الجمعة، 30 ديسمبر 2016

يُقطرُ
حُبك
في دَمي
ويرسمُ حروفك
قلمي
وأنت لي وطن
ورايتي وعلمي
وأنا الفخوراً بك
من غير خيبة
ولا ندمي
لانني أحببتك
فانت كل كلامي
ومُكلمي
سحرتني عيونك
وخيوط شعرك
وذاك الثغر عنابَ
مُتبسمي
وأني لسعيداً بك
وأنت كلَ سعادتي
ومدرستي
وطالبي ومُعلمي
أني قد علمتك
الأنصاف وسطور عشق
كنتَ عنها
...............ُمبهمي
وأصبحت ذاك الصوت
يرنُ في مسامعي
ويسري
بقطراتُ دمي
فمن حقي أقول عنك
سَلمت لي
يا أجمل كلامي
أنطق بك وحدك في
......فمي
ساهديك وردة
تخاطبُك
من غير كلام
بها العشق والعطرُ
خير مُتكلمي
ستفهمها وتردُ عليها
بنعيم روحك
وأنا بروحكَ مُنعَمي
أُريدك تبقى مدى
الاعوام سالم
فأنتَ من أخرجتني
من سُباتي
ومن ...... عَدمي
كلَ عام وأنتَ
بخير
ياسيفي وقوسي
ونبالَ ...سَهمي
طالت بأذن الله سنينَ
عمرك
وأدام الله عليك
دوام الصحة وأنت
بها من الله
لَمُنعمي
.....................
عبدالسلام رمضان
بتقاسيم عود الوافر اعزف قد طهرت برغم انفى
وربى سوف اشفى هل تجفى
.............. فدمعى سوف يضنينى فكُفٓى
وقلبى ذٱ يذوٓبه غرام
..................... لإلف قد تجنٓى لم يوفٓى
تخلٓى بعد وصل دام عمرا
................. ليرهق خافقى كمدا واخفى
فامٓا الشامتون فقد اباحوا
................. بعين الحقد تمزيقى ونزفى
و اضحى لللئيم فنون ختل
................. لذمٓى هل معايرتى ستشفى
وامٓا الجاهلون باصل امرى
................. فصالوا فى مكايدتى بعسف
و جال الغائظون بصدر قلب
................ تقرٓح وٱنزوى من بعد ضعفى
ولولا العارفون لطال غمٓى
............... كلاب القوم قد نطقت لقذفى
وكٱن الحتف من نفسى تهيٓٱ
................. لوشك الغدر اقصانى لنسفى
ولولا الصبر فى وقت التشفٓى
ً............... وحبٓ البعض اهلكنى التشفٓى
فثوب الصبر فى البلوى يسرٓى
................ وحبٓ الناس يشفينى ويعفى
وبعد العسر يشملنا بيسر
................... مليك الكون يرحمنا بلطف
ومن كانت مصيبته كمثلى
............... احقٓ الناس ان يحظى بعطف
فلم اظلم ولم ابخل كغيرى
................... ولكن قد بليت بصلف إلفى
ترقٓط فى مرافقتى و جلٓى
..................... دليل الوجد يغرينى بزيف
وقد نصب الشراك ولى فدلٓى
.................. حبال الوصل يدنينى لحتفى
تمهٓل ياقذى عينى فإنٓى
................ بصرمك قد طهرت برغم انفى
وامسى القلب من بعد التشكى
........................ خلىٓ البال ينعم بالتٓغفٓى
بريشتى ......
………… .
ياصوت الراحلين
وياعمر المدى
ويالحنا على اكف القمر
وياحنان ارواح
ترامت تحت حبّات المطر
ويا انت انت
مملكة من ربيع
او ربيع في سفر
ترى متى ستاتيك الدروب
ومتى ستجمعك الغيوب
ومتى تبتهج فيك المرايا
وتتراقص الصور……… ؟
اترحل بي
ام سترحل معي
ام سترحل باغترابي
ام ان رحيلك اضحى مستقر
مخبوء انا تحت احرفي
وبين اسطري
وعلى اعتاب السفر……..
مكتوب انا في نوافل الليل
ان ركعت اجنحة الطيور
وعلى انفاس السحر
وباغتتني الليالي
في ضجيج صمتها
واضمحل صوتي
وارتداني وانا
الممشوق في تلك الليالي
صوت المشيخ ولون الكبر
وصرت اجلس
ولي تلٌ لوحدي
فوق سفحه انا… ولا مفر
… .رزاق البديري
30 كانون الثاني 2016

