الخميس، 23 مارس 2017

.....وَنَرجِسةٌ تعذبني.........
وَنَرجِسَةٌ يُعَذِّبُني هَواها
وإني في الطُّفولةِ من رعاها
وأَحمِلُها عَلىَ كَتِفي تُغنِّي
أُنَزِّلُها فَيُشقيني بُكاها
أراقِبُها كَمِثلِ الوَردِ تَنمو
ومثلُ الإقحوانةِ في نداها

وَدار الدهرُ والأيَّامُ تَجري
وصارت كالثريَّا في عُلاها

أيا باناً يَميسُ عَلَيَّ مهلاً
إذا تَجفو فَموتي في جَفاها

وتعجبُ إن بكيتُ وَسَحَّ دمْعي
لأن البنتَ لمْ تُدرِكْ غَلَاها

إذا غابت بِيومٍ عَن عُيوني
يصيرَ القَلبُ مَهموماً بلاها

إذا تشكي بِشَرٍّ مِنْ عِداةٍ
فإنَّ الرُّوحَ تَرخصُ في فِداها

شاعر البيداء/سعود أبو معيلش
ضاع المُعلم ...
**************
أيَّانَ يَبْرَأُ مِنْ سُقامٍ سَائِلٌ .... لو قيلَ باري ذى السُّقامِ سَقيمُ ؟
الماءُ يَأسَنُ لو تغيَّرَ طبعُهُ .... والعِلْمُ يَأسَنُ ما احتوَاهُ ذميمُ
العِلْمُ نورٌ في دَياجي ظلمةٍ .... هيهات يُجدي والمُنيرُ ظَليمُ
فانظرْ لقلبكَ هل تَضَوَّعَ زَهْرُهُ .... حتى يُرَى مِنْ ذي الفؤادِ نسيمُ
بدْءُ الصَّلاحِ مِنَ الفسادِ مُعَلِّمٌ .... هُوَ قُدوَةٌ ومُؤَدِبٌ ورَحِيمُ
أكرِمْ بهِ وبعيشهِ يأتِ المُنَى ..... الفقرُ يُزْرِي والجَهُولُ دَمِيمُ
بالأمسِ كان مُعلمي ذا هَيْبَةٍ .... مِنْ حَرْفِهِ جَرْسٌ إليَّ رَخِيمُ
واليومَ في سَفَهٍ ينوءُ بدَرْسِهِ ..... يَعْدُو ليرْبَحَ والنِّتاجُ بَهِيمُ
ضاعَ المُعَلِّمُ حِينَ باءَ بعيشهِ ..... ونأى بإثرِ ضَياعهِ التعليمُ
*******************
بقلم سمير حسن عويدات
( زهر الكلمات )
رتبت ذاكرتي
علي أراك
وألمح بارق عينيك....
خبأت صورتك تحت وسادتي
علك تقتحم حلمي
وتفك صومي..
أكوام ياسمين
تغطي ساحات الفراق
متى ينتهي العذاب وألقاك...
ياجمال من انجبت الأمهات
من عباقرة الشعراء
والقول في ازدياد
وما أجمل العثرات
بحب الأنقياء
والعشق بالثواني
ناهيك عن الساعات والأماني
نعشق بالنسمات
نسمات ربيع عمري
ونقاء زهر قلبي
ياأجمل من أهدتني به
السماوات
بقلمي هناء المحايري
قولوا لها
الشاعر / إبراهيم فاضل
=================================
قولوا لها
بأني أحبها
وأني اشتقتُ إلى أنفاسِها
تعلقتُ بآمالٍ أيَّ آمالٍ
وطويتُ حُبي بين جوانحي
ولقد بُليتُ بحبِها
ورأيتُ أنْ أسعى لها
وأنْ أُبادرَ في لقائِها
عجباً عجبتُ لبعدِها
ولقد شقيتُ بحبِها
قد عذبني فراقها
فحق لي التوجع لما جرى
تُبكيها عيني إذا ذكرتها
يامن أتيتِ
ثُم رحلتِ
كُلَّما أغلقتُ باباً فتحتِ أبواباً عليَّ
أهذا شروقٌ أم غروبٌ
لا عُذرَ لكِ
لو كُنتِ تفهمينَ ما أقول
كيف اغتررت ِ؟
فإلى متى هذا التوجع وهذا النحيب ؟
يا ليتَ عُمري بوماً يعود
ويعود معهُ ثمرُ القلوب
لهفي عليكِ
أين المفر؟
فلقد بُليتُ بمنْ رحلَ ولن يعود
==================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
==================================

