((( تفاءَل )))
أخلاقُهُ المرءُ بَرقٌ في محيّاهُ
وطبعُهُ كوميضٍ في سَجاياهُ
...
الغيثُ يُعصَرُ مِن نبعِ البحورِ بهِ
فإنْ يَطِبْ طابَ زرعٌ مِنهُ سُقياهُ
...
فانهَجْ معَ الناسِ خُلْقاً راقَ مَشْرَبُهُ
فما تمنيتَ في شخصٍ تَمنّاهُ
...
يُستعذَبُ السَّمْحُ يُغضي الطرفَ عن جهةٍ
تُبدي مَساوئ ما في الناسِ رُؤياهُ
...
نَلهو وتَلهو بنا الأحلام عاصفَةً
في عالَمٍ شَكلهُ فيما رأيناهُ
...
فإن تفاءلتْ تحيا الدهرَ مُبتهجاً
وإن تُكدِّرْهُ .. بالآلامِ تَحياهُ
...
فربَّما إنْ ألِفْتَ العيشَ مُكتَئِباً
وَجَدْتَهُ فاقداً في النفسِ مَعناهُ
...
لكنْ مَن استقبلَ الدنيا ببهجتِهاً
يجِدْ مِنَ العيشِ أحلاهُ وأنقاهُ
...
فاحرصْ على الودِّ فالدنيا تطيبُ لِمنْ
يوادِدُ الناسَ أو طابتْ تحاياهُ
..
شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق