الأربعاء، 19 أبريل 2017

محمد صالح العبدلي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أزُلْــزِلَـتِ الأرضُ زِلـزَالَـهَـا ؟
أَمِ الـشَـرُّ بـعـثر َ أوصـالَـها؟
أدِيْـــــمُ الـــتــرابِ لآلـــتِــهِ
كـــتــابٌ يُــعَــرِبُ أفْـعَـالَـهَـا

أحـــال الـحـياة بــه بـلـقعا
تـحدث عـن هـول مـاطالها

فـعـقـلك يُـصـغـي لـرهبتها
وعـيـنـاك تـسـمـع اقـوالـها

أتلك القُرى كَفَرَت بالدجى ؟
أرى الشعرَ ترجـمَ أطلالها

بـها قهقهاتُ الردى أنضبت
صـنـوف الـحـياةِ وأشـكـالها

وتـظهر فـي مـوضع أفرغت
وحوش الردى فيه أحمالها

مـلـيحة قـد كـما لـو بـدت
تـحـدث مـاكـان مــأوى لـهـا

أراهــا بـوابـل دمــعٍ .هـمير
تـــؤبــنُ أمـــــا و اطـفـالـهـا
#على_قارعة_الطريق
على قارعة الطريق أقف.
===========أنتظر فيك موعدا ولقاء.
و بالقلب نار جوي
===========لا يخمدها هطول السماء.
يسكن حبك بالوريد جنينا.
===========إن ولد سينعم معى بالثراء.
لن أخشى زمن يمضي.
===========ولن امل من طول البقاء.
أقف وحدي أسامر نفسي.
==========حتى يعود للعين منك الضياء.
والروح تهفو لصوتك لحنا.
===========فأنت بحياتى النغم والغناء.
يتأجج الشوق مني احتراقا.
==========فاخشى عليك منه لحظة اللقاء


بقلمى ♡ الشاعرة كنان

خيرتك /الشاعر المنشد سليم المغربي

******خيرتك ******

امساكم قلبي، خيرات 
يالحن الشوق باوتاري

بامعطف روحي البسكم 
ماحلت ابدا ازراري

وتضج الروح بكم وجدا 
ان بعدت عنكم. اسفاري

ماسر الالم بداخلكم 
يامكمن. كل الاسرار

ارم المرآة على عجل
من وجهك احمل تذكاري

يامعصم قلبي اتعبك 
ثقل الالماس بأسواري

تلكم ثمرات الحب بدت 
تتزين منها اشجاري

لكن غيومي ممطرة 
تسقي الوجدان بأمصاري

باب الانات به الم 
فبحثت لانزع مسماري

اقفال تمسك اقفال
والدرب طويل بمساري

طرقاتي صارت تسئلني 
اولستم من رسم مساري

ااعاتب خط ارسمه
ان احرق بعض الاشعار

(اني خيرتك فاختاري) 
فردوس القلب او النار

نامي بسلام غاليتي 
سبقتك لحلمك ازهاري 

مزمار الحب يرافقك 
اتبيعي ?قد جئتك شاري

فيما الاعذار معللة 
اهلا بالزهر وبالساري

يانور دروبك مزهرة 
قد صارت دار الازهار

اهلا بحبيب شرفنا 
لقدومك زينت دياري

سأطارق اقداحك. حبا 
خمرا مسكوبا بجراري

من يثمل منا ياقمرا 
ياخذه نعيم الاعصار

الشعر يسيل على، شفتي 
ماسر السحر بأشعاري

الذنب يؤرق كتابا 
ايؤرق بالسفن. الصاري

لك ود ابدا موصول 
لو نائت بالبعد دياري 

وسلام. الشام على يمن
يااطيب، اجمل سماري

ادغمت الحب بقافيتي 
غلبتني حروف الاظهار

ماقبل رحيلي اخبركم
ياخيرة من مر بداري 

جاذبت حروفكم حبا 
لتنيروا ليلي ونهاري

المنشد سليم المغربي

وهل يُكْتَمُ الحُبٌّ ؟ الشاعر مصطفى قاسم مسوس

وهل يُكْتَمُ الحُبٌّ ؟

أَنّى أُكَتِّمُ فـــي الضّـــلـــوع هَــواكا
وبكل حُسْنٍ فــي الـــوجـــود أراكا

في البدرِ في ألق الربيع وفي الشذا
في الزهـــر عـــانق سوسناً وأراكا

ما أبصرتْ عينايَ طيفَكَ في الكرى
إلا صحوتُ وفي الجفون ضِــيــاكا

ونمـــا علــــى شفتيَّ دوحُ قصـــائدٍ
وبكل غصـــنٍ : جـــــلَّ من سوَّاكا

أو لستَ من وَهبَ النجـــومَ بريقَها
ونشرت بين الحائرين هـــداكـــا ؟

وكسوتَ رَوْعَ الخائفين ســـــكينــةً 
ونثرتَ فــــي بِيْدِ القلوبِ نـــداكـــا

فعليك صلى مَـــن حَبــــاك شمائلاً
تسمــو بهــا وتـــــجاوزُ الأفــــلاكا

شعر : مصطفى قاسم عباس

الثلاثاء، 18 أبريل 2017

قضّت مضاجعَ مغرمٍ يهواها
قد قال وصفاً ماهراً يبراها
يا عاقلَ القلبِ العتيدِ سوارهُ
رفقاً لِعَودٍ بعدما تلقاها
وا ضيعةَ الوجدِ العميقِ مرارةً
أمسى بهمٍ مرغماً يهواها

