الجمعة، 21 يوليو 2017

ُ....الفلسطيني
1- للهِ أشكو كمْ أُريقَ دمَي
ما بينَ ساحِ المهدِ والحَرَمِ
2- يا خالق َالأشياءَ من عدمٍ
إرفقْ بشعبٍ عاشَ في العَدَمِ
3-والكلُّ في الأسواقِ بائعُهُ
كالشَّاء للجزَّار والغَنَمِ
ِِ
4-حتّى السلام تشوبهُ رِيَبٌ
سُمَّاً وقد دسُّوهُ في الدَّسَمِ

5-فتنٌ تجيءُ بطيهِّا فتَِنٌ
داحسْ مَعَ الغَبراءِ في الوَخَمِ

6-كالجنِّ كلُّ الكونِ يحشُرُني
أمضي من التجويعِ للسَّقَمِ

7-إن عشتُ أَحيا العيشَ في شَظَفًٍ
وأموت بالحَسَراتِ والنَّدَمِ

8-في الهجرِ نار الوجدِ تَحرِقُني
والجَفنُ طول الليلِ لمْ يَنَمِ

9-والكلُّ من حولي يعاقِبُني
وأدانُ بالتلفيقِ والتُّهَمِ

10-لمَّا وثقتُ بِهيئةِ الأُمَمِ
أمسيُت بين السَّيفِ والوضَمِ

11-لا تَحِسدَنَّ الَّلحمَ في بَدَني
فالنَّفخ ُفي جِسمي مِنَ الوَرَمِ

12-ما كان ذا الجلَّاد ِ يَرحَمُني
وأقلّها في ساحةِ الحَرَمِ

13-من ظنَّ أني الليلَ في طَرَبٍ
إني أإنُّ الليل من سَقَمي

14-ومكائدٌ حَولي لتَسحقَني
بتكالب الأعداءِ والأُمَمِ

15-هذي البسوس ديارنا وَصَلت ْ
قطَّاعةُ الأنسابَ والرَّحِمِ

16-شيطانة الأعداء قد هَمَستْ
وَوُعودُها في الجودِ والكرمِ

17-ضَحكتْ بأعلى الصَّوت قَهقَهةً
والسِنُّ منها غير مُبتَسِمِ

18-جاءتُ مُرَوِّجَة ً بِضاعتها
جَزَّازةَ الأعناقِ والِّلمَمِ

19-بَدأَتْ تساومُ وهيَ مُولَعَةٌ
بتجارةِ الأعراضِ والذِّمَم
ِ
20-غدارة ٌ والكونُ يَمقُتُها
خَوَّانَةَ المِيثاقِ والقَسَمِ

21-سَادِيَّةٌ شَمطاء يُثمِْلهُا
ذبحُ الرّضيع ِ ولَذَّةُ الأَلمِ

22-يا عُرْبُ إنَّ المَجد َ مفخَرَةٌ
قوموا بِشَحذِ الرُّوحِ والهِمَمِ

23-هُبُّوا لعَلَّ لله ينصُرُكُم
منْ علمََّ الإنسانَ بالقلمِ

24-والعُودُ في عَينَيّ حاسِدُكُمْ
في الَّلهو والحَفلات والتّخَمِ

25-ستنولَ مجداً أنت طالبُهُ
والمجدُ لا يأتي إلى صَنَمِ

26-ما قد سَمِعتُ الدَّهرَ قارعةٌ
جاءتْ إلى عادٍ بلا إِرَمِ

27-عارٌ على الدُّنيا بأكمَلِها
نَقضُ العُهود ِ لهَيئةِ الأُمَمِ

29-تَمضي سُنون الذُلِّ في ثِقَلٍ
لوِكالةِ السَّردينِ والخِيَمِ

30-أرضُ العروبةِ من دمي رُوِيَتْ
ولثمتُ من تَربائِها بِفَمي

31-وَمُجندلاً في سَهلِها ولَقدْ
أمسيتُ قوت َالوحش والرَّخَمِ

32-مُتَبَسِّماً والعينُ مغمضةً
وَمعفَّراً لونُ الدِّهانِ دَمِي

33-يا منْ تمرُّ الدَّرب َعن جَسدي
هذي طريق ُ العِزِّ وَ الشِّيَمِ

34-فالجحُر ليسَ الأسدُ تَسكُنُهُ
وعَرينُها في الغاب ِ والأَكَمِ

35-إنِّي شهيدُ الدّار تَعرفُني
بينَ الورى ناراً على عَلَمِ

36-الورد في الآهات أزرعُه
والطَّيرُ يشدو دائماً أَلَمي
شاعر البيداء/سعود أبومعيلش
لا يبقي ولا يذر
باتت معاني الوفا في القلب تعتصرُ
حتى أتاني نسيمٌ اسمهُ السحرُ
هنالك النوم ناداني فقلت له
هل فيك رؤيا لمحبوبي وما الخبرُ

بالله يا نوم وافيني بحالتِهِِ
إني على الجمر والنيرانِ منتظرُ

إن السماءَ على فرقاه باكيةٌ
ودمعها في جبال الأرض منهمرُ

حتى قصيدي غدى بالحزنِ مُتَّسِمٌ
تبكي الكناياتُ والتشبيهُ والصورُ

تبكي الطيورُ وقد لاذت بعُشًَّّـــتها
خوفاً ويبكي الحصى والرملُ والحجرُ

أما الحياةُ فمن مجرى مدامعها
شــقــّت طريقاً لمن بالحبّ يعتبرُ

لا يعرفُ الشوقَ إلا من يكابدُهُ
الشوقُ كالنارِ لا يبقي ولا يذرُ

قم يا نسيم الصبا بلّغ محبّـــــــتنا
إلى الحبيبِ الذي للوُدِّ يحتكرُ

وقل له أنني لا زلتُ أعشـــــــــقُهُ
لو دكّت الأرضُ والعلياءُ تنفطرُ

إن حسَّ يوماً بإحساسي وعايَشَــهُ
لَجاءني في حياءٍ وهو يعتــــــــذرُ

إن الأماني التي في القلبِ تسكُنُهُ
سرّّاًً تُرَدَّدُ كي لا يعلم البشــــــرُ

ما انفكت اليومَ أغلالاً تكبِّلُني
وفكّ غلّي بكفِّ الخِلِّ مُنحصِرُ

كتبتُ عنهُ كلاماً فيهِ أُنذرهُ
إذا استمرَّ ازدياد الضغطِ ينفجرُ

صرنا_من الحربِ_لا نحيا بلا ألمٍ
وأنت لا زلتَ بالتعذيبِ تفتخـــرُ!!

دعنا نَطلُّ على الدنيا ببسمتنا
ونجعلُ الحاسدين اليومََ ينصهروا

وإن أتتكَ من العذَّالِ وسوسةٌ
أفصح!! ولا تكُ غداراً كمن غدروا

إني أرى الموتَ في الآفاقِ منتشرٌ
ويعلمُ اللهُ ما يخفي لنا القـــــدرُ

نموتُ والحبُّ مدفونٌ بداخلنا
خيرٌ إذا الحبِّ لا زهرٌ ولا ثمرُ

تحياتي
محبكم /أبو سهم الوابلي
......أقمارُ الغيث........
ماسَت ْبِقَدٍّ ولا الغزلانُ في الرشَقِ
فأُشعِلَ القلبُ كالنيران. بالورقِ
فما رأيتُ. وايمُ الله ...من بشرٍ
ولا لطيفاً بذاتِ الحسن ِوالألقِ

بل .ربما. ان يكونَ اللهُ أبدعَهُ
صبّاً ملاكاً من الاسقام والأرَقِ

هذا شُفوفٌ فكيف الوصلُ من عسلٍ
من أكؤسِ الخدّ او من خابة ِالحَدقِ

هل ينفعُ الحبُ صبّاً والعياءُ به
ماظلَّ في روحهِ أنسٌ من الرَمقِ

ياللصبابةِ. كم تسمو معارجُها؟
تصفو مع الصِيبِ في تهطالهِ الغَدِقِ

الماء من طُلّها والطلُّ من دِيّمٍ
فما لِحبٍّ .خلا .من ديمةٍ ودِقِ

تحييّ النفوسَ كما والأرضُ تعشبُها
كما تداوي لكلّ الخَلقِ بالخُلُقِ

أقمارُنا الغيثُ إذ ماصابها لزوتْ
والقلبُ خاوٍ كأغصانٍ ٍبلا ورقِ

ياذا الفؤادُ. تعلّلْ بالجمال ِؤولا
تكنْ سراباً عديمَ الماء والطرقِ

وجدّدِ الحبَّ شمساً. لاانقضاءلها
براعمُ الفجرِ تؤتي الأكلَ فالغسقِ
....شعر.....
هيثم علي الضايع....سوريه
حتى متى:
إنِّي نسيتكَ مـثـلـمـا قـلبي.....نسَيتْ
جرَّعـتني كأساً مريراً......فارتويتْ
ونـزعتَ أحلامي التي.....أحـيـا بها
بسعادة فـتعينني عـمَّـا.....ابـتـُلـيـتْ
فـالحـبَّ لـم أعـرفـْهُ يـومـاً.....انّـَمـا
ببرود حسِّكَ.... قد تعبتُ وقد شقيتْ
وبـنـار هـجرِكَ عامـداً.....أحرقـتني
وجعـلتَ من ألمي سياطاً وارتضيتْ
فإلى مـتى يـا حاكمي...باسم الهوى
حتى متى سأظلُّ في السجن المقيتْ
مـأسـورةً.....ولـديكَ حـلُّ قـضـيـتي
كالعبد... لايرجو خلاصاً بـل أبـَيـتْ
لا.....لست دمـيـتكَ التي تـلـهـو بها
فكفاكَ ظلماً.... مُرَّ كأسِكَ قد سُقيتْ
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
ش.ع بحر الكامل
19\7\2017
الشاعر حسن كنعان

