ماقليتْ في اللؤمْ ##=
' ' ' ' '' ' ' ' ''
كُفَّ عن صحبِ اللئيم َالأرْذَلِ واحْقِر بِذاكَ الخائنِ المُتَبدِّلِ
' ' ' ' '' ' ' ' ''
كُفَّ عن صحبِ اللئيم َالأرْذَلِ واحْقِر بِذاكَ الخائنِ المُتَبدِّلِ
المُرْجِفُ الرِعْديدُ لاتَرْفِقْ بِهِ
ولايَغُرَّك َ إنْ بدا لك أنْبَلِ
ولايَغُرَّك َ إنْ بدا لك أنْبَلِ
واحْذَر ْإذا يوما ً نطَقْت َبِزَلَّةٍ كَي لاتُرَدُّ عَليْكَ نار ٌ تَصْطَلِ
فهوَ اللّدودُ ولايُراعي ذِمّة إنْ تأ تَمِنْهُ بِطَرْف ِسرٍ يَنْقُلِ
مُسْتَقْدِحٌ باِلْخَلْقِ حلافٍ مَهينْ يَطْعَنْ بِعِرضِكَ مالمُ تَكُنْ تَتَخَيّ
خَيْرُ الرِفاقُ الصامِدٌ في جِدِّهِ
كالْماس ِ مادِ الدَّهرِ لايَتَبَدَّلِ
ومَنْ بِأسْوأ مِنُ صَديقٍ ناكِرٍ
مهْما بَذَلْت َالعُرفِ لايَتَجَمَّلِ
إنْ يَرْتَجيكَ لِحاجةٍ مُسْتَعْطِفاً يَلْجأ إليكَ بِطيبَةٍ وتَذَلُّلِ
واذا اخْتَفى عَنْكَ مُجَرَّدَ لَحْظَةٍ أرْقَمٌ يَرمي بِسُمٍّ قاتل
و إذا بُليت َبآِفَةٍ يَفْرَحْ بِها
مُتَشَفِّياً بينَ الخلائقِ يَسْألِ
حتى إذا ولى الزمانُ بِبُأْسِهِ
يأتيكَ باِلوَجْه ِالكَذوبِ الأمْثَلِ
ذاكَ احْتَقِرْهُ وإنْ صَفَحْتَ بيَدِّهِ
فلْيَكُنْ مِنْ بينِ صحْبِكَ مُنْسَلِ
ماكُلِّ مَنْ يُعْلي الشماتَةَ تائباً
ولا الذُبُابةُ إن ْجُرِحْتَ سَتَغْفُلِ
يامَنْ سَمَتْ فيكَ المحاسِنُ صِبْغَةً
هَذي نَصيحة ُ شاعرٍ فَتَقَبَّل ِ
وإذا أتَتْكَ منَِ اللَّئيمِ مَذَمَّةً
فاعْلَمْ بِأنَّكَ في الأنامِ مُفَضَّلِ
فَتَّشْتُ في صفحاتِ عُمْرِهِ لمْ أجِدْ
غَيْر َ الذي بِقَصيدَتي مُتَسَلْسِلِ
وابْعَدْتُ فيهِ عنْ رِفاقي مسافَةً
بينَ الثُرَيا والأديمِ الأسْفَلِ
وماكُلِّ جيدٍ في اللِّئامِ بِراغِبٍ
ولا كُلُ قَلْبٍ في الأنامِ بِكامِلِ
بقلم/ أ.محمدأحمدالفقية
محمد أحمد الفقية,,,
فهوَ اللّدودُ ولايُراعي ذِمّة إنْ تأ تَمِنْهُ بِطَرْف ِسرٍ يَنْقُلِ
مُسْتَقْدِحٌ باِلْخَلْقِ حلافٍ مَهينْ يَطْعَنْ بِعِرضِكَ مالمُ تَكُنْ تَتَخَيّ
خَيْرُ الرِفاقُ الصامِدٌ في جِدِّهِ
كالْماس ِ مادِ الدَّهرِ لايَتَبَدَّلِ
ومَنْ بِأسْوأ مِنُ صَديقٍ ناكِرٍ
مهْما بَذَلْت َالعُرفِ لايَتَجَمَّلِ
إنْ يَرْتَجيكَ لِحاجةٍ مُسْتَعْطِفاً يَلْجأ إليكَ بِطيبَةٍ وتَذَلُّلِ
واذا اخْتَفى عَنْكَ مُجَرَّدَ لَحْظَةٍ أرْقَمٌ يَرمي بِسُمٍّ قاتل
و إذا بُليت َبآِفَةٍ يَفْرَحْ بِها
مُتَشَفِّياً بينَ الخلائقِ يَسْألِ
حتى إذا ولى الزمانُ بِبُأْسِهِ
يأتيكَ باِلوَجْه ِالكَذوبِ الأمْثَلِ
ذاكَ احْتَقِرْهُ وإنْ صَفَحْتَ بيَدِّهِ
فلْيَكُنْ مِنْ بينِ صحْبِكَ مُنْسَلِ
ماكُلِّ مَنْ يُعْلي الشماتَةَ تائباً
ولا الذُبُابةُ إن ْجُرِحْتَ سَتَغْفُلِ
يامَنْ سَمَتْ فيكَ المحاسِنُ صِبْغَةً
هَذي نَصيحة ُ شاعرٍ فَتَقَبَّل ِ
وإذا أتَتْكَ منَِ اللَّئيمِ مَذَمَّةً
فاعْلَمْ بِأنَّكَ في الأنامِ مُفَضَّلِ
فَتَّشْتُ في صفحاتِ عُمْرِهِ لمْ أجِدْ
غَيْر َ الذي بِقَصيدَتي مُتَسَلْسِلِ
وابْعَدْتُ فيهِ عنْ رِفاقي مسافَةً
بينَ الثُرَيا والأديمِ الأسْفَلِ
وماكُلِّ جيدٍ في اللِّئامِ بِراغِبٍ
ولا كُلُ قَلْبٍ في الأنامِ بِكامِلِ
بقلم/ أ.محمدأحمدالفقية
محمد أحمد الفقية,,,
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق