الجمعة، 7 أبريل 2017

#حـيرة_وجـع ...الشاعرة فاطمة حميد العويمري

#حـيرة_وجـع ...

وَجَـــعٌ يُــرَاوِدُنِـي وَيَـطْــرُقُ بَــابِـي
إِذْ يُـهْــرقُ الـذِّكْــرَى عَلَى أَعْــتَـابَـي

يُحْيِي سَـعِـيراً قَـدْ خَـبَا فِـي دَاخِلِي
زَمَــنـاً لِـيُـشْــعِـلَ ثَــورَةً بِــرِحَــابِـي

وَمَكَامِنُ الأَسْرَارِ ضَجَّتْ مِـنْ جَـوَىً
تَسْـتَنْـطِقُ القَـلَـمَ البَـكِـيـمَ بِـمَـا بِـي

سَـحَّ اليَرَاعُ الحَـرْفَ فَـوقَ دَفَـاتِـرِي
لِيَبُـوحَ جَـهْراً عَـنْ عَـمـِيقِ مُـصَابِـي

فَالحُزْنُ صَارَ خَـدِينَ قَـلْبِي مُـنْـذُ أُنْ
أَضْـحَى الأَسَى مُسْـتَعْمِراً لِشَـبَـابِـي

يَـا زَهْـرَةَ الأَحْـلَامِ كَـيـفَ خَـذَلْتِـنِـي
إِذْ كُنْتُ أَطْمَحُ مِنْكِ رَشْـفَ رُضـَابِـي

قَدْ كُنتُ أَبْحَثُ عَنْكِ فِي مُدُنِ الهَوَى
وَاليَومُ صَـارَ الحُـلْمُ مَحْـضَ سَـرَابِ

وَأَضَعْتُ مِفْــتَـاحَ السَّـعَادَةِ عِــنْـدَمَـا
طَــرَقَ الـنَّــوَى يَـومــاً عَلَى أَبْــوَابِـي

مَــاذا أَقُــولُ وَكُــلُّ حَــرْفٍ خَــطَّـــهُ
قَـلَـمِـي بَـهِ طَـيـفٌ مِــنَ الأَحْـــبَــابِ

أَ أُعَـاتِبُ الحَـرْفَ الذِي يَكْوِي الحَشَا
مُـسْتَـحْــضِـراً ذِكْـــراً عَـنِ الغـــيَّـابِ

أَو أَكْـتُبُ الشِّـعْـرَ الشَّـجـِيَّ لأَرْتَـجِـي
أَمَــلاً يُــجَـــمِّــعُ فُـــرْقَــةَ الأَسْــرَابِ

أَمْ أَكْـتُـبُ الشِّــعْـرَ المَـلِـيءَ صَـبَـابَـةً 
عَــلِّـي أُخُــفِّـفُ حَــيرَتِـي وَعَـــذَابِـي

قَــدْ صِـغْتُ قَـافِـيَـةً تَـعُـجُ مَــواجِـعاً
مِـنْ فَــرْطِ حُــزنٍ مُـتَـرَعٍ بِـجِــرَابِـي...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري..

الخميس، 6 أبريل 2017

أحبك /الشاعر علي محمد راغب

من جواهر الشعراء 
السلام 
...........أحبك ........

قالوا  ترفق  بالغرام  ألم  تر
.................   ...ما  خطت   الأيام  في  القسمات
فأجبتهم : وكتمت غيظي عاتبا
.................  ....حب  الجمال  سعادتي   وحياتي
لو لا الجمال لما دفنت صبابتي
.................  .....وسكبت دمع الشوق في خلواتي
معشوقتي تسبي العقول ملاحة
...................  ....وتنير ما في النفس من ظلمات
في  كل  آيات  الوجود   عرفتها
.................. . ....ورجوتها   قربا   يحقق   ذاتي
أنوار   طلعتها   البهية   مازجت
.................... ....عبق  الوجود  فأشرقت نظراتي
وشفيف  وجدي لا يطيب لعاشق
..........................غض يخاف السير في الطرقات
إن  كنت  لا أفني  الحياة  بحبها
.........................سيان  فيها ..عيشتي  ومماتي

...........................علي محمد راغب ...........
.....................................