صرخةُ الأقصى :
نداؤكَ يا أقصى يهُزُ ويُلهِبُ
صرختَ- على ظلمٍ- وشعبك يغضبًُ
يدنّسهُ ( صهيونُ) والعُرْبُ نُوَّمٌ
ويفعلُ ما يُرضيهِ، لا تتعجّبوا

تداعي إلى الأقصى المقدّسِ فتيةٌ
تلاقى بهِ الأبناءُ والأُمُّ والأبُ

تُبَدّدُ ليلَ القهرِ منهم عزائمٌ
وشمسُ بني قومي عن السّاحِ تغرُبُ

ولا شكَّ أنّ المجدَ يطلبُ أهلهُ
ولم يدعُ من خانوا وقالوا فكذّبوا

هنا تعرفُ السّاحاتُ من هم رجالُها
ويعرفنا (صهيونُ) حقّاً و( يَعرُبُ)

فيا أُمّنا الأرضَ الولودةَ لم تقفْ
وما زالتِ العصماءُ للمجدِ تُنجِبُ

إذا كان يا( صهيونُ) أغرتك أُمّةٌ
فلا زال فيها ماردٌ يتقلّبُ

ستخفقُ راياتٌ طواها مخادعٌ
وينشرُها شعبٌ عظيمٌ مُجَرّبُ

أيا جُمعةَ الأحرارِ قد حانَ موعدٌ
ومن حولنا الدّنيا لصوتكِ ترقُبُ

وأمّا ذوو الأجنادِ والمالِ والّلُهى
فهم خلفنا من خائضِ الماءِ أُشرِبوا

وينعِقُ أهلُ السّوءِ حنّوا لبعضهم
ولا تعجبوا ، فالبومُ للبومِ تطرَبُ

هنا تستعدّ القدسُ للبذلِ والفدا
وليس لمن في طبعهِ الجُبْنُ مَذهَبُ

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان / أبو بلال

الخميس، 20 يوليو 2017

من اين ابدا واصفا لشعوري
من وصف خدك ام بوصف الجوري

ام اختفي والبعض يعلم ماجرى
مابين اقلامي وبين سطوري

طيف يمر لينعش العمر الفتي
فتطوف ارجاء السماء عطوري

اني جعلت من الخواطر ساحتي
من خلفها شيدت حسن قصوري

هاجت بي الاشواق جئت مأملا
في لجة الاحزان مات سروري

ماعادت الكلمات تكتب قصتي
اني اذبت, الروح فوق سطوري

ولقد ,سكبت الحسن ضمن قصائدي
فجعلت كل الكون من جمهوري

لما تلاقينا بصدر قصيده
كسرت عجز البعد في منشوري

تجتاحني كالخيل في غزواتها
اليوم قد ملكت عصي قصوري

هل تشعرين بلوعة في خافقي
فوق الشفاه اتسمحين مروري

اشتاق لثماللشفاه اذوب في
عشق يغيبني بغير حضور

قالت بقلبي رعشة مجنونه
فاجبتها ثوري بحب ثوري

صبي لهيب الوجد عبر منافذي
اني عشقتك ياهناي ونوري

قد صامت العشاق صح صيامهم
وانا برؤياكم يصح فطوري

ماعدت احتمل البعاد حبيبتي
انت الخلاص و بالهوى دستوري

لوكان موتي للحبيب مقربا
لعشقت اكفاني عشقت قبوري

سليم المغربي

الأربعاء، 19 يوليو 2017

***** حنين الشوق *****
يا من بقرة عيني طاب سكناه
وما له بذياك القلب أشباه
....
من ضحكة الوجه نور السما ألقٌ
والبدر في شغفٍ يهمي محياهُ
....
تسري إليك طيوف الشوق تحملها
نار الفؤاد التي في جنحها الآهُ
....
يكفي من الهجر أني بت ألحقه
ماذا أقول وهذا القلب أضناه
....
يطول ليلي وطول الليل شاردة
إين السبيل الذي قد كنت دنياهُ
....
هذا الوجيب الذي قد ذقت رجفته
قلبٌ توحد في معناك معناه
....
ورغم جرح الاذى نبقى نتوق له
قد تشعل الروح شوقا حين تلقاهُ
....
وفي الحنايا حنين الشوق أضناه
فمن سواه ففي الشريان مجراه
**************** ملووك
مليكة بن سالم