السبت، 21 يناير 2017

( كبرياء قلب )
،
وتغيبُ عن عيني
فأشتاق لنفسي
حتى ثيابك
المهملة
بنسيان
على مقعد أمس
مضى
هي تبكي قسوة
حلم
فليتك تعلم سيدي
حتى الثياب
يسكنها
الحنين
فلا تهمس لي
وداعاً
الحروف حين
تُـقال
تجرح بتلات
الياسمين
فتنزف القصيدة
وتبكي دروب
العاشقين
فلتدعني أبكيك
دهراً
وعلى نوافذ
الغياب
أسطر حروف
إسمك
صمتاً
وأمضي بحنيني
لشرنقة
النسيان
فلتحمل انت
بقاياك
من بين حنايا
سنين
عمري
وعلى طرقات
الصمت
زرعتُ لك
عناقاً
وتركت لك
زهرة
عشقي
على أبواب
الرحيل
فلتغادرني
عتاباً
وسأنساك
غراماً
ووجعي ياانت
قصيدة
تنزف ذكرى
بلا قوافي
وعلى قيد
الفراق
إنتهى تاريخ
صلاحية
إنتظارك
فقد نسيتُ
ياأمسي
طريق الوصال
حتى وأنت
بداخلي
أغلى من ذاتي
ياكل فلسفة
آلامي
لاصبر لياسمينتي
على نزف
خيباتي
منك
فكن للرحيل
بوفاء
كبرياء قلبي
،
بقلمي( نونا محمد)
،،،،،،عهدي اليك ،،،،،،،
((((( خالد الباشق ))))
،،،،،،،،،،،،
دعني وشأني فارتعاشـــــي مقلق ُ
منذ الغياب وبــــي حنين ٌ محرق ُ
أن كنتَ تجهلُ بالنـــــــوى وفعاله ِ
فامسكْ يـــــــدي من هولهِ تتشقق ُ

هذا الهوى ما زفَّ لي غيـــر الأذى
واسألْ ، يجيبكَ بالهــوى مَن يعشقُ

أرأيتَ في يـــــــوم ٍ سعيداً بالورى
الا الذي مــــــــــــا رق أو لا يشفق ُ

فالعاشقون عقولهم طـــــارت وما
تلقى محباً بالهــــــــــــوى لا يَقـلق ُ

هذا أنا لم يبـــــــقَ في رأسي نهى
والصدر بعدكَ بالتباعــــــــد ضيّق ُ

وأعلمْ بأن الوصــــل أفضل وصفة ٍ
للداء حيث البـــــــــــرء فيه موثق ُ

هذي شهـــــود البُعد فوق جوارحي
تحكي بما فعـــــــل الفراقُ وتنطق ُ

كل النوافذِ فـــــــي الهوى مفتوحة ٍ
ولديك شباكي المســــــــجى مغلق ُ

الحزن أهلكَ مهجتي وحشــــــاشتي
والدمع في ذكـراكَ كـــــــــم يتدفقُ

اليأس طـوّقَ باحـــــــــــتي بسياجه ِ
لكن قلبي فــــــــــــــــــــوقه يتسلق ُ

نبضي رهين الوصــــــل يقطعه الجفا
يكــــــــــــبو ويكمل ثم شوقاً يُخنق ُ

لكَ أنتَ وحـــــــــــــدكَ كل ما آتي به ِ
العشق فيكَ وفي وصــــــــالكَ أصدقُ

والشعر فــــــــــــي قلبي لحبك َ هائم ٌ
منـــــــذ الولادة بالشعـــــــــــور معتّق ُ

واللهِ أنتَ الكــــــــــــــــل عندي دائماً
وهواكَ فــــــــــي عمق المشاعر أعمقُ

عهدي اليكَ بأن أصـــــــــونكَ بالهوى
مهما رعـــــــــاع العذل قربي صفقوا

من قـــــال إني قـــــــــد أخونكَ مرة ً
هُم يا حبيبي حــــــــاولوا بل اخفقوا

وتظل عيني بالتــــــــــوسلِ ترتجي
وصل الهــــــــوى وتظل فيكَ تحدق ُ

بيني وبينكَ عهــــــــد عشق ٍ صادقٍ
من كل أحكام الغــــــــــــرام مُصَدّقُ

إن كان حاصل أحـــــرفي وقصائدي
هجراً يشاطـــــــرني الدماء ويخفق ُ

فانا بكل الأمنيـــــــــــــــــات سأنتهي
والحلم في لقيــــــــــــــاكَ لا يتحقق ُ
لغةُ الفداء
صـلــواتُ ربّـى والسلام على الذى
نطــــق الجمـــاد بحبـّــهِ متهــــلّـلا
الجذع يبكـي مــن فــــراق حبـيبه
والماء يجــرى مـن أصـابعه حـــلا

والنّــور يأتـــى نـــوره مــن أحمدٍ
لا ظــلَ للنـورِ الكـريم سوى الجلا

وحصـى الجبـــال مسبّحـاً وملبياً
بين الأنامـــــل شــادياً ومُجـــــلّلا

العنكبـــوت أتـــى ليغــزل خــيطهُ
ليعــيد للكفـــــر العقيــــم تعقّــــلا

جـــاء الحمـام معشِّشاً ومـــراوغاً
كلّ العقـــــول لأمــــــره تتحـــولا

والخيلُ ساغـــت بالرمــال قوائماً
عُـد ياسـراقةَ لن أسيرَ الى المـــلا

اللهُ يأمــــــــرنى وأنـت تشُــدُّنـــى
نحــــو الهــــلاك متابعـاً مُتعجـّــلا

عُــد يا سراقةً سوف أصنع حيلتى
ستغــوص قدمـــى راغبـاً مـتــذلّلا

والضـــرع فاض حليبهُ مـــن عنزةٍ
الضّعفُ أوهـــن عـظمهــــا فتعطّلا

واللحم يخبر للحبيب سمومـــــهُ
لو قدمونى إليك تأكلنـــى فـــــلا

أمّـا البراقُ فحين يحـمل أحـمـداً
يسرى كما البرق الشديد مُعــجّلا

مـاكــان يُعلمُ مــن تعجّل شـــوقهُ
هل للحبيبِ أم الــــكريم تعــجّلا

هــذى جنـود الله قد جــــادت بما
خــطّ الإلــــهُ مســارها أو أجبـــلا

لغـــــةُ العــواقل بالغرام فداؤهـــا
يانفسُ جــــودى بالفـــــداءِ تـذلّلا

فـكما بدأنا بالصلاةِ عـلــى الهـــدى
يارب أكــرم مـــن أتـــاكَ توسـّـــلا

واختـم بخــاتمـة السعـــادة للـــذى
فاضت دمــوع العين منهُ لما خــلا

مصطفى ابوحامد
هذه مشاركتي
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
تمادتْ بغنجٍ وقلبي تمادى
وزادتْ هياماً بقلبي وزادا
فقلتُ لقلبي كفاكَ جنوحاً
فليس الهوى مانريد اصطيادا
وإنّ الغرامَ كوهمٍ وطيفٍ
وعند التداني يفرُّ ابتعادا
فأحجِمْ بربّكَ إني حزينٌ
وإلاّ أقمتُ عليكَ الحدادا
فطاوعَ قلبي بكلّ انصياعٍ
ولكنْ لمحتُ قليلاً عنادا
طريقُ المعالي طريقُ الرجالِ
وفيه سنلقى طعاماً وزادا
ومنه سنصعدُ أعلى الجبالِ
سئمتُ السهولَ سئمتُ الوهادا
فهيّا سنمضي قبيل الصباحِ
ووجهي بهيٌّ وملَّ الرقادا
محمد موصلي
#شاعربلاديوان
( ( ( سـَيِّدَةُ النِّسَـاءِ .. أُمـِّيْ ) ) )
وطيفٌ منكِ لو يَسريْ ،كفيْلٌ،
يُبلـسِـمُ مـا بقلـبي مـنْ جـِراحِ
***
يُسامرُنيْ ، ويُجليْ هـمَّ روحـيْ
ويَعبُرُ بيْ إلى ضَـفَـةِ المـِراحِ
***
فأمتَشِـقُ اليَراعَ بغيرِ غـِمْــدٍ
أُسطـِّرُ مـا يدلُّ على ارتياحـيْ
***
وأُنشِـدُ بابْتهاجٍ ، كلَّ حـرفٍ،
تَراءىْ ليْ علـىْ شـَفَةِ الـصـَّباحِ
***
وأشواقيْ الدَّفينةُ كمْ تلـَظــَّىْ
إذا مـا اللـَّيلُ أطبقَ فيْ النَّواحيْ
***
وكمْ هاجَ الفؤادُ ، وطالَ ليلـيْ
ودمعُ العينِ أغرَقَ لـيْ صباحيْ
***
أَ طيفٌ منكِ هذا قـدْ تـدَنـَّىْ
لـِيَملأَ خافقيْ نَسَمُ انْشِراحِ .؟