ياْ زَوجَتِيْ يَاْ مَوْطِنِيْ وَهَنائِيْ /الشاعر أحمد ناظم العبيدي

ياْ زَوجَتِيْ يَاْ مَوْطِنِيْ وَهَنائِيْ
في حُلكَةِ الظَّلْماءِ أنتِ ضِياءِ

يا أُمَّ بيْتِ السَّعْدِ ياْ مَنْ حُبُّهَاْ
قدْ عَمَّ أجزائِيْ وَ هَدَّ عَنائي

هِيَ مَوْطِنٌ إنْ مَاْ فقَدْتَ مَوَاطِناً
تحيا بهِ في بهجة وصفاءِ

خابَ الَّذيْ ظَنَّ النِّسَاءَ إماْءَهُ
ماْ كانَتِ الأوْطانُ جَمْعَ إماءِ

مَلَكَتْ خِصَالَ الحُسْنِ حَارَتْ أحْرُفِيْ
فيْ وَصْفِ طُهْرٍ غاصَ فيْ حَسْناءِ

ياْ مَنْ تَحَمَّلْتِ الكروب لِأَجْلِناْ
وَ لِأَجْلِنَا سَقطتْ مِنَ الإعْياءِ

يا مَنْ حَباهَا اللهُ خَيْرَ مَكانَةٍ
جَعَلَ الْجِنانَ على الثَّرَى لِلرَّائِيْ

لاْ تَبْخَسُوا حَقاً لَها لاْ تبخَسُوا
هيَ نُورُ صُبْحِيْ أَوْ نَسيْمُ مَسَائِيْ

رِفْقاً بِطاهِرَةٍ إذاْ ماْ حُزْتَها
حُزْتَ الْحَياةَ بِطِيبةٍ وَ بَهاءِ

اِجْعَلْ لَها عَرْشاً وَ زَيِّنْ عَرْشَها
تَجْعَلْكَ تَاجاً شامِخاً بِسَماْءِ

هِيَ تَسْتَحِقُّ وَ تَسْتَحِقُّ فَكُنْ لَها
فِي النَّائِباتِ يَداً وَ ذَاْكَ رَجائِيْ

هَلْ أَبْصَرَتْ عَيْناْكَ فِي ظُلَمِ الدُّجَى
عَلْيَاْءَ سَاْرَتْ فِي ثَرَى عَلْياءِ

هَلْ ياْ تُرَى يوماً رَأيْتَ كَريْمَةً
تَحْيَاْ لِتَحْياْ أَنْتَ كَالأَحْيَاْءِ

قُلْ لُلسَّفينةِ أينَ وِجْهَتُها إذاْ
حُرِقَ الشِّراعُ بعصفة الهوجاء

رِفْقاً بِها إنَّ الرُّجُوْلَةَ وِدُّها
رِفقاً بِروحِ أَسِيْرَةٍ خَنْساءِ

إنَّ النِّساءَ لَنِعْمَةٌ فِيْ صَوْنِها
طِبُّ الْقُلُوْبِ وَ شِيْمَةُ النُّبَلاءِ

أحمد ناظم العبيدي

الأربعاء، 5 أبريل 2017

عيناك بحر /الشاعر محمد آل جرادات

عيناك بحرٌ بالحنان تفيض
.................... ولك المحبة مهجةٌ وقريضُ

ما عاد بحر الشعر يروي غُلّتي
................... أو أن يجدد نُظرتي التأييضُ

مهما ادّعيت بأن أواري لهفتي
................ تأبى المثول ويذْكِها التحريضُ

واعتلَّ جسمي والفؤاد من الهوى
.................. وصبابتي أعيا بها التمريضُ

فرثيت حال العاشقين ووجدهم
.................... والدمع يهمل تارة ويغيضُ

محمد آل جرادات

♥ اغـــاديـــر ♥ الشاعر اسلام يوسف

بچيتار الهزج اعزف
♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦♣♦
♥ اغـــاديـــر ♥
وربٓ البيت اهواكم 
...................... وابكى بالمعابيرٔ
على من كانت السٓلوى
.................. جرت منها المقاديرٔ
فنفسى من تدانيها
.....................بصفوٍ دون تعكيرٔ
وامٓا من تنائيها
.........................بكدرٍ اىٓ تكديرٔ
كذا فالرٓوح يهواها
..................... بخيرٍ من تباشير
 وامٓا من تخلٓيها
....................... بشرٓ من تعاذير
وما قصٓرت كى القى
................ من المحبوب تقصيرٔ
فهاك الدٓبٓ والشٓعرى
................. دليلى فى التٓساهيرٕٔ
فعينى لم يعد فيها
............... كرى من طول تهجير
وشى واش ليقصينا
.............. ويلقى الحبٓ فى البير
وكم خابت مساعيه
............. وكم صابت ...سواطير
وكم حذٓرت مولاتى
.................... فلم تغن التٓحاذير
سالت الله فى ليلى
..................... تصافينى اغاديرٔ
وارنو فى محيٓاها
................... واحظى بالاسارير
ففى قلبى وفى عقلى
.................. وحتٓى فى التٓفاكير
هواها كلٓ احلامى
..................اراها فى الخواطير
فإن غابت فذا موتى
................ وبعثى فى النٓواشير
و إن آبت فمحيايا
................... واشدو كالعصافير
فيا فرحى ويا ترحى
................... و يا كلٓ التٓصاوير
و ياترياق علٓاتى
..................... وطبٓى والدٓكاتير
غشيت الآن محرابى
................... لاتلو فى المزامير
عسى ربٓى يحابينا
...................... بلطفٍ بالتٓدابير
لنحيا فى روابينا
..................... بايكٍ من ازاهير
بريشتي

*سمراء ام بيضاء* /الشاعر المنشد سليم المغربي

****سمراء ام بيضاء***

سمراء هل اصل الجمال سواك
جل الذي، بالحسن قد حلاك

بيضاء اصل، للبهاء بريقها
يادرة للحسن ما ابهاك

مجبوله بالحسن  تخطف خاطرا
شمس تنير بهية رؤياك

وتلت تراتيل الغرام تأوها
اوكان مغرينا بكم اغراك

العين ان تهوى فذاكم شأنها
والروح تاهت والهنا رياك

(بيضاء لاكدر يشوب صفاءها) 
كالياسمين نقاوة جلاك

سمراء هل ليل الفيافي غيرها
كل العباهر، تشتهي، خداك

ما حرت في لون الحبيب وانما
تاهت حروفي في مدى عيناك

اللون ينبي عن خفايا نفسها
ويزيد من وجد الذي، يهواك

مابين الاشياء الا ضدها
سمراء عطر والبياض، شذاك

اصل الوصال بنظرة براقة
كم اوقعت من مثلنا بشراك

سمراء والحسن الندي مغادر
جال البحار ملاحقا لسناك

المنشد سليم المغربي

الثلاثاء، 4 أبريل 2017

نذير /الشاعر اسلام يوسف

باوتار البسيط اعزف
♣♥♣♥♣♥♣♥♣♥♣♥
♦نذيــــــر♦
لا بارك الله فى حكٓام امٓتنا
............ خانوا العهود بارض الشٓام واليمنِ
هدٓوا العراق بفرسٍ عاد رستمها
............... من بعد دحرتها بالفاو من فطنِ
كيف ارى بالعراق اليوم طائفة
.............. أجلان قائدها.....إربيل من تكنِ؟
بغداد عاصمة للقطر اكمله
................. رمز الخلافة منذ البدء لم تهنِ
إيران ما حكمت فيها ولا وسنت
................... صدٓام دكدكها تبدو فكالدٓمنِ
نهر الفرات سري كالدٓمٓ فى جسدى
................. دجلاه من كرمٍ يسخو بلا مٙننِ
يا زمرة كم بغت فى الخلق غاصبة
.......... حقٓ الشٓعوب...كما العلٓات فى البدنِ
بئس الحكومات انتم فى بسيطتنا
.................. القهر رايتكم والموت للوطني
الذٓلٓ و السٓحل و التٓنكيل بدعتكم
........... والدٓحر. والغدر والإجحاف من زمنِ
فرعون من قبلكم سام الورى وطغي
........ فى الارض حتٓى ٱنتهى باليمٓ...من يزنِ
هذا النٓفير فكم بحٓت حناجرنا
.............. علا يجلجل كالاجراس فى الاذنِ
.بريشتي  اسلام يوسف