السبت، 19 أغسطس 2017

أسافر فى دموع هادرات
من النيل الذكى إلى الفرات
وأهجر مقلتى بشفيف روح
فتنسى أننى حلم السرات
وتنزعنى من الأفراح قسرا
ومن ضحك لضيق العاديات

وأمواج بها زرق المنايا
تبين كنجمة فى الغابرات

أسافر يا دموع الصب هونا
وﻻ ألقى الأمانى الناضرات

أغنى والغناء نديم حزن
وأنثر من زهور عاطرات

فمن ذا يقتفى أثرى وإنى
أعانى من جروح غائرات

فإن يكن الشقاء قرين أمسى
فقلبى فى شجون نافرات

الشاعر الدكتور / منصور غيضان
أحب لها المنية
رمتني باللحاظ لحاظ حور
فجندلت الفؤاد بلا نكير
تتابعت النبال الى فؤادي
وما رقت لذا القلب الفَتور

فواعجبي تطاردني بطرف
فتصطاد الفؤاد كما الصقور

وإن تعجب لذي عجب فإني
أحب مطاردي أبد الدهور

وأعترض الطريق لكي تراني
سليب العقل، أُسْمِعها زفيري

وأكره أن يراها الخلق غيري
ولو خلف الحجاب أوالستور

أحب لها المنية حين هجري!
فما ستر العشيق كما القبور!

وأكره أن تُرى في الليل حقا
وإني قد أغار من البدور

أغار إذا سمعت لها سميا
فقد خلقت_ورب_ بلا نظير

احمد بوسالم السملالي
(( الى الشاعر اليمني عبد الله البردوني رحمه الله))
رَحمَ اللهُ الشاعرَ البَرَدوني * ما تَمُرُّ السنينُ بعدَ السنينِ
رحمةً يَستحقُّها ذلكَ الفذُّ مِن الفاقدِ الكئيبِ الحزينِ
فجمالُ الأرواحِ يُهدى إليها * كلُّ طِيبٍ بذكرها مَقرونِ
فالفتى إنْ يكنْ نَجيباً يَجِدْ عندَ الغَريبِ البعيدِ طبعَ الحنينِ
ليس للقربِ والتباعُدِ فرقٌ * في كريمٍ يعتادُ رَدَّ الديونِ
رُبَّ شخصٍ أكرمتَهُ شُربةَ الماءِ فلَمْ يَنْسَها ولو لِسنينِ
فيُجازي الكريمُ في طبعِهِ فالخُلْقُ أَمرٌ في النفسِ والتكوينِ
رُبَّ شخص مَرَرتَ فيهِ سريعاً * عَلقتْ فيكَ منهُ خيرَ الظنونِ
إنّما النفسُ شُعلةٌ من صفاتٍ * جُمِعَتْ عندها صنوفُ الفُنونِ
جُملةٌ مِن مَشاعرٍ تَزِنُ الناسَ فما الغثُّ عندها كالسمينِ
هل لدى الحاذقِ الخبيرِ اختلاطٌ * بينَ ذي حيلةٍ وبينَ الأمينِ
رحمَ اللهُ الشاعرَ البَرَدوني * عاشَ بينَ الظلامِ كالمسجونِ
دونَ أن ينثني لعرقلةِ الأحداثِ فيهِ أو شعبهِ كلَّ حينِ
بل مضى شامخاً يردِّدُ قولاً * أنْ تكوني يا نفسُ أو لا تكوني
هكذا المرءُ أنْ يكونَ قوياً * لا يُرى مثلَ خاضعٍ مِسْكينِ
فجمالُ الحياةِ ينهضُ في نفْسِ الفتى ذي العَفافِ لا المُسْتكينِ
رجلٌ حَطَّمَ الظلامَ بشِعْرٍ * وخُطى حازمٍ قويِّ اليقينِ
وهْوَ رغمَ الأسى وما حولَهُ من * مُعضلاتٍ ماضٍ بفكرٍ رَصينِ
ذاكَ أنْ كمْ صُعوبةٍ لبصيرٍ * في حياةٍ فكيفَ فقدُ العيونِ
لمْ تجِدْ في الحياةِ ضوءً فهل بين الثرى من ضوءٍ إلى المدفونِ
أم تُرى أنتَ فوق كلِّ ضياءٍ * كمْ بصيرٍ أعمى بجهلٍ رهينِ
إنْ تُجالسْهُ تَلْقَ شخصاً كريماً * نفسُهُ ثرَّةٌ بعلمٍ ودِينِ
وبسيطَ الطباعِ عَذْبَ المُحَيّا * لا ترى فيه خُلَّةَ المَفتونِ
رُحتُ مستودعاً خزيمة قبراً * شاكياً للسكونِ طولَ السكونِ
رَحَلَ الناسُ منذُ عهدٍ قديمٍ * وقرونٍ تدوسُ فوقَ قرونِ
رُبَّ جيلٍ يموتُ من بعدِ جيلٍ * وحنينٍ يموتُ بعدَ حَنينِ
كم لدى الأرضِ من مقيمين فيها * وهُمُ بين عيننا والجُفونِ
شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي
14/2/2017