فالقربُ يعتصر السّلامةَ غارقاً
بقوامِها وجمالها وخطاها

يا راحتي وشقاوتي ومودتي
هام الفؤادُ مهمهماً، غنّاها

ما زال يعتمر الندامة حالهُ
يهوى مضاءَ البدرِ في علياها

مزدانة الوجهِ المنيرِ براءةً
تصفو كما الأحلام حين كراها

ذيّاك أوصالُ النّعومةِ مسحةً
وخصالها في حسنها وصباها

يا أخت وردٍ نرتضي أشواكهُ
هل غار وردي وردَها وضياها ؟

ما لي أراك متيماً في حسنها
يعزوك حِلمٌ يبتغي رؤياها

ألّفتَ من عبق الجمال حكايةً
أهدتك قلباً صابراً بلواها

صدق الفؤاد بعشقها متوغلاً
هيهات يسلو قلبنا مهواها

أحمد دخل الله..أبو وسيم اجتماعي..

رمتني بعمري يا إلهي الشدائد /الشاعر عيسى دعموق

رمتني بعمري يا إلهي الشدائد 
وضاقت بي الآفاق والهم زائد 
.
ونالت صروف الدهر مني وأوغلت 
سهام لها بين الشغاف روافد 
.
قطعن نياط القلب والقلب واجم 
وجوم غزال في المهامه شارد
.
دهته الدواهي والمواجع حفل 
بآلام محزون جفته الخرائد 
.
فهام على البيداء والدرب موحش 
كأن ظلام الليل كهف وماد 
.
وماكفكف الصبح الوضيئ مدامعي 
ولا رقن لي اللحون الشوارد 
.
وكيف يروق اللحن والخطب أرعن 
وآهات وجدي كاللظى تتزايد 
.
تقطعت الآمال والشعب صامت 
وذابت على جمر الدخان الموارد 
.
وحلت بأرض الأكرمين مشقة 
وكلت على درب الكفاح السواعد 
.
إلى الله أشكو الجور في كل بقعة 
وقهرا جناه الحاكمون القواعد 
.
فيا شعب قحطان الأبي تصبرا 
فكل ظلوم لا محالة بائد 
.
وكل خؤون سوف يلقى مصيره 
إذا حصحص البرهان والحق وارد 
.
ويسقط في قعر المذلة خاسئا 
وتسقيه في ذل الصغار المواجد 
.
وماالدهر إلا للرجال مخابر 
ليسمو مخموم ويسقط فاسد 
.
حضيضا بأرض السافلين ملطخا 
بخزي وفي يمناه قيد يكابد 
.
وفي جانبيه المنكرات جلية 
تروح وتغدو والمعذب واحد.

فيا ليت شعري هل تعود كرامة 
لها بيرق في ذروة المجد سائد؟ 
.
نقود بها الدنيا ويشرق فجرنا 
ويظهر في عرش الشموخ الأجاود؟ 
.
وإني لأرجو الله عزا وسؤددا 
لأمتنا الغراء والله. شاهد

سرابيل الذنوب /الشاعر ضمد كاظم الوسمي

سرابيل الذنوب
*
تُقَيّدُني سَرابيلُ الذّنوبِ
فَهَلْ لِصَدى دُعائي مِنْ مُجيبِ
أَيا رَبّاهُ حُزْني هَدَّ عُمْري
وَأَضْوى مُهْجَتي لَوعُ الْكُروبِ
*
وَجالَدَني الزّمانُ بِكلِّ سَيفٍ
فَما أَبْقى لِنَخْلي مِنْ عَسيبِ
*
وَما أَبْقى لِعَيشي مِنْ رَغيدٍ
وَما أَبْقى لِحالي مِنْ نَصيبِ
*
وَلَو سايَرْتُهُ طَوعاً وَكُرْهاً
لِأَوْجَعَني بِدَقّاتِ الضَّريبِ
*
أَرى الأيّامَ تَسْقيني سُلافاً
بِما مَلَأَتْ كُؤُوساً مِنْ نَحيبي
*
وَيَحْمِلُ دَهْرُها حَسَداً كَظيماً 
وَيَخْدَعُني بِمَسْكَنَةِ الْغَريبِ
*
ضمد كاظم الوسمي