الأربعاء، 22 مارس 2017

!!!!!!!! مُطَرْطَـــــــــراً مُطَرْطَــــــــــــري !!!/الشاعر أبو منتظر السماوي

!!!!!!!! مُطَرْطَـــــــــراً مُطَرْطَــــــــــــري !!!!!!!!
&&&&,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,&&&&

مَنبَتها الســـــوء ولا كما ادَّعَــتْ عباقِرَه
فِعْلتها الشؤم ومـــن منابت السماسرَه
مَذهَبُها لا الحَنَفي ولا مـــــنَ الأشاعرَه
إذْ معها مُلتَقِياً عمـــــى النهى الجبابرَه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, منها براء الحنبلـي والمالكي والجعفري

مَشيَتها غَطرَسَــةٌ كمشيَــــةٍ لِعاهرَه
دَلعتها ما سُتِــــــرَتْ فإنْ تَراها سافرَه
تَحكـــم فِعلاً أنّهــــــا مومسةٌ وفاجره
طقطَقَةٌ لُبانها بالناس وهـــيَ ساخره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لا يَستسيغُ شكلها ما لمْ يكُنْ حَبَنْتَري

إنْ رِمتها عَصراً تَراها في السطوحِ ناظره
تَرمي بما فيها علـى كلّ البنات الطاهره
عاويةٌ نابحــــــةٌ مثـــل الكلاب الساعره
حبوب منع استعملَتْ وتدَّعـــــي بعاقره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وهيَ مُقُرباز إسألوا عنها محل الجَوهَري

لها فمٌ سِترُكَ ربــــي , سبتتنكَ فائره
ما حَــوَت الأباطرَه شكلها لا القياصره
في كلّ وقتٍ تستفزّ الناس دوماً ثائره
ما أفلَحَـــــتْ لكنها وقاحـــةٌ بماهره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, شَمطاء قد أصابها بالفِعل ذا دَزَنْتَري

عَيْنٌ لها كعَين بومٍ فــي الهواء طائره
وخدّها مُجَرذَمٌ كخــــدّ شمرٍ , كافره
وأنفها انبوب بترول الشمال الفاغرَه
إذْ شُـــــرَرٌ لأهلها ساقيــةٌ وماطره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عنها روى الحلّاج في اشعارهِ والبُحتري

مُسلمةٌ قــد ادَّعَتْ بدينها مُجاهره
لداعشٍ إسلامهــــــا مُرتبطٌ بآصِرَه
لا وَفَّـقَ الله بها الدواعش المُقامره
خسران دنيا في الحيا خاسرةٌ في الآخره
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, السيخُ والهندوسُ قــد يَمجُّها والبربَري

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وا أسَفــــــــاً عصبتها قد قَيَّمتْها تجتري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, كعضــــوةٍ عَيَّنهــا إذْ ذات صوتٍ جَهوَري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قد وزّعَتْ لشعبها ضغطاً وداء السُكَّري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, دكتورة يحفــــــي بــــنا كلامها وتفتَري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, لــــذا غَدَتْ أيّامنــــا مُطَرطَراً مُطَرطَري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الى متى نَبقى نياماً فـي العرا فقرّري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, بيـنَ الرصافة المَها والجسر هَلْ تَذَكَّري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قد قالها ابن الجَهم بغداد ألا تَستَشعِري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, واليوم بغداد لهــــا يا نفس فلتستعبري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, أبو نؤاسٍ قــــد طَوى رحالهُ فاستَوزري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, مــــنَ الأُلى ما طابَ هيّا هلّلي وكبّري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وأغدِقي علـى اليتامى وَردكِ المُعَصفَرِ
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ولتنبذي الشُذَاذ مـــــن رواقكِ المُطَهَّرِ
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, نأتيـــــكِ زَحفاً نستعيد الماضيات الغُرَرِ
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, هيا انهَضي لا تَتَواني تأثَمي وتَخسَري
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, للدُخلاء فأعدِمي بذي الفقار الحيدري