الخميس، 17 أغسطس 2017

..( بلدتي ياجسرَالشُّغورِ)../الشاعر محمد كفرجومي الخالدي

....( بلدتي ياجسرَالشُّغورِ)..

١-هامَ قلبي عشقاً بصحراءِ نجدِ
          عِشتُ فيها عُمْراً جميلاً كشهدِ..

٢-حائلٌ يا مدينةَ الحُسنِ قولي :
         هل حفظنا في حُبِّنا  كلَّ  عَهدِ؟!

٣-أنتِ روحي لكنَّ لي في بلادي
        ٌ      بلدةً حسنُها   بدا  دونَ  حدِّ  ..

٤-مُستفيضٌ شوقي إليها وإنّي
         كلَّ يومٍ  في البعدِ يزدادُ  وجدي..

٥- بلدتي ياجسرَالشغورِ خيالي
            في نواحيك سابحٌ دونَ قصدِ..

٦-فيكِ حاراتٌ ترتدي الحُسنِ ثوباً
              حِيكَ من ريحانٍ وفُلًّ وَوَردِ..

٧- ساكِنوها أهلٌ كرامُ السَّجايا
                طَبعُهُم مُزدانٌ بِحُبٍّ وَوُدِّ !!

٨- نهرُكِ العاصي يزدهي بضفافٍ
                ناضراتٍ نأتي إليها بِحَشدِ..

٩-حَيثُ نقضي ساعاتِ لَهْوٍ جَميلٍ
               جَمَّةٌ أشواقي لساعاتِ سَعدِ!!

١٠- بلدَتي يا جسرَالشُّغورِ فُؤادي
                مُبحِرٌ في هَواك،ِ لا..لا تَصُدِّي!!

١١-إنَّني ما نسيتُ حُبَّكِ يوماً
               سوفَ أبقى مُتَيَّماً  رغمَ بُعدي..

..( الشاعر محمد كفرجومي الخالدي ).
   

أصدق /الشاعرة ابتسام أحمد



♦ أصدق ♦  

مالي أرى في القوم نارا أشعلت
ومراوغا في ساحتي يحتال

يمشي الهوينا في شموخ بيننا
كالظبي يجذب ناظري يختال

ويجر في خيلاء ثوب تكبر
ويقول عمري هاهنا تغتال

ويشير للقلب الكذوب ويدعي
في الصدق موتا عافه الموال

وبقدرة كالسحر يقطع وصلنا
فتضيع من أحلامنا الآمال

بالأمس كم عانى وعاتب مهجتي
واليوم دمعي حارق ينثال

قلي بربك كن صدوقا ثابتا
أعطيك عيني والعطى ينهال

فالغدر من شيم الرذيلة والوفا
في الصدق لا في كذبة فتقال

لا تظلم الحب الشفيف بخافقي
في مطمع أو مكسب إقلال

أواه من ذاك المخادع بيننا
بانت به الأطماع والأفعال

وتقاطر الإحساس يعصر مهجتي
في حسرة وتغيرت أحوال

قلبت موازين الحياة تحولت
غابا يعوث بأرضها الأنذال

والطيبون العابدون بمحنة
ظهر الفساد بأهلهم قتال

والعابثون الأغبياء برفعة
وأعزة في قومنا أرذال

فاكذب بهاوية إلى عمق الردى
واصدق جنان الصالحين منال

ابتسام احمد

شيرين / الشاعر اسلام يوسف

بعود البسيط اعزف
♦♠♦♠♦♠♦♠♦♠♦♠♦♠

♥ شـيـريـن ♥

شيرين تعلم بالاسرار والفكر
................................. تاسو تبلسم ذا المكلوم بالعبر
قصت علينا غداة البين قصتها
.................................. حتى تورد جفن العين بالدٓرر
فتٓانة عودها الملفوف يقتلني
................................. وفى ثوانٍ انا المبعوث بالنظر
بالكاف كن فيكون الامر في يدها
......................... قد اشرقت شمسها فى الليل كالقمر
كيف النجوم بوجه الصبح قد برقت
............................. واللام اشهى من التٓفاح و السٓٙكٙرِ
في وجنتيها بامر الله قد طرحت
............................... هذى الشٓقائق كالعنٓاب من خفر
من العجائب طيب المسك نفحتها
........................... قد زركشت بالحٙلى بالدٓلٓ والغضر
إذا نٙظٙرٔتُ انا في وجهها ٱرتسمتٔ
........................... بسٔماتها غرٓدت كالطٓير في الشٓجر
احوى ومن كرزها خمري غدائرها
........................... ليل الدٓجى ضُمٓخت بالعابقِ العطر
حوراءُ ترٔمي بقوسٍ من نواعسها
............................... فٙرٔعٙاءٔ قٙدٔ حمٓلتٔ بالخير والثٓمر
إنٔ حرٓكت رجٔلها هزٓت عجيزتها
.......................... والصٓدر اردفها ... ليست من البشر
يا قوتة من بنات الحور قد نزلت
......................... على البسيطة ياااااااا من لذٓة البصر
تمشي الهوينا ... كما المرقال إن جمحت
............................ مرٓت علىٓ كما الانسام في السٓحر
تغلغلت بالحشا والذٓاتِ قد خضعت
.......................... قلبي لها والنٓٓهى ... في الدٓمٓ والفكر
فى كلكلى ها هنا بالقلب هيكلها
................................ امري فوكٓلتها لا شكٓ ذا قدري
بريشتي

&& قصيدة السر الأعظم ..كاملة && شعر.د.مختار أحمد هلال..

&& قصيدة السر الأعظم ..كاملة &&
شعر.د.مختار أحمد هلال..

