السبت، 16 سبتمبر 2017

مذ سكبت الودّ سمّا..الشأعرة سهام بعيطيش


مذ سكبت الودّ سمّا....بقلم سهام بعيطيش"أم عبد الرحيم"
اسْتَحالَ الشَوْقُ نارا إذْ كَواني
حُرِّقَتْ أوْراقُ عمرٍقدْ تَداعى
مُذْ سَكَبْتَ الودّ سُمّا في كُؤوسي
واسْتَبَحْتَ الدَّمْعَ يُذْكيني الْتِياعَا
هَلْ تُراني في بِحارِ الحُبِّ مَوْجًا
أم تُراني مَرْكَبًا يَأْبى انْصِياعَا
رَغْمَ أَنّي هالِكٌ بَيْنَ الزَّوايَا
قَدْ فَقَدْتُ الدَرْبَ تِيهًا والشِّراعَا
هَمْسُكَ المَوْبوء مَمْزوجٌ بِنَبْضي
يَرْفِسُ الأحْلامَ رَفْسًا ما اسْتَطاعَا
إنّ نَبْضَ القَلْبِ مَدْفونُ الثنايا
يُزْهِرُ الآهات شوْكا لا انْقطاعَا
لوْ تمادى الهَجْرُ في رَجْمِ الأمَانِي
قُلْتُ مَهْلاً لَسْتُ عبْدًا كيْ أُباعَا

الخميس، 14 سبتمبر 2017

منذا/ الشاعر محمد كفرجومي الخالدي

١-مَنذا على أهْلِ الرُّهِنجا يُشفقُ؟!
                  ياويحَ عالَمِنا.. أطِفلٌ يُحرَقُ؟!
٢-شعبُ الرُّهِنجا ذاقَ ويلَ إبادةٍ
                  في مينَمارَ دماؤُهُ كم تُهْرَقُ!!
٣- يامسلمونَ فأين أنتم دونَهُ
                      أفلا ترَوْنَ كرامةً  تتمزَّقُ؟!
٤- إذْ لم يرَ البوذيُّ أمَّةَ أحمدٍ
                      يأتي إليهِ  لَهيبُها  يتدفَّقُ!!
٥-هُوَ مارأى منها سِوى استنكارِها:
                   شَجبٌ وتنديدٌ ورفضٌ أخرقُ!!
٦- الذُّلُّ يمخرُ أمَّتي بصميمِها
                   وعلى ذُرا أمجادِها يتعمشَقُ!!
٧- يامُسلِمونَ تأمَّلوا مِنْ حَوْلِكُمْ
                   لِتَرَوْا مناظِرَ بالفظائعِ تنطِقُ!!
٨- الجرحُ يَعمُقُ والمصائبُ هاجمت
                   شعباً لنا في مينَمارَ  يُطَوَّقُ!!
٩-ذي دورُهُم قد أحرقتْ ونساؤهم
             سُبِيت وصارت بالسَّلاسِلِ تُسحَقُ!!
١٠-أطفالُهُم قد مُزِّقت أجسادُهُم
            مَن لِلْجَرائمِ في الأَنامِ  يُوَثِّقُ ؟!  
١١- هاهُم على كُلِّ الدُّروبِ تشرّدوا  
            مَن لم يَمُت  بالنار ِ فَهْوَ سيَغرَقُ  !!
١٢-ربّاهُ فارحمْهُم وواسِ جراحَهُم
           أنتَ المعينُ لهم وأنتَ  الأرفَقُ !!    
١٣- مَن للدُّمُوع يغيثُها ويُجيرُها 
           ومتى المروءَةُ بالنفوسِ سَتُشرِقُ؟!
١٤-يا أمَّةَ المليارِ هُبّي  هبَّةً
            ليرى الأنامُ    بِأنّ مجدَكِ  أعرَقُ!! 
 ١٥-وتَذكَّري فاروقَنا ورشيدَنا 
                  إذ  أنتِ دوماً  للمكارِمِ أسبقُ  !!
(الشاعر محمد كفرجومي الخالدي ).

      