قالوا سمعناك توًّا بالغنى تشدو/الشاعر أبو فياض خميس

قالوا سمعناك توًّا بالغنى تشدو
وتندب البعد والإهوال إذ تبدو
فهل ستبدي لنا مغناك في وضحٍ
وأيُّ شيئ سنجعل دونه حدُّ
فشدوك العاثر الولهان أحزننا
قد جاء من حزنٍ في ذاته جدُّ
فلو تبيح لنا ما أنت تقصده
جئناك بالحلِّ مكتوباً به وعدُ
قلت اتركوا حالتي غيبوا جميعكم
لا خير يرجى من الأصحاب لو شدُّ
لا تحملوا فوق ما تقواه طاقتكم
قد فات ماضٍ بلا حلٍّ ولا ردُّ
وقد قطعت الأمل فيكم برمَّته
تبًّا لقد خاب من أدواركم قصدُ
إنِّي سأخلو إلى نفسي وأدرسها
علِّ أجد حلًّا في إثره أغدو
يظلُّ حالي سعيداً لا هموم له
ولا يرى تعساً يقتاته السهدُ
لا خير في صحبةٍ خابت مودتهم
أضحت نفاقاً بلا جدوى ولا مجدُ
ضعهم على شهر غربالٍ ونقحهم
واختر من الناس من في جوده المددُ
واحرص على صحبة الأفذاذ واكسبهم
عند الشدائد لا تشقى هم الرفدُ
ولا تصاحب أخاً خوف لمعترك
إذا دنى البأس صار الجسم يرتعدُ
…………………………
أبو فياض خميس

الثلاثاء، 21 مارس 2017


@@@رمزالحنان@@@
.
ياأم يارمز الحنان الراقي
نبع الوفاء وجنة المشتاق
.
ياسر حبي في الحياة ومهجتي
وسعادتي في محنتي وفراقي
.
أنت الحياة وسر إيجادي هنا
متربعا عرش الحياة الباقي
.
بوجودك الأسنى نسجت بيارقي
ستظل ترقى سلم الأخلاق
.
وتظل نبراسا على الذكرى التي
سطعت نضارا في ذرا الآفاق
.
أماه أنت حبيبتي طول المدى
ماناح قمري على الأوراق
.
أنت التي علمتني وسقيتني
شهد الفداء وسورة العشاق
.
منك انبنت ذاتي أيا طهر الهوى
فلم الجحود لخافق دفاق
.
أهفو إلى تقبيل أقدام مشت
فوق الرمال وتحتها أشواقي
.
في دار خلد في الجنان ببرها
أحنو عليها ساكبا أحداقي
.
يا أم إن سكب الزمان شقاءه
فيداك بلسم رقة وعناق
.
تحنو فتمسح دمعة أهرقتها
وتصب نهر الدفء في أعماقي
.
تبت يداه من أحب عقوقها
متهالكا في وحشة الإخفاق
.
لاكنت يامن في الخفا متوشحا
سيف العقوق ولهجة الفساق
.
متنكرا في زي لؤم فاضح
ونسيت أمرا في هدى الخلاق
.
واخفض جناح الذل رحمة وامق
خضع الجناح لربة الإشفاق
.
ودع الجفاء من الفؤاد ولاتقل
أف ولا تنهرهما بفراق
.
ياسلسبيلا بالغذوبة مدمجا
يا نفحة من نبعها الرقراق
.
فاضت على قلب تكبده النوى
وأذله في وطأة الإملاق
.
ياأعذب النفحات قد صيرتني
فرحا أجوب مسارح الأعراق