظْـرَةٌ مـن عَينــِها
تُمْحـَى عَليْهــا إذ حُشِـــرتُ ذُنوبُ

هِيَ خَمرَةٌ تَهـوى النُفـوسُ مَذاقها
تَدنو الكـــُؤُوسُ لأجلِِهـــا وَتَؤوبُ

تُدْعـى هَـديلَ خُمَــيْرَتي فَلَعَلَّهــا
كَأســي الأَخــير أَذوقـــُهُ وَأَتوبُ

تيسير الشماسين / الأردن
14 / 1/ 2 017 ِ
ِِ