قّدّري أهواك ) الشاعرة باسمة الشوك

(قّدّري أهواك )
قَدَري بأن أهواك َ ليس قراريْ..عشقَتْكَ روحي ملهِمًا أشعاري ْ=
أهواك طِيبًا يا حبيبُ وليتني ْ.... كنت ُ العبير َلنَبعِك المِدرار ِ=
هذي المشاعر ُفي القلوب ِمشاعل ٌ.ولظى هواك َيفوقُ كل ّأُوارِ=
يا سيِّدي في الحبّ ِتسمُو أنفس ٌ .والرّوحُ جذلى في هَنا ووقار ِ=
ما كان َ لي أيُّ انتقاء ٍ إنّما ....كان َ الخَيار ُ لرَّبِنا الجبّار ِ=
أنا وردة ٌفي حقل ِ حبِّك َ أزهرت ْ..ورَبَت ْفكانت آيَة ًللباري=
ما بين َ قلبَينا رباط ٌ نهجُهُ.......كلّ ُ الوَفا والودّ ِ والإيثار ِ=
فيك َ الحياة ُربيعُها وجمالُها ..كجمال ِ أوطاني وأهل ِ الدّار ِ=
إن ْ غبت َعنّي فالحياة ُ سقيمة ٌ...فارحم ْ فؤادي ْفالظّما كالنّارِ=
لا تبتَعدْ إنّي رجَوتُك َ ملهِمي ْ.....يا بلسَمًا للجُرح ِيا قيثاري ْ=
حُبّي ْغزا كُلّ َ الشواطِيء ِساخِرًا..بالمَوج ِ والأفلاك ِوالتّيّارِ=
يا أنت َياكل َّ النّقاء ِومُنيتي ْ.....فالقلب ُ توّاق ٌ إلى استقرار ِ=
هَبني ْ أُعيد ُلِحبِّنا أزهارَه ...ولْنفترِش ْوطني بذي الأسحارِ=
وطن ٌ جريح ٌياحبيبي ْ داوِه ِ...بالعَوْد ِ والتّحرير ِ مِن غدّارِ=
أرواحُنا تفدي العراق َوأرضَه ُ..ونجود ُ بالغالي كما الثوارِ=
بغداد ُعذرًا هل يعود ُ صفاؤنا...ونعود ُ في أمن ٍوبعد َدَمارِ=
الحبّ ُ يزهو فيك ِ يا بغدادَنا..فلقد عشقنا عيشة َ الأحرار ِ=
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=
باسمة الشوك 

الأحد، 10 سبتمبر 2017

الرجال / الشاعر محمد العصافرة

الرجال
رَأَيْتُ النَّاسَ أشبَاهَاً بِدُنيَــــــــــــــــــــــــــــــا
وَبَعْضُ القَوْمِ واحِــــــــــــــــــــــــــدُهُم بِأَلفِ
***
وَبَعْضُ النَّاسِ إنْ صَادَقْتَ يَوْمَـــــــــــــــــــاً
تَرَى عَجَبــــــــــــــــــــــــــــَا وَتَعْشَقُهُ كَأُلفِ
***
وَتُسْحَرُ إنْ  تُعَايِشَهُ زَمَـــــــــــــــــــــــــــانَاً
كَرِيْمٌ بَاسِطٌ للــــــــــــــــــــــــــــــرُّوحِ يُشْفي
***
وَفيهِمْ لا يُساوي ظِلَّ وَهْــــــــــــــــــــــــــمٍ
كمَا طــــــــــــــــــــــــارَ الغُبارُ بِلَمْسِ كَفِّ
***
يَعيْشُ إذا الإلهُ أَطالَ عُمْـــــــــــــــــــــــــــراً
بِوْجْهٍ للنفاق وَوَجْــــــــــــــــــــــــــهِ ضَعْفِ
***
يُنافِقُ نَفْسِهُ يختالُ قُبْحَـــــــــــــــــــــــــــــــاً
كما رِيحُ السَّمومِ رمـــــــــــــــــــالَ تُسْفِيْ
***
بَخيـــــــــــــــــــــــــــــــلٌ لا يُطاقُ لهُ وِدادٌ
وَيَجْمَعُ ما يكــــــــــــــــــــــونُ وَليسَ يَكْفيْ
***
وَمِنْهمْ بَلسمٌ للرُّوحِ دومـــــــــــــــــــــــــــــاً
كَما الأنــــــــــــــــــــــواءُ تأتي بَعدَ عَصْفِ
***
عَلَيْكَ النَّفْسَ دَعْهَا في سَمَاهَــــــــــــــــــــــا
تعانقُها النُّجــــــــــــــــــــــومُ وَعِشْ كَسَيفِ
***
وَكُنْ دَوَماً معَ الأحـــــــــــــــــــــرار شَهْمَاً
فَعَيْشٌ دونَ عِــــــــــــــــــــــزِّ ليسَ وَصْفيْ
***
ولا تَصْحَبْ أخَــــــــــــــــــــــاً للسوءِ يَوْمَاً
فَشَرُّ الناسِ وَهْـــــــــــــــــــــــمٌ ليسَ يُشفِيْ
***
فَتِلكَ النَّفسُ تُسْعِدُها حَيــــــــــــــــــــــــــاةٌ
إذا كانَ الصَّديقُ كَمِثلِ طَيْفِـــــــــــــــــــــي
***
الشاعر : محمد العصافرة * فلسطين *

في قلبي إلى الأبد /الشاعر عدنان الجميلي



عدنان الجميلي

( في قلبي إلى الأبد )

أنتِ المُقيمةُ في قلبي إلى الأبدِ..... ونارُ حبك قد أوْهتْ عُرى جلَدي

يامن رميتِ سهامَ العشقِ في كبدي...أقولُ في ثقةٍ أهواكِ للأبدِ.....
...............

منذُ ارتحلتِ وقد شطَّ المزارُ بنا......كإنما الروحُ مني فارقتْ جسدي.......
............