***
لسيِّدةِ النِّساءِ احـْتَدَّ وَجْـديْ
وفاضَ الـدَّمـْعُ فيْ كلِّ البـِطاحِ
***
وأرَّقنيْ أنينُ البَيْنِ عـنـْهـا
وكادَ الحـَيْنُ يأذَنُ باجْتياحيْ
***
إلى حـُضنِ الحنانِ تتوقُ نفسيْ
وهلْ يُدنيْ اشتياقي،منكِ سـاحـيْ .؟
***
علىْ عينيْ فِراقُكِ ، رَغـمَ أنْفـيْ
ولـيْتَ ، إلـيْكِ ، يَحمـلـُنيْ جَناحـيْ
***
نظمت الأبيات على ضابط الوافر والوزن هو :
مفاعلتُنْ مفاعلتُنْ فعولُ /\ مفاعلتُنْ مفاعلتُنْ فعولُ
***
قصيدة ..........فاطمة ...........
قالوا ..كفاك توهما
وتجهما..وتالما ..
يافاطمة
قالوا تغني بالفرح ..
ودع الكابة ..
وصدحي
فالكل يعشق صوتك ..
ويحب فيك قصيدك
قالوا ..
نحبك فاطمة
وتغيرت لغة المشاعر
داخلي
وشعرت ان البوح
ليس قصائد..
تحكي
هزائم فاطمة
الشعر ..ابحار
وشدو ...
في حكايا الروح
نغم يبدد
ظلمة الليل..
ويرسم
اجمل ضحكة تاتي
تهزك ..فاطمة
وتعيد للقلب الحزين
طفولته ..
وسعادته
وتنير درب فصولنا
بحكايا انثى ..
وتشرق الشمس الجميلة
فاطمة
ويصير ثوبك الوردي
يغازل حلمنا
ويكلم صمتنا
ويعزف كل يوم
نغمة شرقية
ويقول الورد
شكرا لبوحك ..
فاطمة
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب

..
لا تحزني
==============================
لا تحزني فالغيابُ قد اختارنا
كلُّ ما في الأرضِ بَعْدَكِ باردٌ
ويداكِ صيف
وقمحُكِ صاخبٌ
وصوتُكِ شمعةٌ
والروحُ كهف
قولي أُحبكَ على ماءِ الروحِ أصفو
أحتاجُ ذاكرةَ الأصابع
كم كان ينبغي حضورك
أحتاجُ كفيكِ كي تمتدَّ الشمسُ والأحلام
لا تُغلقي بيني وبينكِ فُرجةَ البابِ الأخير
أحتاجُ صوتَكِ
أعزفهُ على وترِ الكمان
أحتاجُني
نهراً تُحاصرهُ يداكِ - الضفتان
أحتاجُكِ لأقول أنَّ اليومَ عيد
والسكينةُ لا تُريد
ماذا سأكتبُ في غيابِك
وأنا أستظِلُّ بالجِدار
واثقاً بالشعرِ يختصرُ المسافةَ بين شمسِكِ والنَّهار
قُلتُ : ينقصُني غيابَكِ
وظلَّ قلبي لا يُجيدُ سوى الحنين
لأولِ الأشياءِ أنتِ
وأدعي أنَّ الحبيبةَ كالقصيدة
دهشةٌ أولى
كانَ يلزمني حضوركِ في القصيدة
وشُجيرةٍ عند الظهيرة ظلَّها يحنو عليَّ
وأنا كذلك مثلما ودعتني
علمني البُعدُ كيف يكونُ الحبُّ
علمني الحنينَ لأتفهِ الأشياء
وغيرتكِ اللذيذة
مشيتُ ، وهتفتُ باسمِك
كُنتِ الضفاف
وكُنتُ نهركِ
مَنْ يقودُ الآنَ نهرَكِ بعدما نأتْ الضفاف
حَمَامُ روحي أنهكهُ الطواف
الشمسُ تغفو حسبَ موعِدها تماماً
غير أني لم أزلْ في البُعدِ هُناك
كُلَّما عُدتُ منكِ
أضعتِ الطريق إليَّ
دُليني عليَّ
فأنا لا أنتظرُ أحداً سواك
================================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
20/1/2017
================================