قَبْلَ بَدْءِ الْخَلْقِ كَانَ الّـــكَنْزُ يُخْفِيْهِ الْحِجَــــاَبْ 
كَانَ عَرْشٌ الْحَقِّ فَوْقَ الْمَــاءِ قدْسِيَّ الْجَنَــابْ 
لم يكن للكون ذكر..لم يكن غير اليباب
لَمْ يَكُنْ الَا دُخَانٌ كُلُّ شَيْءٍ فِيْ ارْتِقْـــــــــــابْ 
ثُمَّ شَاءَ الْلَّهُ أَمْرَا  .. خُــّطَّ  فِي أُمِّ الكِتَـــــــــــــــابْ 
إنْ أَرَادَ الْلَّهُ شَيْئا ..ً أَمْرُه فَوْرَا يُجَــــــــــــــــابْ 
أَمْرُه كَافٌ وَنُوْنٌ .. قَبْلَهَا يَأْتِي الْجَــــــــــــــوَابْ 
قَالَ كُنْ يَا كَوْنُ فَيْضًا مِنْ عَطَائِي فَأَجــــــابْ 
أَى إبْهَارٍ وَسِحْرٍ   ..قَدْ نَضَا عَنْهُ الَنقْـــــــــــــابْ 
مِنْ سَمَاوَاتِ وَأَرْضٍ.. فِيْهِمَا الْآيُ الْعُجَــــــــــابْ 
مِنْ بِحَارٍ زَاخِـــــــــــرَات..ٍ بِاللآلِى وَالْشَّــــــــعَابْ 
كَمْ حَوَتْ لَحْمًا طَـــــــرَيّا... طعمه لِلْنَّاسِ طَــــــابْ 
وجبال راسخات ..ناطحت  هام السحاب
وقفار شاسعات  .........وسهول وهضاب
وزهور باسقات      ...... .وطيور ودواب
وَمِجَرّاتٍ شِــــــــدَادٍ... لَمْ تَشِبْ وَالْدَّهْرُ شَـــــــابْ 
وَنُجُومٍ سَابِحَـــــــاتٍ ...دُونَمَا أدْنَى اضْــــــــطِرَابْ 
من قديم الدهر تجرى..........لم يجانبها الصواب
وَشُمُوْسٍ سَاطِعَاتٍ تَرْتَدَى ثَوْبَ الْشَّــــــــــــبَابْ 
كَانْتَا رَتْقا فَسَبْحـــانَ الَّذِيْ شَقَّ الَّإهَـــــــــــــــابْ 
قَالَ طَوْعا فَأَتَيَانِي أَوْ فجِيئا بَالغِـــــــــــــــــــلَابْ 
قَالَتَا طَوْعا أَتَيْنَا لَيْسَ خَوْفَا مِنْ عَــــــــــــذَابْ 
هَلْ أتَيْتَ الْلَّهَ طَوْعا هَلْ تَخَطَّيْتَ الْصِّــــــــــــعَابْ 
هَلْ شَعُرْتَ الْنُّوْرَ يَوْما فِي شِغَافِ الْقَلْــــــبِ ذَابْ 
             ................. ..... ..........
قَالَ كُنْ يَاطِيِنُ إنْسَــــــانًا سَوِيًا فَاسْتَــــــــــــجَابْ 
أَيُ سِــرٍّ عَبْقَرِيٍّ ذَابَ فِيْ هَذَا الْتَــــــــــــــــرَابْ 
قَالَ عَبْدِيَ فِيْكَ سِرِّي أَنْتَ أُُلهِمْتَ الْصّـــــــــــــوَابْ 
لَا تَكُنْ عَبدا لِغَيْرِي إنَّمَا الْدُّنْيَا سَـــــــــــــــــــــرَابْ 
تَبْتَغِي ثَوْبَا جَمِيلَا فَالْتّقَى خَيْرُ الَّثِيّـــــــــــــــــــــــابْ 
كُلّ مَنْ يَسْعَى لِقَصْدٍ غَيْرَ تَقْوَى الْلَّهِ خَـــــــــــــابْ 
         ............................ ....
  إننى الغفار أعفو                عن مسىء قد أناب                                                                
لم أغلق باب عفوى ...... عن عظيم الذنب تاب(.أغللق )
مِنْ عَصَانِي سَوْفَ يَشْقَى فِي جَحِيمِ الإغْتِــــــــــرَاب
سَوْفَ لَا يَحْظَى بِقرْبِي إنَّهُ أَقْصَى عِقَّــــــــــــــابْ 
      من أطاع الأمرَيَنْجُو  ..مَنْ تزكى للحســــــــــــــابْ 
مَنْ أقَامَ الْلَّيْلَ يَتْلُو.. جُـــــلَّ آيَاتِ الْكِتَــــــــــــــــــابْ 