تأمليها. فروحي فيكِ قد سكنتْ.....بموضع العقد تعويذاً من الحسدِ........
............

فإنَّ فيكِ جمالاً في تجرّدهِ..... نورٌ يُصيبُ عيون الشمسِ بالرَمَدِ.......
..........

وحقِ عينيكِ لا أسلو هواكِ ولو ...أموتُ حُبّاً من الأشواقِ والكَمَدِ.....
...........

فأنتِ فرْحةُ قلبي والحياةُ لهُ.....وأنتِ سلوةُ أيّامي وحُلْمُ غَدي
...........

ماكُنتُ أعرفُ أنّ الحُبَ يأسرني..... وفي سلاسلهِ أبقى إلى الأبـــــــدِ
..............

وما الوصولُ إلى عينيكِ يُعجزني.....لو أنّها نُقشَتْ في جبهةِ الأسدِ......
..............

كسَرتُ فيكِ سيوفَ العذلِ أجمعَها.... وسيفُ حُبُّكِ مشهورٌ بكفِّ يدي
...............

فلايهمّكِ ماقالَ الوشاةُ بنا.... فروعةُ البحر لاتخلو من الزَبَدِ...........
............

الليلُ يشهدُ لي أنَّ الحنينَ بهِ.....لمْ يُبقِ لي ذرّةً للصبرِ والجَلَدِ.......
................

ففي جمالكِ سحرٌ ليسَ يُبطلهُ... مايُبطلُ السحْرَ عندَ النفثِ في العُقَدِ.........
............

فلستُ أُرقى وفيكِ الشوقُ أهلَكَني....إلا بوصْلٍ وحقِ الواحدِ الأحدِ.....
............

بعد احتراقي بنار البعدِ سيدتي...ولعنة الحب قد حلّتْ على جسدي

وسحرُ عينيكِ فوق النار قيدني...وفي سلاسلِ هذا الحب مُعْتَقَدي
.........

ومعبدُ الحبِ قدْ دُكّتْ دعائمهُ.... وقد تهاوتْ على رأسي وفوقَ يدي...
.........

لاتنقذي راهباً بالنارِ مُحترقاً.............ولاتخافي لِما ألقى وترتعدي

لُمّي رَمادي وسيري للمُحيطِ بهِ...وارميهِ في عجلٍ في البحرِ وابتعدي
..........

فلا أريدُ بأنْ أبقى بهِ شبحاً.....يُحيلُ ليلكِ كابوساً إلى الأبــــــــــــــــــــدِ

السبت، 9 سبتمبر 2017

رثاء / الشاعر منجد العبيدي

((رثــــــــــــــــــــــــــــاء))

ابكيك طول الدهر ليثَ بلادنا
لو كان يرجع ميتا ببكائي

افديك قلب الروح يا أهل الفدا
لو كنت ترجع سالما بفدائي

اشعلت نار الحزن في ارجائنا
أبكي كطفل تائه بفضاءِ

اعلمت ما فعل الفراق بحالتي     
قهر اقام الحزن في ارجائي                                                                                    
 الشمس قد أفلت وغاب ضياؤها
واستوطنتنا وحشة الدهماءِ                   
                                                                 
ابكيك طول الدهر يا أهل البها
والدمع ارقني فزال بهائي                      

رحل الذي بالمجد عمّ بلادنا 
فاستطعم الاوغاد في اقصائي                            

ه̷̷َـَْـُذآ الفراق ودمعتي وانينها                         
 ميت  اعيش بصحبة الاحياءِ
منجد العبيدي 

بائعة الوهم /الشاعر محمد الوكال ببوش

بائعة الوهم
.
.

قصفتْ فؤادي بالقصيد الماتع 
وأتتْ تدغدغُ بالغرام مواجعي

.
سرقتْ عواطفَ شاعرٍ متمرِّسٍ 
وتراقصتْ في الشعر بين أصابعي

.
قالتْ : يُخربشُ عاشقٌ يا ويلَهُ 
متعطّشٌ ... يحْيا بقلبٍ جائعِ

.
سَــأعيدهُ للحُبِّ ثُمَّ أَرُدُّهُ 
أثراً هُنا منْ بعْدِ عينِ الواقعِ

.
سيَرى بأنّ الشعرَ ليسَ فضاضةً 
والحبُّ ليسَ منَ الجنونِ الشائع

.
سيموتُ قبلَ ترابِهِ في وأْدهِ 
مُتَدثِّراً بجُــــنونهِ وموانــــعي

.
هو مثْلَ كلِّ الأولينَ توجَّـــعوا
منْ غرْبتي في عشقهم وفظائعي

.
إنِّي قرأتُ كفوفَهم ووجدْتها 
مغْشُـوشةً أبداً بســــوءِ الطالعِ

.
يكْفي بأَنَّ المتْعبينَ وعَدْتُهمْ 
فتراقصوا نَهْباً لِقِدّي الرااائع
..
....
محمد  الوكال ببوش