الخميس، 29 ديسمبر 2016

.....أنثى السماء .....
قد لاح من عيناي شفق
ودنا مني صوت واقترب
فأشرق علي بصوت رزين
وأتى صوبي ومن
العين إنتحب
يبكي يتمتم
كساحرة راهبة
تقول من هذا الفتى
يا للعجب
قال معجب أيتها الصبية
منذ ما رأتك عيناي
قلبي مانام
وما فؤادي عنك اجتنب
وما لذ لي طعام
وما الشراب لشفتاي اصطحب
وما غادرت فراشي إلا إن
لموتي طلب
أحبك فاتنتي
والغرام منك ارتعب
لا تعاتبي قول من
جرح الوتر التهب
لا تعاندي قدرا
بحبر السماء انسكب
وبلوح الإله خط وانكتب ،
لا تراوديني عن حرفي
فملك الحروف يرتقب ،
لا والف لا لكلمة أبت
للعشق أن تنتسب
لدي الحل
ياعند الفتايات
الراهبات بالحب
تعالي واقتربي
ودندندي واسمعي
ليس للعناد باب
ومحاولة الهروب
عليك تنقلب
خطفتك بقلبي
وعليك الف حساب
ومن يحاول إ نقاذك
أخبريه أن ينسحب
حل عليه سخطا
وعذاب إن أتى أو
حاول منك ان يقترب
لا تخافي
أنثى قلبي الرقيقة
ناعمة العيون
الناعسة البريئة
جميلتي وساحرتي
مشعودتي الصديقة .،،،،
سأرويك من ماء
عيني فرات حب عذب
سترتدين غرامي
فستانا أحمر
تتراقصين به
كالسنونو إن طرب
أسكني مملكتي
هيا بدون فوضى منك
أو قول صخب
سأطوقك بأساور
عشقا لا من ذهب
تعالي إلي تعالي
لململي أشواق ثكلى
عن ظهر كثب
تعالي إلي تعالي
لملميني
من بين ثناياك
واجمعي شوقا اليك
نأى وهرب
دثريني
بكلمة حب
فالهوى نار من لهب
واقبليني فأني
كسهم أصاب
قلبك وضرب
وإستقر بقلبك
جهرا وما ذهب
،
بقلمي ،أمل عبد الحافظ
*____غياب وصل____*
إن غاب وصلي لا تحزن حبيبي
بكت هموم صمتي واختناقي
فأنا الطليق من سجني وحزني
شوقي هام سابق في انطلاقي

فأهيم في بحر الغرام أشكي
بين العيون لا أرى مشتاقي

وأطوف بأبراج النجوم وأرقى
هناك في صفو العلا عشاقي

يا مهجة القلب المعذب والمنى
حني على من يعتريه شقاقي

فأرها في كل الوجوه لأني
أشتاقها ورضابها ترياقي

حني على الوجد المعنى واشفقي
شغف الحنين يروم في أشفاقي

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..1..12..2016
...... لصباحي
..................
ذاك الطفل الصغير
المزروع في شغاف القلب
... يُسكرني
يأخذني إلى غفوتي
إلى مذبح الياسمين
ممددةُ أنا .....
على أوراق الصفصاف
على صفحات الماء والنار
ملقاة على نوازع الشوق
أتقيأ .... ذاك الطفل
جنين عشقي
أرمي ظله
بين البراعم ... والشجر
بين الثلج .... وحبات المطر
لأجدكَ من جديد
سيلاً عارماً
يحتل عطر الياسمين
رذاذاً يُبردُ آهاتي
أحاول نسيانكُ
بين أنغام الليل والنجوم
بين صدى الصمت ونوبات الجنون
فيقتلني ويذبحني نسيانكَ
لتعود من جديد أنشودة حياة
تتغلغل بين جوانحي
وتبقى أنتَ ...أنت َ
..... سيد كلماتي
..... بقلمي حنان عبد اللطيف
رسالة إلى الإرهاب
أيهـا الإرهـابُ مهــلا *** كـلُّنـا حـتمــاً سَنَبلــی
لـنْ تمتْ فـينا حـيـاةٌ *** لو ملأتَ الأرضَ قتلی
فاسرق الأنفـاسَ منَّـا *** إنهــا للـمـوتِ أصــلا
وامـلأ الدنيـا دمــاءاً *** تربةُ الأوطــانِ أغْـلى
واهـدم البنيـانَ يبقـی *** عزمُنا أسمـی وأعلـی
اجعـل الأرضَ حطاماً *** في غـدٍ تُعمَـرُ عَـدْلا
أيُّهـا الحـامـلُ حقـــداً *** أو علی الأحياءِ غِــلَّا
أيهـا الدَّاعـي لمـوتً *** خـابَ مـن لبَّی وضَلَّا
عيشُنــا ديــنٌ ودنيــا *** نحسبُ العيشَ مُصَلَّی
نزرعُ الأرضَ وروداً *** نغرسُ الأنحاءَ فُـــلَّا
نعشـقُ العيشَ ونرجـوا *** أن يكـنْ للحبِ حقلا
نحمـلُ الأحـلامَ نسعـى*** أنْ يكـونَ الكونُ أحلا
دينُنــا ديــــنُ ســــلامٍ *** مـا أتـی بالمـوتِ كـلَّا
مـن أتی بالذبحِ يرجـو*** قُــــربــــةً للهِ ضَــــلَّا
دينُنــــا حـــرَّمَ قتـــلاً *** بعضُنـا جهــلاً أَحَــلَّا
قتـلُ نفـسٍ عنـدَ ربِّـي *** مثـلَ قتـلِ الناـسِ كُـلَّا
قطفُ زهرٍ أو غصونٍ *** عَــدَّهُ الهـادي مُخِـلَّا
شَـوَّهَ الإرهـابُ دينــي *** حـرَّفَ الـوحـي وزلَّا
أرخصَ الـرُّوحَ وأفتی *** أنَّ هــذا العيشَ وحْلا
كــلُّ شرٍ فــي بــلادي *** حلّ حينَ القـتـلُ حَـلَّا
ليسَ كالإرهـــابِ داءٌ *** قـد صُلينا منــهُ ويْــلا
أيها الإرهـابُ غـــادرْ *** لستَ يا إرهـابُ حَـلَّا
وائل العفيف