انَّهُ فِي ظِلِّ عَرْشِي حِيْنَ يَشْتَدُّ الْــــــــــــــــــــــعَذَابْ 
فِيْ جِنَانِ الْخُلدِ يَحْيَي.. مُسْتَقِرّا فِي الْرّحْـــــــــــــاب
فِيْ نَعِيْمٍ لَيْسَ يَبْلَىَ وَالْرِّضَا شَهْدٌ مُـــــــــــــــــــــذَابْ 
مَنْ بِرِضْوَانِي تَحَلَّى. قَلْبُهُ ذَاقَ الَشْــــــــــــــــــــــرَابْ 
مَنْ عَلَىَ الْأَنْوَارِ يَقْوَىَ.عِنْدَمَا يُلقَىَ الْحِجَــــــــــــــابْ 
           .........................................
أيّ سَرٍّ سَرْمَدِيّ ..يُعقِب الْلَّيْلَ الْنَّهَــــــــــــــــــــــــارْ 
أَيّ سَرٍّ أَيْقظْ الْقمْـــــــــــــــــــــــرَيّ يَشْدُوْ واِلْهَزَارْ 
مَنْ أَثَارَ الْلُّؤْلُؤَ الْمَكْنُوْنَ فِي جَوْفِ الْمَحَــــــــــارِ 
أَيّ كَفٍّ لَوّنَ الّاسِـــــــــــــــــمَاكَ فِي قَاعِ الْبِحَار 
كَـــــيْفَ يَأْتِى مِـــــنْ دَمٍ قَــــانٍ حَـــلِيِب بِاقْتِدَار 
أَيّ سَرٍّ أَمْسَكَ الّأبْــــــــــــــــــرَاج فِي هَذَا الْمَدَار 
 يحْفَظُ الفُـلْكَ التى تَجْــــــــري كأَعْلَامٍ كِبَارْ 
فِىْ ظَلَامِ الْلَّيْلِ تَقْفُو الْنَّجْمَ يَهْدِيهَا الْــــــــــمَسَارْ 
أَيّ سَرٍّ فِي الْنُّوَى فِي الْحَبِّ فِي الْأَرْضِ الْبَوَارْ 
بَعْدَ مَــــــــوْتٍ تَنْتَشِي بِالْقَطْرِ يَكْسُوهَا الْخَضَار 
رَغْـــــــــمَ سُـــــــــقْيَاهُ بِمَاءٍ وَاحِدٍ رَغْـمَ الْجِوَار 
فَلِكُلٍّ مـــِنْهُ لَـــــــــــــوْنٌ ..فِيهِ مَــــــــزْجُ وَابْتِكَار 
وَلِكُلٍّ مِنْهُ طَـعمٌ.. ذَاك حُـــــــــــــــــــلْوٌ ذَاك حَار 
كَـــــــــــــيْفَ تَنْموَا تِلْكُمُ الْازْهَارُ فِي تِلْكَ الْقِفْار 
مـــــــــــــَنْ أَقَامَ الْحَبُّ سَاقًا ...سَامِقَا حُلْوَ الثمَارْ 
ذَاكَ خَــــــــــــــلَقُ الْلَّهِ يَبْدُو.... مِثْلَمَا يَبْدُو الْنَّهَار
*******************
أَيّ سَــــــــرٍّ فِي انْسِجَامِ الْكَوْنِ فِي عقد نضيد
مازج الأرواح فى الأجسام فى نسج فريد
أَيُّ سَرٍّ مِنْ ثَنَايَا الْغَيْبِ لم يبقى     َ الْقُيــــــــــُوْدْ 
رَاحَ يَسْرِي فِي رُبُوْعِ الْكَوْنِ يَجْتَازُ الْحُدُودْ 
أَلَهَمَ الْإنْسَــــــــان وحيا ..جل أسرار الْوُجُودْ 
مِنْ أَدِيْمِ الْارْضِ حَتَّىَ آَخِرَ الْنَّجْمِ الْبَعِيــــــــدْ 
              ........................ .. . .
ايً لَحْنِ قَدْ سِري فِي الْكَوْنِ قُدْسِيّ الْنَّشِيـــدْ 
تَعْزِفُ الْأَرْوَاحُ فِيهِ فَوْقَ أَوْتَارِ الْخُلــــــــــُوْدْ 
راح يسرى فيه مثل السحر يسرى فى الورود
بش للأزهار للأطيار  للفجر الوليد
يتبِعُ الْآَيَاتِ تَتْرَىْ دَأْبُهُ هَلْ مِنْ مَّزِيــــــــــــدْ 
سنةَ الْلَّهِ الَّتِى فِيْ الْكَوْنِ دَوْمَا لَا تَحِيــــــــدْ 
صِبْغَةَ الْلَّهِ الَّتِى تُقَصى وَتُدَنَّى مَنْ يُرِيـــــــــدْ 
كُلَّ مَا فِيْ الْكَوْنِ فِيْ ذِكْرِ خَفّىّ فِيْ سُـــــجُودْ
ذَرَّةٌ فِي الْكَــــوْنِ